باب العين أي أنه يعرفه حقّ
المعرفة، ويعرف ما تنطوي عليه نفسه بسبب المعاشرة أو الجوار أو غيره.
359.
عاش في ذَرَى فلان. يقولون:«عاش في ذَرَى
فلان، أو عاشت الأم في ذرى أبنائها»، أي عاش في كنفه وفي حمايته. الذّرَى: مكان يقي من الريح أو المطر أو أي شيء آخر.
360.
عَاف
السَّلَطَة. كره نفسه لكثرة ما تعرّض
له من مشاكل ومضايقات.
361.
عَثر في الصدق
عَثْرَة. يقولون :«إنه يَعْثر في الصّدْق
عثرة»، أي أنه لكثرة كذبه فهو نادراً ما يصدُق ويقول الحقيقة, ويقولون عنه « إنه يَضِيع
صدقه في كذبه», أي أنه حتى لو صدق في مرة من المرات فإنّ الناس لا يصدقونه.
362.
العَرَب عَرْبَة. أي العائلة بأكملها، نقول:«لا
أستطيع أن أشتري للكلّ وقدّامي عَرَب عَرْبَة». أي لا
أستطيع أن أشتري للجميع وأمامي عائلة بأكملها.
363.
العروة فيه مَكِينة. أي لا تخشَ عليه ولا تقلق من أجله، فمن المستبعد أن يصاب
بمكروه، يقولون ذلك بصيغة تحملُ في طيّاتها شيئاً من التذمّر وعدم الارتياح لعدم
إصابة ذلك الشخص بمكروه، أو لخروجه سالماً في كلّ مرة يتعرض فيها للأذى، وهذا يدلّ
على كراهية الناس لذلك الشخص بسبب تعرضه لهم بما يكرهون.
364.
عِشْت وعاشَنْ
دَيَّاتك. يقولون :«اشتغلَ عنده بعشت وعاشن دياتك», أي أنه اشتغل عنده ولم يعطه أُجرة عمله وأتعابه.
365.
عَصّ على ذيله. أي ضغط عليه ليحصل منه
على شيء يماطل في إعطائه كدينٍ أو غيره.
366.
عِطْرها ما بيردّ فسَاهَا. أي أنّ ناتجها لا يغطي
مصاريفها، إن كانت بقالة أو محلّ تجاري أو غيره.
367.
عُطْلها
في بُطْلها. أي الأيام التي عملنا بها
زائد الأيام التي لم نعمل بها, أو الجيد النافع منها مع
ما هو أقل جودة, أو سمينها وهزيلها.
368.
عَظْم
الرّقَبَة. يقولون:«فلان عظم الرقبة»،
أي أنه من المقربين جداً الذين لا يمكن رفض طلبهم أو الاستغناء عنهم.
369.
عَظْم
وجِلْد. نحيف وهزيل جداً, يقولون:«فلان
صار عظم وجلد»، أي هزل ونحف جداً.
370.
عظيم
الغَنَى. يقولون:«عظيم الغَنَى سَوَّى في زمانه نفيلة»، أي أخيراً عمل ذلك الشخص شيئاً ما، وليس من عادته أن
يفعل ذلك. ويقولون أيضاً:«جاء عظيم الغَنَى»، أي جاء ذلك الشخص الذي لا قيمة له.
371.
عَقْله
خُرْخَيْشَة. يقولون :«فلان عقله خرخيشة»،
أي أنه خفيف العقل أو لا عقل له, والخرخيشة: هي لعبة
للأطفال ذات مقبض تُصدر خشخشةً عند هزِّها وتحريكها.
372.
عَقْله خَشَبَة. أي أنه من الصعب
إقناعه وتغيير رأيه، فهو متصلب ومتشدّد دون أي مبرر لذلك.
373.
عَقْله غَلْس. أي أنّ أفقه ضيّق، وهو
يثور لأتفه الأسباب.
374.
على رِجْلاها
حِنِّي . نقول بصيغة
التعجب:«أي هي على رجلاها حِنِّي!»، حِنِّي بمعنى
حِنَّاء، أي لماذا لا تقوم وتأتي بما تحتاج إليه بنفسها، وهل على رجليها حناء تخشى
عليه، أو تخجل من ظهوره .
375.
على سِنْجة ورُمْح. يقولون:«جَهَّز نفسه على سنجة
ورمح», أي لبس وهيأ نفسه وأصلح من هندامه استعداداً لضيافة أو غيرها.
376.
على السُّكَّيْت. أي بهدوء، ودون إثارة
أي ضجة من شأنها أن تلفت أنظار الآخرين.
377.
على طَارة وجهه. نقول:«ضربه كفاً على طارة
وجهه»، أي على وجهه مباشرة.
378.
على طُول ايده. نقول:«رمى الشيء على طول ايده»,
أي رماه بكلّ ما أُعطي من قوة.
379.
على غَارِق
تَلا. دون انتباه.. نقول:«جاء فلان على غارق تلا»، أي دون إشعار بذلك.
380.
على الفاضي يا سلمان. أي لم نأتِ بنتيجة. على لا شيء.
لا جدوى من..
381.
على الفاقة. عندما تشتهي النفس ذلك. يقولون:«كُل على الفاقة»، أي كُلْ عندما تشعر بالجوع وتشتهي
نفسك الأكل، ولا تأكل لمجرد أنّ الأكل موجود.
382.
على قَفَا
من يشيل. أي أنه من الكثرة بمكان،
وأينما تذهب تجده أمامك لكثرته وانتشاره في السوق والأماكن المختلفة.
383.
على اللجام. أنظر:«طلع على اللجام».
384.
على لَحم
بَطْنه. يقولون:«طول اليوم وهو على
لحم بطنه»، أي طيلة النهار لم يذق أي نوع من الطعام.
385.
على
مَجْرَاك يا واقف. أي لم يتغيّر عليه شيء، وبقي على حاله كما عهدناه في آخر مرة رأيناه فيها, أي بقي كلّ شيء على حاله ولم
يطرأ عليه أي تغيير.
386.
على هالمعدّل. على هذا المنوال.
387.
عَلَيّ
الطاقيّة. قَسَم غير مُلزِم جاء تخفيفاً من قول عَلَيّ الطلاق.
388.
عليه طَلْعَات. يقولون:«فلان عليه طلعات», أي أنّ له تصرفاً غير محمود,
ويقوم بتصرفات لا تكون ملائمة في بعض الأحيان.
389.
عليها رِجْل. يقولون:«تلك البقالة عليها رِجْل»,
أي عليها حركة مستمرة من الزبائن بسبب موقعها الذي عادة ما يكون في مكان مركزيّ.
390.
عُمْر طاها ما سوَّاها. أي لم يسبق له أن فعل
مثلها من قبل.
391.
عُمْر
النسر. يقولون:«يعيش عمر النسر»، أي يعمّر طويلاً.
392.
عُمْره ما
سوّى الطَلَق النَّاجِم. أي أنّه لم يفعل شيئاً نافعاً
في حياته.
393.
عن أذنِه
زَلَّتْ. وكأنه لم يسمع. أي تظاهر وكأنه لم يسمع شيئاً مما يدور
حوله.
394.
عن جَنْب.
أي مما يليك. يقولون:«خُذ عن جَنْب، أو كُلْ عن جَنْبْ»، أي خذ مما يليك، أو
كُلْ مما يليك.
395.
عن قَصّ. أولاً بأوّل، يقولون:«خُذ
عن قَصّ»، أو احصد عن قَصّ، أي خذ مما يليك أولاً بأول ولا تحصد بقعة هنا وبقعة
هناك. وهو يشبه:«عن جَنْب».
396.
عند حَزّها
ولَزّها. في ساعة الشدّة والضيق.
397.
عند حكُورها. عندما يحين الجد, وكذلك في ساعات الشدة والضيق.
398.
عنده خَبَر
خير. يقولون:«فلان عنده خَبَر
خير»، خاصة إذا تعرّض لنقد أو غيره، فهو لا يبالي، ولا يهتمّ ويقابل الأمور بلا
مبالاة وكأنها لا تخصّه.
399.
عنده عِزّ
وعنده مِعْزِي. أي أنه يفضّل بعضاً
على بعض، أو يفضّل طرفاً دون آخر.
400.
عنّي
واسْنِد. أي أنني أؤكد لك ذلك. وما
أقوله لك هو عين الصواب.
401.
عَوْنَك. جواب لنداء القريب، فإذا
ناديت أحدهم لكي يناولك شيئاً فأنه يهبّ، ويأتي مسرعاً
ويقول: عونك يا الأمير.. أي أنا في الخدمة فمرني بما تشاء.
402.
عوّاد ما بيعودها,
أو عمر عوّاد ما بيعودها. أي لن يفعلها مرة أخرى.
403.
العَيّ عَيّ والدَيّ دَيّ. أي أنه يظلّ كما هو يردّد ويكرّر نفس الألفاظ والعبارات،
ولا ينتهي أو يرتدع عما هو بصدده، حتى لو نهاه البعض عن
ذلك.
404.
عَيِّن خير. أو عاين خير، يُكثر أحدهم من اللغط في بعض المجالس،
فيقول له بعض الحضور:«عَيِّن خير»، أي تريّث قليلاً، أو اهدأ قليلاً.
405.
عينك عينك. أنظر:«راح عينك عينك».
406.
عينه خَشّت فيه. أي استضعفه واستخفّ به.
407.
عينه زايغة. أي ينظر إلى غير زوجته إن كان
بقصد الزواج أو غيره.
408.
عينه ضيّقة. أي أنه بخيل، لا يحبّ أن يأخذ أحد من الأشياء التي أمامه.
باب الغين يقولون:«اتفق معه غالبة
مغلوبة»، أي اتفق معه بأي طريقة من أجل الخلاص منه، ومن أجل إنهاء الخلاف العالق
بينهما.
410.
غَبْطَك ذراعك وحَسِيبك رَبّك. أي خذ ما شئت فليس هناك من يمنعك أو يحاسبك سوى الله
سبحانه وتعالى، الذي يرقبك ويراك ويرى أعمالك.
411.
غَسَّلَه وشَرَّه. أسمعه غليظ الكلام.
412.
غَمّ طَمّ. أي كيفما اتفق, ودون فحص أو تدقيق, يقولون:«اشتريت الشيء
الفلاني غَمّ طَمّ», أي دون أن أفحصه أو أتأكد منه بشكل
دقيق.
413.
غَمِّضْ فَتِّحْ. أي في فترة وجيزة، يقولون:«غمض
فتح إلا وهو قد عمل الشيء الفلاني»، أي أنه عمله بسرعة فائقة وفي فترة وجيزة، يقول
الشاعر:
ما بين
غمضةِ عينِ وانفتاحتِها يُغَيّـر اللهُ من حالٍ إلى حالِ
414.
غَيْصَة نسر. أي بسرعة كبيرة كسرعة النسر عندما ينقض على فريسته
ويختطفها في لمح البصر, فإذا أرسلوا شخصاً لقضاء مصلحة معينة يقولون له:«خَلِّيها غيصة نسر»، أي اجعلها سريعةً وخاطفة. |