الواقعية والشعر الجديد
[ المدرسة الجديدة - الشعر الحر - الشعر المنطلق - شعر التفعيلة ]
جاء في امتحانات : [الدور الثاني1996م - الدور الثاني1999م - الدور الأول 2005م - الدور الأول 2008م - الدور الأول 2013م ]
اضغط على السنة لتشاهد سؤال الامتحان وإجابته .
س1 : ما أسباب نشأة المدرسة
الواقعية في العالم العربي ؟
جـ :
أسباب نشأتها في العالم العربي :
ظلت الرومانتيكية مسيطرة على الشعر العربي حتى نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945
م ، حتى جدّت
(ظهرت) على حياتنا العربية عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية
،
خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانتيكية ووجهتهم وجهة واقعية بنسب متفاوتة فيما
بينهم ، وتعبيراً عن فكرهم
المنطلق بدءوا في تحرير الشعر من وحدة
البحر ووحدة
القافية
في القصيدة ، ومن المساواة بين شطري البيت
وألغوا نظام الشطرين وعدد التفعيلات في كل بيت.
س2 : ما خصائص (سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون
والموضوع ؟
جـ :
خصائص (سمات)
هذه المدرسة من حيث المضمون والموضوع :
1
- الشعر تعبير عن
حيرة إنسان
القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي الزائل والتمسك بالقيم الخالدة ، كقول محمد
إبراهيم أبو سنة في قصيدة
(أسئلة الأشجار) :
سأَلَتْني في الليلِ الأشجارْ
أن نُلْقِيَ أنفُسَنا في التيَّارْ
سألَتْنِي أنْ أختارْ
قُلْتُ أحاورُ قلبي
ما معنَى الجنَّةِ يا قلبي ؟
قال : تجَوَّلْ في نفْسِكَ حتى تصِلَ إلى الإنسان .
1
- الشعر تعبير عن
الواقع بوجوهه
المختلفة من فرح وحزن وتقدم وتخلف وصراع ما بين العدل والظلم والحرية والعبودية
ومتناقضات الحياة كقول صلاح عبد الصبور في قصيدته (فصول مُنتزَعة) :
جاءَ الزمنُ الوغد .
صَدِئَ الغمد .
وتشَقَّقَ جلدُ المقبضِ ثمَّ تخَدَّد
(تمزق).
آه يا وطني .
3
-
يشيع في شعرهم
الحديث عن
النهاية
والموت ، يقول
الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في قصيدته : (ليلة وداع - إلى زوجتي الوفية) :
أوصدي الباب فدنيا لست
فيها
ليس تستأهل من عيني نظرة
سوف تمضين وأبقى أي حسرة ؟
4
- التجربة الشعرية لم تقتصر علي
العاطفة
فقط بل جمعت إلي جانب ذلك
مواقف
الإنسان
من الكون والتاريخ والرمز الهادف وقضايا الوطن وإحياء التراث ، يقول صلاح عبد
الصبور :
قَدْ آنَ
للشُّعَاعِ أَنْ يَغِيْبْ
قَدْ آنَ للغَرِيْب أَنْ يَؤُوْب
مستوحياً قول الشاعر
الجاهلي عَبيد بن الأبرَص :
وَكُلُّ ذي غَيبَةٍ يَؤوبُ *** وَغائِبُ المَوتِ لا يَؤوبُ
س3 : ما
خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في
الشكل
والبناء
الشعري
؟
جـ :
خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في
الشكل
والبناء الشعري
:
1
- استخدام
اللغة
الحية
القريبة من كلام الناس ، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان (الناس في بلادي) لصلاح عبد الصبور ، واستخدامه لكلمات مثل (وكان ياما كان
- وأنام على حجر أمي) .
2
- الاهتمام
بالصور
الكلية
الممتدة ، وعدم الاقتصار على
الصور
الجزئية
من تشبيه واستعارة وكناية ، والإغراق في
الرمز
مما أدي شيء من
الغموض في تجاربهم الشعرية .
3
- القصيدة
وحدة
موضوعية
تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور .
4
- التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية ، والاكتفاء بوحدة
التفعيلة
دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر ، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر
دون شرط التساوي بين السطور ، ولهذا سمى "السطر الشعري" وليس "البيت الشعري"
؛ ليتفادوا
الرتابة والملل في القصيدة التقليدية .
5
- الاعتماد على
الموسيقى
الداخلية
المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي .
6
- تقسيم القصيدة إلى
مقاطع
، كل مقطع يمثل
دفقة (دفعة) شعورية جديدة .
س4 :
ماذا يقصد بشعر
التفعيلة
؟ وما الفرق بينه وبين الشعر
التقليدي
من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟
جـ : شعر
التفعيلة يعتمد على اتخاذ "
التفعيلة
" وحدة القصيدة بدون التزام عدد معين منها ، فقد يقوم السطر الشعري على تفعيلة
واحدة أو اثنتين أو أكثر بدون قيود ، أما الشعر التقليدي
فيكرر
التفعيلة
بعدد محدد متساو في كل شطر وفي كل بيت ، فيتكون من ذلك البحر.
س5 : أسرف بعض شعراء المدرسة الجديدة في استخدام
اللغة العامية والكلمات الأجنبية
. وضح ذلك مبيناً دوافعهم
إلى هذا الإسراف ، ثم اذكر موقف النقاد من هذا الاتجاه .
جـ : أكثر بعضهم من
استخدام لغة قريبة من
لغة
الحياة ؛ ليخففوا
من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية في الأسلوب ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم -
وسيلة لا غاية ،
ومن أمثلة ذلك "
كان ياما كان - إلي اللقاء
- شربت شايًا في الطريق
" ، ولكن النقاد عابوا
ذلك لأنه
مبتذل
يهبط بمستوى الشعر الذي هو فن جميل .
س6: ما
الذي حاول شعراء المدرسة الجديدة أن يبعدوا عنه في أسلوبهم الشعري ؟
جـ : حاولوا أن
يبتعدوا عن المبالغة في العناية بالأسلوب والتقريرية والخطابية والتعبير المباشر ؛
لأن الأسلوب - في رأيهم -
وسيلة
لا غاية ، والأهمية كلها للمنطق والطريقة التي تسود الأحداث والتعبير عنها .
امتحانات
الدور الثاني 1996 م
كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات .
الدور الثاني 1999 م
كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثا من هذه السمات .
الدور الأول 2005 م
اكتب - بإيجاز - سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد .
الدور
الأول 2008 م
كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟
الدور
الأول 2013 م
علل : تعبير شعراء الواقعية عن متناقضات الحياة .