تعريف الرقية الشرعية - شبكة الماسة العربية

شبكة الماسة العربية

 
 
الرقية الشرعية

تعريف الرقية:

الرقية هي العـوذة، وهي الوقاية.

____________________________________________________________

 

 

الرقى تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط:

 

أن لا يكون فيها شرك ولا معصية.

 
«

أن تكون بلغة يفقه معناها.

 
«

أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.

 
«

صفة الرقية:

 

أن يقرأ الراقي على محل الألم ، أو على يديه للمسح بهما ، أو في ماء ونحوه، وينفث إثر القراءة نفثا خاليا من البٌزاق، وإنما هو نفس معه بلل من الريق.

 

العلاج بالرقية:

 

تستخدم هذه الرقية الشرعية للعلاج بإذن الله تعالى:

 
العلاج بالرقى الشرعية لكل شكوى
«
علاج الهم والحزن والكرب
«
العلاج من الإصابة بالعين
«
علاج السحر بالرقية
«
علاج مس الجان بالرقية
«
الوقاية من الإصابة بالسحر والعين
«
الوقاية بالرقية من الشرور والآفات
«

الوقاية بأذكار الصباح والمساء

«

والشفاء من الله سبحانه وتعالى  

«

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_

الاحاديث الواردة

روى مسلم في " صحيحه " : من حديث أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لكل داء دواء فإذا اصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل
وفي " الصحيحين " : عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء

وفي " مسند الإمام أحمد " : من حديث زياد بن علاقة  عن أسامة بن شريك قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الأعراب فقالوا : يا رسول الله أنتداوى ؟ فقال " نعم يا عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غيرداء واحد " قالوا : ما هو ؟ قال " الهرم  وفي لفظ  إن الله لم ينزل داء  إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله

وفي " المسند " : من حديث ابن مسعود يرفعه  إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله  وفي " المسند " و " السنن  عن أبي خزامة قال قلت يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئا ؟ فقال " هي من قدر الله  

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين               ولا أرانا الله بكم مكروها بفضلة ومنه وكرمة

العودة للصفحة الرئيسية