أمثلة العراقيب
يقال في المثل : مواعيد عــرقوب
لقد أثنى اللّه عز وجل على إسماعيل عليه السّلام فقال : " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا " (سورة مريم 54)، وفي الحديث الصحيح " آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ "
مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ : عَلَم لكل ما لا يصح من المواعيد
قَالَ أبو عبيد : عُرْقُوبٍ هو رجل من العَمَاليق أتاه أخ له يسأله .. فَقَالَ له عرقوب : إذا أطْلَعَتْ هذه النخلة فلك طَلْعها فلما أطلعت أتاه للعِدَةِ فَقَالَ : دَعْها حتى تصير بَلَحا فلما أبْلَحَتْ قَالَ : دَعْها حتى تصيرَ زَهْوًا فلما زَهَت قَالَ : دَعْها حتى تصير رُطَبا فلما أرْطَبَتْ قَالَ : دَعْها حتى تصير تمراً فلما أتْمَرَتْ عمد إليها عرقوبٌ من الليل فجدَّها ولم يُعْطِ أخاه شيئاً فصار مثلاً في الخُلْفِ وفيه يقول الأشجعي :
وَعَدْت وَكاَنَ الخُلْفُ مِنْك سَجِيَّةً ... مَوَاعِيدَ عُرْقُوبٍ أخَاهُ بِيَتْربِ
ويروى " بيثْرِب " وهي مدينة الرسول عليه أفضل الصلاَة والتسليم
ويترب - بالتاء وفتح الراء - موضع قريب من اليمامة وقَالَ آخر :
وأكْذَبُ مِنْ عُرْقُوبِ يَتْرَبَ لَهْجَةً ... وأبْيَنُ شُؤماً في الْحَواَئجِ مِنْ زُحَلْ
قال كعب بن زهير :
كانت مواعيد عرقوبٍ لها مثلاً ... وما مواعيدها إلا الأباطيل
وقال آخر :
يا كـاذباً أصبح في كِذْبِهِ ... أعْجُـــوبَةً أيَّــــــةَ أعْجُوبَهْ
وناطقاً ينطق في لفظـــة ... واحِدَةٍ سبعين أكذوبَــــهْ
شَبَّهَك الناسُ بعُرْقُوبهم ... لَّما رَأوْا أخْذَكَ أسْلُوبَهْ
فقلت : كلا إنه كاذبٌ ... عُرْقُوبُ لا يبلغ عُرْقُوبَهْ
اختلفوا في عرقوب فقيل هو من الأوس فيصح على هذا أن يكون بيثرب وقيل إنه من العماليق فعلى هذا القول يكون بيترب.
والعماليق هو اسم يطلقه العرب على قبائل الكنعانيين والأموريين الذين كانوا يسكنون شبة الجزيرة العربية وهم من أقدم الأمم التي سكنت الجزيرة العربية، من ذرية عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح.
يقال في المثل : الشر الجأه إلى مخ العراقيب
الشر نقيض الخير؛ ولجأ الرجل إلى كذا أي لاذ به .. وألجأته إليه: أضطررته ، والمخ نقى العظم ؛ والعراقيب جمع عرقوب، وهو العصب فوق عقب الإنسان، وفي الحديث { وَيْلٌ لِلْعَرَاقِيبِ مِن النَّارِ } وهِيَ جَمْعُ عُرْقُوبٍ وَهُوَ عَصَبُ الْعَقِبِ .
روي انه قيل لابن سيرين : ان قوماً يقولون من الشعر ما يوجب الوضوء ، فعجب من جهلهم ، وكان في المسجد ، فتمثل :
نبئت أن فتاة كنت أخطبها ... عرقوبها مثل شهر الصوم في الطول
ثم قام فاستقبل القبلة وكبر مفتتحا لصلاته.
والمعنى أنَّ الشر هو الذي الجأك إلى سؤال اللئام. فيضرب عند الاضطرار إلى مسألة البخيل. وإنّما خص العرقوب لأنه شر المخاخ، كما إنّه شر العظام، كما قال الاخطل لكعب بن جعيل: وسميت كعبا بشر العظام ... و كان أبوك يسمى الجعل
قال بعض الحكماء : وعد الكريم نقد ووعد اللئيم تسويف ، وكان يحيى بن خالد يقول : المواعيد شباك الكرام يصيدون بها محامد الإخوان ، ألا تراهم يقولون : فلانٌ ينجز الوعد ، ويفي بالضمان ، ويصدق في المقال ، ولولا ما تقدم من حسن موقع الوعد ، لبطل حسن هذا المدح.
قال المثنى بن حارثة الشيباني : لأن أموت عطشاً أحبّ إلى من أن أخلف موعداً.
وقال الحكماء : من خاف الكذب ، أقل المواعيد.
وقالوا : أمران لا يسلمان من الكذب ، كثرة المواعيد ، وشدة الاعتذار... وقال المثقب العبدي :
لا تقولـــنّ إذا مــــــــا لم ترد ... أن يتــــــم الـوعد في شئٍ نعم
وإذا قلت نعم فاصبر لها ... بنجاح الوعد إنّ الخلف ذم
وقال آخر :
إذا قلت في شئٍ نعم فأتمّه ... فإنّ نعم دين على الحرّ واجب
وإلا فقل لا واسترح وأرح بها ... لئلا يقول النّاس إنّك كاذب
وقال آخر :
تمنيت ما أرجوه من حسن وعدكم ... فكنت كمن يرجو منال الفراقد
هبونى لم أســــــــــتأهل العرف منكم ... أمـــــا كنتم أهــلاً لصدق المواعد
الفرقدان : نجمان في السماء بجوار نجم الشمال