الترقيم وعلاماته |
يُقصد بالترقيم ، وضع علامات
خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب ، ليتميز بعضه عن بعض، |
الفَاصِلَةُ (،)
وتسمى " الفَصْلة " والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة؛ ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعض ، وهي أكثر علامات الترقيم استعمالاً في الكتابة.
ومن مواضعها :
بين الجمل التي يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل : |
إن محمدأ طالبٌ نبيل، لا يُؤذي أحداً ، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصِّر في درسه.
بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة في طولها ، مثل : ما خاب طالب مجتهد ، ولا عامل مجد ، ولا صانع مجيد لصناعته ، ولا ولد عامل بنصائح والديه. |
|
بين الشرط والجواب ، مثل : |
إن كان الكرماء كثيراً، فأنت أولهم،وإن كانوا قليلاً ،فأنت أكرمهم، وإن كانوا واحداً ، فأنت هو.
بعد المنادى ، مثل : |
يا محمدُ ، احفظ القرآنَ الكريمَ .
بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل : |
المؤمنون ثلاثة : واحد مشغول بآخرته ، وآخر مشغول بدنياه ، وثالث جمع بين الدنيا والآخرة .
فصول السنة أربعة: الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
الفاصلة المنقوطة (؛)
والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة أطول من وقفته على الفاصلة بقليل .
مواضعها :
بين الجمل الطويلة التي يتركب من
مجموعها كلام مفيد ، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها ، ومنع خلط بعضها
ببعض بسبب تباعدها، مثل : |
|
بين جملتين تكون إحداهما سبباً في الأخرى ، مثل : نال الطالب الجائزة ؛ لأنَّهُ مجتهدٌ. |
النُقْطَةُ أو الوقفة ( . ) :
توضع في نهاية الجملة التامة
المستوفية كل مكملاتها ، وتوضع في نهاية الفقرة أو المقطع وكما توضع في نهاية
البحث أو الموضوع المكتوب ، مثل : |
النُقطَتانِ (:)
وهي علامة وقف متوسط ، تستعمل لتوضيح مابعدهما ،وتمييزه عما قبلهما .
تُوضع النقطتان الرأسيتان :
بين القول والمقول ، مثل : قال الله تعالى : " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " . |
|
بين الشيء وأقسامه ، مثل: الكلمة
ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف . |
عَلاَمةُ التّعَجُّبِ ( ! )
توضع في آخر الجملة اتي يعبر
بها عن الانفعالات النفسية .
كفرح ، أو حزن ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل
:
يا بشرى !
ما أجمل هذا البستان
!
أغيثونا !
واأسفاه !
ألا ليت الشباب يعود يوما !
ويل للظالمِ !
عَلاَمةُ الاستفِهْامِ ( ؟ )
توضع في نهاية الجمل المستفهم بها عن شيء ، مثل :
أين تذهب ؟
هل فهمت الدرّس ؟
الوصلة ( _ )
توضع بين ركني الجملة إذا طالَ
الركن الأول فيها ،لأجل تسهيل فهمها ، مثل : |
|
بين العدد والمعدود إذا كانا في أول السطر ، مثل : |
التبكير في النوم واليقظة يكسب :
أولاً - صحة البدن.
ثانياً - سلامة العقل.
علامة الاعتراض
1. الشرطتان ( _ _ ) 2. القوسان ( )
وتوضع بينهما الجملة المعترضة ، أو الجملة التفسيرية .
الأمثلة :
عُمان ( بضم العين ) قطر عربي .
القاهرة ( حرسها اللّه ) أكبر مدينة في أفريقيا .
علامة التنصيص وصورتها " "
ويوضع بين قوسيهما المزدوجتين كل كلام
مقتبس بنصه ، وحروفه ، مثل
:
قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح ....
" .
علامة الحذف وصورتها ( ... )
تُوْضعُ مكان الكلام المحذوف من
النص ، مثل :
قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح ... " .
تنبيه
لا يوضع من هذه العلامات في أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصيص .
عودة