الأمة في القرآن
الأمة في القرآن على تسعة أوجه:
عصبة .ملة .سنين .قوم .إمام .الأمم الخالية .امة محمد .الكفار .الخلق
الأول : الجماعة او العصبة . قوله تعالى في سورة البقرة: " رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ " يعني عصبة وكقوله تعالى:" تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ " يعني عصبة ، وكقوله تعالى في سورة آل عمران " لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ " يعني عصبة , مثلها في سورة الأعراف " وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ " يعني عصبة .
الثاني : امة يعني ملة . قوله تعالى في سورة البقرة " كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ " يعني ملة . مثلها في سورة المؤمنون " وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ " يعني ملتكم ملة واحدة كقوله تعالى في سورة الأنعام " كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ " يعني كل أهل ملة . كقوله تعالى في سورة الزخرف " وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً " يعني ملة واحدة.
الثالث : امة يعني سنين معدودة . قوله تعالى في سورة هود " وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ " يعني سنين معدودة نظيرها في سورة يوسف " وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ " يعني سنين .
الرابع : امة يعني قوما . قوله تعالى في سورة النحل " أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ " يعني أن يكون قوم أكثر من قوم . وفي سورة الحج قوله تعالى " لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ " يعني لكل قوم.
الخامس : امة يعني إماما يقتدي به . قوله تعالى في سورة النحل " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " يعني إماما يقتدي به في الخير.
ويقال للرَّجُلُ العالِمُ الجامِعُ للخَيْرِ أمة؛ لأنه يسد مسد الجماعة.
السادس : امة يعني من الأمم الخالية من الكفار وغيرهم . قوله تعالى في سورة يونس " وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ " يعني من الأمم الخالية وكقوله تعالى في سورة فاطر " إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ " يعني من الأمم الخالية.
السابع : امة يعني امة محمد صلى الله عليه وسلم خاصة . قوله تعالى في سورة آل عمران " كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ " يعني المسلمين . كقوله تعالى في سورة البقرة " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا " يعني امة عدلا بين الناس يعني المسلمين خاصة .
الثامن : امة يعني الكفار خاصة . كقوله تعالى في سورة الرعد " كَذَلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ " يعني الكفار
التاسع : امة يعني خلقا كقوله تعالى في سورة الأنعام " وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ " يعني خلقا .
اهم المراجع:
الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري - أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري
نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي
قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم - الحسين بن محمد الدامغاني