Nouvelle page 4

مشروع شباب بلا حدود

حماية المستهلك
 
 
تحميل الملف   (pdf)
 

حماية المستهلك هو حماية كل فرد من أفراد المجتمع من أي استغلال ومكافحة الغش لتأمين سلامة معاملات الأفراد عند شراء احتياجاتهم من السلع والخدمات التي يتعاملون بها ، ففي ذلك حماية لهم من أية أضرار يمكن أن يتعرضوا لها من خلال هذا التعامل ، محققا لهم الطمأنينة لدى إجراء أي معاملة تجارية .

إن حماية المستهلك مسئولية الجميع بما في ذلك المستهلك نفسه فالإنفاق الزائد في شراء غير متوازن مع دخل المستهلك وحاجياته يعتبر تعدي من المستهلك نفسه على حقوقه

فكل منتوج سواء كان سلعة أو خدمة يجب أن يقدم ضمان مقابل كل خطر محتمل يكون مهددا لصحة أو أمن المستهلك أو المساس بمصالحه المادية .

فالمنتوج أو الخدمة المقدمة للمستهلك يجب أن يكون وفقا للمقاييس  المعمول بها و كذا المواصفات القانونية الخاصة به .

و في كل الحالات يجب على المنتوج أو الخدمة أن يستجيب لتطلعات المستهلك المشروعة خاصة فيما يتعلق بطبيعته، مصدره، نوعيته ،  تركيبته ، هويته وأخيرا كميته .

يجب على المنتوج أو الخدمة أيضا أن يكون مستجيبا لطلبات المستهلك الشرعية فيما يتعلق  بشروط التوضيب ، و مقاييس وتاريخ إنتاجه ، تاريخ نهاية صلاحية استهلاكه،  و كيفية استعماله...

       بعد رجوع فريق عمر بن الخطاب من المنتدى الوطني للشباب الذي أقيم بمدينة بني ملال، انكب الفريق وأعضاء آخرون على تهيئ آخر موضوع في مشروع شباب بلا حدود ألا وهو حماية المستهلك، حيث تركز البحث عن الاستهلاك الغذائي السليم والمخاطر المحدقة بالمستهلك فنتج عن ذلك :

الأعمال المنجزة  
إعداد كتيب يهتم بالموضوع (  انظر أسفل الصفحة)
عرض ألقته تلميذتين: تركزت على كيفية قراءة وتفسير ملصقات علب التصبير وقنينات المنتوجات الاستهلاكية ( مثلا ما معنىP أو E )إلخ...  بعض الصور

كما انه في ذات الشأن تمت دعوة شخص مصدر أستاذة جامعية بجامعة محمد الأول بوجدة كلية العلوم شعبة البيولوجي والتي ألقت عرضا حول OGM ما يعرف بالكائنات المعدلة جينيا (وراثيا) حيث أوضحت الأستاذة المخاطر والتأثيرات الجانبية على مستهلك الأغذية المعدلة وراثيا ومن بينها:

Risque toxicologique (addition d’un nouveau gène peut entraîner l’expression de gènes inactifs à l’état normal)

Risque allergène (caractéristiques structurales, plusieurs molécules responsables)

Transfert de gène de résistance aux antibiotiques aux microorganismes du tube digestif

 

اختتم العرض بنقاش مستفيض بين المحاضرة والتلاميذ ....

 بعض الصور

 

إنتاج قصاصة مصورة بعنوان: " الحِكمَةُ مِنْ أفْواهِ الصِّغار " للاطلاع عليها هنا

( نذكر أيضا في هذا الصدد كانت هناك محاولة للاتصال بمكتب حماية المستهلك بالمدينة ولكن مكتبهم على مايبدوا دائما مهجور........... و أيضا تم الاتصال بالمكتب البلدي للصحة  لدعوت أعضائه ليفيدوا تلاميذ المؤسسة...  ولكن اعتذروا لنا لغياب الشخص المناسب لإلقاء عرض على التلاميذ...)

الكتيب المنجز بصيغة فلاش هنا: