المثنى وملحقاته
المثنى : ما دلََ على اثنين أو اثنتين و أغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجر. مثل : رجلان ، رجلين .
إعـرابه : يرفع بـ ...................... وينصب ويجر بـ ....................
أمثلة :
1 - إن العاملينِ مخلصان .
2 - نزل أرض الملعب الفريقان .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح تثنيته ؟
جـ :
صفات الاسم الذي يصح تثنيته :
1 - أن يكون مفردا ، فالمثنى لا يثنى وكذلك الجمع .
2 - أن يكون الاسم معربا ، فالمبنيات لا تثنى ، وأما أسماء الإشارة والموصولات المثناة
مثل :
(
هذان -
هاتان -
اللذان -
اللتان ) فهي ملحقة.
3 - أن يكون الاسم غير مركب، لذا يخرج المركب الإضافي نحو عبد الله (يثنى أوله نحو:
عبدا الله) والمركب المزجي نحو سيبويه (يثنى بلفظ (ذوا) نحو: ذوا سيبويه) .
4 - أن يكون له ثان في الوجود ، لذا لا يثنى (الله)
، و كان العرب قديماً لا يثنون
الشمس و القمر
؛ لاعتقادهم بأنه لا توجد شموس و أقمار أخرى.
س2 : ما الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب ؟
جـ : الأسماء الملحقة بالمثنى في علامات الإعراب هي :
(
اثنان، اثنتان ، كلا وكلتا المضافتان إلى
الضمير ، أسماء الإشارة التي للمثنى "
هذانِ،
وهاتان" ، أسماء الموصول التي للمثنى "
اللذان ،
اللتان " ).
تذكـَّر:
(
كلا
وكلتا المضافتان إلى ضمير
تعربان
إعراب
المثنى ؛ لأنهما ملحقتان بالمثنى
مثل :
- استمعت إلى الفتاتين
كلتيهما
إعراب
كلتيهما هو : ............. ............
-
كلا وكلتا المضافتان إلى اسـم تعربان إعراب اسم
المفرد بحركات مقدَّرة .
- كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا
إعراب كِلْتَا
هو .....................
نون المثنى تحذف
للإضافة
(أي إذا جاء بعد الاسم
المثنى مضاف إليه فيجب حذف النون)
مثل : انتهت المباراة
بهدفي
بركات فقط .
جمع المذكر السالم وملحقاته
جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون مفتوحة في حالة
الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر، نحو: (مسلمون ،
مسلمين ).
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
أمثلة :
1 - إن المصلين
خاشعون في صلاتهم . 2 - استمتعت بأصوات
المغنين .
س1 : ما صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً؟
جـ : صفات الاسم الذي يصح جمعه جمعاً مذكراً:
1 - أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث .
2 - أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من تاء التأنيث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا
فعْلان فَعْلَى .
ملحقات جمع المذكر
:
أولو( بمعنى أصحاب ) ،
عشرون إلى
تسعين ،
بنون ،
أهلون ،
أرضون ،
سنون ،
وابلون ،
عالمون.
1 - أولو ، و عشرون إلى تسعين ملحقة ؛ لأنه لا مفرد لها .
2 - بنون ، أهلون ، أرضون ، سنون ، وابلون ، عالمون ملحقة ؛ لأنها أسماء جامدة ، وليست
علماً ولا صفة لمذكر .
أمثلة :
1 - في الفصل ثلاثون طالباً .
2 - الحمد لله رب
العالمين .
3 - المال و البنون زينة الحياة الدنيا
.
4 - انتهت
السنون التي كان يعيش فيها
الإنسان ذليلاً .
نون جمع المذكر تحذف للإضافة
. (أي إذا جاء بعد جمع
المذكر مضاف إليه فيجب حذف النون)
مثل : حضر
مؤسسو المشروع .
جمع المؤنث السالم وملحقاته
جمع
المؤنث السالم (الجمع
المزيد بألف وتاء)
: هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة
ألف وتاء
في آخره.
إعرابه : يرفع بـ ............ وينصب ويجر بـ ..........
ملحقات جمع المؤنث السالم
في علامات الإعراب
أولات -
بنات -
عَرفَات - زينات -
عطيّات -
عنايات -
بركات -
أذْرِعَات .
أذرعَات: هي المعروفة اليوم بـ " درعا " محافظة في سوريا .
تدريبات :
1 - ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) .
2 - ( الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )
(الكهف: من الآية46)
3 - ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الرعد: من الآية19)
4 - (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ)
(البقرة:179)
5 - (فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ)
(الصافات:149)
6 - (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا )
(الكهف: من الآية46)
7 - (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ
وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ)
(آل عمران: من
الآية14)
8 - المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ
9 - (وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ
حَمْلَهُن)
(الطلاق: من الآية6)
10 - في عرفات يلتقي الحجيج .
11 - الطالبان كلاهما مجتهدان .
صوب الخطأ فيما يأتي :
1 - أولي العلم أولى بالاحترام .
2 - شاهدت في الحفل خمسون طالباً .
3 - معلمون المدرسة نشيطين .