الدرس الأول
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
في
هذا الدرس سنقوم بكتاب أبسط برنامج ممكن
عن طريق هذه اللغة وهو إظهار جمله بسيطة
على الشاشة. قبل البدء في هذا الدرس فأننا
سوف نحتاج الى شيئين: 1-
JAVATM 2 SDK, Standard
Edition مجموعة التطوير البرمجية
لجافا (20 ميجابايت) وتستطيع الحصول عليها
عن طريق الضغط
هنا. 2-
ثم بالأضافة لذلك سنحتاج إلى المصرف "قهوة"
وتستطيع الحصول عليه عن طريق الضغط
هنا. والمصرف
هو عبارة عن برنامج نقوم من خلاله بإنتاج
الشكل الأخير لبرنامجنا بعد كتابة
الشفرة البرمجية (مثله مثل فجول سي بلس
بلس أو فجول بيسيك أو دلفي ... الخ).
ومصرفات جافا كثيرة وبعضها مجاني مثل
المصرف javac الذي ياتي مع
مجموعة التطوير البرمجية التي ذكرناها
ونستخدمه كما يلي: افرض
أننا حفظنا برنامجنا على ملف اطلقنا عليه
الاسم HelloWorldApp.java عندها
سنقوم بكتاب الأمر التالي: javac
HelloWorldApp.java لكننا
في هذه الدروس لن نستخدم هذه الطريقة
التقليدية ولكن سوف نستخدم المصرف "قهوة"
وهو مصرف في منتهى الروعة (في الحقيقة هو
مجرد واجهة للمستخدم ويقوم باستخدام
المصرف المجاني javac بشكل
داخلي وتلقائي ) وتستطيع استخدامه مجانا (لفترة
معينة ، بعد ذلك ننصحك بدفع رسوم
الاستعمال لتشجيع تطوير البرنامج وأنا
أعني ذلك) وهو ملف واحد سهل التركيب
وتستطيع ان تحصل عليه مجانا. ملاحظة : عند تركيب المصرف قهوة وتشغيلة للمرة الأولى سوف تحتاج لأجابهة بعض الأسئلة عن طريق الشاشة التالية: يسألك
عن مكان المتصفح لديك ، مثلا اذا كنت
تستخدم المتصفح Explorer وقد
سبق تركيبة على القرص الصلب :C
فانك ستكتب ما يلي: C:\Program
Files\Internet Explorer\IEXPLORE.EXE وسوف
يسألك ايظا عن موقع الملف bin
و الملف Lib في مجموعة
التطوير المبرمجية. طيب
الآن انا افترض انك ركبت المجموعة
البرمجية لجافا ثم ركبت المصرف "قهوه"
الآن انت جاهز لبداية اول برنامج لك في
حياتك مع جافا ، وهذه طبعا مناسبة تستحق
الأحتفاء بها. أولا
لنرى شكل اول برنامج لنا :
نعم
هذا هو كل البرنامج ، ما رأيك ؟ هل لا زلت
تظن ان فجول بيسيك اسهل من جافا. كما ترى
ان جافا لغة سهلة التعلم ومختصرة لأبعد
الحدود. ولكن لا تظن انها لغة تافهه فهذه
هي البداية فقط. الآن
سوف نقوم بشرح خطوات انتاج برنامج جافا
بستخدام الشفرة السابقة. 1-
أولا شرط في كل برامج جافا ان الملف
الرئيسي يجب ان يطابق اسمه اسم الكائن (class)
الرئيسي الموجود فيه. مثلا في هذه الحالة
يجب ان يكون اسم الملف HelloWorldApp.java
لانه اسم الكائن الرئيسي الذي نستخدمه. ماهو
الكائن ؟ إذا كنت جديد على عالم البرمجة
الكائنية لابد انك الأن تسأل نفسك هذا
السؤال. للأسف ليس هناك تعريف واحد ثابت
للكائن ولكنه ببساطه عبارة عن برنامج
متكامل بحد ذاته يحمل متغيرات تابعه له
ووظائف يقوم عن طريقها بالعمل المطلوب
منه. وعن طريق استخدام كائنات عديدة في
برنامجنا نستطيع القيام بكتابه برامج
ضخمة في فترة قصيرة ونستطيع كذلك اعاده
استخدامها في برامج اخرى. ونستخدم كائن
رئيسي لكل برنامج جافا يكون نقطة بداية
البرنامج. وأطلاق عبارة "كائن" او
"class Object" هو تعبير
صادق لأبعد الحدود. فكل كائن خلقة الله له
وظيفة يقوم بها وله عمر معين. كذلك هذه
البرامج التي يطلق عليها كائنات لها نقطة
بدايه ونهايه ووظائف تقوم بها. ولكنها
تعمل بشكل منفصل بحد ذاتها. في
هذا الدرس لا تشغل نفسك كثير بما يعنيه
كائن لان ذلك سيتظح فيما بعد. بعد
ما عرفت كل ذلك ستقوم بفتح ملف جديد(file
ثم New) في مصرف قهوة وتلصق
به الشفرة السابقة ، بعد ذلك احفظه على
القرص الصلب (file ثم Save
As) بستخدام الاسم التالي: HelloWorldApp.java
2-
الآن نقوم بإنشاء مشروع "Project"
عن طريق(Project ثم New)
و نعطية اي اسم نشاء ، ونحفظة في نفس
المكان الذي حفظن فيه الملف السابق. بعد
ذلك نقوم بإضافة الملف السابق HelloWorldApp.java
لهذا المشروع عن طريق (Project
ثم Add files) الآن
لون نظرت الي الجزء اليسار من الشاشة في
المصرف قهوة فأنك سترى اسم المشروع واسم
الملف السابع تحته كما يلي: 3-
هذا كل ما في الأمر نحن الآن جاهزون
لإنتاج البرنامج وكل ماعلينا فعله هو
الضغط على (Build ثم Build
All) 4-
اذا مرت كل العمليات السابقة بنجاح فإنك
ستحصل على الملف التالي : HelloWorldApp.class
في نفس المكان الذي حفظت فيه الملف
السابق HelloWorldApp.java إذا كان
هناك خطء معين فتأكد من انك قمت بكل
الخطوات السابقة بشكل صحيح. وإذا ظلت
هناك اخطاء لم تستطيع الأجابه عليها
فحاول كتابه المشكلة في ساحة الحوار. الآن
لنرى هل فعلا شفرتنا البرمجية تعمل أم لا
، لذلك سنقوم بأمر المصرف قهوه ان يشغل
البرنامج لنا لنرى النتيجه ونقوم بذلك عن
طريق الضغط على (Build ثم Run)
. سترى
في شاشة الأخراج ( Output)
النتيجة التالية :
الآن
لنتعرف على ماتعنية الشفرة البرمجية
السابقة: 1-
قمنا اولا بإنشاء كائن اطلقنا عليه الاسم
HelloWorldApp كما يلي : class
HelloWorldApp {} 2-
وبما انه الكائن الرئيسي قمنا بكتابة
الوظيفة الرئيسية فيه : public
static void main(String[] args) {} 3-
وفيها كتبنا امر أظهار العبارة " Hello
World!" على الشاشة : System.out.println("Hello
World!"); هذا
هو الدرس الأول وفيه تعلمنا ما يلي : 1-
تعرفنا على كيفية كتابة وانشاء برنامج
جافا. 2-
تعرفنا على المصرف قهوه وطريقة التعامل
معه. وأخير
قبل ان ننهي هذا الدرس احب ان اوضح ان
برامج جافا تنقسم الى قسمين الأول يطلق
عليها Applet وهي برامج
نستخدمها في المتصفح وهي كثيرة ان بحثت
عنها في الانترنت فتكاد لا تخلو صفحة
منها. ثم القسم الثاني Application
وهي برامج تعمل بدون الحاجة لمتصفح وتعمل
مثل اي برامج اخرى. وليس هناك فرق بين
الأثنين من الناحية البرمجية فكلاهما
يتبع نفس القوانين ولكن عند كتابة النوع
الثاني يجب علينا انشاء النافذه
والقوائم الخ ذلك مما يزيد من حجم
البرنامج ولكن في النوع الأول فان ذلك
متوفر لنا عن طريق المتصفح. هناك
نوع ثالث يطلق عليه " java scripts"
وهي شفرة برمجية لجافا محدودة شيئا ما ،
يقوم المتصفح بتشغيلها بدون الحاجة
لمصرف او مجموعة برمجية. ولكنها قليله
الاستعمال لانها تعتمد على المتصفح
وامكانياته الخ. ولا تستطيع انتاج برامج
ضخمه بها ، ولكن العلم بوجودها شيء مفيد.
في دروسنا سنركز على النوع الأول Applet
لنتشارة ولأمكانية تحويلة الى النوع
الثاني Application بسهولة ان
أردنا.
|
|
©جميع حقوق الطبع والنشر محفوضه لموقع انترنت كلنك 2000-2001 |
. copyright © 2000 internet clinic. All rights reserved |
If you have any remarks, please email to web_clinic@hotmail.comاذا كان لديك أي ملاحظة الرجاء الكتابة |