امتحان التجربة
2010 م
أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : " إجباري "
اكتب لافتة إرشادية تحث
فيها الناس على العناية بمياه النيل وعدم الإسراف فيها .
(ب) - اكتب في أحد الموضوعين
الآتيين :
1 - إن حب مصر ليس
أقوالاً تردد ، بقدر ما هو عمل بناء ، وعطاء بلا حدود ، وتنافس شريف في كل مجالات
الخير والنماء والرخاء
.
2 - " وهكذا ، فإن
بلوغ الأماني العظيمة ثمرة الأخلاق الحميدة والإرادة القوية "
.
اكتب
قصة تنتهي بالعبارة السابقة .
ثانياً :
القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل
السابع
من الجزء الأول
1 - ( كان لا يزال صغيراً ولم يكن من اليسير إرساله إلى القاهرة ، ولم يكن أخوه يحب أن يحتمله ، فأشار بأن يبقى حيث هو سنة أخرى ، فبقى ولم يحفل أحد برضاه أو غضبه . على أن حياته تغيرت بعض الشيء ، فقد أشار أخوه الأزهري بأن يقضي هذه السنة في الاستعداد للأزهر ... ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " يحفل " : [يحتفل - يهتم - يسعد - يعظم] .
2 - مضاد " غضبه " : [هدوءه - سعادته - رضاه - إعجابه] .
3 - " ولم يحفل أحد برضاه أو غضبه " هذا التعبير يشير إلى : [الكراهية - السخط - الأنانية - الإهمال] .
(ب) - لماذا تأجل سفر الصبي عاماً آخر ؟ وما أثر ذلك في حياته ؟
(جـ) - دلل على اهتمام الأهل والقرية بالفتى الأزهري . وما رأيكَ في ذلك ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
من الفصل الثامن من الجزء الثاني
2 - " وكان ابن خالته هذا رفيق صباه ، وكان صديقاً وعنده أثيراً ، وكان كثيراً ما يهبط من بلدته في أعلى الإقليم لزيارة الصبي ، فينفق معه الشهر أو الأشهر ، يختلفان معاً إلى الكُتاب وإلى المسجد فيصليان ، ثم يعودان مع الأصيل إلى البيت ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " أثيراً " : [جميلاً - مفضلاً - معروفاً - مألوفاً] .
2 - مضاد " يختلفان " : [يتفقان - يتناقشان - يتسامران - يمتنعان] .
3 - " فينفق معه الشهر أو الأشهر " هذا التعبير يشير إلى :
[كثرة الإنفاق - كثرة الزيارة - التواصل والاستمرار - التلازم والمودة] .
(ب) - ما الفرق بين أرق الصبي قبل حضور ابن خالته وأرقه في ليلة انتظاره ؟ وما أثر هذا الحضور في حياة الصبي ؟
(جـ) - لماذا كان خبر حضور ابن الخالة له موقع طيب من نفس الصبي ؟ وعلام يدل ذلك ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " العلم في الإسلام " :
( ومما له دلالة على أن العلم في الإسلام غير محدد بحد معين ، قول الرسول (): " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ، وهذا مما يفتح الباب واسعًا أمام العقل ؛ ليستنبط من العلوم ما لا حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها ، مما لم يرد فيه نص .. ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - معنى " يستنبط " : [يستفهم - يستطلع - يستدعي - يستخرج] .
2 - جمع " دنيا " : [دُناه - دُنا - دنايا - دِنان] .
3 - " غير محدد بحد معين " هذا التعبير يشير إلى : [الجمود - التطرف - الحرية - المغالاة] .
(ب) - لماذا أمر الرسول الكريم باحترام الرأي الآخر ؟ وما أثر ذلك في تماسك المجتمع ؟
(جـ) - ما حكم الإسلام في تعلم الكيمياء ؟ ومتى يكون تعلمها نافعاً ؟ ومتى يكون ضاراً ؟
[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]
4 - من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " :
مُلغى
ثالثا : الأدب والبلاغة
:
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - الأدب :
أجب عما يلي :
(أ) - لماذا غلبت الذهنية على شعر جماعة الديوان ؟ استشهد ببيت من الشعر . [للمزيد اضغط للذهاب إلى الديوان]
(ب) - ما أنواع المقال من حيث المضمون ؟
مُلغى
6 - البلاغة :
قال الشاعر في مصر ونيلها :
والنيل يسري في ربوعك شاعراً
يروي حكايا المجد ، وهو مسافر
أبداً سـخي الراح معطاء الخُطا
مشي فيخــضل الربيع الناضر
و الفلك راقصة الشـراع يهزها
نغم ، يوقعه بنان ســـــاحر
فكأنهن عرائس مجـــــلوة
بيض يناديهن حـــــب آسر
(أ) -
1 - وضح الفكرة التي عبر عنها الشاعر في هذه الأبيات ؟
2 - حدد نوع الصورة الجمالية في قول الشاعر : " الفلك راقصة الشـراع " ، ثم بين أثرها في المعنى .
(ب) -
1 - " سخي الراح معطاء - قوي الراح معطاء " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
2 - لعاطفة الشاعر أثر في انتقاء الألفاظ . دلل على ذلك من الأبيات .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
-
من نص "
الصغيران " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص" المساء " (اختياري) :
إِنِّي أَقَمْتُ علي التِّعــِلَّةِ بالمُنَى في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
ِإنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟
عَبَثٌ طـــَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتـــِشْفَاءِ
مُتَفَرِّدٌ بصَبــــــابَتِي مُتَفَرِّدٌ بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَنـــــائِي
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - معنى " التعلة " : [المرض - النفي - التشاغل - الأرق] .
2 - مضاد " طوافي " : [إقامتي - تقدمي - اطمئناني - سكوتي] .
3 - " أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواء " الغرض من الاستفهام : [الشك - النفي - التعجب - الرجاء] .
(ب) - ما الموقف الذي عبر عنه الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وما نتيجة هذا الموقف ؟
(جـ) - " في غُرْبَةٍ تكونُ دوائِي " ما نوع الصورة في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - " عبث طوافي - طوافي عبث " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]
9
- من نص "
الشاعر و
صورة
الكمال "
(اختياري)
:
قَدْ
حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ
مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شـَرِيفِ المَقَالِ
لم يعشـق الغيد ، ولكنه
هام ببكر من بنات الخــيال
صورة حسن صاغها لبه
وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقاً
هاج له أطماعه في المحـال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - معنى " مجود " : [متذوق - متقن - مؤلف - منشد] . ؟
2 - مضاد " هام " : [اهتدى - أقبل - كره - أهمل] .
3 - " صار كالطفل رأى بارقاً " تشبيه يوحي بـ : [البراءة - اللهو - التملك - التهور] .
(ب) - عن أي شيء انصرف الشاعر ؟ وبمَ تصفه ؟
(جـ) - " صاغها لبه " ما نوع الصورة في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - " هام ببكر من بنات الخيال - هام بفكر من بنات الخيال " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر و صورة الكمال " ]
خامسا : النحو :
10 - " إن الإنسان المؤمن بربه متفائل بطبعه ، فهو مهما صادفته في الحياة الصعوبات ، يؤمن إيماناً لا يتزعزع بأن مع العسر يسراً ، فلا عجب أن يحيا سعيداً بهذا التفاؤل ، فما أشد حاجتنا إلى الإيمان والتفاؤل ! لنذلل عقبات هذا العصر الذي طغت فيه المادة على الروح " .
(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - جملة تقع نعتاً ، وبين محلها الإعرابي .
2 - ضميراً في محل رفع ، وآخر في محل نصب .
3 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه . " راجع التعجب"
4 - مصدرا لفعل رباعي ، وآخر لفعل خماسي . " راجع المصادر "
(جـ) - وردت " لا " في الفقرة مرتين . بين نوعيهما ، وأعرب ما بعدهما . " راجع لا النافية للجنس"
(د) -
1 - " تطغى المادة على الروح " . اجعل الفعل في هذه الجملة واجب التوكيد .
2 - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الصعوبات " ؟ "راجع استخدام المعاجم"
(هـ) - " الأساليب " اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة الكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين .
(و) - "
أنتم
تسمون بالعلم " -
" أنتن
تسمون بالعلم "
. زن الفعل (تسمون)
في الجملتين السابقتين .
نموذج إجابة امتحان التجربة 2010م
أولاً : التعبير :
عشر
درجات .
(أ) -
3
درجات للكتابة في التعبير الوظيفي .
(ب) -
7
درجات للكتابة في الموضوع الإبداعي موزعة كالآتي :
3
للفكر -
2
لسلامة الأسلوب -
2
لجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء الإملائية ..
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب (الأيام) :
جـ 1:
(6)
ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " يحفل " : يهتم . (نصف درجة) .
2 - مضاد " غضبه " : رضاه . (نصف درجة) .
3 - " ولم يحفل أحد برضاه أو غضبه " هذا التعبير يشير إلى : الإهمال . (نصف درجة) .
(ب) - تأجل سفر الصبي عاماً آخر ؛ لأن الصبي لا يزال صغيراً ، ولم يكن من اليسير إرساله إلى القاهرة ، ولم يكن أخوه يحب أن يحتمله ويقوم برعايته . (درجة) .
- وأثر ذلك في حياته ، تغيرت حياته حيث أشار أخوه الأزهري بأن يقضي هذه السنة في الاستعداد للأزهر ، ودفع إليه بكتابين يحفظ أحدهما جملة ، ويستظهر الآخر صحفاً مختلفة . (درجة) .
(جـ) - الدليل على اهتمام الأهل بالفتى الأزهري أنهم كانوا جميعاً يتحدثون بعودته قبل أن يعود بشهر ، حتى إذا جاء اقبلوا عليه فرحين مبتهجين ، كما أن أبوه يحفظ كلامه ، ويردده أمام الناس في إعجاب وفخار ، كما أن أهل قريته يتوسلون إليه أن يقرأ لهم درساً في التوحيد أو الفقه ، و أن يخطب لهم يوم الجمعة ليزدادوا من علمه . (درجة) .
- الرأي في ذلك : هذه المنزلة والمكانة لم يكن مبالغاً فيها ، حيث كانت النظرة إلى المتعلم نظرة احترام وتقدير في مجتمع تنتشر فيه الأمية بنسبة كبيرة جداً . وهذا يدلل على مكانة العلم خاصة لخريج الأزهر الذي كان بعلمه يمس جانباً مهماً من حياة الناس يخص دينهم ودنياهم . (درجة ونصف) .
" تقبل إجابة الطالب مادامت تتفق وهذا المعنى "
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " أثيراً " : مفضلاً . (نصف درجة) .
2 - مضاد " يختلفان " : يمتنعان . (نصف درجة) .
3 - " فينفق معه الشهر أو الأشهر " هذا التعبير يشير إلى : التلازم والمودة . (نصف درجة) .
(ب) - أرق الصبي قبل حضور ابن خالته كان بسبب وحدته القاسية وصوت حشرات الغرفة التي كانت تحدثه وتؤرقه . أما أرقه في ليلة انتظار ابن خالته فكان يتخيل الوقت ويستبطئ الصبح فابن خالته سيصل بعد العصر . (درجة) .
- أثر حضور ابن الخالة في حياة الصبي فقد تغيرت الحياة المادية فقد هجر مجلسه من الغرفة ، وأصبح يقضي يومه أو أكثره في الأزهر والمساجد حوله لتلقي دروس العلم ، وأصبح يجلس مع ابن خالته في الربع وتعرف على أحوال الربع وشئونه . (درجة) .
(جـ) -
كان خبر حضور ابن الخالة له موقع طيب من
نفس الصبي
؛ لأنه كان رفيق صباه وصديقه الحميم ، وسوف يبدد شعوره بالوحدة والعزلة .
(درجة
) .
-
ويدل ذلك على مكانة ابن خالته لدى الصبي فيلعبان وإلى المسجد فيصليان ، ثم يعودان
مع الأصيل إلى البيت ويقضيان وقتهما في ألوان من العبث ، أو يخرجان إلى للنزهة ،
وكانا قد تعاهدا على أن يذهبا معاً إلى القاهرة ويطلبا العلم معاً في الأزهر .
(درجة
ونصف) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثاني " ]
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع
"
العلم في
الإسلام
"
:
" ست درجات "
(أ) -
1 - معنى " يستنبط " : يستخرج . (نصف درجة) .
2 - جمع " دنيا " : دُنا . (نصف درجة) .
3 - " غير محدد بحد معين " هذا التعبير يشير إلى : الحرية . (نصف درجة) .
(ب) - أمر الرسول الكريم باحترام الرأي الآخر ؛ ليرسي قواعد الديمقراطية ، واحترام الرأي الآخر حينما كان كثير المشاورة لأصحابه ، وأتاح لهم إبداء رأيهم وإن كان في ذلك مخالفة لرأيه في شئون الدنيا ، وكل ذلك ليقتدي به غيره ، ويصير سنة لمن يأتي من بعده ، من هنا أصبحت المشورة قاعدة شرعية لنظام الحكم في الإسلام . (درجة) .
- وأثر إرساء قواعد الديمقراطية ، واحترام الرأي الآخر يساعد بشكل كبير على تماسك المجتمع ونبذ التفرقة والفردية ومن ثم يعمل على التقدم والرخاء . (درجة) .
(جـ) - حكم الإسلام في تعلم الكيمياء : فرض كفاية . (درجة) .
- ويكون تعلمه نافعاً عندما يسخر لخدمة وإسعاد البشرية ، ويكون ضاراً عندما يستخدم في دمار وهلاك الحرث والنسل مثل : الحرب الكيميائية والفيروسية ... (درجة ونصف) .
[اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]
* إجابة السؤال الرابع : " ست درجات "
من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
(أ) - يرجع غلبة الذهنية على شعر جماعة الديوان لوضوح الجانب الفكري من شعرهم ، ولكثرة تأملهم في الكون ، والتعمق في جوهر الأشياء نتيجة نظرتهم الفلسفية . (نصف درجة) .
- الاستشهاد : يقول المازني :
لبست رداء الدهر عشرين
حـجةً
وثنتين يا
شوقي إذا خلع ذا البرد
عزوفاً عن الدنيا
ومن لم يجد بها
مراداً
لآمال تعلل بالزهـــــد (نصف درجة)
.
" يقبل من الطالب البيت المناسب "
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الديوان]
(ب) - أنواع المقال من حيث المضمون :مُلغى
رابعاً : البلاغة : " أربع درجات "
(أ) -
1 - في هذه الأبيات تناول الشاعر حبه لمصر وإعجابه بروعة وجمال نيلها واهب الحياة لها . (درجة) .
2 - " الفلك راقصة الشـراع " : استعارة مكنية ، حيث يصور الشاعر الفلك راقصات يهزها النغم ، وأثرها في المعنى توحي بالإعجاب والسعادة والنشوة وروعة النيل وعظمته . (درجة) .
(ب) -
1 - التعبير الاول " سـخي الراح معطاء " أجمل ؛ لأنه يدل على شدة الجود والكرم ، وهذا يتناسب مع مع كلمة معطاء وبيان فضل نيلنا العظيم . (درجة) .
" وتقبل إجابة الطالب مادامت تتفق وهذا المعنى "
2 - تسود الأبيات مشاعر الإعجاب بالنيل وروعته وجميل أثاره في مصر، ولهذه العاطفة أثرها في اختيار الشاعر للألفاظ الموفقة الموحية بمشاعر الحب والإعجاب مثل : " سخي " وهي توحي بالكرم ، و" معطاء " تعبر عن كثرة العطاء ، و" يخضل " توحي بالنضرة ، و" راقصة - وساحر - وعرائس " كلها ألفاظ توحي بالطرب والنشوة والجمال ، وتعبر عن عاطفة الإعجاب . (درجة) .
خامساً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال السابع :
من نص
"
الصغيران
" :
(إجباري)
" ثماني درجات "
مُلغى
السؤال الثامن :
من نص
"
المساء
"
(اختياري)
:"سبع
درجات"
(أ) -
1 - معنى " التعلة " : التشاغل . (نصف درجة) .
2 - مضاد " طوافي " : إقامتي . (نصف درجة) .
3 - " أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواء " الغرض من الاستفهام : النفي . (نصف درجة) .
(ب) - الموقف الذي عبر عنه الشاعر قرار سفره للإسكندرية تلبية لنصيحة أصدقائه حيث يكون الدواء والشفاء من علله وأسقامه . (درجة ونصف) .
نتيجة هذا الموقف : تضاعف العلل والوحدة التي يعاني منها ولا مجال للشفاء . (درجة) .
(جـ) - " في غُرْبَةٍ تكونُ دوائِي " : تشبيه ، حيث شبه الشاعر غربته في آلامها بالدواء المر ، وهي توحي بالمرارة والألم بالنسبة للشاعر ، والأمل الجميل بالنسبة لأصدقائه . (درجتان) .
(د) - الأجمل : " عبث طوافي " لأنه أسلوب قصر عن طريق التقديم والتأخير أفاد التوكيد والتخصيص ؛ حيث قصر تنقله وترحاله على العبث الذي لا طائل ورائه . (درجة) .
" تقبل إجابة الطالب مادامت تتفق وهذا المعنى "
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]
السؤال التاسع :
من نص "
الشاعر
و
صورة
الكمال
" :
(اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - معنى " مجود " : متقن . (نصف درجة) .
2 - مضاد " هام " : كره . (نصف درجة) .
3 - " صار كالطفل رأى بارقاً " تشبيه يوحي بـ : البراءة . (نصف درجة) .
(ب) - انصرف الشاعر عن عشق الفتيات الجميلات . (درجة ونصف) .
ونصفه بالطموح والتطلع إلى المثل العليا . (درجة) .
(جـ) - " صاغها لبه " استعارة مكنية فيها تشخيص ، وتوحي بجمال الصورة ودقة الصنع . (درجتان) .
(د) - الأجمل : " هام ببكر من بنات الخيال " لأن هذا التعبير يدل على المعاني المبتكرة غير المسبوقة التي لم يصل اليها أحد ، بينما كلمة (فكر) تدل على أن الفكر متداول وليس فيه ابتكار . (درجة) .
" تقبل إجابة الطالب مادامت تتفق وهذا المعنى "
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر و صورة الكمال " ]
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
- متفائل : خبر إن مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة . (درجة) .
- الصعوبات : فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة . (درجة) .
- يسراً : اسم ان مؤخر منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة . (درجة) .
- عقبات : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الكسرة الظاهرة . (درجة) .
(ب) الاستخراج : (ست درجات)
1 - جملة النعت : " لا يتزعزع " . (نصف درجة) . - محلها الإعرابي : في محل نصب . (نصف درجة) .
2 - ضميراً في محل رفع : هو . (نصف درجة) .
- ضميراً في محل نصب : صادفته . (الهاء) الضمير المتصل في محل نصب مفعول به (نصف درجة) .
3 - أسلوب تعجب : ما أشد حاجتنا ! . (درجة) .
- إعراب المتعجب منه : حاجتنا : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة . (درجة) .
4 - المصدر الرباعي : إيمان (درجة)
- المصدر الخماسي : التفاؤل . (درجة) .
(جـ) -
1 - لا يتزعزع : لا النافية ، لا تؤثر على الفعل المضارع ، يتزعزع : فعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة . (نصف درجة) .
2 - لا عجب : لا نافية للجنس ، تعمل عمل إن ، عجب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب . (نصف درجة) .
(د) -
1 - الفعل في الجملة واجب التوكيد : " والله لتطغيَنّ المادة على الروح " . (درجة) .
2 - نكشف في المعجم عن كلمة " الصعوبات " في : (ص - ع - ب) . (درجة) .
(هـ) - (كم من أساليبَ جديدة تبتكر) . " مجرور بالفتحة " . (نصف درجة) .
- (كم من الأساليبِ الجديدة تبتكر) . " مجرور بالكسرة " . (نصف درجة) .
(و) - الفعل الأول (تسمون) : على وزن (تفعون) ، أما الفعل الثاني (تسمون) : على وزن (تفعلن) . (درجة) .