الاختلاف حول الاحتفال بالمولد النبوي ليس اختلافاً بين من يحب الرسول ويعظمه وبين من يبغضه ويهمل شأنه بل الأمر على العكس من ذلك تماماً ، الفاطميون الإسماعيليون هم أول من ابتدع بدعة الاحتفال بالمولد النبوي ، فالحقيقة المحمدية في الفكـر الصوفي تختلف تماماً عما نؤمن به نحو النبي محمد صلى الله عليه وسلم . اطلعت
على بعض المقالات التي يـروج أصحابها لفكرة
الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم،
واتخاذ يوم ولادته عيداً ليكون ملتقى روحياً
للمسلمين -على حد تعبيرهم- ومحاسبة النفس على
مدى الاتباع والتمسك بالدين الإسلامي كما
يزعمون.. وبالرغـم
من أن هذا الموضوع قديم، وقد كتب فيه المؤيدون
والمعارضون، ولن يزال الخلاف فيه -الا ما شاء
الله- الذي يهمني الآن أن أضع مجموعة من
الحقائق كما أوردها العلماء الأجلاء ليعلم
الناس حقيقة الدعوة إلى الاحتفال بمولده صلى
الله عليه وسلم.. ولماذا ترفض هذه الدعوى من
أهل التوحيد والدين الخالص والإسلام الصحيح. ماذا
يريد الدعاة إلى الاحتفال بالمولد النبوي على
التحديد ؟
يصور
دعاة الاحتفال والاحتفاء بيوم مولد الرسول
صلى الله عليه وسلم على أنه هو مقتضى المحبة
والتعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن
يوم مولده يوم مبارك ففيه أشرقت شمس
الهـداية، وعم النور هذا الكون، وأن الرسول
صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين،
ولما سئل عن ذلك قـال: [ هذا يوم ولدت فيه وترفع
الأعمال إلى الله فيه، وأحب أن يرفع عملي وأنا
صائم] ، وأنه إذا كان العظماء كل يحتفل بمولده
ومناسباته فالرسول صلى الله عليه وسلم أولى
لأنه أعظم العظماء وأشرف القادة.. ويعرض دعاة الاحتفال بالمولد هذه القضية على أنها خصومة بين أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أعدائه وخلاف بين من يعظمون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقدرونه وينتصرون له، وبين من يهملونه، ولا يحبونه ولا يضعونه في الموضع اللائق به ولا شك أن عرض القضية على هذا النحو هـو من أعظم التلبيس وأكبر الغش لجمهور الناس، وعامة المسلمين، فالقضية ليست على هذا النحو بتاتاً فالذين لا يرون جواز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم خوفاً من الإبتداع في الدين هم أسعد الناس حظاً بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم وطاعته، فهم أكثر الناس تمسكاً بسنته، واقتفاءاً لآثاره، وتتبعاً لحركاته وسكناته، وإقتـداء به في كل أعماله صلى الله عليه وسلم، وهم كذلك أعلم الناس بسنته وهديه ودينه الذي أرسل به، وأحفظ الناس لحديثه، وأعرف الناس بما صح عنه وما افتراه الكذابـون عليه، ومن أجل ذلك هم الذابون عن سنته، والمدافعون في كل عصر عن دينه وملته وشريعته بل إن رفضهم للإحتفال بيوم مولده وجعله عيداً إنما ينبع من محبتهم وطاعتهم له فهم لا يريدون مخالفة أمره، ولا الإفتئات عليه، ولا الإستدراك على شريعته لأنهم يعلمون جازمين أن إضافة أي شيء إلى الدين إنما هو استدراك على الرسول صلى الله عليه وسلم لأن معني ذلك أنه لم يكمل الدين، ولم يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم كل ما أنزل الله إليه أو أنه استحيا أن يبلغ الناس بمكانته ومنزلته، وما ينبغي له، وهذا أيضا نقص فيه، لأن وضع الرسول صلى الله عليه وسلم في مكانته من الدين الذي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتبليغه وقـد فعل صلى الله عليه وسلم، فقد بين ما يجب على الأمة نحوه أتم البيان فقال مثلا [ لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين] ( أخرجه البخاري ومسلم ) ، وقال عمر بن الخطاب: والله يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي، فقال صلى الله عليه وسلم [ لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك] فقـال -أي عمر- : فأنت الآن أحب إلي من نفسي، فقال: [الآن يا عمر] (أخرجه البخاري). والشاهد : أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يستحي من بيان الحق، ولا يجوز له كتمانه، ولا شك أن من أعظم الحق أن يشرح للناس واجبهم نحوه، وحقه عليهم، ولو كان من هذا الحق الذي له أن يحتفلوا بيوم مولده لبينه وأرشد الأمة إليه . وأما
كونه كان يصوم يوم الاثنين وأنه علل ذلك أنه
يوم ولد فيه، ويوم ترفع الأعمال إلي الله فيه،
فإن أحباب الرسول صلى الله عليه وسلم على
الحقيقة يصومون هذا اليوم من كل أسبوع اقتداء
بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك . والخلاصة:
أن
الذين يُتهمون بأنهم أعداء الرسول صلى الله
عليه وسلم ومنكرو فضله، وجاحدوا نعمته، كما
يدّعي الكذابون هم أسعد الناس حظا بإتباع
الرسول صلى الله عليه وسلم، ومحبته، وهم
الذين علموا دينه وسنته على الحقيقة ،
وأما أولئك الدعاة إلي الاحتفال بالمولد
فدعوتهم هذه نفسها هي أول الحرب لرسول الله
صلى الله عليه وسلم، وأول الكذب عليه،
والاستهانة بحقه لأنها مزاحمةٌ له في
التشريع واتهام له أنه ما بيّن الدين كما
ينبغي، وترك منه ما يستحسن، وأهمل ما كان
ينبغي ألا يغفل عنه من شعائر محبته وتعظيمه
وتوقيره، وهذا أبلغ الأذى لرسول الله صلى
الله عليه وسلم ، فدعاة المولد مخالفون لأمره صلى الله عليه وسلم، مفتتئون عليه، مستدركون على شريعته . ونفاة المولد متبعون للرسول صلى الله عليه وسلم، متابعون لسنته، محبون له، معظمون لأمره غاية التعظيم متهيبون أن يستدركوا عليه ما لم يأمر به، لأنه هو نفسه صلى الله عليه وسلم حذرهم من ذلك فقال : [ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ] (أخرجه البخاري ومسلم) وقال : [من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد] ( أخرجه البخاري ومسلم ) . ============= نقلا عن المنتدى - غسان |