‎ ‎‎ ‎‎ ‎‎ ‎ falasifah1

فلاسـفة و مربون

حرف الكاف

كارلايل توماس

(1795 - 1881): كاتب ومؤرخ وفيلسوف إنكليزي. أشهر كتبه: <الثورة الفرنسية> The French Revolution (عام 1837), و<في الأبطال وتقديس البطل وعنصر البطولة في التاريخ> On Heroes, Hero- Worship and the Heroic in History (عام 1841); (را. البطل).كاسيرر ، أرنست

كاسيرر أرنست

(1874 - 1945): فيلسوف ومرب ألماني. عرف بغزارة الإنتاج وبتحليله وتعليله للقيم الثقافية. من مؤلفاته: <فلسفة الأشكال الرمزية> Die Philosophie der symbolischen Formen في ثلاثة مجلدات (1923 - 1929).

كاليستينيتس

(360? - 328 ق.م.): فيلسوف ومؤرخ يوناني. تلميذ أرسطو ونسيبه. صحب الإسكندر المقدوني في حملاته الشرقية. انتقد الإسكندر لأخذه ببعض العادات الشرقية, فألقاه في السجن حيث مات. وضع تاريخا لليونان يبدأ من عام 386 وينتهي عام 355 ق.م.

كايزرلينغ ـ هرمان ألكسندر

(1880 - 1946): فيلسوف اجتماعي ألماني. ندد بالنازية وانتقدها. تدور كتاباته كلها على محور الانبعاث الروحي. أشهر آثاره <يوميات فيلسوف مترحل> Das Reisetagebuch eines Philosophen (عام 1919).

كروتشي بنيديتو

(1866 - 1952): فيلسوف ومؤرخ وسياسي إيطالي. يعتبر أبرز الفلاسفة الإيطاليين في النصف الأول من القرن العشرين. أسس عام 1903 مجلة دعاها <النقد> La Critica. وضع ثمانين مؤلفا من أشهرها <أدب إيطاليا الجديدة> La Letteratura della Nuova Italia في ستة مجلدات (1914 - 1940).

كنت إيمانويل

(1724 - 1804): فيلسوف ألماني. يعتبر أحد أعظم الفلاسفة في جميع العصور. قال بأن العقل البشري عاجز عن إدراك حقائق <الأشياء في ذاتها>, وأن كل ما نستطيع أن نعرفه هو ظاهرات ليس غير. أشهر كتبه: <نقض العقل المحض> Kritik der reinen Vermunfi (عام 1781) و <نقد العقل العملي> Kritik der Practishen Vermunfi (عام 1788).

الكندي ـ أبو يوسف يعقوب بن إسحاق

(796? - 873? م.): فيلسوف عربي. سطع نجمه في خلافتي المأمون (813 - 833 م), والمعتصم (833 - 842 م.) العباسيين. عالج موضوعات عديدة إلى جانب الفلسفة, كالطب والفلك والهندسة والموسيقى. من آثاره <إلهيات أرسطو>, و <الأدوية المركبة>, و <رسالة في الموسيقى>. يعرف ب- <فيلسوف العرب>.

كوزان فيكتور

(1792 - 1867): فيلسوف ومؤرخ ومصلح تربوي فرنسي. من أبرز آثاره: <في ميتافيزيقا أرسطو> De la métaphysique d'Aristote (عام 1835) و<في الحق والجمال والخير> Du vran, du beau, et du bien (عام 1836).

كونت ـ أوغوست

(1798 - 1857): رياضي وفيلسوف فرنسي. يعتبر مؤسس الفلسفة الوضعية. ومن الباحثين من يعتبره مؤسس علم الاجتماع أيضا. دعا إلى الإيمان بدين جديد سماه <دين الإنسانية> Religion de L'humanité (حوالي عام 1844). من أشهر آثاره كتاب <مباحث في الفلسفة الوضعية> Cours de Philosophie Positive (1830 - 1842).

كوندورسه ـ المركيز دو

(1743 - 1794): رياضي وفيلسوف فرنسي. لعب دورا سياسيا أثناء الثورة الفرنسية. بوصفه عضوا بارزا في حزب الجيرونديين. لاحقه اليعاقبة (عام 1793) فتوارى عن الأنظار تسعة أشهر, حتى إذا اعتقلوه تجرع السم فمات.

كونفوشيوس

(551 - 479 ق. م.): فيلسوف ومصلح اجتماعي صيني. مؤسس الكونفوشيوسية. اعتبر أعظم معلم وفيلسوف ومنظر سياسي أطلعته الصين. تركت آراؤه أثرا عميقا في حضارات شرق آسيا جميعها. قضى الشطر الأكبر من حياته وهو ينشر تعاليمه في حلقة صغيرة من مريديه. وقد كانت حكمه, حتى وقت قريب, نبراسا للصينيين في حياتهم اليومية.

كيركيغلااد ـ سورين أوبي

(1813 - 1855): فيلسوف ومفكر ديني دانمركي. يعتبر مؤسس الفلسفة الوجودية. من أشهر آثاره: <شذرات فلسفية> Philosophical Fragments (عام 1844), و<محطات على طريق الحياة> Stages on Life's Way (عام 1845).

حرف اللام

لاوتسي لاونزو

(604? - 531? ق.م.): فيلسوف صيني. يعتبر عادة مؤسس الطاوية. وليس يعرف على وجه اليقين غير النزر القليل عن حياته. ويقال إن كونفوشيوس وكان بعد شابا, وفد عليه وإنه أعجب به وشبهه بتنين يمتطي متن الرياح والسحب.

لايبنتز ـ البارون غوتفريد ولهم فون

(1646 - 1716): فيلسوف ورياضي ألماني. قال بأن الطبيعة هي في جوهرها متناغمة وخيرة, وبأنه لا تعارض بين الإيمان والعقل. ينسب إليه استنباط حساب التفاضل والتكامل (را.). ابتكر عام 1671 أول آلة حاسبة تقوم بعمليات الجمع والضرب (را. الحاسبة).

لوسيبوس

فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. كان أول من قال بأن المادة مؤلفة من ذرات (را. النظرية الذرية), وقد تبنى تلميذه ديمقريطس هذه النظرية وطورها. ويعتبر لوسيبوس أيضا من أقدم ممثلي التجربانية (را.).

لوك ـ جون (1632 - 1704):

فيلسوف إنكليزي. اشتهر بدعوته إلى التسامح الديني وبدفاعه عن حقوق الإنسان الطبيعية. عارض نظرية الحق الإلهي (را.), وقال بأن الإختبار أساس المعرفة. يعتبر مؤسس التجربانية (را.) الحديثة. تأثر بآرائه التحررية كثير من رجال الثورتين الأميركية والفرنسية.

لونجينوس ـ دويونوسييوس كاسييوس

(213? - 273م): فيلسوف وبلاغي يوناني. تلقى العلم في الإسكندرية, ثم درس الفلسفة والبلاغة وفقه اللغة في أثينا. ينسب إليه كتاب <في سمو الأسلوب> On the Sublime وهو كتاب في البلاغة والنقد شغل الشعراء وأهل الأدب دهرا طويلا.

لي ـ آن

(1736 - 1784): متصوفة وزعيمة دينية إنكليزية, انضمت عام 1758 إلى جماعة الهزازين Shakers. آمنت بأن الغريزة الجنسية هي مصدر الخطيئة ومن ثم دعت النساء والرجال إلى التبتل وعدم الزواج. هاجرت إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1774 حيث أنشأت أول مستعمرة للهزازين في تلك الديار (عام 1776).

ليوباردي ـ الكنت جاكومو

(1798 - 1837): فيلسوف وشاعر إيطالي. لقي في حياته من عنت الدهر ما جعل التشاؤم يغلب على آثاره كلها. قال بأن نزوع المرء إلى السعادة غير محدود ولكن قدرته على الفوز بها معدومة. من مجموعاته الشعرية: <كانزوني>Canzoni (عام 1824) و <كانتي> Canti (عام 1831).

حرف الميم

مارسيل غابرييل

(1889 - 1973): فيلسوف فرنسي. اعتبر الفلسفة بادئ الأمر ضربا من الفكر مغاليا في التجريد. بيد أن الخبرات التي تمت له خلال الحرب العالمية الأولى انتهت به إلى ابتداع فلسفة قوامها التجربة الإنسانية فكان بذلك أول الوجوديين الفرنسيين. وتختلف وجودية مارسيل عن وجودية سارتر وإضرابه من حيث عدم إنكارها وجود الله. من آثاره: <لغز الوجود> Le mystère de L'être (عام 1951).

ماركوزي هربرت

(1898 - 1979): فيلسوف أميركي ماركسي. درس المجتمع المعاصر مؤكدا الحاجة إلى إحداث تغييرات ثورية في المؤسسات الاجتماعية وفي مواقف الإنسان وأهدافه. من أهم آثاره: <إيروس والحضارة> Eros and Civilization (عام 1958), و<الإنسان أحادي الإبعاد> One-Dimensional Man (عام 1964).

مارتيان ، جاد

(1882 - 1973): فيلسوف فرنسي. ارتد عن البروتستانتية عام 1906 واعتنق المذهب الكاثوليكي. انصرف إلى دراسة التومائية (فلسفة توما الأكويني) حتى لقد اعتبره بعض النقاد أعظم شارحيها المعاصرين. من أشهر آثاره: <النصرانية والديموقراطية> Christianisme et démocratie (عام 1948) و<الفلسفة الأخلاقية> La Philosophie Morale (عام 1960).

المحاسبي ـ أبو عبد الله الحارث بن أسد

(871? - 857م): صوفي عربي مسلم. من مواليد البصرة. أكد على ضرورة محاسبة الصوفي نفسه, فعرف بالمحاسبي. أهم آثاره: <الرعاية لحقوق الله>. ومن تصانيفه أيضا: <آداب النفوس> و<معاتبة النفس>, و<شرح المعرفة>.

ميكيافيلي نيقولو

(1469 - 1527): فيلسوف سياسي إيطالي. ولد في فلورنسا من أبوين فقيرين, ومع ذلك فقد وفق إلى تولي مناصب إدارية وديبلوماسية رفيعة في الجمهورية الفلورنسية. اشتهر بنظريته السياسية التي تعرف بالمكيافلية والتي بسطها في كتابه <الأمير> Il Principe (عام 1513) وقد تحدثنا عنه في موضعه.

مندلسون موسى

(1729 - 1786): فيلسوف ألماني يهودي. جد المؤلف الموسيقي فيلكس مندلسون. عمل على تطوير اليهودية وعصرنتها. تأثر بفلسفة ابن ميمون, ونادى بضرورة فصل الدين عن الدولة. أشهر آثاره: <فيدون> phadon (عام 1767) وقد دافع فيه عن خلود الروح مهاجما المادية السائدة في عصره.

منشيوس

(371? - 289ق.م.): فيلسوف صيني. يعد أحد كبار الكونفوشيوسيين الأولين. جاب أرجاء الصين بحثا عن أمير يوافق على الالتزام في أحكامه بمبدأي الحق والعدل. حتى إذا لم يوفق إلى ذلك اعتزل الناس وقضى بقية حياته في تنوير مريديه.

مور ، جوج أدورد

(1873 - 1958): فيلسوف إنكليزي واقعي. يعد أحد أبرز المفكرين البريطانيين في العصر الحديث. ساعدت دراساته على تحرير الفلسفة الإنكليزية من سلطان الفيلسوفين الألمانيين <هيغل> و<كنت>. أهم آثاره: <دحض المثالية> The Refutation of Idealism (عام 1903) و<مبادئ الأخلاق> Principia Ethica (عام 1903 أيضا).

مور هنري

(1614 - 1687) فيلسوف إنكليزي أعجب بفلسفة ديكارت ثم انتقدها قائلا إنها تفضي حتما إلى الإلحاد. آمن بأنه لا تعارض البتة بين <النصرانية الصحيحة> و<الفلسفة الحقيقية>, وقد ركز على هذه الفكرة في كتابه <محاورات إلهية> Divine Dialogues (عام 1668).

مونتسكيو البارون دولابريد أي دو

(1689 - 1755): كاتب وفيلسوف فرنسي. يعد أحد أبرز الفلاسفة السياسيين في القرن الثامن عشر. أهم آثاره: <رسائل فارسية> Lettres Persanes (عام 1721) وقد سخر فيها من المؤسسات الفرنسية الاجتماعية والسياسية في عصره. و<في روح القوانين> De l'Esprit des Lois (عام 1748) وقد درس فيه طبيعة الدولة وعلم القانون وكان له أثر بعيد في تطور الفكر السياسي.

ميد جورج هربرت

(1863 - 1931): فيلسوف وعالم نفس أميركي. يعتبر من أبرز الفلاسفة البراغماتيين (را. الذرائعية). قال بأن الكائن الحي لا يملك عند الولادة نفسا لأن النفس تنبثق عن التفاعل الاجتماعي, مؤكدا هاهنا توكيدا شديدا على الدور الذي تلعبه اللغة المحكية.

العودة إلى الصفحة العناوين