الاتخاذ في القرآن

الاتخاذ في القرآن

الاتخاذ : يقال في الغالب لما يختار ، ويرتضى . تقول : اتخذت فلانا صديقا .

وذكر بعض المفسرين أن الاتخاذ في القرآن على على ثلاثة عشر وجها

اختار . أكرم . صاغ . سلك . سمى . نسج . جعل . عبد . بنى . رضي . عصر . أرخى . اعتقد

فوجه منها اتخذ يعني اختار . فذلك قوله تعالى في سورة النساء " وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا " يعني اختار الله إبراهيم مصافيا . مثلها في سورة المؤمنون " مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ " ونحوه كثير

الثاني : اتخذ أكرم , قوله عز وجل في سورة آل عمران " وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ " يعني ويكرم منكم شهداء , يعني به الشهادة

الثالث : اتخذ يعني صاغ قوله تعالى في سورة الأعراف " وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ " .

الرابع : اتخذ سلك فذلك قوله عز وجل في سورة الكهف " فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا " يعني سلك طريقه ، كقوله تعالى فيها " وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا "

الخامس : اتخذ يعني سمى , قوله تعالى في سورة براءة " اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ " يعني سموهم أربابا " من دون الله " تعالى

السادس : اتخذت يعني نسجت . فذلك قوله عز وجل في سورة العنكبوت " كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ " أي نسجت بيتا

السابع : اتخذوا ( عبدوا ) كقوله تعالى في سورة العنكبوت " مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ " يعني عبدوهم , ومثلها في سورة الزمر . وكقوله عز وجل في سورة البقرة " ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ " أي عبدتم . مثلها في سورة الأعراف " إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ " يعني عبدوا ( ونحوه كثير )

الثامن : اتخذ أي جعل . قوله تعالى في سورة النحل " تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ " أي تجعلون . كقوله عز وجل في سورة المجادلة " اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ " أي جعلوها هزوا ( ونحوها فيها ) ونحوه كثير .

التاسع : اتخذ يعني بنى فذلك قوله عز وجل في سورة براءة " وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا " كقوله تعالى في سورة الكهف " قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا " وقوله تعالى في الأعراف " تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا " أي تبنون . وقوله تعالى في سورة الشعراء " وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ "

العاشر: اتخذ يعني رضي فذلك قوله تعالى في سورة المز مل " رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا " أي ارض به ربا ورازقا .

الحادي عشر : تتخذون تعصرون كقوله تعالى في سورة النحل " وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا " أي تعصرون منه

الثاني عشر : اتخذت أرخت . كقوله تعالى في سورة مريم " فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا " يعني فأرخت سترا

الثالث عشر : اتخذ يعني اعتقد قوله تعالى في سورة مريم " لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا " يعني اعتقد عند الرحمن عهدا بان لا اله إلا الله.