باب الكاف
470.
كان فيها يا
أمير كلام. نقول:«لو تسكت كان فيها
يا أمير كلام»، أي لو تسكت لكن أفضل.
471.
كَبَّر جهده. حَمَّله فوق طاقته, طلب منه شيئاً لا يستطيع تلبيته.
472.
كَبُرَت لُقْمَتُها
. أي أصبحت غير مرغوبة
لدى عائلتها، وهم يستثقلون من أي عملٍ تقوم به.
473. كَبَّس عَ الكيّة. أي أنه خرج من المولد بدون حمص, ولم يحصل على أي شيء مما
حصل عليه الآخرون.
474.
الكذب خيبة. أي أنّ ما أقوله هو
عين الصواب ولا كذب فيه. جملة تأتي بعد ذكر موضوع معين
لتأكيده وإبعاد اللبس عنه.
475.
كَرَب خَشْمه. أبدى امتعاضه وتذمره, وظهرت علامات ذلك على وجهه.
476.
كَزّ جـمُوع. أي تحدّ وإظهار القوّة للخصم. يقولون:«بلاش كَزّ جْمُوع», أي لا داع للتحدي وعرض العضلات وإظهار
القوة حتى لا يقع شرّ بين الطرفين. الجِمْع: هو قبضة
اليد المغلقة وجمعها جموع.
477.
كَسَر خَاطِرها. خَيَّب ظَنَّها ورجاءها فيه.
478.
كَسَر
السُّفْرة. أي تناول قليلاً من
الطعام في ساعات الصباح حتى يقضي على إحساس الجوع الذي يلازمه بعد استيقاظه من
النوم، وعادة ما يكون قبل التدخين أو تناول الدواء.
479.
كَسَر دُنْقَارَه. أي أذلّه وأخضعه.
480.
كَسَّر طَوَاجِنه. أو كَسَّر طواجنها، أي أذلَّه وأهانه, يقولون :«كسّر طواجنها», أي أن الرجل قام بترك المرأة
وإهمالها، حتى تنصاع لأمره وتتنازل عن عنادها وكبريائها, وتصبح مطيعة سهلة القياد.
481.
كَشَف
حَسَبَه. أنظر:« جَهَر حَسَبَه».
482.
كَفّ ولَفّ. يقولون:« فلان أحسن منهم
كَفّ ولَفّ»، أي أنه أفضل شخص في تلك المجموعة.
483.
كَفَّر على
الطابق. أي ستره ولم ينشره. الطابِق:
الموضوع. وكَفَّرَ: أغلق.
484.
كُلّ شيء
على حـمُوله. أي أنّ كلّ شيء ظلّ على ما كان عليه سابقاً، ولم يطرأ
عليه أي تغيير. الحِمْل وجمعه حُمُول: هو كل ما يُحْمَل
على ظهر الجمل من حبوبٍ أو متاع أو غيره.
485.
الكَلْب في
الحِلّة. الحَلّة: أي كومة القش، وهذا للتحذير من وجود شخص غير
مرغوب فيه بين الموجودين، لئلا يتكلم أحدهم بكلام خاص بهم يقوم هذا الشخص بنقله
ونشره، ومثله:«الزومة فيها خانونة».
486.
كليب سَدّ
في الناقة. أي هذه بتلك. كما كان مقتل كليب ثمناً لقتله ناقة
البسوس.
487.
كلمته رَطْل. أي أنّ كلامه موزون
وثقيل، لا كذب فيه ولا غشّ ولا خداع.
488.
كَوْمه كبير
عندهم. أي أن حصته كبيرة
عندهم، وهم لا ينسون دعوته في الولائم والمناسبات.
489.
الكِيس واحد. أي لا فرق بيننا, ولا
يهمّ أينا يقوم بالعمل, أو يدفع التكاليف فكلانا سواء في هذا الموضوع. باب اللام
490.
لا أبيض ولا
أسود. يقولون:«لم يترك لا أبيض
ولا أسود»، أي أتى على الجميع ولم يترك شيئاً.
491.
لا بيبْحَش جُحْر ولا بيبات بَرَّا . أي أنه إنسان بسيط، لا يؤذي أحداً ولا يتدخّل في شؤون
الآخرين.
492.
لا بيصُدّ ولا بيرُدّ. في غيبوبة, أو لا يستطيع التحرّك بسبب حادثة صعبة أو علّة شديدة.
493.
لا بيهِشّ ولا بينِشّ. أي أنه ضعيف الشخصية ولا يؤخذ رأيه في شيء.
494.
لا تظلّ تـحُكّ في دَبَرِهَا. أنظر:«بيحُكّ في دَبَرها». والدَّبَرَةُ: قَرْحَةُ الدابة والبعير، والجمع دَبَرٌ وأَدْبارٌ
مثل شَجَرَةٍ وأَشجار.
495.
لا تَعْقُبْنِي. تأكد بأن ما أقوله لك هو عين الصواب، ولا تبحث عن مصدر آخر سواه.
496.
لا خَطَا
ولا بَطَا. أي لم يلبث أن جاء. ما هي إلا لحظات حتى .. ليس الأمر ببعيد. لا يلبث أن يأتي.
497.
لا دستور
ولا حاذور. يقولون:" جاء فلان فدخل البيت بلا دستور ولا حاذور", أي جاء فدخل البيت دون أن يأذن له أحد.
498.
لا شاني ولا ماني. يقولون:«لا يوجد لا شاني ولا ماني»، أي لا يوجد أحد. لا هذا ولا ذاك.
499.
لا شَغْلة ولا عَمْلة. أي أنه فاضي الأشغال لا يعمل
عملاً يمكن الاستفادة منه.
500.
لا فوق ولا تحت. لا هو بالجيد ولا بالرديء.
501.
لا في بطنه
ولا في قفاه. لا يعلم، أي أنه كان
غافلاً، ولا يعلم شيئاً مما يحدث.
502.
لا
من شاف ولا من دري. كأن شيئاً لم يحدث.
503.
لا هَمّ دنيا ولا عذاب آخرة. ليس لديه ما يقلقه، فهو
لا يفقه شيئاً مما يدور حوله، فلا هموم الدنيا تغريه، ولا عذاب الآخرة يخيفه أو
يقلقه.
504.
لا هو مع
اللحم ولا مع الجلد. أي أنه لا ينفع في أمر
من الأمور.
505.
لا يثْنَاه. دعاء بمعنى لا أعاده
الله. ثَنَّى: عاد.
506.
لا يردّ له
صَفْحَة. أو :«الله لا يردّ له
صفحة»، جملة فيها تمنٍّ أو دعاء بتصديق ما
حدث واستحقاق ذلك الشخص له، خاصة بعد أن يحدث لأحدهم مكروه بسبب تصرفاته
وطيشه التي لا يرضى عنها أحد.
507.
لاح فيه المفْرِز. يقولون:«إذا لاح لك فيه المفرز افعل به كذا», أي إذا أمسكته ووقع في يدك فخُذ حقّك
منه إن كان بضرب أو بغيره، ويستعمل في التهديد والوعيد.
508.
لاصَ بذيله. أنظر :«لَفَّ بذيله».
509. لَحِقَ حدّه. أي فقد أعصابه بسرعة, يقولون:«لا
تلحق حَدَّك»، أي تريّث ولا تفقد أعصابك بسرعة.
510. لحقته السَّنَة. يقولون:" هذا البَهْم
لاحقته السنة"، أي أنه لم يدرك الربيع فبدا نحيفاً هزيلاً.
511.
لحقه طَرْد
بطَرْد. أي ظلّ يجري وراءه ويعدو خلفه حتى أدركه.
512. لحم حصيني. أي يؤكل ولا يؤكل, أو
بين بين, لا جيد ولا رديء, ولا هو مريض ولا معافى
تماماً. والحصيني هو الثعلب وهم يقولون إن لحم الحصيني نصفه الأيمن يؤكل ونصفه الأيسر نجس لا يؤكل،
وكانوا يبررون ذلك بسبب المجاعة والفقر التي اجتاحت البلاد في تلك الفترة.
513. اللد
قبال الرملة. أي هذا بذاك، أو ما
أعطيتك يكون مقابل ما أخذت منك، وبذلك ينتهي الحساب الذي بيننا. اللد والرملة: مدينتان.
514.
لسانها بيلُقّ ما بين حُنْكَانها. أي أنها لا تكفّ عن القيل والقال.
515.
لَفّ بذيله. انحرف عن المسار السليم, يقولون:«بدأ
فلان يلفّ بذيله»، أي أخذ ينحرف عن المسار السليم ويتجه نحو رفاق السوء.
516.
لَقَّط خبزه كلّه. أي أنه لم يبقَ له
طعام في الدنيا، ولو بقيت له بقية من الطعام لظل حياً حتى يلتقطها ويأكلها في
حياته، يقولون ذلك عند موت بعض الأشخاص.
517.
لعب فيه حَمْرَا
زَقْفَا. أي جرجره وأتعبه دون أن يعطيه شيئاً.
والحمرا زقفا: لعبة شعبية يلعبها
الأطفال يرمي خلالها أحدهم منديلاً معقوداً من أسفله بعد أن يلوح به عدة مرات وهو
يقول:«حَمْرَا زَقْفَا مين
يلقفها»، ثم يرميه إلى الأعلى فيلتقطه طفل آخر وهكذا.
518. لَمّ عزَالـه. أي لملم أغراضه وتهيأ للرحيل, يقولون:«فلان لَمّ عزاله ورحل», أي جمع أشياءه وارتحل.
519.
لَمَّا
الأعور يلقى عينه. في المستحيلات، دعاء
بعدم الحصول على شيء, كما أن الأعور لا يستطيع أن يسترد عينه المفقودة.
520.
لَمَّا تروح
الذَّهَاذِة. أي عندما يخلو الجو, وتكون الفرصة مواتية. يقولون:«إستنى لما تروح الذهاذة», أي انتظر
حتى تُنْسى بعض الأمور، وتكون الفرصة مواتية.
521.
لِمَنْ تحكي
لِمَنْ تعيد. أي لمن تحكي وليس هناك
من ينتبه لك أو يستمع لما تقول.
522. له حَصَّاد ومغَمِّر. أي له من يتكلم بلسانه
وينافح عنه في غيابه، فلا يُقلق نفسه في هذه الناحية.
523. له صَقْلَة. نقول:" فلان اسمه له صَقْلَة"،
أي أنه ذائع الصيت، واسمه معروف لدى الناس بفضل أعماله الطيبة وأفعاله الحسنة.
وصار له صَقْلَة: أصبح ذائع الصيت.
524. لو راسه بيحكّ السَّما. أي مهما بلغت قوته، ومهما كان نفوذه أو مكانته الاجتماعية فلن نرضخ له أو نلبي طلبه. وفي ذلك رفض
وتحدٍّ للمذكور.
525. لو
يحبّ كوعَه. يحِبّ: يُقبِّل, ويحبّ
كوعه، أي يقبّله, وهذا من المستحيلات أن يستطيع الإنسان الطبيعي تقبيل كوعه, ولذلك
يقولون:«لو تحبّ كوعك ما أعطيناك كذا»، أي يستحيل أن نعطيك هذا الشيء الذي تطلبه.
526. لو ينبت الشَّعَر في كَفِّه. هذا أيضاً من باب
المستحيلات لأن الشعر لا ينبت في الكفّ، ومعناه نفس معنى المصطلح السابق. |