الاسم المقصور
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الأول 2006م -الدور الثاني 2012]
J هو الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها { - -َ ا / - - -َ ى }
مثل : الفتَى- علا - مرتضى .
إعـرابه : يرفع بـ ..................... وينصب بـ ........................ ويجر بـ ................
س1 : كيف نثني الاسم المقصور ؟
جـ : نثني الاسم المقصور بالطريقة الآتية :
J إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها
مثل : عصا : عصوان - هـدَى : هـدَيان
هام
J غالباً ألف المقصور إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف صحيحة ( - -َ ا)
مثل : عصا - رضا - مها فأصلها واو
J أما إذا كانت ثالثة ومكتوبة ألف ليّنة ( - -َ ى )
مثل : هدَى - منَى فأصلها ياء
J إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر ( - - - َ ى ) قُلـِبـَت ياء
مثل : مرتضى ، مرتضيان.
س2 : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مذكراً بالطريقة الآتية :
1 - نحذف الألف ، ونبقي ما قبلها مفتـوحاً
مثل : { رضـا - رضـَـون - رضـَـين } ، { مصطفى - مصطفــَون - مصطـفـَــيْن } ، { مرتضى - مرتضـَـون - مرتضـَـيْن } ، { الأعلى - الأعلَوْن - الأعلَيْن}.
س3 : كيف نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً ؟
جـ : نجمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً بالطريقة الآتية :
1 - إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها: عصا : عصوات - هـدَى : هـدَيات .
2- إن كانت ألف المقصور رابعة فأكثر قلبت ياء : ليلى : ليليات - رضوى : رضويات .
% تذكر أن :
طريقة جمع الاسم المقصور جمعاً مؤنثاً هي نفس طريقة تثنيته الاسم .
الاسم المنقوص
J هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها
مثل : القاضِـي ، الداعِي ، المنادِي .
إعـرابه : يرفع بـ ................... وينصب بـ ..................... ويجر بـ ................
J المنقوص إذا كان نكرة و نوّن حذفت ياؤه في حالتي الرفع والجر، وبقيت في النصب
مثل: هو قاضٍ، عثرتُ على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.
J و المنقوص إذا كان معرفاً تثبت ( تبقى) ياؤه
مثل : الهادِي - المعتدِي - قاضِي القضاة .
J إذا ثُـني الاسم المنقوص ، أو جمع جمعاً مؤنثاً تبقى ياؤه
مثل : ( القاضي - القاضيـان ، القاضيـَيـْنِ ) ، ( العالية - العاليات ) .
J وترد إليه ياؤه إذا كانت محذوفة للتنوين
مثل : (ساعٍ - ساعيان) .
J وإذا جُمِع المنقوص جمعاً مذكراً تُحذف ياؤه ويُزاد عليها واو ونون مضموم ما قبلها في حالة الرفع، وياء ونون مكسور ما قبلها في حالة النصب والجر
مثل : ( القاضِي - القاضُون- القاضِين)،( المهتدِي - المهتدُون - المهتدِين).
الاسم الممدود
J اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر .
إعـرابه : يرفع بـ ................ وينصب بـ ...................... ويجر بـ ..............
1 - أصلية : مثل { قرّاء - ضياء - إنشاء - وضـَّـاء } .
وتبقى كما هي عند التثنية ، أو عند الجمع مثل : { الوضـَّـاء - الوضـَّـاءان - الوضـَّـاءين / الوضـَّـاءون - الوضـَّـاءين } ،
{ إنشاء - إنشاءان - إنشاءين / إنشاءات } .
2 - منقلبة عن أصل ( واو - ياء ) : مثل { بناء - سماء - دعاء - قضاء } .
ويجوز فيها أن تبقى همزة أو تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { سماء - سماءان- سماوان / سماءات - سماوات } . { بنّـاء - بنّـاءان - بنّـاوان / بنّـاءون - بنّـاوون }.
3 - مزيدة للتأنيث : و تُقْلب واواً عند التثنية ، أو عند الجمع .
مثل : { صحراء - صحراوان / صحراوات } .
1 - استخرج أي اسم مقصور، أو منقوص ، أو ممدود مما يأتي :
{ حضارةُ الإسلامِ حضارة عظمى، خرجت من شبه جزيرة العرب، من وادٍ غير ذي زرع، من بيداءَ جرداءَ، فأضاءت المشرق والمغرب ، إنها دعوةٌ يغمرها صفاءٌ ويجلِّلُها بهاء ، أخرجت الناسَ من غيٍّ وعمىً ، إلى ضياءٍ وهُدى . آمَنَ بها القاصي والدانِي ، ذلَّ لها المستعصي و المستعلي ، فأخذ الناسُ ينهلون من مُسْتَصفى علومِها ، ويَرْتَوُون من نَمير مائِها ؛ فتربعوا على علياءِ المجد ، وسادوا العالم قرون طويلة ، وكلمةُ اللهِ فيها هي العليا ، حتى رَكَنوا إلى الدنيا ، وحادوا عن الطريقة المثلى ، فضاعت البصيرة .. !! } .
2 - ثنِ واجمع كل مما يأتي بكل الطرق الممكنة :
{كساء - جزاء - فدوى - صُغرى - الراوي- كبرى - أخرى- ليلى - المنتهِي}.
لسابقة