باب الألف من كتاب "عبارات ومصطلحات من البادية" للكاتب صالح زيادنة

باب الألف

 

1.    أبعد مَشْحَاه (1).  

أي أبعده وأقصاه إلى مكان بعيد. ويقولـون كذلـك:«فلان مَشْحاه بعيد»، أي أنّ طريقه طويل والوصول إليه بعيد. المَشْحَى: هو سعة الخطى، ويستعار للمسافة.

2.    أبو أصيبع.

كناية عن الجاسوس، يقولون:«أبو أصيبع نقل الخبر»، أي أنّ الجاسوس أبلغ بما سمع.

3.    أبو العَمْرَين وأبو الزَّمْرَين.

يقولون:«أنت يا أبو العمرين وأبو الزمرين»، أي أنت يا صاحب الأفعال الطيبة المشهودة، ويا عظيم الشأن وطيّب السمعة. مدح تقوله المرأة أحياناً لزوجها. وتقول المرأة عن نفسها إذا لامها زوجها على التقصير في أمر ما:" أنا يا أم العمرين والزمرين تقول عني مقصّرة" بنفس المعنى السابق.

4.     أخذ حَمّ الموس.

أي كان أول من صبّ عليه الغاضبُ غضبه، أو أول من ضُرب في مشاجرة، ثم فَتَرَتْ

من بعدة حمأة الغضب، ولو تأخر أو نأى بنفسه قليلاً لسلم. حَمّ:حرارة، الموس: الموسى.

5.    أخذ على ايده مَيَّـه.

خرج إلى الخلاء لقضاء الحاجة (للتبوّل فقط).

6.    أخذ على بالِـه.

أي عتب في نفسه على..

7.    أخذ على خاطره.

أنظر :«أخذ على بالـه».

8.    أخذ عليه النوم.

أي تغلّب عليه سلطان النوم.

9.    أخذ في حاله مَقْلَب.

أي أنه أخذ يتبجّح ويتصرّف بغطرسة وكبرياء، ويظنَّ نفسه أفضل من الآخرين.

10.     أخذ فيها شَرْعة باط.

أي أنه أخذ يتبجّح ببعض أعماله، وكأنه قام بأعمال فذّة لا يستطيع غيره القيام بمثلها، وذلك لشدة جهله وغروره.

11.     أخذ من الشَّاة أذنـها.

أي أخذ شيئاً قليلاً أو كمية قليلة من ذلك الشيء.

12.     أخذ ودَبّ ايده.

أي كان اختياره موفقاً في زواجه من زوجة طيبة جميلة ومن عائلة محترمة. دَبّ: ملأ.

13.      أخَذَه بأمّه وأبوه.

أي أخذ ذلك الشيء كلَّه ولم يترك منه شيئاً.

14.     أخذها في كِيسِه.

عندما يتعرض أحدهم لتوبيخ أو إهانة، ولم يردّ بل يتظاهر وكأنه لم يسمع شيئاً يقولون عنه:«أخذها في كيسه»، وكذلك الولد الصغير إذا ضربه من هو أكبر منه، ولم يستطع الردّ بل سار في طريقه، يقولون عنه أيضاً أخذها في كيسه.

15.     أخو أخته.

يقولون :«فلان أخو أخته»، أي أنه نصير لأخواته، لا يترك أحداً يعتدي عليهن حتى لو كان من أزواجهن، فيحببنه من أجل ذلك ويلجأن إليه عند الشدة.

16.      إذا اللِحِيْ للِّحِي صْدَاف.

وجهاً لوجه. يقولون:«كنت في السوق وإذا أنا وفلان اللحي للحي صداف»، أي وإذا بنا نتقابل وجهاً لوجه. قابلته وجهاً لوجه على حين غرة. أو تفاجأت بمقابلته. اللِحِي: اللِّحَى.

17.     أذَّن في الجَرَّة.

أي قالها علانية وبصراحة وبصوتٍ عال.

18.     أرخى أذن طَرْشِي.

نقول:«طلبت من فلان الشيء الفلاني، ولكنه أرخى أذن طرشي»؛ أي تظاهر وكأنه لم يسمع طلبي أو ما قلته له. طرشي: طرشاء.

19.     اِرْكِدْ ربابتك.

أي لا تتدخّل فيما لا يعنيك أو في شأن ليس من شؤونك، يقولون ذلك عندما يحتدم النقاش بين عـدة أشخاص فيعترض آخر ويُدلي بدلوه، فيوقفـه أحدهم بقولـه:«أنت اِرْكِدْ ربابتك»، أي لا تتدخّل كما ذكرنا.

20.     أرنب وبيخرمش.

أي أنه بالرغم من ضآلته وحقارة شأنه إلا أنه يتعرّض للناس بما يؤذيهم ويسيء إليهم.

21.     استوطى حيطته.

احتقره وازدراه، وقلّل من شأنه، ولم يحسب له حساباً، وهذا يقال عندما يعتدي أحدهم على شخصٍ لا سند له.

22.     أطْقَع وأَدَقّ رقبة.

يقولون :«كنا نحسب فلاناً أفضل من فلان ولكننا وجدناه أطقع وأدقّ رقبة»، أي أننا وجدناه أردأ وأسوأ من سابقه.

23.     أطلع روحه.

أوصله إلى قمة التأفف والضجر.

24.     أطْلَع وغِيرَه.

أي ضّيق صدره وأثار حفيظته، وأخرجه من دائرة صوابه، وأوصله إلى أقصى ما يمكن أن يتحمله.

25.     أطلق لها المَرَس.

أي ترك لها الحبل على الغارب لتفعل ما تشاء دون أن تخشى حسيباً أو رقيباً. المَرَس: الحبل وجمعه أمراس. يقولون:«هذه المرأة مطلوق لها المرس»، والمعنى واضح.

26.    أعطاهم الخَلَف.

أي ودّعهم وقفل راجعاً، وذلك بقوله:«خَلَف الله عليكم»، وهي جملة تقال عند المغادرة مثل السلام عليكم.

27.     أُعْطُس رحمكم الله.

وهذا كلّ ما في الأمر. أو أنه قام بهذا العمل دون أدنى إبطاء أو تريّث.

28.     أعلى ما في خيلك أركبه.

افعل ما تشاء فلا أحسب لك حساباً.

29.     أَعْمَص وبيتجَعْمَص.

أي أنه يتدلّل ويزهو بنفسه، على بشاعته وقبح صورته، وهو لو رأى نفسه لخجل منها وانكمش وتقوقع في ذاته.

30.     اِفْتَكّ من الموال.

نقول:«أريد أن أفْتَكّ من هالمَوَّال»، أريد أن أفرغ من هذا الموضوع.

31.     أفْرُض لها في العمود.

أي لا تتوقع الحصول عليها في فترة قريبة, وقد استعاروا ذلك من قصة رجل أراد أن يتزوج امرأة فوعده أهلها أن يعود إليهم بعد أربعين يوماً، ولما كان لا يعرف الحساب أخذ يفرض أو يحزّ في عمود البيت حزّاً واحداً في كلّ يوم حتى يعرف ما مرّ من أيام. استبعد. استبعد حصول الشيء أو حدوثه.

32.     أكثر من كذي عَبَث.

كذي تعني كذا, والمعنى: لا نريد أكثر من ذلك، لأن فيه الكفاية.  

33.     أكل حشيشه مسايسة.

يقولون :«كُلّ حشيشك مسايسة»، أي دعك من أمور أعلى من مستواك، وابقَ كما أنت في حالك حتى لا تتعرض لأمور أنت في غنى عنها. 

34.     أكل هوا.

أي ذاق الأمرّين, وعانى كثيراً من ذلك الأمر.   

35.     أكلها قُبَّة وردَان.

أي أكل علقة نظيفة وضرب ضرباً مبرحاً. يقال لمن يتعرض للضرب. القُبَّة: القطعة المطرزة على صدر ثوب المرأة، والردان: كُمّ الثوب.

36.     أكل مَصْخَة.

أي تعرّض لتوبيخ وتعنيف وإهانة من قبل شخص آخر. مصخة: أصلها مَسْخَة، من مسخَ يمسخ. وكأنه مُسِخ من هيئته بعد تعرضه لذلك الكلام القاسي. 

37.     الله بيرزق الهاجم والناجم.

أي أن الله سبحانه يرزق جميع خلقه, سواء كان هاجماً على الأرض، أو مرتفعاً وعالياً نحو النجوم.

38.     الله صَبّ في صورته.

أي أن الله سبحانه أنقذ حياته بعد أن أشرف على الموت والهلاك، بسبب علة أو حادث طرق أو غيره.

39.          الله يرحـمها ما أكرمها.

نوع من التذكير لمن يدّعي النسيان عن شيء قدمناه له، وكأننا نقول: رحم الله تلك الأيام التي قدمنا لك فيها ما تنكره اليوم.  وكذلك للتذكير بفترة سابقة خاصة لبعض الذين يتظاهرون بالكبرياء بعد ضعف، أو بالشبع بعد جوع.

40.     اللي بتحلبه بتشربه.

 أي أن كلّ ما يُكسب من هذا المصدر، سواءً كان محلاً تجارياً أو مصنعاً أو قطيعاً من المواشي أو غير ذلك، فإنه يُنفق ويُصرف عليه، وفي نهاية المطاف يكون كأنه لم يعمل شيئاً.

41.     اللي بيطلع من بحرك.

يقولون:« ادفع لي اللي بيطلع من بحرك»، أي ما تستطيع أن تدفعه أو تجود به. المبلغ الذي تراه مناسباً لك.

42.     اللي جاها كفاها.

يكفي من الأمر ما قد رأيت. كفى.

43.     اللي على وجهها طايب.

أي أنه يأتي على أي شيء يوضع أمامه، إن كان من طعام أو ما شابه، وهو يشبه:«الطايح رايح».

44.     اللي في قلبه على لسانه.

أي أنه بريء وساذج، ولا يحمل في قلبه حقداً ولا ضغينة على أحد، ويقول ما في قلبه بكل بساطة وعفوية.

45.     اللي قَبَّع قَبَّع واللي رَبَّع رَبَّع.

يُقال لمن يأتي ليطلب شيئاً بعد فوات أوانه, وكان قد عُرض عليه في السابق ورفضه ولم يرضَ به. أي أن صاحب النصيب قد أخذ ذلك الشيء ومضى به.

46.     الأمر ما بيستغني.

أي ربما سنحتاج ذلك الشيء في المستقبل، ولا حاجة لتركه وإهماله والتقليل من شأنه.

47.    امسحها في هاللحية.

أي تغاضى عن هذه الزَّلَّـة إكراماً لي، مع اعتذاري عما بدر من الصغير الجاهل، أو السفيه الأحمق. 

48.     أمّه في البِلّ.

البِلّ؛ أي الإبل, وأمّـه في الإبل دليل على أن هناك من يقف وراءه من أهله أو أقاربه من ذوي السلطة والنفوذ, فلا تخشى عليه بعد ذلك من المظالم والمكاره.

49.     انطلقت رِجْلَه.

أي أنه كَثُرت زياراته بشكل متكرّر بعد أن كان يخجل من ذلك.

50.     انْغَثّ خاطره.

أي تعكّر صفوه ومزاجه.

51.     انقطع ظهره.

أي فزع وخاف بعد أن سمع ما أخافه وأقضَّ مضجعه.

52.     انقطع نَفَسَه.

أي تعب وكَلَّ جهده, خاصة إذا حمل شيئاً ثقيلاً أو صعد مكاناً مرتفعاً.

53.     انقعرت طبلته.

افتضح أمره بين الناس.

54.    ايد وفَرَّغَتْ في أختها.

أي أني أعطيك ذلك الشيء عن طيبة خاطر، وبنيّة صافية وضمير نقيّ، ولا فرق في ذلك بيني وبينك، كما لا يحدث فرق عندما تفرغ ما بداخل يدك الواحدة إلى يدك الأخرى. 

55.     ايدك ما بتخرِب بيتك.

أي ادفع شيئاً من المال مهما كان زهيداً لتسهيل الخدمات التي تريدها، يقول ذلك الموظف عندما يطلب رشوة من أحد الأشخاص.

56.     ايده طويلة.

أي أنه لص يسرق ويتناول ما تصل إليه يده.

57.     ايده خفيفة.

أي أنه خفيف الحركة لا تكاد تشعر به وهو يقوم بعمله على الوجه الأكمل, فإذا كان طبيباً لا تشعر بألم لدى معالجته لك بحقنة أو غيرها, وإذا كان من أصحاب المهن فهو أيضاً يعمل ما يُطلب منه بخفة ورشاقة.

58.     ايده على قلبه.

أي يخشى ويتخوّف من حدوث مكروه. يقولون:«ايده على قلبه من أفعال ابنه»، أي أنه يخشى من أفعاله، أو يخشى أن يُخَيِّبَ ظنه في شيءٍ معين.

59.     ايده فاتحة.

 أي أنه كريم معطاء، كثير السخاء، يَجود بما لديه ولا يبخل بما عنده، وهو عكس ايده ماسكة.

60.     ايده فَرْطَة.

أي أنه كريم ينفق على عياله ولا يبخل عليهم بشيء.

61.     ايده في اللبن.

أي أنه ذو حظ وفير حيث حصل على شيء أكثر مما كان يتوقع. ويقال في هذه المناسبة:«إذا بتتزوج فلانة ايدك في اللبن للكوع»، والمعنى واضح.

62.     ايده ماسكة.

أي أنه شديد البخل يمسك ما معه ولا ينفق منه على عياله، ولا يكاد يجود أو يكرم بشيء من عنده.

63.     ايدي في حزامك.

أي أني أعوّل عليك في هذا الأمر.

64.     ايش جابت من دار أبوها !.

ما الذي استفدته من هذا الأمر!. ايش: أي شيء. جاب: جاء بـ.

  

qqq


(1) - لسان العرب: مادة ( شحا ): وشَحا الرجلُ يَشْحُو شَحْواً: باعَد ما بينَ خُطاهُ. والشَّحْوةُ: الخَطْوةُ. والشَّحْوُ: سَعَةُ الخَطْوِ.        

 

رجوع