حرف الخاء |
◊ خاسّ على أمّ شدوق غير بيض مسلوق يُقال عندما تطلب إحداهنّ شيئاً مُعَيناً ، فتستكثرهُ عليها أُخرى وتقول هذا المثل بنوع من السخرية ، أي كأنه لا ينقص على هذه اللكناء ولا يليق بها إلا ما طلبت ، وهذا من الأمثال التي تجري على ألسنة النساء في الغالب . ◊ الخال مخلّى والعَمّ مولّى الخال يأتي في منزلة القرابة بعد العم ، والعمّ يكون أولى منه وأقرب ، خاصةً إذا كان الخال ليس من عائلة الأب ، وهذا في حقيقة الأمر في بعض الحالات وليس في جميعها . ◊ خالف تُعْرَف أي قم بمخالفة الآراء المطروحة على ساحة البحث ومعارضتها لشَدّ الإنتباه إليك ، يقال لمن يعارض بعض الأمور لمجرد لفت الأنظار إليه ، وليس لأنه يملك آراءً بديلة أفضل من تلك التي يعارضها . ◊ خايف على حاله من الغتور أي دائماً يهتمّ بنفسه ويفضّلها على الآخرين ، وهو دائم التوجّس والحذر ، قلق على مصالحه الشخصية ، يخاف ويخشى عليها من أي طاريء . وهو بذلك دائم التذمّر والشكوى. ◊ الخاين بيخاف من ظِلّه أي أن اللص والخائن الذي يسرق أمتعة الناس وأغراضهم ، يبقى يرتجف فَرَقَاً ويلتفت يمنة ويسرة لشدة خوفه ، خشية أن يمسكه صاحب البيت متلبساً بجريمته ، وحينها يُفتضح أمره ، ويلاقي حساباً عسيراً . ◊ الخاين جبان راجع المثل السابق فهو بنفس المعنى . ◊ الخاين ما بيأمِّن على بيته ، والزاني ما بيأمِّن على مرته الخاين هو اللص الذي يسرق بيوت الآخرين وأشياءهم ، وهو عادةً لا يأمن على بيته من السرقة ، ويظل دائم القلق عليه ، وكذلك الزاني فإنه لا يأمن على زوجته لنفس السبب . ◊ خُبْث المؤمن في نسله أي أن الرجل الطيب والصالح ينجب أولاداً لا يسيرون على طريقه ، ولا ينهجون نهجه في عمل الخير والبر والإصلاح ، بل يسيرون في الطريق المغاير والمعاكس تماماً مما يثير حفيظة أبيهم ويجعله يتمثل بهذا المثل . ◊ الخبر اللي اليوم بمصاري بُكره بيصير ببلاش أي سوف ينتشر الخبر وتتناقله الألسنة ولا داعي لأن نبحث عنه ونرهق أنفسنا من أجل معرفته والحصول عليه ، ولو صبرنا قليلاً لانتشر وعَمَّت سيرته في كل مكان . ◊ خُبْز مخبوز ومَيَّه في الكوز أي أنه يريد أن يحصل على بغيته من الأشياء ، وهو يريدها جاهزةً ودون أن يكلّف نفسه أدنى مشقة أو عناء من أجل الحصول عليها ، يقال فلان يريد خُبْز مخبوز وميَّه في الكُوز . ◊ خبطتين في الراس بيوجعن راجع المثل : " طقتين في الراس بيوجعن . ◊ خَدّ معوَّد على اللطيم أي أنه قد تعوّد على لقاء المصائب ومواجهة والأهوال ، وهو لا يتفاجأ لحدوثها لكثرة ما مَرَّ بمثلها في حياته . ◊ خُذ فالها من اطفالها أي أنه إذا ذهب أحدهم ليطلب بعض الأمور من جيرانه ، أو يستلف بعض الأشياء ، ولاقوه الأطفال بقولهم إنه ليس لديهم هذا الشيء ، فمعنى ذلك أن الأهل تكلموا في ذلك ، فيقول الرجل خذ فالها من اطفالها ، لأنه عرف الجواب مسبقاً وقبل أن يطلب أي شيء . ◊ خُذ من التلّ بيخْتَلّ أي أنه مهما كان ذلك الشيء كثيراً كالثروة أو غيرها ، فإذا أخذنا منه بدون حساب وبَذَّرْناه ذات اليمين وذات الشمال فإنه في نهاية المطاف يَقِلّ وينقص وينتهي ويضيع . ◊ خُذ من طينة بلادك وحُطّ على خدادك أو خُذ من طينة بلادك وليّس على خدادك ، وهذا المثل تقوله النساء لحثّ الرجل على الزواج من إمرأة من بلده ومكان سكناه حيث يعرفها ويعرف أهلها ويعرف عاداتهم وتقاليدهم وتكون المرأة بذلك من طبقته ولا يكون تناقض بينهما وهذا من أمثال النساء ونادراً ما يُسمع من الرجال . حُطّ : أي ضَع ◊ خُذ من عبد الله واتّكل على الله يقال عندما يذهب أحدهم لأحد المُشَعْوِذين ، أو لأحد الأطباء ، فإذا لم يثق به وشَكَّ في أمره وأمر علاجه ، فإذا سأله أحد عنه وعن علاجه يقول خذ من عبد الله واتكل على الله ، أي ان الله هو الذي يشفي وليس دواء أو وصفة هذا المشعوذ أو الطبيب . ◊ خذه على قَدّ عقله إذا كان أحدهم قليل العقل فلا تجادله كثيراُ ، وخذه باللين والمسايرة حتى لا تورّط نفسك معه . ◊ خذي ولد عمّك وغَمّسي قالته إحدى النسوة لأخرى عندما زُوِّجَت الأخيرة إلى إبن عمها الأبله المعتوه أو المعاق ، فقالت لها هذه المرأة خذي ابن عمّك وغمّسي ، أي تزوجيه وعاشري غيره إن رغبت في ذلك إنتقاماً من الأهل الذين أجبروها على الزواج من رجل لا يناسبها . ◊ خُذ يا أعرابي خير قال عباتي مليانة يُقال لمن يُعرض عليه خير كعمل أو خلافه ، فيرفضه مدعياً أنه ليس بحاجة له ، ولا ينقصه مثل هذا الشيء ، فيأخذه غيره وتضيع عليه الفرصة ، عباتي تعني عباءتي . ◊ خريعة بتطرد خريعة الخريعة هي إصابة الإنسان بصدمة تجعله يفزع ويصاب بالهلع والذعر ، ونتيجة لهذا الذعر فإنه قد يصاب بصدمة نفسية تترك أثرها السلبي عليه وتجعله إما لا ينجب ، أو قد يصاب بمرض نفسي أو عاهة أخرى غيرها ، ولعلاج مثل هذه الحالة فانهم يلجأون لصدمه على حين غرة ، ودون أن يدري بصدمة أخرى ، ويقولون ان الصدمة التالية تشفي من الصدمة الأولى وتقضي عليها ، ويأتون بأمثلة مختلفة من تجاربهم أو مما حدث مع غيرهم تثبت صدق تلك النظرية . ◊ خزين القيظ بينفع للشتي أي أن ما نوفّره في ساعات الرخاء يمكن أن ينفعنا ويخرجنا من ضائقتنا في ساعات الشدّة . القيظ يعني الصيف والشتي الشتاء . ◊ خَشّ الحِجْل في الرِّجْل أي أنهم اتفقوا على الخطوبة أو الزواج بشكل نهائي ، وكأنهم بذلك ارتبطوا في حلقة واحدة ، وأصبحوا متقاربين ومرتبطين بذلك الإتفاق . ◊ الخطّابين ميّه والجوز واحد أي أنه قد يتقدم لخطبة الفتاة أكثر من شخص واحد ، ولكنها في نهاية المطاف تتزوج من صاحب النصيب كما يقولون . ◊ خطيّة السكران في رقبة الصاحي أي أنه يجب على الإنسان العاقل أن يتحمّل مسؤولية تصرفات وأعمال بعض من يتبعون له ، ويقعون ضمن نطاق بيته أو عائلته ، من الضعفاء ، أو ممن لا يحسنون تدبير أمورهم بأنفسهم . ◊ خَلاه يشوف نجوم الظهر أي ضيّق عليه الخناق وشَدَّدَ عليه في بعض الأمور ولم يتساهل معه حتى جعله يضجر ويملّ حتى كأنه أصبح يرى النجوم في عزّ الظهيرة . وهو من الأمور الغير ممكنة أو العسيرة المنال ، لشدة ما لاقى من الضيق والشِّدّة . ◊ خَلَقَة الباب بترُدّ عن الكلاب الشيء الخَلَق هو القديم والخُلْقَان هي الأسمال والملابس القديمة ، ومعنى المثل ان شيئك مهما كان قديماً، فهو يغنيك عن أشياء الناس وحاجاتهم . ◊ خَلِّي البساط أحمدي أي لنرفع الكلفة بيننا ، ولنتحدث بقلب مفتوح وبروح طيبة ، حتى لا يشعر أحد أنه غريب بيننا . ويحسّ كلّ منا بأنه جزء من هذه المجموعة . ◊ خَلِّي الزياره غارة يقوله الضيف عندما يدعوه المضيف للمكوث عنده فترة أطول ، فيعتذر الضيف ويقول: خلّي الزيارة غارة أي دعها تكون قصيرة وهادفة . ◊ خَلِّي السمن في جراره حتى تجيك اسعاره أو خلّي السمن في جراره إلى حد ما تجيك أسعاره ، لا تضجر من سلعتك وتعرضها للبيع بأبخس الأثمان ، فقد يأتي من يعرف قيمتها ويشتريها بأغلى مما كنت تتوقع ، ومعنى المثل: لا تقلق وتضجر على مصير إحدى بناتك إذا تأخر زواجها ولم يخطبها ابن الحلال في سن مبكرة ، فقد يأتي وقت وتتزوج فيه من رجل طيب يقدرها ويحترمها ويوفر لها حياةً هانئةً سعيدة . ◊ خلي مصاري ولا تخلي حساب أي أنهوا ما بينكم من حسابات حتى يعرف كل واحد ما له من دين عند الآخر ، ولا تتركوا ذلك مهملاُ لفترة طويلة من الزمن ، ثم تختصموا بعد ذلك على طريقة الحساب لأن كل طرف منكم يكون قد نسي شيئاً منها أو نسي بعض تفاصيلها . ◊ خَلّيه على رأيه أي دعه على رأيه وإن كان خاطئاً فلن تستطيع إقناعة بوجهة نظرك مهما حاولت ذلك ◊ خليها في البطن تسطح ولا تطلعها بَرّه تفضح أي أنه إذا كتم هذا الأمر فهو في صراع مع نفسه ، وإذا باح به فهو يعرّض نفسه للفضيحة والملامة ، ولكنه يفضّل ترجيح الكتمان على ما فيه من عناء وصراع مع النفس ، طلباً للستر وخوفاً من الفضيحة . ◊ الخَيِّر ابو ثنتين وثلاثة يقال لتشجيع الرجل على الزواج من أكثر من إمرأة واحدة ، أي لا عيب في ذلك فذو الفضل من يتزوج إمرأتين أو ثلاثة ، وتقوله المرأة المغلوبة على أمرها عندما يتزوج زوجها إمرأةً أخرى ، وكأنها بذلك تُعزّي نفسها على عظيم مصابها . ◊ خير الأمور أوسطها عندما يختلف طرفان على أمر معيّن ، يقول أحد الحضور خير الأمور أوسطها ، أي عليكم بإتخاذ أقرب الأمور التي ترضي الطرفين ، وبذلك يحسم الخلاف . ◊ خير الصباح ولا شَرّ المسا يحدث أن يستعجل أحدهم ويهمّ بقضاء عمل معين في ساعات المساء ، فينصحه البعض بإرجاء ذلك الى الصباح حيث تكون الرؤية واضحة ، والأمور ظاهرة بشكل أوضح وأحسن ، لأن خير الصباح ولا شر المسا . ◊ الخَيِّر عند ذِكْر إسمه أي عندما يكون الناس يتحدثون عن أحد الأشخاص بالخير ، وعن أعماله الطيبة ، وإذا به يقدم عليهم ، وعندما يجلس يقولون له : الخَيِّر عند ذكر إسمه ، أي أننا كنا نتحدّث عنك في موضوع كذا ، فيشترك معهم في الحديث حول الموضوع . ◊ الخير في الجايات عندما يدعو أحدهم صديقه إلى زيارته ، أو إلى الذهاب معه إلى مكان ما ، أو إلى أي أمرٍ آخر، فيعتذر الآخر ويقول : الخير في الجايات أو خيرها في غيرها ، أي سنقوم بذلك في وقت لاحق إن شاء الله . ◊ خير الناس من فرح للناس بالخير أي أن الذي يفرح للناس ويدعو لهم بالخير هو من أفضل الناس وأحسنهم وأكثرهم خيراً ونفعاً في المجتمع . ◊ خيرها في غيرها راجع المثل : " الخير في الجايات " . ◊ خيط رقيق يصف أحدهم بعض الناس بقوله انهم خيط رقيق ، أي أن هؤلاء القوم من حثالة الناس وسفهائهم . |