بوابة الموقع | الرئيسية | مكتبة الموقع | اشترك في قائمتنا البريدية | راسلنا | دفتر زوار الموقع | |
اختبار الثلاثي الأول في اللّغة العربيّة وآدابها
إعداد الأستاذ -- زياني --
السند الشعري
: قال زهير بن أبي سُلمى :
1- سَئِمتُ تكاليف الحَياةِ وَمَن يَعِــشْ
ثمانـينَ حَولا-لا أَبا َلكَ – يَسـْـــأَمِ
2- وَأَعلَمُ ما في اليَومِ وَالأَمسِ َقبلـَــهُ
ولكِنَّـني عَن عِلــمِ ما في َ غدٍ عَـمي
3- رَأَيتُ المَنايا خَـبْط عَشواءَ مَن ُتصِب ُ
تمُِـِـتْـهُ وَمَن ُتخطِـئ يعمر َفيَهـــرَمِ
4- وَمَن لا يصانِع في أُمورٍ كَثيـــرَةٍ
يُضَرسْ بِأَنيــابٍ وَيُوطــأ بِمَنسِــمِ
5- وَمَن يَجعَلِ المَعروف مِن دونِ عِرضِهِ
يَفِـــره، وَمَـن لا يَتَّـقِ الشَتمَ يشَتـمِ
6- وَمَن يك ذا فَضلٍ َفيَبخل بَِفضلــهِ
عَلـى قَومِـهِ يُستَغــنَ عَنه وَيُذمَــمِ
7- ومن لا يـذُدْ عن حوْضه بسلاحـه
يهـدم ، ومـــن لا يَظلم الناس يُظـْلم
8- وَمَــن هابَ أَسبابَ المَنايا ينلْنـهُ
وإن يَـرْق َ أَسبـــابَ السَماءِ بسلَّـمِ
9- وَمَن يَجعَلِ المعروف في غير أهلــه
يكــن حمــدُه ذمـــا عليه وينـدم
10- وَمَن
يَغَترِب يَحسِب عَدوًا صَديَقـه
وَمَــن لا يُكـرم نَفسـَه لا يُكــرمِ
11-وَمَهما َتكن عِندَ اِمرِئٍ مِن خليَقـةٍ
وَإِن خاَلـها َتخفــى عَلى النـاسِ ُتعَلمِ
12- وإن سفَاهَ الشيخِ لا حلم بَعـــدَه وإن
الَفَتى بَعــدَ السفـاهـةِ يَحلَــم
13- لِسانُ
الَفتى نِصفٌ وَنِصف ُفــؤاده فلم يَبـــق
إِّلا صورَةُ اللَّـحمِ وَالـدمِ
الرصيد
اللغوي
:
لا أبا لك: عبارة تفيد الذم
بفقد الأب ويراد بها هنا التنبيه والإعلام/ عمي: جاهل / عشواء: لا تبصر ليلا / يضرس: يُعض بالضرس/منسم: خُفٌُ
الجمل/
يصانع
يجامل/
يفره: يكثر حفظه/ يذد: يدافع / خالها: ظنها
البناء
الفكري:
1- عمن يتحدث زهير في البيت الأول ؟
وما رأيك في وجهة نضره ؟
2- تتفق حكمة زهير في البيت الثاني مع
رأي الدين : وضح ذلك
3- يعبر البيت الثامن عن معنىً واردٍ في
القرآن الكريم : ما هو ؟ وما الآية القرآنية التى تضمنت هذا
المعنى ؟
4- استخرج من النص حكمة لا تراها مناسبة
لحياتنا الحاضرة مع التعليل
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا تاما
2- استخرج من البيت العاشر صورة بيانية
مبينا أركانها -- استعن بالجدول--
3- صغ الفعل الماضي من " يستغن"
وصرفه
في الأمر، ثم في المضارع المنصوب ، مع
الضمائر
) أنْت َ، أنتما ، أنتم( . -- استعن بالجد ول--
الوضعية الإدماجية :
قال الإمام علي - كرم الله وجهه - :إذا وضع الإحسان في الكريم
أثمر خيرا، وإذا وضع في اللئيم أثمر شرا كالغيث يقع في الأصداففيثمرالدرٌ.... ويقع في
الأفاعي فيثمر السـٌُم
-اكتب فقرة
لا تتجاوز عشرة أسطر، تبين وجهة نظرك في الموضوع موظفا :
1- أسلوبي شرط
2- صورة بيانية
3- مثلا من الأمثال العربية يخدم الموضوع
لكل مجتهد نصيب
بالتوفيق **