امتحانات الأدب وإجاباتها

امتحانات الأدب وإجاباتها

1 - مدرسة الإحياء والبعث

 

الدور الثاني 2002 م

لقد خطأ التلاميذ " البارودي " بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها "شوقي" .

 

الإجابة :

 - من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي) :
1 - عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (
كبار الحوادث في وادي النيل) .
2 - اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلاميا .
3 - اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة .
4 - تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفا عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك .

 

الدور الأول 2010 م

واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟

الإجابة :

- واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :

        * الأخذ من التراث .             * الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير . 
 

الدور الثاني 2010 م

ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟

الإجابة :

 - العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث : (درجة واحدة) .
جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية .
درس الحقوق .
اطلع على الآداب الفرنسية .
شاهد المسارح الأوروبية .
جالس شعراء الغرب .
قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه .
(يكتفى بذكر اثنين من هذه العوامل ) لكل عامل
(نصف درجة) .
 

 

2 - الاتجاه الوجداني

مقرر جديد لمنهج 2015 / 2016

 

3 - مدرسة الديوان

 

الدور الثاني 1997 م

تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك .

الإجابة :

- مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، ورجل المرور و الكواء للعقاد .. الخ .

الدور الأول 2001 م

كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث . وضح مأخذين منها.

الإجابة :

المآخذ هي :
1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .
2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية ، وإنْ كَتب " العقاد " أخيرا في المدح معللا ذلك بأن المدح الصادق ليس عيبا .
3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .
4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم .
5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .
6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم


 

الدور الثاني 2003 م

لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين ...
 

اذكر مأخذين من المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلي الإحيائيين .

الإجابة :

 المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلى الإحيائيين :
- طغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة .
- لم يرضوا منهم الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل .
- الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها .
- عدم وضوح شخصيتهم الشعرية .
- المبالغة وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
- عدم مراعاة الوحدة العضوية .
(يأخذ الطالب مأخذين فقط) .

الدور الثاني 2008 م

- فيم اتفق شعراء المهاجر و فيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟

الإجابة :

-

1 - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه . (درجة) .

2- استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي . (درجة) .


 

الدور الثاني 2011 م

- استحدث شعراء مدرسة الديوان موضوعات شعرية جديدة .
ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان ؟ وما أهم موضوعاته ؟

الإجابة :

- مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . (درجة) .

- أهم موضوعاته : استحدثوا موضوعات لم تكن مألوفة من قبل ، ومن ذلك " رثاء المازني " لنفسه ، و " رجل المرور " ، و " الكواء " للعقاد . (درجة) .


 

الدور الثاني 2012 م

مدرسة الديوان إحدى اتجاهات الرومانسية .
1 - ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟
2 - بيّن مأخذين من مأخذ الديوانيين على مدرسة الإحياء والبعث .

الإجابة :

-
1 -
مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . ص 30 (درجة) .

2 - من المآخذ على مدرسة الإحياء والبعث : استلهام الإحيائيين النماذج البيانية القديمة ، والاهتمام بشعر المناسبات ، وعدم وضوح شخصياتهم في شعرهم ، وعدم مراعاة الوحدة العضوية والمبالغة . يكتفى باثنين ص 75 (درجة) .

4 - مدرسة أبوللو

الدور الأول 1996 م

اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد .

الإجابة :

من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .



 

الدور الثاني 1998 م

يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد .

الإجابة :

مظاهر التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .
2 - الميل إلي الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، وذلك بكتابة القصائد المجزوءات في بحور الرمل والخفيف والهزج .
3 - تقسيم القصيدة إلي مقاطع ، تتعدد قوافيها ، وأوزانها ، متأثرين بشعر الموشحات الأندلسية .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم شأن الرومانسيين جميعاً ، مثل قصيدة "
الأطلال" لإبراهيم ناجي .


 

الدور الأول 1999 م

كان لجماعة أبوللو سمات فنية . وضحها .

الإجابة :

- السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون "
العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ، " شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق البالي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3 - حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى .

الدور الأول 2000 م

كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها .

الإجابة :

من مظاهر التجديد في شكل القصيدة عند مدرسة " أبوللو " :
1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك لتحرير القوافي في القصيدة الواحدة .
2 - الميل إلي الموسيقا الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلي مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلزم قافية والذي يستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .


الدور الأول 2002 م

أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر"..

* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟

الإجابة :

- أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
- من جوانب الاتفاق بين مدرسة (المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي :
1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها .
2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .
- ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
* في مدرسة المهجر :
1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .
2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .
* في مدرسة أبوللو :
1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .
(
يكتفي بذكر جانب مما اتفقا فيه ، وآخر مما اختصت به مدرسة " المهجر " ، وثالثا مما اختصت به مدرسة " أبوللو " ويقبل ما يذكره الطالب من جوانب أخرى تكون في حيز المطلوب) .


الدور الثاني 2003 م

لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة إن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص .
 

- تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما .

الإجابة :

من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " :
- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات مثل قول " إبراهيم ناجى " :
رفرف القلب بجنبي كالذبيح *** وأنا أهتف يا قلب اتئد
- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل قولهم "
العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " .
- حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل : "
أطياف الربيع - أشعة وظلال " .
- التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟
- تعدد موضوعاتهم الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشري " مصوراً عودته إلى قريته :
رجعت إليك اليوم من بعد غربتي *** وفي النفس آلام تفيض ثوائر


الدور الثاني 2010 م

استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك .

الإجابة :

استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، فيقولون : العطر القمري ، والأريج الناعم ، وشاطئ الأعراف ، والملاح التائه ، ويكثرون من كلمات : الحقل - النور .


الدور الأول 2012 م

يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة واستعمال اللغة استعمالاً جديداً من أهم سمات مدرسة أبوللو .

1 - بين المقصود بذاتية التجربة .

2 - شعراء مدرسة أبوللو استعملوا اللغة استعمالاً جديداً . وضح ذلك .

الإجابة :

المقصود بذاتية التجربة : هي التي يتعايش معها الشاعر وينفعل بها ويتمثلها بفكره ووجدانه . ص90 ( درجة )
2 - شعراء أبوللو استعلموا اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات مثل : العطر القمري والأريج الناعم وأغاني الكوخ والشفق الباكي , والملاح التائه والأنفاس المحترقة ... إلخ . ص90

5 - مدرسة المهاجر

الدور الثاني 2000 م

علل لما يلي " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر " .

الإجابة :

نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم المادية في المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلي المحبة ، ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة والتسامح .


الدور الأول 2002 م

* لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر" ؟

* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع " مدرسة أبوللو " ، وفيم اختلفوا ؟

الإجابة :

- أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
- من جوانب الاتفاق بين مدرسة (المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي :
1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها .
2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .
- ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
* في مدرسة المهجر :
1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .
2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .
* في مدرسة أبوللو :
1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .
(
يكتفي بذكر جانب مما اتفقا فيه ، وآخر مما اختصت به مدرسة " المهجر " ، وثالثا مما اختصت به مدرسة " أبوللو " ويقبل ما يذكره الطالب من جوانب أخرى تكون في حيز المطلوب) .


الدور الأول 2004 م

تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر.

الإجابة :

العوامل التي أثرت في شعراء المهجر :
1 - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر .
2 - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات .
3 - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي .
4 - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إل النزعة الإنسانية والتأمل .


الدور الثاني 2007 م

لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك؟

الإجابة :

- غالى الشعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛ لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد . وترتب على ذلك تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض الشعراء .


الدور الثاني 2008 م

(أ) - من المدارس الشعرية الحديثة : مدرسة المهاجر :

1 - فيم اتفق شعراء المهاجر و فيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟

2 - كيف تناول شعراء المهاجر الطبيعة في صورهم الشعرية ؟

الإجابة :

1 - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه . (درجة) .

2- استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي . (درجة) .


الدور الأول 2009 م

أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي و الحضاري في شعر أدباء المهجر . وضح ذلك مع ذكر مثال .

الإجابة :

لقد ضغطت عليهم الحياة الصناعية حتى كاد الغرب بماديته يرهق أنفاس الشرقي الحالم بروحانيته ، وأرهقهم ما لمسوه من تعصب عرقي ، ولوني ، وطبقي بين البشر كما أصابهم التقدم الحضاري عن بلدهم (لبنان) بما يشبه الدوار . (درجة واحدة) .

- وفي ذلك يقول إيليا أبو ماضي :

نسىَ الطينُ ساعةً أنه طينٌ حقيرٌ فصالَ تيهاً وعرْبَدْ
وكسَا الخزُّ جـسْمَهُ فتبَاهى وحوَى المالَ كيسُه فتمرَّدْ
(درجة واحدة) .

(إذا أتى الطالب ببيت واحد يأخذ الدرجة كاملة ، ويجوز أن يستشهد بأي بيت من مدرسة المهاجر أو من نص كم تشتكي)


الدور الأول 2011 م

" تكون من مجموع المهاجرين الشعراء جماعتان أدبيتان " . ما هما ؟ ومن أبرز شعرائهما ؟

الإجابة :

- الجماعتان الأدبيتان :

1 - الرابطة القلمية في أمريكا الشمالية : (نصف درجة) وأشهر شعرائها : جبران خليل جبران , نسيب عريضة , عبد المسيح الحداد , ميخائيل نعيمه , إيليا أبو ماضي . (يكتفي بذكر اثنين) . (نصف درجة) .
2 - العصبة الأندلسية في أمريكا الجنوبية : (نصف درجة) وأشهر شعرائها : رشيد الخوري , شكر الله الجر , حليم الخوري , فوزي المعلوف وشقيقاه (شفيق ورياض المعلوف) إلياس فرحات ونعمة قازان . (يكتفي بذكر اثنين) . (نصف درجة) .

تعديل في نموذج التصحيح يكتفى بذكر شاعر واحد فقط لكل جماعة أدبية .


الدور الأول 2013 م

اتخاذ شعراء المهاجر القصة وسيلة للتعبير .

الإجابة :

- لأنها وسيلتهم إلى التحليل النفسي للعواطف والمشاعر ، وتجسيد الدلالات والمواقف والمعاني ، وتقابل الآراء والأفكار وتسارعها . [ ص : 119 ]

6 - الواقعية والشعر الجديد

الدور الثاني 1996 م

كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات .

الإجابة :

- من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية :

1 - المعاناة من أحداث ونتائج الحرب العالمية الثانية .
2 - استيقاظ الوعي الجماعي العربي بعد الحرب العالمية الثانية للتحرر من الاستعمار وتغيير الفساد .
3 - نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدى إلى قيام حركات التحرر في البلاد الآسيوية والإفريقية .
4 - ازدياد النفوذ الصهيوني ، والوجود اليهودي في فلسطين ، واغتصاب الأرض العربية .
5 - تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية تبعاً للصراع المذهبي بين المعسكرين الرأسمالي الغربي ، والاشتراكي الشرقي .
6 - ظهور القلق والشعور بالخوف في عصر التجارب النووية الفتاكة .
7 - تحقق المزيد من الاتصال بالثقافة الغربية . [يُكتفى بثلاثة عوامل]

الدور الثاني 1999 م

كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثا من هذه السمات .

الإجابة :

- التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية :
1 - استخدام اللغة الحية التي نسمعها في كلام الناس . ترى ذلك في اختيار عناوين دواوينهم ، مثل : "الناس في بلادي" ، لصلاح عبد الصبور ، استخدام الكلمات مثل : " إلى اللقاء ، كان ياما كان ، أنام على حجر أمي " .
2 - الاهتمام بالصورة وتوظيف الرمز ، والأسطورة ، والتشخيص ، والتجسيد .
3 - أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية تتضافر فيها الأفكار والمعاني والعواطف والصور والموسيقا في بناء متطور يستدعي من القارئ يقظة وتنبُّها لمتابعته واستيعابه .
4 - أهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر الذي يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة ، دون الارتباط بكم محدد بعدد من التفعيلات في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت ، ودون شرط التساوي بين الأبيات .

الدور الأول 2005 م

اكتب - بإيجاز - سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد .

الإجابة :

- السمات الفنية للتجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد هي :
1 - اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس ، ومشاكلهم وآمالهم ، وتطلعاتهم .
2 - كان فهمهم الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة .
3 - لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب . بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة : من موقف الإنسان من الكون ، ومن التاريخ ، ومن الأساطير ، ومن قضايا الوطن ، ومن إحياء التراث .


الدور الأول 2008 م

كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟

الإجابة :

- التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
- وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال .
(درجتان) .


الدور الأول 2013 م

علل : تعبير شعراء الواقعية عن متناقضات الحياة .

الإجابة :

- لأنهم يفهمون الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلّف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية ، العدل والظلم وغير ذلك من متناقضات الحياة . [ ص: 136] (درجة) .

7 - الرواية

مقرر جديد لمنهج 2015 / 2016

8 - القصة القصيرة

مقرر جديد لمنهج 2015 / 2016

9 - المسرحية

 

الدور الأول 1999 م

من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) . فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟

الإجابة :

المقصود بالشخصيات في المسرحية : هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وتوجيهها وعلى ألسنتها يدور حوار المسرحية الذي يكشف عن طبيعة الشخصية ، ومن الشخصيات التي لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر شخصية " كليوباترا " في مسرحية كليوباترا ، وشخصية " العباسة " في مسرحية عزيز أباظة .
أنواع الشخصية :
* محورية : بحجم الدور الذي تنهض به ، والتأثير الذي تتركه في الأحداث ، كشخصية الفتاة (مبروكة) في مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم .
* ثانوية : لا يتعدى تأثيرها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، والمعاونة للشخصية المحورية ، وقد تكون الشخصية ثابتة في صورة لا تتغير ، أو متطورة نامية ، ولكل شخصية جوانبها الشكلية ، والكاتب المبدع الذي يستطيع أن يرسم كل هذه الجوانب من خلال الأحداث وتطورها.


 

الدور الأول 2000 م

وضح المقصود بالصراع المسرحي ، واذكر أنواعه .

الإجابة :

المقصود بالصراع المسرحي : اجتماع شخصيات المسرحية إزاء موقف أو فكرة ، تتصارع فيما بينها حول هذا الموقف أو تلك الفكرة ، وتتخذ منها مواقف أو مختلفة تمضي في النهاية إلي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك وقد يكون الصراع اجتماعياً أو خلقياً أو ذهنياً مثل مسرحية " أهل الكهف " لتوفيق الحكيم .


 

الدور الثاني 2000 م

تحدث عن الفكرة باعتبارها أساساً من أسس بناء المسرحية .

الإجابة :

تنهض كل مسرحية على فكرة يحاول الكاتب أن يبرهن عليها بالأحداث والأشخاص ، وقد تكون الفكرة في جوهرها اجتماعية أو سياسية أو أخلاقية ، وفي كل الحالات ينبغي أن يكون مضمون المسرحية ناضجاً يحقق المتعة والفائدة معاً ، كما ينبغي ألا تساق الفكرة مجردة مباشرة ، بل يجب أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية .

 


 

الدور الثاني 2008 م

من الفنون النثرية الحديثة : المسرحية . كيف يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فيها ؟

الإجابة :

- يتناول الكاتب المسرحي شخصياته فتأتي الشخصية محورية وذلك بحجم الدور الذي تنهض به ، والتأثير الذي تتركه في الأحداث . وقد تأتي ثانوية إذ لا يتعدى دورها مجرد المشاركة في تطوير الحدث ، ومعاونة الشخصيات المحورية وفى كلتا الحالتين قد تكون الشخصية ثابتة تلزم صورة لا تتغير . كما قد تكون شخصية متطورة نامية ، ولكل شخصية مع ذلك جوانبها الشكلية و الاجتماعية والنفسية (درجة) .


 

الدور الأول 2009 م

إلى أي فنون النثر تنتمي الأعمال الأدبية الآتية ؟
" سيد قرارك " ، " أرخص ليالي " ، " أهل الكهف " .

الإجابة :

هذه الأعمال تنتمي إلى :

(سيد قرارك) : المقال القصير أو الخاطرة . (نصف درجة ) .

(أرخص ليال) : القصة القصيرة . (نصف درجة ) .

(أهل الكهف) : المسرحية . (نصف درجة ) .

الدور الثاني 2009 م

من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) فما المقصود بها ؟ اذكر ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مصر مسرحنا المعاصر .

الإجابة :

- المقصود بـ (الشخصيات) : وهي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ أحداث المسرحية وتوجيهها ، وعلى ألسنتها يدور حوار المسرحية الذي يكشف عن طبيعة الشخصية ونواياها . (درجة) .
- ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مسرحنا المعاصر
: (كليوباترا) في مسرحية شوقي (مصرع كليوباترا) . وشخصية (العباسة) في مسرحية عزيز أباظة ، وشخصية (مهران) في مسرحية شوقي (الفتى مهران) لعبد الرحمن الشرقاوي . (درجة) .


 

الدور الثاني 2010 م

إلى أي فنون النثر تنتمي : (اليوم خمر) ؟

الإجابة :

- (اليوم خمر) : فن مسرحي . (نصف درجة) .

- (زقاق المدق) : فن الرواية . (نصف درجة) .

 

الدور الأول 2012 م

علل لما يلي :

المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام .

الإجابة :

المسرحية كالكائن الحي من حيث هيكلها العام ؛ لأن هيكلها العام يتكون من ثلاثة أجزاء : العرض وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها . والتعقيد وفيه تتابع الإحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية , والحل الذي يتوج خاتمة المسرحية ويكشف تلك العقدة التي تتابعت من خلال الأحداث . ص185 ( درجة ) .


 

الدور الثاني 2012 م

وضح المقصود بـ (الجملة المسرحية) .

الإجابة :

المقصود بـ (الجملة المسرحية) : العبارة التي تنطقها الشخصية في الموقف الواحد وتختلف طولاً وقصراً باختلاف المواقف ، وتتفاوت في فصاحتها طبقاً لمستوى الشخصية وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها . ص 188 (درجة) .

عودة إلى دروس الصف الثالث

عودة إلى صفحة البداية