دعوة

  

 


 


القيام بعبادة معينة على وجه مخصوص بدون دليل بدعة


السؤال:

لعلي زين العابدين
إلهي كيف أدعوك وأنا أنا وكيف أقطع رجائي وأنت أنت إلهي إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني ، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني .... إلهي كما فلقت البحار لموسى ونجيته من الغرق فصل وسلم يارب على محمد وآل محمد ونجني مما أنا فيه من الكرب .... بفرج عاجل غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين ...آمين قلها بعد صلاة ركعتين 100 مرة في الثلث الأخير . ما صحة هذا الدعاء؟ بارك الله فيكم.



الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما ذكرته من صلاة ركعتين ودعاء بعدهما في وقت معين لم نقف على نسبته لعلي زين العابدين رحمة الله تعالى عليه, كما أنا لم نقف عليه منسوبا إلى غيره, ولا على ما يدل على مشروعيته, وبالتالي فالقيام بما ذكرت هو قيام بعبادة معينة على وجه مخصوص من غير دليل شرعي, وهذا داخل في ضابط البدعة الإضافية كما تقدم في الفتوى رقم:631 , فالخير كل الخير في اتباع سنته صلى الله عليه وسلم, والشر كل الشر في الابتداع في الدين, فقد قال صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . متفق عليه

والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=73885&Option=FatwaId

 

 

دعاء لتفريج الكرب"إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك ..."
 

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا شيخ ما صحة هذا الدعاء ؟؟
أرجو الرد عاجل للأهمية
دعاء لتفريج الكرب
إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؟ وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟ إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق فصلّ اللهم على محمد وعلى آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
(يقرأ مائة مرة بعد صلاة ركعتين في ثلث الليل الأخير)
أنا أقول الدعاء لكن في ناس قالوا يمكن ما يجوز ؟؟
سؤال طرح علي في منتدى ولا أعلم حكمه ؟؟


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا بأس في كونه دعاء يُدْعَى به .
ولكن أن يُزعم أنه دعاء تفريج الكرب ، فهذا بحاجة إلى دليل ، ولا دليل عليه .
ولا يجوز تخصيص دعاء بِعدد مُعين يُقال فيه ، مثل قولهم هنا : (يقرأ مائة مرة) ! فمن أين أتوا بهذا العدد لهذا الدعاء !
وليس هناك دعاء يُكرر مائة مرة ، وإنما جاء التكرار بمثل هذا العدد في الأذكار .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3704