b13-f1

الـبـاب الثالث عشر

متفرِّقات من وحي القرآن الكريم

الفصل الأوَّل:

دعوة إلى الاعتبار بدراسة التاريخ والآثار

سورة آل عمران(3)

قال الله تعالى: {قد خَلَت من قبلكُم سُنَنٌ فَسِيروا في الأرضِ فانظُروا كيف كان عاقبةُ المُكَذِّبينَ(137) هذا بَيانٌ للنَّاسِ وهُدىً وموعظةٌ للمُتَّقينَ(138) ولا تَهِنُوا ولا تحزنـوا وأنتُمُ الأعلَـوْنَ إن كنتم مؤمنينَ(139) إن يَمسَـسـكُم قَـرحٌ فقد مَسَّ القومَ قَرحٌ مِثلُهُ وتلكَ الأيَّامُ نُداولُها بين النَّاس وليعلمَ الله الَّذين آمنوا ويتَّخذَ منكم شهداءَ والله لا يُحبُّ الظَّالمينَ(140)}

ومضات:

ـ إنها دعوة وبيان للنَّاس جميعاً، لسبر أغوار التاريخ، والاستفادة من تجارب من سبق من الأمم والحضارات بدراستها وفهمها، وتحذيرٌ لهم من الاكتفاء بالتاريخ، كسجلٍّ للقصص والروايات، لتحصيل التسلية والمتعة فقط، فما كان التاريخ لدى العقلاء الحكماء مجرد قصص تروى ولا حكايات تحكى، إنما هو مورد ثَرٌّ للعلم والمعرفة والاعتبار.

ـ لا تبديل لكلمات الله تعالى على مرِّ العصور، وقد سعد من أخذ بها وشقي من أعرض عنها.

ـ المؤمن عزيز بالله، سعيدٌ بتأييده، وقد وعد الله المؤمنين بالتفوُّق، الأخلاقي والعلمي والحضاري، على كلِّ الأمم البعيدة عن طريق الإيمان العملي.

ـ لقد حدَّد الله تعالى لجميع الأمم طريقاً تسلكه لتصل إلى النجاح والفلاح، وأوَّل خطوات هذا الطريق هو الصبر على المشقَّة، الَّتي يكابدها المؤمن، في سبيل تطبيق قوانين الله تعالى على الأرض، وتحمُّل ما يلاقيه في سبيل ذلك من إيذاء النَّاس، وهذا الطريق واحد لا يتبدَّل بتبدُّل الأزمان والأجيال.

ـ لابُدَّ للنَّاس من مواجهة الاختبار الإلهي على اختلاف أصنافهم وألوانهم، وعلى المستوى الفردي والجماعي، حتَّى يميز الخبيث من الطيِّب وتظهر فضائل الأخيار، فيتحدَّد وجود فئة مختارة من الَّذين بذلوا المال، واسترخصوا كلَّ شيء حتَّى أرواحهم في سبيل الله، فكان منهم الشهداء الأبرار في ساحات القتال، وكان منهم الشهود على رقي أممهم وعلوِّ منازلها بتطبيق تعاليم الله بالشكل الأمثل.

في رحاب الآيات:

إن مشيئة الله في خلقه تسير وفق سنن رشيدة حكيمة، وكلُّ من سار عليها ظفر، ومن حاد عنها خاب وخسر، وفي هذه الآية الكريمة مراجعة تاريخية، ووقفات دراسة وتأمُّل لحضارات انهارت، وأمم اندثرت، وشعوب تفرَّقت وتمزَّقت بعدما أخذ بها الغرور كلَّ مأخذ، فخرجت عن الطريق السَّوي، لذلك جاء في الآية الكريمة تحذير وإنذار بسوء العاقبة، لكلِّ من ينحرف عن سنَّة الله تعالى، ويتجاوز حدود إنسانيته وعقلانيته.

وتلفت الآية نظرنا إلى من سبقنا من الأمم، لأخذ العبرة والموعظة ممَّا حلَّ بهم بسبب إعراضهم عمَّا جاءهم من الحقِّ، وقياس ما لدينا على ما كان لدى غيرنا. فالقرآن الكريم يربط ماضي البشرية بحاضرها، ليلفت أنظارها إلى مستقبلها، وهو يدعو النَّاس عامَّة إلى السير في الأرض، لأن الأرض مسرح الحياة البشرية، والحياة فيها كتاب مفتوح تُكْتَبُ فيه الأحداث، وتتأمَّله الأبصار، وتجول فيه الأفكار، فترى فيه من الآثار والحضارات القديمة، ما نقف أمامه بإجلال وإكبار، مأخوذين بروعة الفنِّ وبراعة الصنعة، على ما نحن عليه من التقدُّم العلمي والتقني. والقصد من النظر ليس الإعجاب بتلك الآثار، وإنَّما التفكر بقوَّة الباني وجبروته، وكيف كان مصيره ومصير حضارته، لقد طواه الزمن وتجاوزته الأيام وكأنَّه لم يكن، فلم ينفعه من ذلك شيء، وأصبح عبرة لمن أراد أن يعتبر.

وقد أورد القرآن الكريم كثيراً من هذه السير والآثار في مواضع متفرِّقة منه، حدَّد مكان بعضها وزمانه وأشخاصه، واكتفى بالإشارة إلى بعضها الآخر دون تحديد أو تفصيل. وفي هذه الآيات يشير هذه الإشارة المجملة ليصل منها إلى نتيجة عامَّة، وهي أن ما جرى للمكذِّبين بالأمس يمكن أن يجري مثله للمكذِّبين اليوم وغداً.

والقرآن الكريم فيه بيان شافٍ للناس، وهداية لطريق الرشاد، وما كان النَّاس ليهتدوا لولا هذا البيان الهادي، ولكنَّ طائفة معيَّنة هي الَّتي تجد فيه الهدى والموعظة وتنتفع به، وهي طائفة المتَّقين الَّذين انشرح صدرهم للإيمان، وترجموا الإيمان إلى عمل. والمؤمن التَّقي حقَّ التَّقوى هو في المقام الأعلى دائماً، فإن حدث ما يخالف ذلك فعليه أن يراجع صحَّة إيمانه، ولكي يتبوَّأ تلك المكانة العالية، عليه ألا يتهاون بالعمل الجادِّ الدؤوب، وألا يحزن على ما أصابه لئلا يصيبه الوهن والحزن. وقد قضى قانون الله أن يجعل العاقبة للمتَّقين الَّذين لا يحيدون عن شريعته وتعاليمه، وإنما نهى عن الحزن على ما فات، لأنه يُفقد الإنسان شيئاً من عزيمته. والأجدر أن يعالج المرء مشاكله وآلامه بالعمل، مع العزيمة الصادقة والحزم والتوكُّل على الله، حتَّى يظفر بما يطلب، ويستعيض عمَّا قد يخسر. ومن الثابت أن تقلُّب النَّاس بين الرَّخاء والشِّدَّة يكشف عن معادن نفوسهم، وطبائع قلوبهم، ودرجة صفائهم، ومدى صبرهم، ومستوى ثقتهم بالله واستسلامهم لقدرته. فالله تعالى يعلم ما تنطوي عليه الصدور، ولكنَّ الأحداث وتداول الأيام تكشف المخبوء في نفوس النَّاس، وتجعله واقعاً ملموساً في حياتهم، وتحوِّل الإيمان إلى عمل ظاهر، فهي محَكٌّ لا يخطئ، وميزان لا يظلم، والنفس المؤمنة هي الَّتي تصبر على السرَّاء والضرَّاء، وتتَّجه إلى الله في الحالتين، وتوقن أن ما أصابها من الخير والشرِّ هو تقديرٌ من الله تعالى. وكما أن الفرد مُبتلى، فكذلك هي الأمم، فكلُّ ولادة تسبقها آلام المخاض، ولا يمكن لأمَّة أن تُبنى دون تجارب مريرة، تجعل منها أمَّة قويَّة متماسكة، وبمقدار تماسكها تواصل مسيرتها بالشكل السليم، وإلا فلا يستبعد أن يُسحب المجد منها ويُعطى لغيرها، وهذا قانون الله في كلِّ متهاون مستهتر، قال تعالى: {ولقد كتبنا في الزَّبورِ من بعدِ الذِّكرِ أنَّ الأرضَ يَرثها عباديَ الصَّالحون} (21 الأنبياء آية 105).

والمؤمن مطالب أثناء مسيرته بالجهاد، وهو بذل الجهد للتحصيل والبناء العلمي والحضاري، ومجاهدة أهواء النفس، والتضحية وربما الاستشهاد في سبيل المبدأ، وقد ميَّز الله الشهداء واصطفاهم وكرَّمهم وخصَّهم بقربه ورحمته، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن في الجنَّة مائة درجة أعدَّها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض» (رواه البخاري)، وهذه المرتبة لمن يجاهد بكلِّ ما يملك ليرسي قوانين الله، كما بلَّغها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وليكون المنهج الإلهي هو المنهج السائد، وهو الَّذي يحكم سلوك النَّاس جميعاً، فإذا اقتضى الأمر أن يموت في سبيله فهو شهيد. والشهيد هو المشهود له بالجنَّة، والشهداء عامَّة، هم من أخلصوا في إيمانهم وأعمالهم، ولم يظلموا أنفسهم بمخالفة أوامر الله ونواهيه.

وهم الَّذين يشهدون بصحَّة الدِّين قلباً وقالباً، قولاً ومنهجاً، ظاهراً وباطناً، وكما أن الله تعالى اصطفاهم، فقد أبعد من كنفه الظالمين، الَّذين تعدَّوا قوانينه أو حوَّلوها لمنافعهم الشخصية.

ولا يخفى أن الآيات جاءت بمناسبة خسارة المسلمين إحدى المعارك الحربية، ضد المشركين وهي غزوة أُحد، حيث أنزلها الله تعالى تعزية للمسلمين، وتطييباً لخاطرهم من جهة، كما جاءت من جهة أخرى درساً وعظة؛ بأن قانون الله ثابت في أن من خالف أمره أذاقه وبال مخالفته. وبعد حصول الهدف من هذا الدرس القاسي، يعدهم بالنصر والتأييد إن هم أصلحوا الفساد، واستقاموا على جادَّة الحقِّ الَّذي ارتضاه لهم. وتتابع الآيات في المواساة وتطييب الخاطر، حيث تذكِّرهم بأنهم إن مسَّهم ضُرٌّ من هذه الموقعة، فقد مسَّ أعداءهم ضرٌّ مثله، والله تعالى يقدِّر مثل هذه الأقدار، ليظهر فضل المؤمنين الصادقين ويتَّخذ منهم شهداء مكرَّمين.

سورة الأنعام(6)

قال الله تعالى: {ألم يَرَوْا كم أَهْلَكنا من قَبلِهم من قَرْنٍ مكَّنَّاهُم في الأرضِ ما لم نُمكِّن لكم وأرسلْنا السَّماءَ عليهم مِدْراراً وجعلنا الأنهارَ تجري من تحتِهِمْ فأهلكناهُم بذُنوبِهمْ وأنشأنا من بعدِهِم قرْناً آخرين(6)}

ومضات:

ـ لا يمكن للمشاهَدَةِ أن تعطي ثمارها، إلا إذا اقترنت بالتروِّي والتبصُّر والاستيعاب، وإن استيعاب الدروس التاريخية يعني دراسة الوقائع والأحداث بتمعُّن وتفكُّر. وها هو القرآن الكريم يوجِّه لنا دعوة للدراسة العلمية الجادَّة، المبنيَّة على تحليل الأمور لاستخراج النتائج المقرونة بالأسباب والمسببات، للحصول على المواعظ والعبر من هذه الدراسة.

ـ تلفت الآية الكريمة الأنظار إلى مصرع الأجيال الغابرة، الَّتي مكَّنها الله في الأرض، وأعطاها من أسباب القوَّة والسلطان، وأغدق عليها من الرزق الوفير، ثم خرجت عن قوانين الله وتعاليمه المسعدة، والمؤدِّية إلى نجاحها الأخلاقي وازدهارها الحضاري، فأخذها الله عزَّ وجل بتقصيرها أو بجبروتها، وأنشأ من بعدها جيلاً آخر ليتابع بناء الأرض وإصلاحها، وهكذا هي دورة الحياة.

في رحاب الآيات:

الحياة دار ابتلاء للمؤمن وغير المؤمن، والكيِّس من دانَ نفسه، وعمل لما بعد الموت، والتزم بشروط الخلافة الَّتي خُلق من أجلها، والَّتي تعني إقرار شريعة الله، والعمل بمقتضى أوامره ونواهيه. وأي خروج عن هذه المسيرة، يعرِّض صاحبه للخطر والوقوع في مزالق يتعذَّر عليه تخطِّيها، إلا إذا تداركته رحمة الله. لذلك نرى القرآن الكريم يكشف النقاب عن تاريخ بعض الشعوب، الَّذين عاشوا الماضي في أحقاب متتالية، فأساؤوا حفظ الأمانة، ولم ينهضوا بأعباء الرسالة السماوية فحاق بهم عذابه الشديد.

إن تاريخ الأمم مدرسة يجب أن يلتحق بها كلُّ إنسان مؤهَّل لقيادة شعب، أو يعتقد في نفسه أنه سيتحمَّل مسؤولية تاريخية، أيّاً كان نوع هذه المسؤولية. وأن تكون دراسته لهذا التاريخ دراسة علمية دقيقة وعميقة، ليعتبر بعبرها ويتَّعظ بمواعظها، وذلك من خلال تعرُّفِ أسبابِ ازدهار الأمم وأسباب انهيارها. وقد ذكر القرآن الكريم وقائع تاريخية ثابتة، شارحاً أسباب تداعي دول كانت قوية أشدَّ القوَّة، ومنيعة أشدَّ المنعة، وعلى حالة رفيعة من الازدهار والرَّخاء، فانجرفت في تيار الرفاهية والتراخي عن حمل الأمانة العلمية والأخلاقية والروحية، فتداعت واندثرت في غياهب الماضي.

إن المسؤولية في ازدهار دولة أو انهيارها تقع في الدرجة الأولى على عاتق راعيها، لأنه الموجِّه لها والمنظِّم لقواها. وإن مهمَّة الباني الحكيم أن يستفيد من قوى الشعب العاملة، وأن يوجهها نحو الإنتاج والبناء من أجل أن يعُمَّ الخير الجميع. وأن يحصِّن نفسه من الفتن الَّتي يمكن أن تؤثِّر على شخصيته، وتجعله فريسة للشهوات والأهواء، ومنها فتنة المال والنساء، وفتنة القصور والخدم، ولذائذ الطعام والشراب. وتتحقَّق مسؤولية الحاكم الأخلاقية، بأن يبدأ بنفسه فيكبح جماح شهواتها، وينشر العدل والإخاء بين الجميع، محيطاً نفسه بالحاشية الصالحة، وأن ينشر العلم ويحارب الجهل والخرافات، وأن يعيش كما تعيش رعيَّته حتَّى يشعر بهم وبمشاكلهم، ويكون قدوة صالحة لهم.

وصفوة القول: إن كلَّ خروج عن الأُطُر الَّتي رسمتها السماء يُعتبر ذنباً، وكلُّ ذنب نتمسَّك به، ونتركه يتشبَّث بنا، ويشوِّه فطرتنا البكر، ويفسد أخلاقنا، فإنه ذنب مهلك. وليس الله بعاجز عن إهلاك قوم راغبين عنه، واستبدالهم بآخرين يحبُّهم ويحبُّونه، والأمثلة في القرآن كثيرة، فمرَّة يأخذ الله الظالمين بعذاب من فوقهم أو من تحت أرجلهم، ومرَّة يأخذهم بالسنين ونقص من الأموال والأنفس والثمرات، ومرَّة يُذيق بعضهم بأس بعض، فلا يأمن بعضهم بعضاً، وتضعف شوكتهم، ويسلِّط الله عليهم عباداً له ـ طائعين أو عصاة ـ يقتلعونهم مما مُكِّنوا فيه، ثمَّ يستخلف الله العباد الجدد ليبتليهم بما مكَّنهم فيه، وهكذا تمضي سُنَّة الحياة، والسعيد من أدركها، فعمل بعهد الله فيما استُخلف فيه.

سورة الحج(22)

قال الله تعالى: {أفلم يَسِيروا في الأرضِ فتكونَ لهم قلوبٌ يعقِلونَ بها أو آذانٌ يَسمَعونَ بها فإنَّها لا تعمى الأبصارُ ولكن تعمى القلوبُ الَّتي في الصُّدور(46)}

ومضات:

ـ إن تاريخ الغابرين يبقى شاخصاً وموحياً يتحدَّث بالعِبَر وينطق بالعظات. فإذا كانت القلوب مبصرة جاشت بالذكرى والعبرة، وجنحت إلى الإيمان لتتحاشى ما حصل لغيرها نتيجة الكفر والجحود.

ـ القلب مركز للطاقة، إذا أحسن المرء تغذيته بنور الله، تفتَّح ووعى، وعملت خطوطه لتأخذ الهداية عن الله وتمنحها لعباده، وصقلت عدساته فصارت ترى بنور الله، وتبصر حقائق الأشياء ومراد الله تعالى فيها فَتَتَّبِعه بصدق ويقين.

في رحاب الآيات:

تؤكِّد هذه الآية الكريمة أن للإنسان بصراً لرؤية الأمور المادِّية، وبصيرة لرؤية الأمور الروحية، وأن من فقد البصر المادِّي، وظلَّت بصيرته متفتِّحة، فهو خير ممن فقد بصيرته ولو احتفظ ببصره المادِّي، لأن الثاني هو الأعمى الحقيقي. فإدراك الحسِّ بالله لا يمكن أن يحصل إلا من خلال القلب، فإذا تفتَّحت عيون القلب رأت ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر ممن لايملك هذه البصيرة. فصاحب البصيرة يرى نور الطاعة، وظلام المعصية، يرى جمال أنوار الله، بل يرى الأمور كلَّها من خلال شرع الله تعالى، فتسمو أحاسيسه، وتقوى همَّته لإنقاذ الخلائق من براثن الجهل والفقر والظلم. والآية الكريمة تفتح عيون المكذِّبين بآيات الله، الجاحدين بقدرته، لينظروا إلى ما حلَّ بأسلافهم ممن كذَّبوا رسل الله كعاد وثمود وقوم لوط، وقوم شعيب وغيرهم، ويروا ما حلَّ بأوطانهم ومساكنهم، ويسمعوا بآذانهم أخبارهم، فيتفكَّروا ويتدبَّروا ويعتبروا بمصارع القوم، لعلَّهم يرجعون إلى ربِّهم، ويعقلون آياته المبثوثة في الآفاق. ولكن أنَّى لهم ذلك، وقد عميت بصائرهم، وسوَّروا قلوبهم بأسوار غليظة، تمنع نور الإيمان من التسرُّب إلى حُجُرات هذه القلوب وإزالة ظلامها، بانغماسهم في المعاصي، وتكذيبهم رسل الله، واستهزائهم بآياته ودلائله؟. قال أحد الصالحين: [لكلِّ إنسان أربع أعين: عينان في رأسه لدنياه، وعينان في قلبه لآخرته، فإن عميت عينا رأسه وأبصرت عينا قلبه لم يضرَّه عماه شيئاً، وإن أبصرت عينا رأسه وعميت عينا قلبه لم ينفعه نظره شيئاً].

إن العاقل يجتهد في تصفية سريرته وجلاء قلبه، وكشف الغطاء عنه بكثرة ذكر الله تعالى، وقد روي أن عيسى عليه السَّلام قال: (لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله فتقسو قلوبكم، والقلب القاسي بعيد من الله ولكن لا تعلمون)، وقيل: [من لم يأنس بحديث الله عن حديث المخلوقين، فقد قلَّ عمله، وعمي قلبه، وضاع عمره]. وقيل أيضاً: [دواء القلب خمسة أشياء: مجالسة الصالحين، وقراءة القرآن، وإخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرُّع عند الصبح]، وهذا كلُّه يفتِّح البصيرة ويزيدها قدرة على رؤية الحقيقة والبعد عن الخرافة والوهم.

سورة القصص(28)

قال الله تعالى: {إنَّ قارونَ كان من قومِ موسى فبَغَى عليهِم وآتيناهُ من الكنوزِ ما إنَّ مَفاتِحَهُ لَتَنُوءُ بالعُصْبَةِ أُوْلِي القوَّة إذ قال له قومُهُ لا تفرحْ إنَّ الله لا يحبُّ الفرِحين(76) وابتغِ فيما آتاكَ الله الدَّارَ الآخرةَ ولا تنسَ نصيبكَ من الدُّنيا وأحسن كما أحسنَ الله إليك ولا تبْغِ الفسادَ في الأرضِ إنَّ الله لا يحبُّ المُفسدين(77) قال إنَّما أُوتيتُهُ على عِلْمٍ عندي أو لم يعلَمْ أنَّ الله قد أهلَكَ مِن قَبْلِهِ من القُرونِ من هو أشدُّ منهُ قوَّة وأكثرُ جَمْعاً ولا يُسئَلُ عن ذنوبِهِمُ المجرمون(78) فخرج على قومِهِ في زينـَتِهِ قال الَّذين يُريدونَ الحياةَ الدُّنيا ياليتَ لنا مِثْلَ ما أوتيَ قارونُ إنَّهُ لذو حظٍّ عظيم(79) وقال الَّذين أوتوا العلمَ وَيْلَكُمْ ثوابُ الله خيرٌ لمن آمنَ وعمِلَ صالحاً ولا يُلقَّاها إلاَّ الصَّابرون(80) فخسفْنا به وبدارِهِ الأرضَ فما كان له من فئةٍ ينصرونَهُ من دونِ الله وما كانَ من المنتَصرين(81) وأصبحَ الَّذين تَمنَّوْا مكانَهُ بالأمسِ يقولونَ ويْكَأَنَّ الله يبْسُطُ الرِّزقَ لمن يشاءُ من عبادِهِ ويقْدِرُ لولا أنْ مَنَّ الله علينا لخسَفَ بنا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الكافرون(82) تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للَّذين لا يريدونَ عُلُوّاً في الأرضِ ولا فساداً والعاقِبَةُ للمتَّقين(83)}

ومضات:

ـ يجب أن تزيد نسبة الإيمان دائماً على مقدار الغنى والثروة لدى الإنسان، لئلا يطغى حبُّ المال على نفسه فيفسدها ويهلكها. لذلك فكلَّما ازداد غناك، كلَّما وجب عليك أن تزيد من خشيتك لله تعالى وافتقارك إليه، والإكثار من الصدقات، لأنه في لحظة واحدة من التهاون والإهمال، تتصلَّب عواطفك فجأة وتتحجَّر، وتتحكَّم فيك الأنا والأنانية، ويبدأ بغيك وتسلُّطك على من حولك دون أن تدرك بشاعة ما صِرت إليه.

ـ إن مثيلات قصَّة قارون تتكرَّر على مدى الأيام والعصور، ولعلَّ في محيط كلٍّ منا قارونَ، علا وبغى فقصمه الله تعالى. فليكن ذلك عبرة لنا وسبباً لاتِّخاذ الحيطة والحذر قبل أن نهلك بما سعينا لكنزه والإكثار منه.

ـ لم يحارب الإسلام تجميع الثروات، بل حارب إساءة استعمالها واستعلاء أصحابها، ولو أنهم أدَّوْا ما عليهم من الواجبات، لكسبوا الحسنة والرضا في الدُّنيا والآخرة معاً.

في رحاب الآيات:

أمثال قارون كُثر على مرِّ العصور والأيام، ولكنَّ نسبة الصفات القارونية فيهم تختلف من شخص لآخر، فبعضهم يصبح قارونَ بأقل الثروات، فتنقلب أخلاقه، وتتغيَّر مصداقيته، ويبغي على من حوله تعدِّياً وجوراً، وبعضهم الآخر يملك ما يداني ثروة قارون، فلا يزيده ذلك إلا تواضعاً وخشية لله. أمَّا قارون موضوع هذه الآيات فكان ابن عم موسى عليه السَّلام، وكان ممن آمن بالله تعالى، وكان أَقْرأَ بني إسرائيل للتوراة، وسُمِّي المُنوَّر لحسن صورته. ثم تغيَّر حاله بسبب الغنى، حيث ملكَ من الثروات الشيء الخيالي، حتَّى إن مفاتيح الخزائن الَّتي وضع فيها كنوزه، هي من الكثرة، بحيث تحتاج إلى العديد من الرجال الأقوياء لحملها، فما بالك بالكنوز ذاتها؟؟ ومع ذلك، فمن سياق الآيات نجد أنه كان هناك في سالف العصور من هو أشدُّ غنىً وثروة وقوَّة منه، فماذا كان مصير أولئك البُغاة الجبَّارين، وماذا نفعتهم أموالهم وذهبهم وفضَّتهم وحُلِيُّهم؟؟ وهل تقف هذه الثروات حائلاً بين أصحابها وبين عذاب الله وغضبه؛ إذا لم تُستثمر في وجوه الخير والإحسان؟. على أن المصلحين لم يتركوا قارون يغرق في النعيم وينسى حقوق ربِّه فقالوا له: {لا تفرح إنَّ الله لا يحبُّ الفَرِحِيْن}، وفي هذا القول خلاصة ما في المنهج الإلهي القويم من قِيَم وخصائص، تجعله متميِّزاً متفرِّداً بين سائر مناهج الحياة؛ لا تفرح فَرح الزهُوِّ المنبعث من الاعتزاز بالمال والاحتفال بالثراء، والتعلُّق بالكنوز، والابتهاج بالمُلك؛ لا تفرح فرح الَّذي يستخفُّه المال، فـيُشغَل به قلبه، ويطير له لبُّه، ويتطاول به على العباد، {إنَّ الله لا يحبُّ الفرحين} فهم يردُّونه بذلك إلى الله الَّذي لا يحبُّ الفَرِحين المأخوذين بالمال، المتطاولين بسلطانه على النَّاس، كما أن الله لايحبُّ الفرِحين بنعمه المتناسين فضلَه وكرمه.

ويوجِّه الله عباده جميعاً الوجهة المعتدلة الصحيحة، الَّتي توازن بين الدُّنيا والآخرة، ليستعملوا ما وهبهم إياه من المال في طاعته، والتقرُّب إليه بأنواع القُربات الَّتي يحصلون بها على الثواب في الدُّنيا والآخرة. وألا يتركوا حظَّهم من لذَّات الدُّنيا الكامنة، في مآكلها ومشاربها وملابسها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «إن لربِّك عليك حقّاً، ولنفسك عليك حقّاً، ولأهلك عليك حقّاً» (رواه البخاري والترمذي عن عون بن أبي جحيفة عن أبيه) وفي هذا يتمثَّل اعتدال المنهج الإلهي الَّذي يعلِّق قلب صاحب المال بالآخرة، دون أن يحرمَهُ الأخذ بقسط من متاع الحياة الدُّنيا، بل يحضُّ على هذا، ويكلِّفه إياه تكليفاً كي لا يزهد الزُّهْد الَّذي يهمل الحياة ويضعفها. لقد خلق الله طيـِّبات الحياة، ليستمتع النَّاس بها، وليعملوا في الأرض على توفيرها وتحصيلها، فتنمو الحياة وتتجدَّد وتتحقَّق خلافة الإنسان على هذه الأرض، على أن تكون وجهتهم هي الآخرة، فلا ينحرفون عن طريقها، ولا ينشغلون بالمتاع عن تكاليفها، والمتاع في هذه الحالة، لون من ألوان العطاء الإلهي يستوجب الشكر للمُنْعِم، وتقبُّل عطاياه، والانتفاع بها، ففي ذلك طاعة من الطاعات يَجزي عليها الله بالحسنى.

إن الزُّهْد الحقيقي يكمن في الامتناع عن الاستئثار بالنعم وعن الرغبة في كنزها، وليس من الزُّهْد في شيء الامتناع عن الكسب الحلال، وتعطيل القوى ووأْدُ المواهب، بل هو البطالة والكسل والخمول وتضييع المنح الإلهية.

وهكذا نجد أن هذا المنهج يحقِّق التعادل والتناسق في حياة الإنسان، ويمكِّنه من الارتقاء الروحي الدائم، من خلال حياته الطبيعية المتعادلة، الَّتي لا حرمان فيها ولا إهدار لمقوِّمات الحياة الفطرية البسيطة. فالمال هبة من الله وإحسان، فليُقابَل بإحسان التقبُّل، وإحسان التصرُّف، والإحسان به إلى الخلق، وإحسان الشعور بالنعمة، وإحسان الشكر عليها؛ فلا يستعمل للفساد في الأرض والظلم، ولا يُشْتَرى به العدوان فتمتلئ صدور النَّاس بالحقد والبغضاء، وليُنفق في وجهه الصحيح، وفي المصارف الَّتي أمر الله بها، فالله تعالى لا يحبُّ المفسدين في الأرض، كما أنَّه لا يحبُّ الفرحين المتكبِّرين.

ولما وُجِّهتِ النصيحة إلى قارون كان موقفه موقف غيره من المتسلِّطين، فادَّعى بأن ما أوتيه، كان بسبب علمه وجهده، ناسياً أو متناسياً بأن الله تعالى هو الَّذي منحه طاقات العلم والعمل، وأعطاه الصحَّة والقوَّة، وبها جميعاً تمكَّن من جمع هذا المال الوفير. إنها قولة المغرور الَّذي ينسى مصدر النعمة وحكمتها ويفتنه المال، وهو نموذج متكرِّر في البشرية، فكم من النَّاس من يظنُّ أن علمه وجهده هما وحدهما سبب غناه، ومن ثم يدَّعي أنه غير مسؤول عما يُنفق وعما يُمسك، وغير محاسب على ما يُفسد بالمال وما يصلح، غير مهتمٍّ بالله تعالى ولا مكترث بغضبه أو رضاه.

والإسلام يعترف بالملكية الفردية، ويقدِّر الجُهد الفردي الَّذي يُبذل في تحصيلها من وجوه الحلال، ولا يهوِّن من شأنه ولا يلغيه، ولكن في الوقت ذاته يفرض منهجاً معيَّناً للتصرُّف فيها كما يفرض منهجاً لتحصيلها وتنميتها، وهو منهج متوازن لا يحرم الفرد ثمرة جهده، ولا يطلق يده في الاستمتاع به حتَّى الترف، ولا في إمساكه حتَّى التقتير، كما يفرض للجماعة حقوقها في هذا المال، وهو منهج واضح الملامح متميِّز السِّمات. ولكنَّ قارون لم يتَّبِع ذلك المنهج ولم يستمع لنداء المصلحين من قومه، ولم يشعر بنعمة ربِّه، وأعرض عن هذا كلِّه في استكبار لئيم، وبطر ذميم. ومن ثَمَّ جاءه التهديد الإلهي ردّاً على قولته الفاجرة المغرورة: فإن كان ذا مال وذا قوَّة فقد أهلك الله من قبله أجيالاً كانت أشدَّ منه قوَّة وأكثر مالاً، وليعلم أنه هو وأمثاله من المجرمين، أهون على الله حتَّى من أن يسألهم عن ذنوبهم، فليسوا هم الحكم ولا هم الأشهاد.

وجاء يومٌ خرج فيه قارون على قومه في زينة عظيمة، وتجمُّلٍ باهرٍ من مراكب وخدم وحشم، مريداً بذلك التعالي على النَّاس، وإظهار العظمة، وهي صفات بغيضة تُقوِّض كيان المجتمع، وتُفسد نُظُمه، وتفرِّق شمل الأمَّة، وتقسمها إلى طبقات متناحرة، وفي ذلك تخاذُلها، وطمع العدو في امتلاك ناصيتها. وهذا ما يحمل تحذيراً لنا وأيَّما تحذير، فكثير ممن يُظهرون النِّعم إنما يريدون التعالي والتفاخر، وكم من مترفٍ يقيم الزينات ويصنع الولائم لعرس أو مأتم لا يريد بذلك إلا إظهار ثرائه، وسعة ماله بين عشيرته؛ فيكون قارون زمانه، وتكون عاقبته ضياع ما أوتيه من مال، ويُذهب الله ثراءه، ويجعله عبرة لمن يعتبر. فالكتاب الكريم ما قصَّ علينا هذه القصص إلا ليرينا أن الكبرياء والتعالي يلحقان الوبال بصاحبهما في الدُّنيا قبل الآخرة.

وقد انقسم النَّاس أمام غنى قارون إلى طائفتين: طائفة وقفت أمام فتنة الحياة الدُّنيا، وقفة المأخوذ المبهور المتهادي، وطائفة وقفت وقفة استعلاء على هذا كلِّه، اعتزازاً بقيمة الإيمان، والرجاء فيما عند الله، والرغبة في ثواب الله. وتقابلت قيمة المال وقيمة الإيمان في كفَّتي الميزان: الفريق الأوَّل افتُتِن بمال قارون، وسال لعابهم حسداً وطمعاً، وتمنَّوا لأنفسهم ما كان له، بينما قام المصلحون من الفريق الثاني بتوعية النَّاس، محاولين ردعهم عن مثل هذا التفكير وردَّهم إلى جادَّة الصواب، وبيَّنوا لهم أن الإيمان والعمل الصالح أَنْفَسُ من كلِّ نفائس الأرض وأن المال هو الزائل، وأنه لا يُعطى هذه المرتبة من القناعة والرضا إلا الصابرون على أمر الله، وعلى أداء الطاعات واجتناب المحرَّمات، والراضون بقضاء الله في كلِّ ما قسم من المنافع والمضار، والمنفقون أموالهم في كلِّ ما فيه سعادة لهم وللمجتمع؛ وبذلك يصبحون قدوة صالحة في حفظ مجد أُمَّتهم ورفع اسمها بين الأمم ببذل كلِّ ما فيه نفعها وقوَّتها وإعلاء شأنها، وبذا ينالون حُسن السيرة بين النَّاس، ويلقون المثوبة من ربِّهم.

وتتدخَّل القدرة الإلهية لتحسم الموقف، ولتخسف الأرض بقارون وماله، ليصبح عبرة للناس في لحظات قلائل، {فخَسفْنا به وبدارِهِ الأرضَ} هكذا في لمحة خاطفة هوى في بطن الأرض، الَّتي علا عليها واستطال فوقها جزاءً وفاقاً، وذهب ضعيفاً عاجزاً لا ينصره أحد، ولا ينتصر بجاه ولا مال، وهوت معه الفتنة الطاغية الَّتي جرفت بعض النَّاس، ثم ردَّتهم إلى الله، وكشفت عن قلوبهم قناع الغفلة والضلال.

وفي تلك اللحظة العصيبة استغاث قارون بموسى عليه السَّلام ليسأل الله أن يرحمه، أخرج عبد بن حميد عن عكرمة رضي الله عنه قال: لما خُسِفَ بقارون، وكان موسى عليه السَّلام قريباً منه قال: ياموسى! ادعُ ربك يرحمني فلم يجبه موسى، فأوحى الله إليه: (استغاث بك فلم تُغِثْه، وعِزَّتي وجلالي لو قال: يارب لرحمته). فلما خسف الله بقارون الأرض، أصبح قومه يقولون: إن كثرة المال والتمتُّع بزخارف الدُّنيا، لا تدلُّ على رضا الله على من أوتيها، فالله يعطي ويمنع، ويوسِّع ويضيِّق، ويرفع ويخفض، وله الحكمة التامَّة والحجَّة البالغة، لا معقِّب لحكمه؛ وقالوا: لولا لُطف الله لخسف بنا، لأننا وددنا أن نكون مثله. لقد أيقن القوم أن الكافرين لا يفلحون، وقارون لم يجهر بكلمة الكفر، ولكنَّ اغتراره بالمال، واعتزازه بما عنده من العلم، جعل النَّاس يسلكونه في عداد الكافرين، ويرون في هلاكه أمارة على هلاك الكافرين.

ويُسدل الستار على هذا المشهد، وقد انتصرت القلوب المؤمنة بتدخُّل القدرة الإلهية العادلة، ورجحت قيمة الإيمان في كفة الميزان، ويأتي التعقيب في وقته المناسب: تلك الدار الآخرة الَّتي تحدَّث عنها الَّذين أُوتوا العلم، فجعلها الله تعالى للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأرض ولا فساداً، فلا يقوم في نفوسهم خاطر الاستعلاء على غيرهم، ولا يهجس في قلوبهم هاجس الاعتزاز بذواتهم، إنما يتوارى شـعورهم بأنفسـهم ليملأها الشـعور بالله ومنهجه في الحياة. ورد في الأثر: [ابن آدم! كُفَّ عن محارم الله تكن عابداً، وارضَ بما قسم الله لك تكن غنيَّاً، وأحسن مجاورة من جاورك من النَّاس تكن مسلماً، وصاحب النَّاس بالَّذي تحبُّ أن يصاحبوك به تكن عدلاً، وإيَّاك وكثرة الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلوب، إنه كان بين أيديكم أقوام يجمعون كثيراً ويبنون شديداً، ويأملون بعيداً، فأين هم؟ أصبح جمعهم بوراً، وأصبح علمهم غروراً، وأصبحت مساكنهم قبوراً! والعاقبة للمتَّقين الَّذين يخشون الله ويراقبونه، ويتحرَّجون من غضبه، ويبتغون رضاه. وفي الدار الآخرة يقع الجزاء كما كتب الله على نفسه؛ الحسنة بأضعافها وبما هو خير منها، والسيئة بمثلها رحمة بضعف الخلق وتيسيراً عليهم].

والخلاصة: أن قصَّة قارون هي نموذج يتكرَّر كلَّ يـوم، وفي كلِّ يوم نسمع عن كثير ممَّن انهارت ثرواتهم بين عشيَّةٍ وضُحاها، والله تعالى يعاقب المفسدين بأشكال مختلفة، فإذا لم يأخذ المال منهم، أخذهم إليه، وترك مالهم لغيرهم يتصرَّفون به حسب مشيئتهم، وفي ذلك موعظة حسنة وذكرى لأولي الألباب.