وقفة مع نهاية العام الهجري1 142هـ

إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ،ومن يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا اله إلا الله واشهد أن محمد عبده و رسوله صلى الله عليه وسلم …أما بعد:
   

     أخي الحبيب، لقد وقفت أمام يوميتي لأنزع آخر ورقة بها ، آخر يوم من عمر العام المنصرم 1421هـ ، و على غير عادتي تثاقلت يدي هذه المرة و هي تمتد إليها ، و انتابني إحساس نبه في وجداني شعوراً ، ما كنت أعيره إهتماماً على مدى أكثر من 350 يوماً قد انتهت ، لقد أحسست بإشفاق عليها ، و قد تراءت لي كأنها تحتضر ، و ترنو إلى يدي في فزع  وذل ، كأنها تطلب مني أن أمهلها لحظات تودّع فيها هذه الحياة ، فعدلت عن نزعها ، و رحت أتأمل هذه الورقة الأخيرة ، و اعترتني رهبة عندما عرفت أنني في الحقيقية بنزعها قد نزعت حزمة من أيام عمري ، لأطوي بها سجلي الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ، وبما فيها من خير وشر  .
    

     أخي الحبيب، إن هذه اليومية  المحتضرة تشبه عمر أي مخلوق ، وإنها تتناقص أيامها مثلما تتناقص أعمارنا يوماً بعد يوم ، وكما يتناقص بتراكمات الحقب والسنين عمرُ الزمان ، وكل المخلوقات في تناقص مطرد حتى تنتهي إلى الزوال (كل من عليها فان *ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) ، إن كل المخلوقات  تنتهي أعمارها ، و تمضي حيث شاء الله لها ، و تطوى  ، إلا هذا المخلوق (الإنسان) فإنه الوحيد الذي يبقى متبوعاً بعد رحيله من هذه الدنيا ، وموقوفاً للحساب والجزاء .
    عدت من ذهولي ، و أخذت استحث ذاكرتي القاصرة ، علّها تسترجع بعض ما رسب وعلق بها من أحداث العام المنصرم ، قبل أن تغمرها دوائر النسيان ، و وقفت طويلاً أستعرض ذلك الشريط الطويل (العمر) ، يا سبحان الله العظيم ، إنه شريط عجيب حقاً ، فقد اكتظ اكتظاظاً ، و أفعم إفعاماً ، لقد اكتظ بالحوادث المختلفة ، و الأحداث  المتابينة ، و الأعمال الحقيرة والجليلة ، عنّي و عن غيري ممن لا حصر لهم ، من الذين مرّوا أمام عدسة هذا الشريط بالصوت والصورة .
    

     لقد تذكرت هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم  وما كان فيها من أحداث ، وما أحوجنا - أخي الحبيب – و نحن نستقبل عاماً هجرياً جديداً أن نعيش بقلوبنا و عقولنا و مشاعرنا وواقعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هجرته من مكة المكرمة إلي المدينة المنورة و التى حوت على الكثير من الدروس والعبر منها على سبيل المثال لا الحصر ، قيمة الزمن وأهميته .
      فلقد جاهد النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل الله حق الجهاد ، منذ أنزل الله عليه قوله تعالى : (يا أيها المدثر قم فأنذر و ربك فكبر ، و ثيابك فطهر) ، فكان صلى الله عليه وسلم يواصل الليل مع النهار و السر مع الإعلان ، و ما كان يخشى في الله لومة لائم ، و لا كان يردعه عن تبليغ الدعوة تهديد قريش و وعيدها .
و استجاب له منذ البداية صدّيق الأمة أبو بكر من الرجال  ، و من الصبيان علي بن أبى طالب ، و من النساء زوجته خديجة بنت خويلد . و استجاب لأبى بكر :- عثمان بن عفان ، و طلحة بن عبيد الله ، و سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم جميعا و أرضاهم .
    

     و تعهد صلى الله عليه وسلم أصحابه بالتربية و التعليم فكان يجمعهم في دار الأرقم بن أبي الأرقم فيعلمهم ما ينز ل عليه من القران الكريم ، و يأمرهم بحسن الأخلاق و يحذرهم من الفسق و الشرك و العصيان ، وكان صلى الله عليه وسلم قدوة لهم في جميع أقواله وافعاله. 
    

     و كان للوقت قيمة كبرى عندهم ، فكانوا يستغلون أوقاتهم في طاعة الله و في التزود من علم الرسول صلى الله عليه وسلم و فضله ، وكانت العقيدة في نفوسهم أهم من المال و الأهل و الولد ، و عندما خيّروا بين الوطن و القبيلة و رغد الحياة و بين خشونة العيش و الغربة و التشرد اختاروا صحبة رسول الله والهجرة في سيل الله .
      

     لقد صدق الصحابة رضوان الله عليهم ما عاهدوا الله عليه ، و عندما ابتلاهم الله صبروا وضربوا أروع الأمثلة في الفداء والتضحية ، و عندما نادى منادي الجهاد كانوا يتسابقون على الموت في سبيل الله ولسان حالهم يقول (وعجلتُ إليك ربي لترضى) .
 

     و بعد ثلاثة عشر عاماً من البذل و التضحية أكرم الله جل وعلا محمداً صلى الله عليه وسلم  و أصحابه رضي الله عنهم ، 
بالنصر وجاءهم من جهة المدينة . 
    13 عاماً كانت محسوبة بأيامها و لياليها و ساعاتها .
    13عاماً  لا يهنأ المسلمون فيها بلذيذ الطعام والشراب ، و لا يصرفهم عن ذكر الله حب الدنيا و التثاقل إلى الأرض .
    13 عاماً من العمل الجاد ، و التخطيط الدقيق  ، والتربية الرائعة .
   

    فأين نحن اليوم - أخي الحبيب - من سيرة الرسول وأصحابه صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
لقد انسلخ  عام كامل من أعمارنا  .. انسلخ بثوانيه ودقائقه وساعاته و أيامه  ، فماذا قدمنا فيه من أعمال صالحة ندخرها ليوم تذهل فيه كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى  ولكن عذاب الله شديد .
    إن الجواب أخي الحبيب على هذا السؤال مخجل ومخجل جدا ، و لكن لابد من الاعتراف بالأمر الواقع ، فالواحد منا يخرج من بيته في الصباح الباكر ، ويمضي سحابة يومه في مدرسته أو جامعته أو عمله ، و يعود إلى بيته آخر النهار وقد أضناه التعب فيتناول طعام الغداء ويرتاح قليلاً ثم يمضي بقية اليوم وأول الليل في المذاكرة أو قضاء الأمور المعيشية ، ثم ينام ، ثم يعود في الصباح و هكذا و هكذا ، إنها و الله حياة ليست فيها دقائق مخصصة لقراءة القرآن و لتعلم أحكام ديننا و ليست فيها دقائق مخصصة لقيام الليل و صلاة السنن و النوافل و ليست فيها دقائق مخصصة لحضور مجالس الذكر و المحاضرات وليست فيها أيام لصيام الاثنين والخميس وليست فيها دقائق لبذل المعروف وقضاء حوائج الناس .
    

     أخي الحبيب، لقد شغلتنا دنيانا عن طاعة ربنا ، ونحن الذين حذرنا جل و علا منها ، قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون * و أنفقوا مما رزقناكم من قبل إن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق و اكن من الصالحين ، و لن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون) .
وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : (إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح و إذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك) رواه البخاري .

    وقال صلى الله عليه وسلم (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيم أفناه ، و عن شبابه فيم ابلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه ، و عن علمه ماذا عمل به) السلسلة الصحيحة (946) .
سوف يسألنا مالك يوم الدين يوم الحشر عن أعمارنا ، هل أفنيناها في الأعمال الصالحة والطاعات ، أم أفنيناها في اللهو والغفلة والعبث .ويسألنا سبحانه وتعالى عن أجسامنا هل أبليناها بالصيام والقيام وغض البصر وحفظ السمع واللسان ، أم أبليناها في تناول ما لذ و طاب من الطعام والشراب .و السائل جلّ وعلا يعرف خفايا أمورنا ، و لا يعجزه شي ء في الأرض و لا في السماء  .
قال تعالى : (ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة  إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم) . 
    

     أخي الحبيب، إن الكثير من أبناء المسلمين في معظم البلاد العربية و الإسلامية يحتفلون بذكرى الهجرة في كل سنة ، ولكن للأسف الشديد القليل جداً منهم الذي يعرف الحكمة التي انطوت عليها حادثة الهجرة ، فالله عز وجل في كتابه العزيز قد انحى باللائمة على جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا في مكة يصلون و يصومون فقط ، و لا يستطيعون أن يفعلوا أكثر من ذلك من مظا هر الدين لأنهم كانوا تحت سلطة قريش و لا قوة لهم عليها ، ثم هم لم يهاجروا إلى قلعة الإسلام ليكونوا من جنودها ويظهروا شعائر دينهم بكل راحة ، فأنزل الله فيهم قوله تعالى: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنّا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا) .
    

     فالحكمة أخي الحبيب من الهجرة هي أن الإسلام لا يكتفي من أهله بالصلاة و الصوم فقط ، بل يريد منهم مع ذلك أن يطبقوا كل أوامر الله عز وجل و أوامر رسوله صلى الله عليه وسلم الظاهرة والباطنة في أنفسهم وفي كل أمور حياتهم اليومية كما قال تعالى : (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة و لا تتبعوا خطوات الشيطان إنه  لكم عدو مبين) و السلم هو الإسلام ، و قال تعالى : (قل إن صلاتي و نسكي و محياي ومماتي لله رب العالمين) .

    أخي الحبيب، إن الهجرة باقية لم تنتهي بعد ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : (لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ، و لا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها) رواه ابوداود و النسائي ، صحيح الإرواء ( 1208 )  .
 و عن عبد الله بن عمير عن أبيه عن جده ، أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أفضل الهجرة ؟ قال : (من هجر ما حرم الله) . مشكاه المصابيح ( 3833 ) .

    و قال صلى الله عليه وسلم  في حجه الوداع : (ألا أخبركم بالمؤمن ؟ من أمنه الناس على أموالهم و أنفسهم . و المسلم ؟ من سلم الناس من لسانه ويده . و المجاهد ؟ من جاهد نفسه في طاعة الله . و المهاجر ؟ ( وهنا الشاهد ) من هجر الخطايا و الذنوب) السلسلة الصحيحة (549)   .
    

     فلابد من الهجرة من ترك الصلاة مع الجماعة و النوم عن الصلوات إلى الصلاة على وقتها مع الجماعة في الصف الأول . و لابد من الهجرة من قراءة المجلات والجرائد التافهة إلى قراءة القرآن الكريم  و تدبر آياته .
و لابد من الهجرة من سماع الأغاني و التلذذ بالغيبة إلى سماع القرآن والمحاضرات المفيدة .
ولابد من الهجرة من النظر المحرم في المجلات و الأسواق و القنوات إلى النظر في كتاب الله و سنه رسوله و سيرته و عظمة الله في مخلوقاته .

     و لا بد من الهجرة من الكذب و الغيبة و الكلام البذيء إلى ذكر الله عز وجل و دعائه و التلذذ بمناجاته .
و لا بد من الهجرة من الجلسات الفارغة و التافهة إلى مجالس الذكر و حضور المحاضرات النافعة .
و لا بد من الهجرة من أصدقاء السوء سواء ً كانوا من الأقارب أو من زملاء الدراسة و العمل ، الذين يصدون الإنسان عن سلوك طريق الالتزام والهداية ، إلى الإخوة الصالحين الذين يدلون على الخير و يعينون المسلم عليه .
و باختصار لا بد من الهجرة من كل ما يغضب الله ، إلى كل ما يرضي الله ، و من كل معصية يبغضها الله إلى كل طاعة يحبها الله .
    

     أخي الحبيب، أن بداية العام الهجري الجديد فرصة لكل واحد منّا لكي يفتح صفحة جديدة مع الله عز و جل ، صفحة بيضاء نقية ، يعاهد الله فيها أن يسلك طريق الالتزام و الهداية ، يعاهد الله فيها أن يكون كتاب الله عز وجل جليسه ، و ذكر الله عز و جل أنيسه ، و قيام الليل و صيام النهار سبيله ، و الأخ الصالح في الله نديمه .
    صفحة يعاهد الله فيها أن يترك كل معصية تبغضه ، و كل أغنية ماجنة من القرآن تحبسه ، و كل نظرة محرمة للقلب تقتله ، وكل جليس سيئ من الله يبعده .
   

     بهذا و هذا وحده نحيي ذكرى الهجرة الشريفة ، و نحقق مقاصدها ، و هذا هو الفلاح الذي يدعونا إليه المؤذن خمس مرات في كل يوم عندما يدعونا إلى الوقوف بين يدي الله عز و جل . 
    

    اللهم أجعل عامنا القادم أفضل من عامنا الماضي بتوفيقنا لطاعتك و ترك معصيتك يا رب العالمين ، اللهم اجعل عامنا القادم فرصة لقبولنا في قافلة العائدين إليك والمنيبين إليك يا ذا الجلال و الإكرام ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .