هل لعبة ( الطاق طاقية ) لها معنى عند اليهود ؟؟ و هل هذا التفسير عنها صحيح ؟؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً
هي في الأصل لُعبة شعبية ، ولا أحفظ فيها هذا القول بِطوله !
بل الذي كنا نحفظه ونحن صغار أول هذه اللعبة دون ( طاحت في البير ) .. ودون ( صاحبها واحد خنزير ) .
وقد تكون عُقدة أن اليهود وراء كل مصيبة ! ووراء كل كيد ومكر جَعَل من يقول ذلك يعتقد نسبته لليهود .
ولكن طالما أنه قيل ، وطالما احتَمَل الكلام مثل هذا فيُمنع من قول ما يُوهِم .
ألا ترى أن الله سبحانه وتعالى قال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا )
لأن اليهود كانوا يقولون تلك الكلمة ويقصدون بها الرعونة .
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?postid=222195
توضيح حول معنى نشيد "طاق طاق طاقية"
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمعنا يا شيخنا الفاضل بخبر ولا نعلم مدى صحته، وهو منتشر في المنتديات.. والخبر موجود في موضوع في أحد المواقع، وسأنقل لك يا شيخنا الموضوع كاملاً من الموقع ونريد من سماحتكم أن تفتونا فيه، الموضوع هو: طاق طاق طاقية.. لعن الله من كان يعرف معناها ويرددها، سر خطير احذرو يا مسلمين!.؟ لعبة خطيرة لم ندرك معناها؟! طاق طاق طاقية... تفتكروها.. مين يعرف سرها..؟؟ ------ القصد من طاق طاق طاقية... هي طاقية اليهودي التي يلبسها على رأسه أكيد تعرفونها، ورين رين يا جارس هو ما يقصد به أجراسهم التي يدقوها عند الذهاب لكنائسهم، محمد راكب عالفارس: وهو الرسول محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام وأنه يحاربهم وهو يركب الخيل والدابة: يقصد به السيدة عائشة رضي الله عنها وحماها وشرفها من قول كل منافق (لعنة الله عليهم)، طاحت في البير: ويقصد بها حادثة الإفك التي وقعت بها السيدة عائشة رضي الله عنها، وصحبها واحد خنزير: ويقصد بها من اتهم مع عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك صحابي جليل رضي الله عنه، قاتلهم الله ولعنهم الله وشلت يمينه من إلفها، نريد الإجابة يا شيخنا الفاضل مفصلة؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد اشتهر التفسير المذكور للنشيد وانتشر في بعض المواقع والمنتديات وعلى لسان بعض المتحدثين، ونحن نقول لا علم لنا بحقيقة هذا النشيد ولا واضعه ولا تفسيره، فقد يكون فعلاً من مكر اليهود ودسهم، وقد يكون التفسير المذكور وهما طرأ لبعض الناس فنشره فالأمر يحتاج إلى تثبت وتوثيق.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=45048&Option=FatwaId