‎ ‎‎ ‎‎ ‎‎ ‎ المرفوعات من الأسماء

المرفوعات من الأسماء

المرفوعات من الأسماء

المبتدأ و الخبر : نحو : الفلاحُ نشيطٌ

اسم كان و كاد و أخواتهما :نحو :أصبح الفلاحُ قويا

خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .

الفاعل : نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .

نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ

توابع المرفوع : النعت - التوكيد - البدل - العطف .

أولا : المبتدأ والخبر كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟

اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .

انظر الأمثلة الآتية ، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها :

محمــد لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعب - في المـلعب محمـد - محمد فوق الكرة - في المدرجات المتفرجـون - جامعة ابن ابن طفيل تخصصاتها متنوعة - هذه البنت مهذبة. اسأل نفسك : أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه ؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى ؟ المحكوم عليه في الأمثلة السابقة( محمد-المتفرجون - جامعة - هذه ).الحكم بالترتيب (لاعب- جملة : يلعب - جملة : أخوه في الملعب - فوق الكرة - في المدرجات - جملة : تخصصاتها متنوعة - مهذبة ). فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى ، وجاءت مفردة ، وجملة ، وشبه جملة . إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.

ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟ أصـل كل من اسم ( كان ، وكاد ) وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها

وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار - ليس - زال - برح - فتئ - انفك - دام . كاد - كرب - أوشك - عسـى - حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق

. وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية

أضحى المسلمون متحــدين .

مازال محمـدٌ ابنــه متفوق .

.أمسى الطالبُ يذاكر دروسـه

كادت السمــاءُ تمطـــر.

. عســى المريضُ أن يشـفى .

. أخـذ الطالبُ يذاكر دروسـه .

* لابد أنك لاحظت أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها

* ولا بد أنك لاحظت أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير ، رغم أنه يعرب على أنه : خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب .

ثالثا : خبر(إن ولا النافية للجنس)

ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي : - إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ - ليت - لعل ـ و (لا النافية للجنس )

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية : إن في القـرآن حكما كثيرة - علمت أن جامعة القرويين رائدة - لعل محمـدا ابنــه يشفى - ليت السماء تمطـر ذهبــا - لا مؤمن غشــــــاش - لا طالب علم يهمل دروسـه - لا طــالبا علما مقصــر . * لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة : مفـردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .

رابعا : الفاعل ما الفاعـل ؟ هو من فعل الفعل أو اتصف به . ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟ انظر المثالين الآتيين : جاء محمد . مات أحمد . في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثال الثاني فنرى أن : " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا : انتحر أحمد . مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ، لعرفنا أن (عليا ) هو الفاعل .

* حددي الفاعل في الأمثلة التالية :

ـ عبر السباح النهـر ، فنال الجائزة .

ـ تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله .

ـ الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام.

ـ استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا.

ـ أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم .

ـ ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك .

* لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل ، تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها : مثل : هـ - هما - .. ، والكاف والضمائر المشتملة عليها : مثل : كما - كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين : في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به ) . وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر ، إن شاء الله .

خامسا : نائب الفاعل قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة :

1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك ).

2- الجار والمجرور : في نحو : ( فُـرح بقدومك) .

3- المصدر :كقوله تعالى :( فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة ) .

4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : ( صيمَ رمضان ) .

* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره ( عند جمهور النحاة ) .

حدد نائب الفاعل - إن وجد - في الجمل الآتية :

- يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحق واجْتُنِب الباطل .

- طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.

- تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد على تحرير الوطن.

- ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) - جُلس أمام الأمير.

- يُستخرج النفط من باطن الأرض . - عُظِّمت شعائر الله .

- ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر

سادسا : توابع المرفوع

(النعت الصفة) وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، أو المثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )

العطف وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ وقوله سبحانه :( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة) .

التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع - عامة . نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله . قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم

البدل وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال . مطابق نحو : نجح أخوك محمد . بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها . اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها .


العودة إلى صفحة العناوين