إخوانيّات 2002

إخوانيّات 2002

- 1 -


قصيدة " عام جديد " التي بعثت بها كمساهمة أولى ضمن المجموعة الشعرية .

عام جديد

 عَـامٌ  جديـدٌ  ..  وشهـرٌ  جديـدُ

                                 وما   زالَ   في   النَّفْسِ   بعـضُ    الرَمَـق

وضوءٌ  شحيحٌ ..  بِعُمـْقِ   شعـوري

                                 كنُـورٍ    ضئيـلٍ     بأقصـى   النَّفَــق

فأينَ    القصائدُ   ..   أختَ     الجمالِ

                                 وكيـفَ    تـوارتْ     وراءَ    الشَّفَــق

وكانتْ  إذا   ما   ..    أشرتُ    إليها

                                 تسيــلُ   دموعــاً   كمـاءِ    الـوَدَق

فتنمو   بطِرْسي  ..   زهورُ    الجمـالِ       

                                 وتزهو      المعاني       بسطـحِ     الـورق

فكيف   استحالتْ  ..    بفعل   السنينِ

                                 بقايـا     خُيـوطٍ     بثـوبٍ    خَلَــق

وأينَ   الشبابُ   ..   وعنفُ    الشبابِ

                                 ومــاءُ    المُحيّـا    ولـونُ   الحَــدَق

وأين   السكونُ  ..    وهمسُ    الجفونِ

                                 وبــوحُ    القصائـدِ  عنـد  الغَسَــق

أجيبي    فإني   ..    جفاني     القريضُ

                                 وغابـتْ    طيـوري     وراءَ    الأُفُــق

أجيبي    فإني    ..     غزاني    المشيبُ

                                 وهبّـتْ   بصـدري    ريـاحُ     القَلَـق

طَوَيْتُ     شبابي   ..    بليلِ   الحروفِ   

                                 وكانَ     حصـادي    سـواد     الحَـدَق

وجُبْتُ   عصوراً  ..  بعمـرِ   الزمـانِ       

                                  وعـدتُ    حزينـاً      كثيـرَ      الأرق

إذا   مـا   تولّـى   بهـاءُ    الربيـع ِ    

                                 فما    في     خريف     الحيـاة      الألـق

وما   نحن   إلا   ..     بعمرِ     السنيِن

                                 كقطـرةِ    حبـرٍ    بقـاعِ     الطَبَــق

 

صالح زيادنة


وجاء تعقيب الشاعر المبدع أيمن اللبدي بالقصيدة التالية :

ما   للقوافيَ  والأنينُ   قد  اتسـق ْ         من  فوقهن َّ و كلكم  يشكو  الأرقْ

نبكي  إذا ما الشوقُ  هاجَ  ومَّسنا          طيفُ  الغرام ِ  بحرقة ٍ  تذكي  الورقْ

فإذا  غدا  عنّـا   ظعينـاً  ساءَنا           صرمُ   الوصال ِ  وشاقنا  فيه  الغرقْ

لو أنَّ  عشقا ً قد يدومُ  على الوفا          ما عدَّت ِ الأعرابُ  واستدعى  النزقْ

فالحبُّ  إما  موجِبٌ  حمـدا ً على          حظٍّ   لحينٍ   أو  ضياع ٌ   في   النفقْ

فإذا  رزقت َ بمن  توجَّبَ  حمـده ُ          لوداده ِ ،   فاقرأ   وحصِّن   بالفلقْ

وإذا  ابتليتَ  بما  توجَّّبَ   شكرهُ           والصبرُ فيه ِ فلا  تشمِّت  من  خَلَقْ

واسمع لمن  قد خاض َ فيـه  تجارباً          حكم ُ المجرِّب ِ لا  الطبيبِ وقد سَبقْ

فأرح قريضك َ إن يكن  تعبا ً فما           نفع ُ العويل ِ على خليل ٍ ما  صَدقْ

واخطب  سلاماً  للفؤادِ  من  التي          ما  ضرّها لو  نزَّ  جرحُك َ واحتَرقْ

إنَّ  الغوانيَ   إن ْ صدقنَ   قرأتـه ُ         عنوانَ  لم  يضنيكَ  توديعُ   الشفقْ

وإذا   ختلنَ    فإنهنَّ    خوالـف ٌ         لن  ينجزَ  العطارُ  إصـلاحَ  الخِلَقْ

يا   أيها  الخِـلان ُ  إني  ناصـح ٌ         ولقد حرصت ُ وليسَ مثلي من مَذَقْ

لكننا   أهـل ُ    الفرائدِ    طبعُنا         يا  معشرَ  الشعـراء ِ يأخذنا  الحنَقْ

ونصرُّ  أن  بأرضنـا  المزنُ   وإنْ          هيَ  خُلَّب ٌ    قلنا   سيأتينا   الودَقْ

لو  أمطرت  يوماً  وأضحت غادة ً         لتكحَّلت ْ   بالعين ِ    أنوارُ    البرَقْ

فاسلم ْلصحبكَ يا سميرُ لقد  مضى          عهدُ  العتاب ِ و ما  تبقى  من  مَرَقْ

ولك َ "سامرٌ " مني  تحيّاتُ  الصِّبا          فلقد  سلمت َ  من  الفخاخ ِ والقلقْ

أما  محمّـد ُ   فالصناعة ُ   حرفة ٌ          وفراسةُ   الشيب ِ ستنجي  من  نبَقْ

و"لصالح ٍ"  قلتُ   انتظرنـا  ربما          جئناك َ   كل ٌ   حاملاً    فينا   طبقْ

أيمن اللبدي


وعقّبَ الشاعر الشنقيطي بردٍّ لطيف يقول فيه :

شكراً   لأيمنَ   هذه   ولما  سبـقْ

                           شعـراً   تميز   بالأصالـة   والألقْ

وقرأت    رداً    شاملاً     متميزاً

                           درراً   إلينا   بالنصائـح   في  طبق

ونظرت في  الطبق  الثمين  إذا به

                           ذكرُ الحسان ِ الخادعاتِ مع  الودقْ

وخشيت من حسن ٍ يسير  بشاعرٍ

                           نحو   المتاهـة  والتألـم ِ والقلـقْ

وخشيتُ  من  ماءِ  المزون ِ  لأنني

                           أخشى مياهـاً  في   نعومتها  الزلقْ

وفتحتَ  من  ذكر الطعام ِ شهيتي

                           وبحثتُ  لكن ما وجدتُ  هنا  مرقْ!       

محمد الشنقيطي


 

وجاء تعقيبنا كالتالي :
الأخوة الكرام
إن كنا في انتظار صينية الأخ أيمن التي وعدنا بها ، والتي أكاد أشم رائحة التوابل تفوح منها ، فدعوني أقدم لكم هذا التجاوب البسيط ، أو هذه الكعكة الصغيرة ، فتسلوا بها حتى حين .

عفواً  رفاقَ  الشعرِ  إنْ  طالَ  الأرقْ

                           وبكى على الأطلالِ   محرورٌ  نزِقْ

قد  كانتِ الشعراءُ  تبكي  من  أسىً

                           واليومَ  نبكي  من  تباريحِ   القلقْ

إنْ   كان َ أيمنُ   قد  أجـادَ  فإنـهُ

                           ملكُ  القريض ِ إذا ترنَّمَ  أو عشقْ

يبني   بيوتَ    الشعرِ   حتى   خلتُها

                           مثلَ  الخَوَرْنَقِ حين  يزهو في الأفقْ

أما   المهندسُ   فالقريـضُ   صناعةٌ

                           فيها  أجاد َ ولا يُجارى  في السبقْ

سكبَ  البلاغـةَ    والبيانَ    قوالباً

                           تبراً  تصير ُ إذا  تهادتْ  في الورقْ

وأنا  على   الأطلالِ   مثل ُ  يمامـة

                           تبكي هديلاً  عند ساعات ِ الغسقْ

نفسي  تذوب ُ  تحسُّـراً     وتألمـاً

                           للعُرْبِ صارت  في التخاذلِ  تتفقْ

فلعل َ في   الأشعارِ  بعض   عزائـنا

                           حتى   نخفف َ  عِبئنَا  عند   الحنقْ

 

ولكم تحياتي
أخوكم : صالح زيادنة


 

ثم وصل تعقيب من الشنقيطي يقول فيه :
وإذا لم يكن موجوداً تعطى الصورة لأول قادم في يده صينية (ليست من بناتِ حواء وقابلة للكسر!) .
شكراً لهذه الكعكة اللذيذة وهي في الحفظ والصون وأقول سلمك الله:

قضيت أمسيَ في  تباريح ِ الهوى

                        أشكو إلى  ليلِي  ويشكوني  الأرقْ

و أتيتَ  صالحُ  بالقريض  مجنحاً

                       كعكًا  شهيًا ! ما  ألـذ َّ وما  أرقّ

لكنَ  أيمنَ   لم   يوافِ   بقصعة ٍ

                        والوعدُ دينٌ  أكانَ  شعرًا أم مرق!

ولقد  عهدنا في  المطاعم ِ كعكة َ

                        بعد الطعام ِ فكيفَ  نأكل ما سبق؟

أودعتُ شعرَكَ في  حمى  ثلاجتي

                        ولعلّ  أيمنَ! إنْ  تذكرَ  أو  صدق!

 

محمد الشنقيطي


رجوع