Nadin Medhat

الدور الثاني 2003

أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - مصر كنانة الله في أرضه , انكسرت علي صخرتها أطماع الغزاة , و عليها أن تعد نفسها لتستمر حاملة راية النضال القومي ضد الطامعين .

2 - هناك صراع دائم علي مدي التاريخ بين حماة الحق و دعاة الشر. ماذا ينبغي علي حماة الحق أن يفعلوا كي يوقفوا زحف الشر ؟

3  - يكتب كثير من الشباب يوميات يبثها آماله و طموحاته لنفسه وبلده و قومه. اكتب آمالك و طموحاتك لنفسك و بلدك و قومك.


ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من قصة (يوم القدس) :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
مُلغى

 


المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 -  من موضوع " العلم في الإسلام " :
" لا حد إذن في الإسلام لا يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان , و من مكان إلي مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلا فروض كفاية , و الصناعات تقوم علي أساس العلم المادي " .

(أ) - ضع معني (يستنبط) و مضاد (المتغيرة) و مفرد (فقهاء) .

(ب‌) -  ما الفرق بين العلم الكوني والعلم المادي و العلم الديني ؟

(جـ) -  كيف يواجه الإنسان الطبيعة و يسخرها لخدمته؟

(د) -  " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة ؟

                                   [اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]


4 -  من موضوع " قضية السكان " :
 

مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
5 – تاريخ الأدب:
لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة إن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص .
) -
    1 -  اذكر
مأخذين من المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلي الإحيائيين .
    2 -  تناول
سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما .

 للمزيد اضغط للذهاب إلى  [أدب مدرسة الديوان] ..  [ أدب مدرسة أبوللو]
 

6 - البلاغة:
قال الشاعر علي محمود طه :
لم تنأ بغداد عن مصــــر و لا بعدت *** لبنان والمسجد الأقصى وشهباء
أي التخــــــوم تناءت بين أربعها *** لها من الروح تقريـب و إدناء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى به دم *** به كــــــتب التاريخ آباء

(أ) -  هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ علل لما تقول .

رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي :  [إجباري]
7 - من نص " الصغيران " :
 

مُلغى

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

8 - من نص " غربة و حنين " :
- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلـْدِ عَنْه ***  نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
- وَهَفا بالفؤادِ في سَـلـْسَبِيلِ  *** ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني  *** شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي

(أ) -  في ضوء فهمك لسباق الأبيات تخير أدق إجابة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 -  المراد بـ "
بالخلد " : (البقاء - الحياة - النعيم - الجنة)  . 
    2 -  تنكير "
ظمأ " : (للتعظيم - للشمول - للتحقير - للكثرة)   .
    3 -  جمع "
سواد " : (سوداوات - سود - أسودة - سودان)  .

(ب) - " يبدو في الأبيات مدي تعلق الشاعر بوطنه " . وضح ذلك .

(جـ) - كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الثاني في إبراز مشاعره ؟

(د) - عين في الأبيات أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه.

(هـ) - "بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة" . (اذكر ثلاثة منها) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]

9 -  من نص " صخرة الملتقي " :
 

مُلغى


خامساً : النحو :

10 - "  الخلق في عالم النفس جمال يفني القبح , و نظام يطارد الفوضى . و العظمة الحقيقية أن يستقر المرء في دخيلة نفسه علي حال من السكينة و اليقين ييأس معها الشيطان من أن يقذف في روعه بنكر . انظر إلي الريح العاصف ؛ انه يهب علي الصحراء فيثير فيها الغبار , و يهب علي الماء فيموج صفحته , ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا " .

(أ) -  أعرب ما فوق الخط .   
" راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - هات من الفقرة السابقة ما يلي :
1 -  مصدرا مؤولا و حدد موقعه الإعرابي .   
" راجع المصادر "
2 -  "إن مكسورة الهمزة" مع بيان السبب .               
" راجع النواسخ" 
3 -  اسم تفضيل و اذكر فعله .   
" راجع التفضيل " 
4 -  خبرا لناسخ وبين نوع هذا الخبر .                    
" راجع النواسخ" 

(جـ) -  

1 - اكشف في معجمك عن كلمة " الموقن " .    "راجع استخدام المعاجم"
             -  ثم ضع مصدر "
يناوش " في جملة من تعبيرك .   
" راجع المصادر "
2 -  قرأت (
14) كتاباً و أقرأ الآن الكتاب (15) .
    استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابي .
3  -  أنت قرّاء ، و أنت قارئ . ما الفرق في المعنى بين الجملتين ؟ و إلامَ يعود الفرق ؟   
" راجع المشتقات"
 

نموذج إجابة الدور الثاني 2003 م

أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان)   .


ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة " يوم القدس" :

مُلغى


المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :

3- موضوع " العلم في الإسلام " :
(أ) -
    - معني (
يستنبط) : يستنتج .
    - مضاد (
المتغيرة) : الثابتة .
    - مفرد (
فقهاء) : فقيه .
(ب) -
1 - 
العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون و أسراره ونظرياته كالأرض و السماء و النجوم .
2 -
 العلم المادي : هو العلم الذي يبحث في المادة و تكويناتها ونتائجها كعلم الفيزياء و الكيمياء والأحياء .
3 -
العلم الديني : هو علم الفقه الذي يتناول أحكام العبادات و المعاملات مثل (الحساب والطب والزراعة) ؛ لأنه ضروري في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث .

(جـ) - بالبحث في ظواهر الطبيعة و تحليل عناصرها للانتفاع بها وتسخيرها لخدمته وذلك واضح في حياتنا مثل مواجهة البرد بالمدفئة والحر بالمروحة واستخدام الوقود في الصناعة و الكيمياء في الدواء والملابس .

(د) - (
أنتم أعلم بشئون دنياكم) .
1 - إن هذا القول يفتح الباب أمام العقل ليستنبط من أنواع العلم مالا حصر له .
2 - نفهم من حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - تصرف الناس في شئون السياسة والاقتصاد وغيرها من أمور حياتهم .
                                           [اضغط للذهاب إلى درس " العلم في الإسلام"]



* إجابة السؤال الرابع :

من موضوع "قضية السكان " :
 

مُلغى

ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
(أ) –
1 - المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلى الإحيائيين :
- طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة .
- لم يرضوا منهم الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل .
- الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها .
- عدم وضوح شخصيتهم الشعرية .
- المبالغة وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
- عدم مراعاة الوحدة العضوية .
(يأخذ الطالب مأخذين فقط) .

2 - من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " :
- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات مثل قول " إبراهيم ناجى " :
      
 رفرف القلب بجنبي كالذبيح *** وأنا أهتف يا قلب اتئد
- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل قولهم "
العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " .
- حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل : "
أطياف الربيع - أشعة وظلال " .
- التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟
- تعدد موضوعاتهم الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشري " مصورا عودته إلى قريته :
        رجعت إليك اليوم من بعد غربتي *** وفي النفس آلام تفيض ثوائر

        للمزيد اضغط للذهاب إلى  [أدب مدرسة الديوان] ..  [ أدب مدرسة أبوللو]

 


ثانياً : البلاغة :

إجابة السؤال السادس  :
(أ) –  نعم تحققت الوحدة الفنية في الأبيات وتوضيح ذلك : أن في الأبيات وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي و تسلسل الأفكار والصور في ظل الوحدة الفكرية والشعورية . وتفصيل ذلك .
*
وحدة الموضوع : إن الشاعر تحدث في موضوع واحد هو الانتماء إلى العروبة والفخر بها . فهو يقول : إن بغداد لم تبعد عن مصر ولا عن لبنان وفلسطين وسوريا ، فإن الحدود مهما بعدت أماكنها فالقلوب فيها جميعا مؤتلفة ومشاعرها متوحدة وأن هذه الأرض العربية صاحبة تاريخ مجيد ، كتبه الأجداد والآباء بدمائهم .
* وظهرت
وحدة الجو النفسي في هذه الأبيات من خلال الألفاظ والصور مثل : " لم تنأ ، لا بعدت ، لها من الروح تقريب وإدناء ، أرض ، تاريخنا ، جرى دم - كتب التاريخ آباء " . كما تسلسلت هذه الأفكار والصور وترابطت في ظل الوحدة الفكرية والشعورية .



رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع :
 من نص "  الصغيران " :
(أ) –
        1 - مرادف "
تطوح به " : تلقيه .  (والجملة متروكة للطالب) .
        2 - مفرد "
الأقدار" : قََدَر .         (والجملة متروكة للطالب) .

(ب) – أحدق الخطر بالطفلين ، ونزلت بهما الهموم ، وعبر الكاتب عن ذلك في الفقرة فصورهما تائهين عن أهلهما يمشيان على جانب الطريق واقفين أكبرهما طفلة في الخامسة ، وطفل في الثالثة . وهما مندفعان بلا إرادة في ظلام متتابع رهيب ، وقد أصابهما من الهم ما يصيب الرحالة الذي ضل طريقه في البحر المظلم ، وقد لعبت به الأقدار ، ودفعته تائها ، لا يعرف له وجه وكأنه يبحث عن أرض جديدة .

(جـ) –
ينحصر أدب الرافعي في ثلاثة مجالات :
1 - الدين ، والدفاع عن القرآن ، ورسالة الإسلام العقدية ، والاجتماعية .
2 - اللغة العربية ، والدفاع عنها ، وعن الأدب العربي ضد موجات التغريب ، ومن تأثروا بالثقافات الغربية ، وتحاملوا على اللغة العربية ، وآدابها القديمة ، والداعين إلى التعبير بالعامية .
3 - تجاربه الذاتية و تأملاته العاطفية والوجدانية :
- وهذا النص يمثل اتجاه تجاربه الذاتية وتأملاته العاطفية والوجدانية . فقد حلق فيه إلى مرتبة عالية من المعاني الإنسانية ، وعواطف الطفلين الضائعين ، وآثار الخوف عليهما وغريزة الأم من المعاني ، وما تحس به من أحزان لفقد طفليها .

(د) – التشبيه التمثيلي : " ... قد نزل بهما من الهم في الحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة " .
-
وقيمته الفنية : التوضيح لصورة الهموم لدى الطفلين بهموم راكب سفينة لعبت به الأقدار ودفعته ليركب البحر المظلم . وتوحي بشدة الخطر الذي يحيط بالطفلين في هذا الضلال عن بيتهما .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الصغيران "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص
 "غربة و حنين" :
(أ) –
    1 - المراد ب "
بالخلد " : الجنة .
    2 - تنكير "
ظمأ " : للشمول " .
    3 - جمع "
سواد " : أسودة .

(ب) – إن حبي لوطني يفوق كل حب ، فلا يشغلني عنه شيء ، ولو كان الخلود في الجنة فنفسي تغالبني شوقا نحو الوطن ، فقلبي يميل نحو مصر ، فهو مملوء بشوق لها ولرؤية ضواحيها في حي عين شمس ، والله يعلم أن صورة الوطن لم تبعد عن خيالي ولم يفتر قلبي بحبها في أي لحظة .

(جـ) – (
هفا ظمأ) استعارة مكنية حيث تخيل الظمأ ريحا وحذف المشبه به ودل عليه بلازمة من لوازمه ، وسر جمالها : التجسيم.
- (
ظمأ) استعارة تصريحية ، تخيل حب الوطن ظمأ وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتشعر بقوة الحب .

(د) – القصر في:
- (
نازعتي إليه نفسي) بتقديم الجار والمجرور على (نفسي) للتخصيص والتوكيد .
- (
هفا بالفؤاد في سلسبيل) بتقديم الجار والمجرور على الفاعل " ظمأ " للتخصيص والتوكيد .
- (
لم يغب عن جفوني شخصه) بتقديم الجار والمجرور على الفاعل للتخصيص والتوكيد .

(هـ) –
أسس المدرسة الكلاسيكية :
1 - وحدة الوزن والقافية ، وقد أضاف عليها شوقي موسيقى داخلية بتناسق الألفاظ وتقسيم الجمل .
2 - تعدد الأفكار في القصيدة الواحدة ، فانتقل من حبه لمصر إلى الحديث عن السفينة ثم أمله في العودة إلى مصر ، وقد ربط هذه الأفكار خط شعوري واحد .
3 - تحدث عن وسيلة انتقاله ، وهي السفينة كما كان يتحدث الشاعر العربي عن الناقة .
4 - مخاطبة الصاحب أو الصاحبين كما في (
اذكرا - صفا - سلا) .
5 - استعمال بعض الألفاظ التراثية مثل (
ملاوة) .
6 - الإكثار من الحكم التي تتخلل القصيدة ، كما في البيت : الأول والخامس والعاشر .

                                         [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " غربة وحنين " ]

إجابة السؤال التاسع  :

من نص   " صخرة الملتقى " :

مُلغى




خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب :
1 - "
جمال " : خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
2 - "
الفوضى " : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة المقدرة .
3 - "
نفسه " : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة ، و" الهاء " ضمير مبنى في محل جر .
4 - "
ييأس " : مضارع مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .

(ب) - الاستخراج :

1 - المصدر المؤول : أن يستقر ، في محل رفع خبر ، أو أن يقذف : في محل جر .
2 -
أنه : في أول الكلام .
3 -
اسم التفضيل : الأشم . الفعل : شم .
4 -
خبر الناسخ : (يهب) أو (يناوش) نوعه : جملة فعلية .

(جـ) -
1-
الكشف في المعجم : في مادة (ي - ق - ن) .
-
المصدر : مناوشة أو نواشا . الجملة : تناوش الريح الشجرة مناوشة أو نواشا .
(والجملة متروكة للطالب بحيث تكون صحيحة) .

2 - قرأت أربعة عشر كتابا : مبنى على فتح الجزأين في محل نصب .
- واقرأ الآن الكتاب الخامس عشر : مبنى على فتح الجزأين في محل نصب نعت .

3 - الجملة الأولى تدل على كثرة القراءة واستمرارها ، والثانية تدل على مجرد القراءة ، ويرجع الفرق إلى أن الخبر في الجملة الأول (صيغة مبالغة) ، وفي الثانية (اسم فاعل) .
 

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية