الوضع في القرآن
الوضع : إلقاء الشيء وتركه ، والغالب فيه أن يكون إلقاؤه من العلو إلى السفل .
والوضيع: الدني في حسبه ، والدابة تضع في سيرها وضعا وهو سير سهل سريع .
وذكر بعض المفسرين أن الوضع في القرآن على ثمانية أوجه :
أحدها : الولادة . ومنه قوله تعالى في آل عمران : " فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى " ، وفي الطلاق : " وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ " .
والثاني : الحط . ومنه قوله تعالى في الأعراف : " وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ " ، وفي الانشراح : " أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ " .
والثالث : الوضع الخلوّ من الشيء . قوله تعالى في سورة النساء " إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ " أي تخلوا منها ،وكقوله تعالى في سورة محمد " حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا " يعني أسلحتها.
والرابع : البسط . ومنه قوله تعالى في سورة الرحمن :" وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ " .
والخامس: السرعة في السير ، ومنه قوله تعالى في براءة : " لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ " . قيل الإيضاع : سرعة السير . ومعناه لأسرعوا السير بينكم يتخللونكم .
السادس الوضع خلع الثياب . قوله تعالى في سورة النور" وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ " وكقوله تعالى في سورة النور " وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ "
السابع النصب . ومنه قوله تعالى في الأنبياء : " وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ " ، وفي الزمر : " وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ " .
الثامن البناء . ووضع البيت: بناؤه. قال الله تعالى في آل عمران: " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ " أي أَوَّلَ بَيْتٍ بني لِلنَّاسِ، لِعِبَادَتِهِمْ وَنُسُكِهِمْ يَطُوفُونَ بِهِ وَيُصَلُّونَ إِلَيْهِ وَيَعْتَكِفُونَ عِنْدَهُ {لَلَّذِي بِبَكَّةَ} يَعْنِي الْكَعْبَةَ.