أسماء الله الحسنى
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
هل فعلا هذه أسماء الله الحسنى الثابته في القران والسنه
توجد أسماء لاأعرفها حقيقتا ولمـ أقراأها من قبل....
كــ السيد
الطيب
الديان
الوتر
المسعر
الجواد
وموضوع الأخت هنا فى هذا الرابط
أسماء الله الحسني الصحيحه الثابته في القران والسنه
أتمنى الإفاده
وفقك ربى
الجواب:
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
هذه ليست أسماءً لله عز وجل
والقول أنها أسماء جهل بقواعد الأسماء والصفات لأن هناك من يعتقد أن كل صفة
لله تعالى تشتمل على اسم وهذا خطأ كبير .
ومن قواعد الأسماء والصفات ( أن باب الصفات أوسع من باب الأسماء ) فليست كل
صفة دالة على اسم بل العكس أن كل اسم دال على صفة ومن الأمثلة على ذلك ما
قاله ابن عثيمين رحمه الله تعالى في كتابه القواعد المثلى حيث قال : ومن
أمثلة ذلك: أن من صفات الله تعالى المجيء، والإتيان، والأخذ والإمساك،
والبطش، إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى كما قال تعالى: (وَجَاءَ
رَبُّك). وقال: (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي
ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ). وقال: (فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ).
وقال: (وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا
بِإِذْنِهِ)(75). وقال: (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ). وقال: (يُرِيدُ
اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ). وقال النبي صلى
الله عليه وسلم: "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا".
فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولا نسميه بها، فلا نقول إن
من أسمائه الجائي، والآتي، والآخذ، والممسك، والباطش، والمريد، والنازل،
ونحو ذلك، وإن كنا نخبر بذلك عنه ونصفه به.ا.هـ .
وبناء عليه فما ذكرتيه لا يجوز تسمية الله تعالى به بل هي صفات .
والله أعلم
الشيخ محمد العويد
http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?t=71025
أسماء الله الحسنى الصحيحة الثابتة في
القرآن والسنة
السلام عليكم ورحمه الله
اهلا بكم جميعا
احبتت ان اضع لكم هنا اسماء الله الحسني
ولكن الاسماء الصحيحه الثابته في القران والسنه
وذلك بعد ان درستها وعرفت الصحيح
وليس التي نتداولها في الحياه
فمنها اسماء لم تذكر في القران ولا السنه
وذلك من كتاب اسماء الله الحسني لفضيله الشيخ الدكتور محمود عبد الرازق
الرضواني
وان شاء الله تنتفعوا بها ونبعد عن كل ما هو خاطي
ها هي الاسماء الحسني الصحيحه
ترتيب الأسماء الحسنى مسألة اجتهادية راعينا في معظمها ترتيب اقتران
الأسماء بورودها في الآيات مع تقارب الألفاظ على قدر المستطاع ليسهل
حفظها بأدلتها ، والأمر في ذلك متروك للمسلم وطريقته في حفظها .
الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ
المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ الخَالِقُ البَارِئُ
المُصَوِّرُ الأَوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ السَّمِيعُ
البَصِيرُ المَوْلَى النَّصِيرُ العَفُوُّ القَدِيرُُ اللَّطِيفُ
الخَبِيرُ الوِتْرُ الجَمِيلُ الحَيِيُّ السِّتيرُ الكَبِيرُ
المُتَعَالُ الوَاحِدُ القَهَّارُ الحَقُّ المُبِينُ القَوِيُِّ
المَتِينُ الحَيُّ القَيُّومُ العَلِيُّ العَظِيمُ الشَّكُورُ
الحَلِيمُ الوَاسِعُ العَلِيمُ التَّوابُ الحَكِيمُ الغَنِيُّ
الكَرِيمُ الأَحَدُ الصَّمَدُ القَرِيبُ المُجيبُ الغَفُورُ الوَدودُ
الوَلِيُّ الحَميدُ الحَفيظُ المَجيدُ الفَتَّاحُ الشَّهيدُ
المُقَدِّمُ المُؤخِّرُ المَلِيكُ المُقْتَدِرْ المُسَعِّرُ القَابِضُ
البَاسِطُ الرَّازِقُ القَاهِرُ الديَّانُ الشَّاكِرُ المَنانَّ
القَادِرُ الخَلاَّقُ المَالِكُ الرَّزَّاقُ الوَكيلُ الرَّقيبُ
المُحْسِنُ الحَسيبُ الشَّافِي الرِّفيقُ المُعْطي المُقيتُ السَّيِّدُ
الطَّيِّبُ الحَكَمُ الأَكْرَمُ البَرُّ الغَفَّارُ الرَّءوفُ
الوَهَّابُ الجَوَادُ السُّبوحُ الوَارِثُ الرَّبُّ الأعْلى الإِلَهُ
أما الأسماء التي لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء فعددها تسعة وعشرون
اسما وهي الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل العَدْلُ الجَلِيلُ
البَاعِثُ المُحْصِي المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ
الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَالِي المنتَقِمُ ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ
المُقْسِط الجَامِعُ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ
النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الرَّشِيدُ الصَّبُور .
وللتاكد والاستزاده
هنا
الجواب :
وعليكم السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أختي الفاضلة وبارك فيك
وقد سبق وأن رجعت للموقع ورأيت أن الشيخ المذكور لديه مخالفة في رؤية
للأسماء والصفات من حيث الجزم بصفات يجعلها أسماء لله تعالى بينما هي صفات
فقط ، وقوله لاشك فيه مخالفة لمذهب أهل السنة الذين يجعلون كل اسم لله
تعالى متضمناً لصفة بينما لا يجعلون كل صفة دالة على اسم فهم يعتقدون أن
باب الصفات أوسع من باب الأسماء .
فنشكر لكم اجتهادكم ونتمنى أن يتم السؤال مستقبلاً عن مثل هذا الموقع حتى
يتم التأكد منه
وانظروا في هذا الرابط
http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?p=772318#post772318
والله أعلم
الشيخ محمد العويد
http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?t=70962
سؤال عن بعض
الأسماء والصفات التي يُقال أنها ليست مِن أسماء الله تعالى وصفاته
السؤال:
السلآم عليكم ورحمه الله
وبركآته
بدآيه بـآرك الله لكم للتوضيح واثابكم اعالي الجنان
انتشر موضوع بين المنتديات انتبهو فهذه ليست من اسماء الله الحسنى
والاسمـآءهي
الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل العَدْلُ الجَلِيلُ البَاعِثُ المُحْصِي
المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَالِي
المنتَقِمُ ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ المُقْسِط الجَامِعُ المُغْنِي
المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي
الرَّشِيدُ الصَّبُور .
لقولهم اجتهاد من الرآوي
ما مدى صحه ذلك
افيدونا جزآكم الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
" ذُو الْجَلالِ " مِن أسماء الله عَزّ وَجَلّ . قال تعالى : (وَيَبْقَى
وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ) .
و " الهادي " مِن أسماء الله عَزّ وَجَلّ .
قال الشيخ علوي السقاف :
يوصف الله عَزَّ وجَلَّ بأنه (الهادي) ، وهذا ثابتٌ بالكتاب والسنة ، وهو
اسْم له سبحانه وتعالى .
قال الشيخ علوي السقاف :
وقد عدَّ بعضهم (العدل) من أسماء الله تعالى ، وليس معهم في ذلك دليل ،
والصواب أنه ليس اسما له ، بل هو صفة .
وقال أيضا : قول السائل : إنه وَجَد الوَاجِد من أسماء الله تعالى ؛ فهذا
غير صحيح ، ولم يثبت في كتاب ولا سنة . اهـ .
وقال :
وليس (الماجد) من أسمائه تعالى .
وليس (المنتقم) من أسماء الله تعالى .
وتسمية الله بـ (الرشيد) يفتقر إلى دليل .
يوصف الله عَزَّ وجَلَّ بِصِفة الصبر ؛ كما هو ثابت في السنة الصحيحة ، أما
(الصبور) ؛ ففي إثبات أنه اسم لله تعالى نظر ؛ لعدم ثبوته .
وسبق :
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=72412
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد
الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=86855
|