Nadin Medhat

المراجعة الأولى

نصوص " تجارب الحياة"

نصوص " من وصايا الحكماء"

القراءة  " إعمال العقل"

القصة " الفصلان 1  -  2 "

أدب  " العصر الجاهلي "

    بلاغة   -  نحو


" النصوص"

(تجارب الحياة) :

1 - سَـــئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش   ثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَســـأَمِ
2 - وَأَعـلَمُ عِـلمَ اليَومِ وَالأَمــسِ قَبلَهُ 
 وَلَكِنَّني عَن عِـلمِ ما في غَدٍ عَمِ

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
     - (أعلم - عم) كلمتان : (مترادفتان - متقابلتان - متقاربتان - متضادتان)
     - الغرض الشعري للنص : (النصح - الحكمة - الزهد - الوصف)
     - علاقة (
وَمَن يَعِش ثَمانينَ حَولاً) بما قبلها : (نتيجة - توضيح - تكامل - تعليل)
     - جمع "
الحياة " : (الحيوات - الحييات - الحياتات - الحيات)
     - معنى (
حولا) : ( قوة - قدرة - عاماً - ضعف نظر)
     - مفرد(
تكاليف) : (تكليف- تكلفة - تكلف - مكلف )
(ب) - ما الذي سئم ومل منه الشاعر ؟ وما أسباب ذلك ؟

(جـ) - أكمل : يجهل الشاعر .................. بينما يحيط علمه بـ ................. و ..............

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - استعارة :
2 - أسلوباً خبرياً لفظاً إنشائياً معنى :
3 - التفاتاً :
4 - كناية :
(هـ ) - ما سمات أسلوب الشاعر ؟

 


3 - وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ    يَفِرْهُ وَ مَن لا يَتَّقِ الشَّتمَ يُشـــتَمِ
4 - وَ مَن يَكُ ذا فَضـلٍ فَيَبخَـــــــل بِفَـضــلِهِ
   عَلى قَومِهِ يُســتَغنَ عَنهُ وَ يُذمَمِ
5 - وَمَن هـابَ أَســـــــــــــبابَ المَنَايَا يَنَلْنَهُ
   وَ إنْ يَرقَ أَسبابَ السَّــماءِ بِسُلَّمِ
6 - وَمنْ يَجْــعَلِ المَعْـــرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِهِ
   يَكُنْ حَــــــــمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَ يَندَم

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين  :
    
- القصيدة من بحر : (البسيط - الطويل - الوافر - الكامل)
    - علاقة "
 يُشـتَمِ" بما قبلها : (تعليل - تفسير - نتيجة - توكيد)
    - مفرد "
المنايا " : (المَنية - المُنية - المِنية - المنيا)
    - مضاد " هاب " : (ترك - حقّر - التشجّع - أمن)
    - مرادف "
يَفِرْهُ " : (يصونه - يحميه - يحفظه - كل ما سبق)
 
  - نوع الصورة في "
سلّم " : (كناية - مجاز مرسل - استعارة تصريحية - استعارة مكنية).

(ب) -  كيف يصون الإنسان عرضه وشرفه ؟ ومتى لا يستغني الناس عنه ؟
 

(جـ) - ما النتيجة المترتبة على جعل المعروف في غير موضعه ؟

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - إيجازاً ، وقدره . 
2 - استعارة ، وبين نوعها .
3 - كناية ، وبين سر جمالها . 

(هـ) - وضح الفرق في المعنى بين ما تحته خط فيما يأتي : 

1 - " الأصيل لا ينسى فضل الآخرين عليه " أي .......................

2 - " تفوقتُ بفضل الله " أي ....................
 

(و) - ما مصادر الموسيقى في الأبيات ؟
 

7 - وَمَن يَغتَرِب يَحسِــبْ عَدُوّاً صَديقَهُ   وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَـــرَّمِ
8 - وَمَهـما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَـليقَةٍ 
 وَإِن خالَها تَخفَى عَلى الناسِ تُعلَمِ
9 - لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ ونِصْــف فُؤاده
   فَلَمْ يَبْقَ إلا صُوْرَةُ اللَّحْــمِ والدَّمِ

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    -  ينتمي النص : (
للعصر الجاهلي -  لعصر صدر الإسلام  -  للعصر الأموي - للعصر العباسي)
    -  مرادف "
يحسب " : (يعد - يتخذ - يظن - يعلم)
    -  يسمى زهير
بشاعر : (الفخر - الحكمة - الزهد - الحوليات)
    -  جمع "
خليقة " : (أخلاق -  خلائق - خليق -  خلايق)

(ب) - وضح الفرق في المعنى بين ما تحته خط فيما يأتي : 

1 - المقصود بـ " لسان الفتى " :  ...........................

2 - " هذا المنتج خال من العيوب " أي .................

3 - " المنزل خال من الأثاث " أي ..............

4 - " خال الرجل أن الجو ممطراً " أي .................

(جـ)  -  ما الذي لا يستطيع المرء إخفاءه ؟ ولماذا ؟
 
(د) - استخرج من الأبيات :
1 - مجازاً ، وبين سر جماله . 
2 - تشبيهاً .
2 - أسلوب قصر .
3 - محسناً بديعياً .

(هـ) -  لماذا أكثر الشاعر من أساليب الشرط في القصيدة ؟

(و) - علل : قلة الصور الخيالية في النص .
 

(من وصايا الحكماء) :

  (يَا بُنَيّ إنّ أَبَاكَ قدْ فَنَي وهُو حَيّ ! وعَاشَ حتّى سَئِمَ العَيشَ ، وإنّي مُوصِيكَ بِما إنْ حفِظْتَه بَلغْتَ في قَومِكَ مَا بَلغْتُه! فاحْفَظْ عنّي : أَلِنْ جَانِبَكَ لقَومِكَ يُحِبّوكَ ، وتَوَاضَعْ لَهمْ يَرفَعُوكَ ، وابْسُطْ لهم وجْهَكَ يُطِيعُوكَ ولَا تَسْتَأْثِر عَلَيهِم بِشَيءٍ يُسَوِّدُوكَ ، وأكْرِمْ صِغَارَهُم كمَا تُكْرِمْ كِبَارَهُم يُكْرِمْكَ كِبَارُهُم ويَكْبُرُ على مَوَدّتِك صِغَارُهم!).

(أ) - ما مرادف " موصيك ، تستأثر " ؟ و ما مضاد " فنى ، تواضع " ؟ و ما المراد بـ " ابسط لهم وجهك " ؟

(ب) - ما المقصود بالوصية؟

(جـ) - ما الذي سيعود على الابن إنْ حفظ هذه الوصايا ؟

(د) - قدم الموصي نصائحه الرائعة واتبعها بالنتائج المنطقية المترتبة عليها . وضح ذلك .

(هـ) - ما نوع الصورة في (إن أباك قد فَنِي وهو حي) ؟ وما سر جمالها ؟

(و) - استخرج من الفقرة : أسلوباً مؤكداً بمؤكدين ، ومحسنين بديعيين مختلفين ، كناية كناية عن التواضع .

 

(ز) - بين نوع الأسلوب فيما يأتي ، ثم بين غرضه :

1 - يَا بُنَيّ :

2 - أَلِنْ جَانِبَكَ لقَومِكَ :

3 - ولَا تَسْتَأْثِر عَلَيهِم بِشَيءٍ :

(ح) - وضح الفرق في المعنى بين ما تحته خط فيما يأتي : 

1 - وقف إلى جانبه في شدته " أي ...................................................
2 - المؤمن رقيق
الجانب " . أي .....................................................
3 - هذا الرجل عزيز
الجانب " أي  ..................................................
4 - "هذا الموضوع على
جانب عظيم من الأهمية " أي ........................



(واسْمَحْ بمَالِكَ ، واحْمِ حَريمَك ، وأعْززْ جَارَكَ وأعِنْ منِ اسْتعانَ بك وأكْرمْ ضَيفَكَ ، وأسْرع النّهْضَةَ فِي الصّريخِ فإنّ لك أجلًا لا يعدُوكَ! وصُنْ وجْهَكَ عن مسْأَلَةِ أحَدِ شَيئًا فبِذلكَ يُتَمّ سُؤْدُدُكَ! ).

( أ ) - المراد بـ (اسْمَحْ بمَالِكَ ) : ............. - مرادف (يعدوك) : ............ - جمع (أجلًا ) : .........  - مضاد (اعزز) : .......... 

(ب) - لماذا سمي ذو الإصبع العدواني بهذا الاسم ؟

(جـ) - بمَ ينصح الخطيب في هذه الفقرة ؟ وما أثر العمل بهذه النصائح على المجتمع ؟

(د) - هات من الفقرة السابقة : - محسناً بديعياً - مجازاً مرسلاً - أسلوب قصر - أسلوباً إنشائياً ، وبين سر جمال كل ما سبق .

(هـ) - ما العاطفة المسيطرة على الموصي ؟

(و) - علل : إكثار الموصي من الأساليب الإنشائية .

(ز) - لأسلوب الوصية خصائص . وضح هذه الخصائص .

النحو

(بك أيها الشهيد تنسّمنا عبير الحرية هذه الحرية التي لولا دماؤك الطاهرة ما عرفناها .. لن ننساك فما أنت إلا نور أشرق بعد ظلام طال امتداده فنعم التضحية الجبارة ما قدمت فما أعظمك وما أروع مسعاك فيا باذلاً نفسك انعَم بمكانك الأسمى في الجنة الموعودة نعيمها حيث مستقر الأنبياء والخلود والأبدية) .

(أ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
-
الشهيد :
-
الحرية :
-
دماؤك :
-
انعم :

(ب) -  استخرج من القطعة :

1 - مصدراً صناعياً :                                 
2 - مصدراً خماسياً :                                   وزنه : 
3 - مصدراً ميمياً :                                     فعله : 
4 - مضارعاً منصوباً :                                 أداة نصبه
5 - مصدراً رباعياً :                                    وزنه : 
6 - اسم فاعل عاملاً :                                  معموله : 
7 - اسم مفعول :                                       فعله مضبوطاً بالشكل : 

(جـ) - الذين يكافحون بشرف يفوزون  . ضع أداة شرط مناسبة مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم .
.............................................................................................................................................................

(د) - ( إن الشهيد لحيّ يرزق عند رب العالمين) .. أعرب ما تحته خط في الجملة السابقة .
إعراب لحي : .......................................................................................................................................

(هـ) - (استفد من العلم) . أكد الفعل بالنون ، وبين حكم توكيده .

توكيد الفعل بالنون : .............................................................................................................................

حكم توكيده : ........................................................................................................................................

(و) -  بين نوع اللام فيما تحته خط : " لتجتهد لتحقق التفوق فما كان الله لينسى عبده المجتهد " .

(منح الله الإنسان نعماً لا تعد ولا تحصى فهل من شكور ؟! النفس الإنسانية تمتلك الخير والشر بداخلها ، ولكنها عندما تزداد امتلاكاً تتجبر وتتكبر وتنسى أن تحقيق السعادة للنفس لن يتحقق إلا باستعادة الخير من داخلنا وترك الأنانية والظلم فلا تكن من الظالمين واتقّ دعوة المظلوم تنج من عذاب الخالق) .

(أ) -  أعرب ما فوق الخط في القطعة :
-  
نعماً :
-  امتلاكاً
:
-  السعادة :
-  تكن :
(ب) -  استخرج من القطعة :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله مضبوطاً بالشكل : 
2 - مصدراً لفعل خماسي ، وزنه :
3 - مصدراً لفعل سداسي  :
4 - صيغة مبالغة ، وزنها :  
5 - فعلاً يجوز توكيده بالنون : 
6 -  فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب : 
7 - اسم مفعول ، وبين نوعه : 
8 - مصدراً صناعياً : 
9 - فعلاً مضارعاً منصوباً ، وعين الأداة :

(جـ) - (يعود إلى الحق - يرضى الله عنه) . صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم . 

(د) -  (يتحقق) فعل مضارع . اجعله مبنياً بطريقتين ، في جملتين من تعبيرك . 

(هـ) - أعرب ما تحته خط فيما يلي ، موضحاً سبب الإعراب . (اترك الظلم فتسعد برضا الخالق) ، (اترك الظلم تسعد برضا الخالق) . 

(و) - متى تشعر بضيق فاتجهْ إلى الله . وضح سبب اقتران جواب الشرط بالفاء . .

(ز) - اكشف في المعجم عن معنى كلمة (الإنسانية - الناس - استعادة - اتقّ) .

" القراءة "

من موضوع  " إعمال العقل "  :

(لقد قامت حضارة المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع . وها هو أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم  يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بـ ....) .

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 -  مرادف (
مضين) : (مررن - رحلن - وقّعن - تقدمن)
    2 -  
قتال مصدر من الفعل : (قتل - قاتل - قتّل - أقتل)
    3 -  معنى  (
منجم)  : (مدعي  -  باحث -  قائد - عراف)
    4 -  مضاد (
القدرة) : (اللين - الهوان - العجز - التحايل)

(ب) -  نصيحة وتهديد قدمهما المنجم . وضح .  ثم بين موقف الإمام علي من النصيحة والتهديد .

(جـ)  - ماذا يدعى المنجمون ؟ وما رأيك فيما يدعونه ؟

(د) - ما المقصود بقول الكاتب : « قامت حضارة المسلمين كما قام غيرها على واقع وعلى علم بذلك الواقع » ؟
 


 (
إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتى يذعن المخطئ للمصيب) .

(أ) ‌- هات مرادف يذعن , ومضاد اختلف , وجمع طبيعة , في جمل من عندك.

(ب) - ما وجه العجب في طبيعة الإنسان كما يرى الكاتب؟ 

(جـ) -  بم وصف الكاتب طريق العاطفة؟

(د) -  ما نتيجة الاختلاف الذي يناقش بالعقل ؟ وما نتيجة الاختلاف القائم على الأهواء ؟


(على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل - آخر الأمر - هو التخطيط المدروس.ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة).

(أ) - ما مرادف " جدوى " ؟ و ما مضاد " واضحة " ؟ و ما معنى " تخطيط " ؟  وما المقصود من كلمة (العقل) ؟

(ب) -  اذكر سببين يجعلان للتخطيط المدروس قيمة حقيقية .

(جـ) - متى بدأ تقدمنا كما يري الكاتب ؟

(د) - ما وسيلة الإيمان الصحيح عند الشيخ محمد عبده ؟

(هـ) - متى يصبح الشيخ محمد عبده واحداً كسائر الآحاد ؟
 

" القصة"

 من قصة (وا إسلاماه) :

[1]

( قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوج أخته وكان يلاعبه الشطرنج في قصره بغزنة " غفر الله لأبي وسامحه ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة إذن لبقيت تائهة في جبال الصين وقفارها ولظل بيننا وبينهم سد منيع " ) .

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
منيع) : (فاصل- عال- طويل- قوي)
    2 - مضاد (
تائهة) : (مستقرة - متجهة - مهتدية - مطمئنة )
    3 - مفـرد (
قفارها) : (قفراء - قفر- قفور- قافرة)

(ب) - كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التتار؟
.........................................................................................................................................

(جـ) - ما الأمور التي سببت الحزن للسلطان جلال الدين؟
.........................................................................................................................................

 (د) - نوع الأسلوب في : (غفر الله لأبي وسامحه) ........................ ، غرضه : ...................

[1]

( والله لولا التتار على الأبواب لدلفت إلى أولئك الملوك الخائنين فضربت أعناقهم واستصفيت بلادهم وانتقمت منهم لأبى إذ استنجدهم فلم ينجدوه) .
( أ ) - مرادف (
دلفت) : ........... ، المقصود بـ (استصفيت بلادهم) : .................... ، ومعنى : (استنجدهم) : ................... ، بينما معنى : (ينجدوه) :  ........................

(ب) - ( التتار أعداء الإسلام بالمصادفة ) . فسر القول السابق .
.........................................................................................................................................

(جـ) - " وهنا طغى البكاء على جلال الدين وعاقه برهة عن الاستمرار في كلامه ففهم ممدود ما جال بخاطره .. " ما الذي فهمه ممدود ؟

.........................................................................................................................................

[1]

(قال الأمير ممدود : إنك ابن خوارزم شاه ووارث ملكه وخليفته على بلاده ، وما يكون لك أن تيأس من هزيمة عدوه ، وطرده من بلاد رعاياه ... لقد كانت الحرب بين أبيك وبين هؤلاء سجالاً ، فتارة يهزمهم ، وتارة يهزمونه حتى نفذ القضاء فيه لأمر طواه الله في علمه) .

(أ) -  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   
1 -  مرادف " سجالاً " : (معروفة  -  متداولة  -  مختلفة)
   
2 -  مضــاد " طواه " : (أخفاه -  أظهره  -  جهله)  
   
3 -  مفـــرد " رعاياه " : (راعي  -  ريع  -  رعية)

(ب)  -  ما الفظائع التي ارتكبها التتار في بلاد المسلمين ؟

(جـ) -  لكل من جلال الدين وممدود رأى خاص في قتال التتار . وضح ذلك .

(د) -  لكل من الأمير ممدود والسلطان جلال الدين رأى في تخاذل ملوك المسلمين عن نجدة خوارزم شاه . وضح ذلك .

(هـ) -  ما الذي حدث لأم خوارزم شاه و أخواته ؟

 [2]

(ولم يكن الأمير ممدود بأقل من جلال الدين اهتماماً بما تنبأ به المنجم على سوء رأيه فيه ، وعدم تصديقه به ، فإنه لم يستطع أن يجتث من قلبه الوساوس التي علقت به فبقى ذلك الخاطر الغريب يختلج في صدره نهاراً ويؤرقه ليلاً حتى حرج به فأفضى به إلى زوجته جيهان خاتون وحدثها بحديث المنجم) .
(أ)
-  اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
   
-  مرادف (يجتث) : (يخرج - يبعد - يقتلع)
   
-  مضــاد (يؤرقه) : (يقلقه - يريحه - يسعده)
   
-  جمــع (نهار) : (أنهر - نهر - كلاهما صواب)

(ب) - ما الذي قاله المنجم لجلال الدين ؟ وما الذي كان يخشاه  ممدود من كلام المنجم ؟

(جـ) - يختلف رأي كل من جلال الدين وممدود في التنجيم . وضح ذلك ، ثم اذكر واقعة من التاريخ تكذب أقوال المنجمين . 

(د) - ما أثر حديث المنجم على جيهان خاتون ؟

(هـ) - ما الذي فعله جلال الدين عندما سمع بأن التتار دخلوا (مرو) وساروا إلى (نيسابور) ؟

[2]

(ولم يمض على ذلك زمن طويل حتى حققت الأيام مخاوفه ، فقد وردت الأنباء بأن جنكيز خان قد استشاط غضبا من تحدي جلال الدين له . فسّير عسكرا أعظم من عساكره التي بعثها من قبل ، وسمّاه جيش الانتقام ..) .

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
    - معنى " استشاط غضباً ": ( قوي عزمه - زاد غضبه - اشتد ساعده - انتشر غضبه )
    - مضاد " الانتقام ": ( العدل - السماحة - العفو - اللامبالاة )

(ب) - ماذا تعرف عن جيش الانتقام ؟ وما الدور الذي قام به سيف الدين بغراق في الانتصار عليه ؟

(جـ) - كان سيف الدين بغراق سبباً في الانتصار علي التتار ، ثم كان سبباً في الهزيمة بعد ذلك . وضح .

(د) - (وعند نهر السند ...... فصادف هذا القول هوى في نفسه ...) . ما هذا القول ؟ وعلامَ عزم السلطان بعده ؟

" الأدب "


س1 : ما عدد المعلقات؟ ومن شعراؤها ؟

س2 : من هو أمير شعراء العصر الجاهلي ؟ وما الذي كان بارعاًً فيه ؟

س3 : من أقصر شعراء المعلقات عمراًً ؟ وبمَ لُقّب ؟

س4 : البيئة تنمي الموهبة . دلل من خلال نشأة زهير بن أبي سلمى .

س5 : بم اشتهر عمرو بن كلثوم ؟ ولماذا ؟ وفيمَ خالفت معلقته بقية المعلقات ؟

س6 : ما مناسبة معلقة عنترة ؟
 

" البلاغة "

قال الشاعر  محمود الوراق (.. / 840 م) :
أَبقَيــتَ مالَكَ ميراثاً لِوارِثِه           فًلَيتَ شِعــرِيَ ما أَبقى لَكَ المالُ
القَومُ بَعدَكَ في حالٍ تَـسُرُّهُمُ           فَكَيفَ بَعدَهُمُ دارَت بِكَ الحـــالُ
مَلّوا البُكاءَ فَما يُبكيكَ مِن أَحَدٍ          وَاِستَحكَمَ القيلُ في الميراثِ وَالقالُ


(أ) ‌- "
ليت شعري " أسلوب : (توكيد - دعاء - قسم) . اختر الصواب .

(ب‌) - ما نوع الصورة في البيت الثاني ؟ وما سر جمالها ؟

(جـ‌) - ما الأسلوب الذي لجأ إليه الشاعر ؟ وما قيمة ذلك ؟

 


قال الشاعر علي الجارم (1881- 1949م)    :
مِصْرُ اســْـلَمي وسُودِي              يا أَلِفَ الْكَوْنِ والْوُجُــودِ
نَهَضْتِ والأَرْضُ في دجُاهَا               والشمْسُ والْبَدْرُ في الْمُهُودِ
قَدْ كُنْتِ والدهْرُ في صـِباهُ               نَجْمَ هُدىً ســاطِعاً سَناهُ
يا بَسْــمَةً في فَمِ الزمانِ               ومَوْطـِــنَ الْعِزِّ والأمان
ِ

(أ) ‌- ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟

(ب‌) -  استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائياً ، وعين الغرض البلاغي منه ، ومحسناً بديعياً ، وبين جماله .

(جـ‌) -  استخرج من كل بيت صورة خيالية ، وبين سر جمالها .
 


قال الشاعر علي محمود طه (1903-  1949 م) في قصيدة فلسطين :

أخِي ، جَاوَزَ الظَّالِمُونَ المَـدَى      فَحَقَّ الجِهَادُ ، وَحَقَّ الفِـدَا
أَنَتْرُكُهُمْ يَغْصِبُونَ العُرُوبَــةَ        مَجْدَ الأُبُوَّةِ وَالســـُّؤْدَدَا ؟
(السُّــؤْدَدَ : السيادة ، المجد ، الشرف)
وَلَيْسُوا بِغَيْرِ صَلِيلِ السُّيـُوفِ       يُجِيبُونَ صَوْتَاً لَنَا أَوْ صَدَى
فَجَرِّدْ حُسَامَكَ مِنْ غِمْـــدِهِ        فَلَيْسَ لَهُ، بَعْدُ ، أَنْ يُغْـمَدَا

(أ) ‌- إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟

(ب‌) - استخرج من الأبيات أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .

(جـ‌) -  ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقا في مطلع القصيدة . وضح .

 (د) -  هات من البيت الثاني لوناً بيانياً ، ووضح نوعه و سر جماله .

قال الشاعر في قصيدة بعنوان " وصية أسد إلى ابنه ":
وَلَدي إِلَيْكَ وَصِيَّـتي عَهْدُ الأُسـودْ **** العِزُّ غايتُنا نَعيـشُ لِكَـيْ نَســودْ
وعَرينُنا في الأرضِ معروفُ الحدودْ **** فَاحْمِ الْعَرينَ وَصُنْهُ عَنْ عَبَثِ القُرودْ
أَظفارُنـا لِلمجــدِ قَـدْ خُلِقت فِدَى **** و َنُيوبَنـا سُنَّت بِأجســادِ العِـدَى
وَزَئيرُنا في الأرضِ مَرْهوبُ الصَّدَى **** نُعْلـي عَلَى جُثَثِ الأعادي السـؤدَدَا

(أ) ‌- ما وصية الأب لابنه ؟

(ب‌) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوبين إنشائيين مختلفين ، وعين الغرض البلاغي لكل منهما .

2 - إيجازاً ، وقدره .

3 - أسلوب قصر ، وبين غرضه .

4 - استعارة تصريحية :

5 - استعارة مكنية :

     " وصية الخروف "
وَلَدي إليك وصيتي .. عهدَ الجدودْ
الخوفُ مذهبُنا .. نَخافُ .. بلا حدودْ
نرتاحُ للإذلالِ .. في كَنَفِ القيودْ
ونَعافُ أن نحيا .. كما تحيا الأسُودْ
كنْ دائما بينَ الخِرافِ .. مع الجميعْ
طأطِئْ .. وسِرْ .. في درْبِ ذِلّتِكَ الوضيعْ
أطِعِ الذئابَ .. يَعِشْ منا .. من يُطيعْ
إيَّاكَ يا ولدي .. مُفَارقَةَ القطيعْ

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية