سؤال عن صحة حديث "رأيت امرأة معلّقة"
السؤال :
ما
صحة الحديث التالي: عن علي بن أبي طالب قال: دخلت أنا و فاطمة عى رسول
الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا
رسول الله ما الذي ابكاك فقال صلى الله عليه و سلم يا علي: ليلة اسري بي
الى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و اذكرت شأنهن لما رأيت من شدة
عذابهن رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها و رأيت امرأة معلقة
بلسانها و الحميم يصب في حلقها و رأيت امرأة معلقة بثديها و رأيت امرأة
تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها
و قد سلط عليها الحيات والعقارب و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار
يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذاع و البرص و رأيت امرأة
معلقة برجليها في النار و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها
بمقارض من نار و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل أمعائها و رأيت
امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها و
رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و
الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار فقالت فاطمة: حسبي و
قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب فقال
صلى الله عليه و سلم: يا بنيتي أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي
شعرها من الرجال أما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها أما المعلقة بثديها
فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها أما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من
بيتها بغير إذن زوجها أما التي تأكل لحم جسها فإنها كانت تزين بدنها للناس
أما التي شد رجلاها إلى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فإنها كانت
قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و
كانت تستهين بالصلاة أما العمياء و الصماء و الخرساء فإنها كانت تلد من
الزنا فتعلقه بأعنق زوجها أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت
قوّادة أما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فإنها كانت نمّامة
كذابة أما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها
فإنها كانت معلية نواحة ثم قال صلى الله عليه و سلم: و يل لامرأة أغضبت
زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
الإجابة:
الحديث لا يصح؛ لا يصح إسناده والله أعلم
المفتي: حامد بن عبد الله العلي
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=2776