موضوع منتشر بالمنتديات عن " من هم السعداء ؟"
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع طرح في احد المنتديات وثار شكي .. هل هو صحيح ؟؟؟
افتنا يا شيخ احسن الله اليك
الموضوع كما هو طرح :
هناك السعداء الذين تصلي عليهم ملائكة الرحمن وتدعو لهم
وقد أخبر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم
ومن اولئك السعداء
1- من بات طاهراً
2- من قعد في انتظار الصلاة
3- من كان في الصفوف المتقدمة في الصلاة
4- من كان في ميامين الصفوف في الصلاة
5- من وصل الصف
6- من دعا له أخوه بظهر الغيب
7- من كان في صلاة الجماعة وقت تأمين الملائكة عند قراءة الامام الفاتحة
8- من جلس في مصلاه بعد الصلاة
9- من صلى الفجر والعصر في الجماعة
10- من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم
11- من أنفق في سبيل الله الخير
12- من أكل السحور
13- من أكل عنده وهو نائم
14- من عاد مريضاً
15- من قال خيراً عند المريض والميت
16- من علم الناس الخير
17- من أمن وتاب واتبع سبيل الله تعالى
18- امام الانبياء وقائد المرسلين رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
وهناك الاشقياء من تلعنهم الملائكة او تدعو عليهم
وقد اخبر الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم
ومن اولئك المحرومين:
1- من سب آهل البيت رضي الله عنهم اجمعين
2- من احدث في المدينة حدثاً او آوى محدثاً
3- من ظلم اهل المدينة وأخافهم
4- من ادعى الى غير ابيه او انتمى الى غير مواليه
5- من نقض امان مسلم
6- من امسك ماله
7- من ادرك رمضان فلم يغفر له
8- من ادرك والديه او احدهما فدخل النار
9- من ذكر عنده النبي الكريم ولم يصلي عليه
10- من أشار الى المسلم بسلاح
11- من حال دون الاقتصاص ممن وجب عليه
12- المرأة الهاجرة فراش زوجها
13- من كفر ومات على الكفر
14- من كفروا بعد ايمانهم
اللهم اجعلنا ممن تصلي عليهم الملائكة
ولا تجعلنا ممن تلعنهم الملائكة
بسم الله الرحمن الرحيم
قل يا عبادى الذين اسرفوا على انفسهم
لا تقنطوا من رحمة الله
إن الله يغفر الذنوب جميعاً انه هو الغفور الرحيم
صدق الله العلي العظيم
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
سأقتصر في هذا الجواب على الجزء الخاص بالذين تُصلِّي عليهم الملائكة :
1 - في حديث ابن عمر مرفوعاً : من بات طاهراً بات في شِعاره مَلك ، فلم يستيقظ
إلاَّ قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً . رواه ابن حبان وابن
المبارك في الزهد والبيهقي في شعب الإيمان ، وهو في صحيح الترغيب والترهيب .
فالوارد في الحديث ( مَلَك ) واحد ، وليس ملائكة كما جاء في السؤال .
2 – قال عليه الصلاة والسلام : إن العبد المؤمن ما دام في مُصَلاّه لا يَحبسه إلاَّ
انتظار الصلاة ، والملائكة معه تقول : اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، ما لَم
يُحْدِث . رواه الإمام أحمد . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : صحيح .
هذا في انتظار الصلاة ، وسيأتي في رقم (8) : من جلس في مُصلاه بعد الصلاة .
3 - قال عليه الصلاة والسلام : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ . رواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني
والأرنؤوط .
4 - من كان في ميامين الصفوف في الصلاة ، الحديث الوارد فيه مُنكَر ، وهو من أقسام
الحديث الضعيف .
قال الألباني : الحديث بهذا اللفظ غير محفوظ عن عائشة ، كما قال البيهقي ، والصواب
عنها بِلفظ : " على الذين يَصِلُون الصفوف " . اهـ .
5 – قال عليه الصلاة والسلام : ان الله عز وجل وملائكته عليهم السلام يُصَلّون على
الذين يَصِلُون الصفوف . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وقال الألباني والأرنؤوط :
حديث حسن .
6 – لا أعلم ذلك ، والذي وَرَد أن الملائكة تُؤمِّن على من دعا لأخيه بظهر الغيب ،
ففي صحيح مسلم من حديث أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَال : قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو
لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ : وَلَكَ بِمِثْلٍ .
7 – لا أعلم ذلك ، والذي وَرَد أن الملائكة تُؤمِّن على تأمين الإمام .
إِذَا أَمَّنَ الإِمَامُ فَأَمِّنُوا ، فَإِنَّهُ مَنْ وَافَقَ تَأْمِينُهُ
تَأْمِينَ الْمَلائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ . رواه البخاري
ومسلم .
8 - قال عليه الصلاة والسلام : الْمَلائِكَةُ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ
فِي مُصَلاّهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ مَا لَمْ يُحْدِثْ ، تَقُولُ : اللَّهُمَّ
اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : وَالْمَلائِكَةُ يُصَلُّونَ عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي
مَجْلِسِهِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ ، يَقُولُونَ : اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ ، اللَّهُمَّ
اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ تُبْ عَلَيْهِ ، مَا لَمْ يُؤْذِ فِيهِ ، مَا لَمْ
يُحْدِثْ فِيهِ .
9 – (من صلى الفجر والعصر في الجماعة) لم أقف على شيء في صلاة الملائكة على من صلّى
العصر والفجر في جماعة .
10 - من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشرا
قال عليه الصلاة والسلام : من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا . رواه مسلم .
وقال عليه الصلاة والسلام : ما صَلَّى عَليّ أحدٌ صَلاة إلاَّ صَلّت عليه الملائكة
ما دام يُصَلِّي عليّ ، فليقل عبدٌ من ذلك أو ليكثر . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ،
وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : حديث حسن .
11 – لعل المقصود : مُعلِّم الناس الخير ، وسيأتي في رقم (16) .
12 – (من أكل السحور) قال عليه الصلاة والسلام : السحور أكْلُه بَركة فلا تدعوه ،
ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء ، فإن الله عز وجل وملائكته يُصَلّون على المتسحرين
. رواه الإمام أحمد . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : صحيح . وحسّنه الألباني .
13 – (من أكل عنده وهو نائم) المقصود : من أكل عنده وهو صائم ، والحديث الوارد فيه
بِلفظ : " الصائم إذا أكل عنده المفاطير صَلّت عليه الملائكة " ، وهو ضعيف .
14 – قال عليه الصلاة والسلام : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً
إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَإِنْ عَادَهُ
عَشِيَّةً إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ ،
وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ . رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ،
ورواه أبو داود موقوفا من قول علي رضي الله عنه .
وصححه الألباني ، وصحح الأرنؤوط وقفه .
15 - من قال خيراً عند المريض والميت
لا يحضرني في ذلك الآن سوى قوله عليه الصلاة والسلام : إذا حضرتم المريض أو الميت
فقولوا خيرا ، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون . رواه مسلم .
16 - فيه قوله عليه الصلاة والسلام : إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ وَأَهْلَ
السَّمَوَاتِ وَالأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ
لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ . رواه الترمذي ، وصححه الألباني
.
17 – قال تعالى : (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ
بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا
رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا
وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) .
18 – الملائكة تُصلِّي على إمام الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم .
قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
وسبق مسائل في ذلك هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4609
والله تعالى أعلم .
-----------------------
وهذه للشق الثاني من الموضوع
للشيخ عبدالرحمن السحيم
1 - من سب الصحابة رضي الله عنهم .
قال عليه الصلاة والسلام : من سبّ أصحابي فعليه لعنة الله . رواه ابن أبي عاصم في
كتاب " السنة " وقال الألباني : حديث حسن .
2 - من أحدث في المدينة حدثاً أو آوى محدثاً
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المدينة : من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا
فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل . رواه البخاري
ومسلم .
3 - من ظلم أهل المدينة وأخافهم .
قال عليه الصلاة والسلام : لا يكيد أهل المدينة أحَدٌ إلا انْمَاع كما يَنماع الملح
في الماء . رواه البخاري .
وفي المسند وسُنن النسائي الكبرى عنه عليه الصلاة والسلام : من أخاف أهل المدينة
أخافه الله ، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل .
4 - من ادّعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه.
قال عليه الصلاة والسلام : من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة
الله والملائكة والناس أجمعين . رواه ابن ماجه ، والحديث في صحيح الجامع .وفي
الصحيحين : من ادّعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام .
5 - من نقض آمان مسلم .
في الصحيحين عنه عليه الصلاة والسلام : ذِمّـة المسلمين واحدة ، فمن أخفر مسلما
فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل .
6 - من أمسك ماله .
لعل المقصود به كنـز الأموال .
7 - من أدرك رمضان فلم يغفر له .
8 - من أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار .
9 - من ذُكِرَ عنده النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- فلم يُصَلّ عليه .
لعل المقصود ما رواه ابن حبان من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد
المنبر ، فقال : آمين آمين آمين . قيل : يا رسول الله إنك حين صعدت المنبر قلت :
آمين آمين آمين . قال : إن جبريل أتاني فقال : من أدرك شهر رمضان ولم يُغْفَر له
فدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين ، فقلت : آمين . ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم
يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين ، فقلت : آمين . ومن ذُكِرْتَ عنده
فلم يُصَلِّ عليك فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين ، فقلت : آمين .
10 - من أشار إلى المسلم بسلاح .
قال عليه الصلاة والسلام : من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه
وإن كان أخاه لأبيه وأمه . رواه مسلم .
11 - من حال دون الاقتصاص ممن وجب عليه .
في المسنَد وعند أبي داود من حديث ابن عمر مرفوعاً : مَن حَالَتْ شفاعته دون حد من
حدود الله فقد ضادّ الله .
وروى الإمام مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أن الزبير بن العوام لقي رجلا قد
أَخَذَ سارقا وهو يريد أن يَذهب به إلى السلطان ، فَشَفَعَ له الزبير لِيُرْسِلَه
فقال : لا حتى أبْلُغَ به السلطان ، فقال الزبير : إذا بَلَغْتَ به السلطان
فَلَعَنَ الله الشَّافِعَ والْمُشَفّع .
12 - المرأة الهاجرة فراش زوجها .
في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأَبَتْ فَبَاتَ غضبان عليها لعنتها
الملائكة حتى تُصْبِح .
13 - من كفر ومات على الكفر .
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ
عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)
14 - من كفروا بعد إيمانهم.
قال تعالى : (كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ
وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لا يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ
اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) .
وليس هؤلاء فقط من تلعنهم الملائكة .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1578
|