باب الهاء
655.
هَبَّط راس أهله. أي جلب لهم الخزي والعار. وشيء يُهَبِّط الرأس أي يكون
مصدراً للمذمّـة والعمل الذي يؤدي إلى الخزي والعار.
656.
هَبَل يهبلك. دعاء بالغباء على شخص معين, ويلاحظ هنا أن كلمة
هَبَل جاءت من مخلّفات الجاهلية, وهي من اسم الصنم الجاهلي هُبَل, والدليل قولهم:
هبل يهبلك, أي ليبتليك هُبَل
بالبله والغباء.
657.
هَجِين فَرْح. يقولون:«فلان هَجِين فَرْح»،
أي أنه متسرّع ومتلهّف كأنه لم يرَ شيئاً في حياته، وهو يريد الحصول على بغيته
بأسرع ما يمكن، ويحاول أن يخطفها خطفاً. وهجين الفرح: هو الجمل الذي كان يدخل
السباق في الأعراس من أجل الحصول على جائزة، حيث كان الناس يتسابقون على هجنهم في
الأفراح والمناسبات المختلفة، وكان صاحب الهجين يدفعه ويصرخ عليه حتى يعدو بسرعة
أكبر، ليسبق الهجن الأخرى ويفوز بالجائزة، والتي كانت عبارة عن كمية من الحبوب
تكفي الهجين طيلة العام.
658. هَدّ حَيْله. أي أتعبه وأرهقه.
659.
هذا البير وهذا غَطَاه. أي هذا كلّ ما في الأمر.
660.
هذا اللي
جاك. هذا كلّ ما معي, ليس
معي أكثر من ذلك.
661.
هذا
الموجود. أو هذا هو الموجود، أي هذا كلّ ما في الأمر. هذا هو
الواقع.
662.
هذا وجه
الضيف. يقولون ذلك عندما يغيب
أحدهم ولا يعود، أي أنه ارتحل ولم يعد إليهم بعد ذلك، أو أنّ هذا الضيف الذي كنتم
تبغضونه وتظنونه ثقيل الظل، قد ذهب عنكم ولن يعود إليكم
بعد ذلك.
663.
هِرْش وطاح.
عندما يغدر الزمان بأحد الناس، أو تسوء حالته المادية
يتنكّر له كلّ الناس، فإذا وقع في مكروه يدور الجميع ضده، لا لسبب ولكن لمجرد أنّ
الزمان غدر به، ولم يعد بإمكانهم أن ينتفعوا منه بشيء . وكأنَّ
الإنسان في هذه الحالة جَمَل هَرِم أصابه مكروه فتسابق الناس عليه بعد ذبحه ليقتطع
كلّ منهم قطعةً من لحمه.
664.
هَفّ على
باله. خطر بباله.
665.
هَيْل
بلا كيل. يقولون:«حطّ له هَيْلاً بلا كيل», أي أعطاه دون حساب, ووضع له دون كيل أو عيار. باب الواو
666.
وَاسَد
اللي له ألف عام. يقال بعد أن يتوفى أحد الأشخاص, أي أنه بعد وفاته أصبح
لا فرق بينه وبين الذين ماتوا قبل ألف عام, فجميعهم دخلوا الأبواب الدهرية, ولا يعلم بأمرهم إلا الله.
667.
واقف
على أمّـه. يقال للزرع خاصة فيقولون :"
القمح واقف على أمّـه"، ويقصد به أن هذا الزرع من قمح أو شعير ما زال واقفاً
لم يُحصد بعد، وقد تأخر حصاده بخلاف المزروعات المجاورة له.
668.
وجهه جَلَح. أي أنه مشؤوم الطالع وذو فأل
نحس.
669.
وجهه حَجَل. أنظر المصطلح الذي قبله.
670.
وَرَّاه
نجوم الظهر. أي ضَيَّق عليه كثيراً، وأراه ألواناً من الشدّة والضيق.
671.
وَرَّك
على.. استولى على.., يقولون:«فلان
ورَّك على الأرض والميراث كلّه»، أي استولى عليه عنوة.
672.
وَقَف زي عمود الظالمين. وقف على رؤوسهم, ولم يبرح مكانه.
673.
وَقَف له
على دَرْبِ النصيب. أي حال بينه وبين ما يريد.
674.
وَقَّف الميَّـه في زَوْره. أي ضيَّق عليه الخناق
حتى يستردّ ما له من دينٍ عليه يماطل في إرجاعه.ويقال كذلك في أحوال أخرى مشابهة.
675.
وَقَّف
طبيعتها. أي منعها من الزواج. يقولون:«فلان وقّف طبيعة ابنة عمه».
أي منعها من الزواج بطرد كلّ من يتقدم لخطبتها.
676.
وكَسْر الهاه. قَسَمٌ بالله، أُقسم بالله، وكَسْر الهاه
، والهاه؛ هي الهاء التي تكون في آخر اسم الجلالة فتكون
مكسورة في القسم كأن تقول: واللهِ.
677.
وين ما شافت
عينك حُطّ رجلك. أي اذهب حيث شئت، فلا يضيرنا رحيلك،وليس هناك من يمنعك
أو يحول بينك وبين ما تريد.
678.
وين ما شَدّ
ووين ما مَدّ. أينما توجه وحيثما ذهب.
باب الياء
679.
يا حْلَيْلَك. أي أني أتعجب منك. ما أعجب أمرك وأغربه.
680.
يا دار ما
دخلك شرّ. وبذلك ينتهي الأمر, وكأن شيئاً
لم يحدث.
681.
يا رحيم ويا
الله. يقولون :«بعد أن عرف فلان
الطريق إلى ذلك الشيء فيا رحيم ويا الله», أي أنه لن يرتدع وسيظل يلحّ في الحصول
على ذلك الشيء مرات ومرات. أو من يخلصنا منه بعد أن عرف
طريقة الحصول على ذلك الشيء. يا الله تُلفظ: يالَّله (يَالْلَهْ (بطريقة تقطيع الشعر).
682.
يا زِين كون زِين. وهو كذلك، ولا ضير من ذلك.
683.
يا صَبَاح
يا فَتَّاح. وقد تضاف لها جملة أخرى فتصبح :«يا صباح يا فتَّاح يا رزَّاق يا كريم», وهي جملة تعجب واستنكار في بعض
الأحيان نقولها عندما نرى شيئاً يحدث في ساعات الصباح الباكر, أو عندما يأتي شخص
ليطلب منا شيئاً, أو ليخبرنا بحدوث شيء لا نتوقع حدوثه وذلك في الساعات المبكرة من
الصباح.
684.
يا
على الجنة يا على النار. أي عليه أن يختار أحد
أمرين، من أجل إنهاء الموضوع العالق بينهما.
685.
يا غافل لك الله. دون أن ينتبه لذلك، في
لحظة سهو ودون انتباه.
686.
يا قيس قوم, صَلِّي وقوم. يقولون:«هو يا قيس قوم صلي وقوم», أي أليس لنا عمل غير ذلك, دلالة على التعجب وعدم الرضى
عن تكرار الشيء. والعامة يعتقدون أن اليمامة تقول وهي على الأغصان :«يا قيس قُم
صلّي وقُم»، وهي تخاطب أو تنادي أخاها قيساً الذي مات ولم يعد، ومن هديلها
المتكرّر استعاروا هذه العبارة لتدلّ على التكرار.
687.
يالّلا
خير وخاتمته . أي حسبنا ذلك ، وجعل الله الخاتمة على خير . أحسن الله
الخاتمة.
688.
يالّلا
زيد يقوم بِمَزْوَدَته . أي يكفي منه أن يقوم بمؤونة
نفسه وعياله، ولا يظل عالة على غيره.
689.
يا
مِذْرَاتِي وَدِّي وَهَاتِي. أي بشكلٍ متكرر إن كان قولاً
أو فعلاً. يقولون ذلك لمن يُكثر من التردد على بعض
البيوت عدة مرات في اليوم مما يلفت الانتباه إليه، ويجعل الناس يتساءلون عن أمره,
وعن هذه الزيارات المبالغ فيها.
690.
يا من بَنَى وعَلّى. أي هرب لا يلوي على شيء.
691.
يا من دَرَى. جملة للتمني تعني يا هل تُرى. ألا ليتَ.
692.
يَا هِمَّ لالِي. صيغة تعجب تعني هيهات,
أو ما أبعد الحصول على هذا الأمر.
693.
يخْلِف رَنْجَه. دعاء بمعنى:«أَزَلّ الله
ذهنَه».
694.
يخْلِف
عليك. لهذا المصطلح مفهومان متعاكسان، أحدهما
إذا قاله الضيف فإن المضيف يشرع بإعداد الأكل، والثاني لا.
695.
يرفع مقادير
السّو. أو الله ينحى مقادير السوء؛ هذا دعاء
برفع السوء عن المقصود, وينحى أي يصرف صوب ناحية أخرى.السَّوّ:
السوء مخففة.
696.
يرميك الهوا
يا قُطَّيْن. أي سوف تقع في يوم من
الأيام إن عاجلاً أم آجلاً, فلا تظنّ نفسك في منجى من سوء أعمالك ومما فعلته يداك إلى
ما لا نهاية.
697.
يَسْلَم رَاسَك. يقال في التعزية, عند فقدان عزيز.
698.
يسمع
ويتعَدّى أذانه. جملة فيها تحدّ وإصرار
وتهديد لشخص معين حول ما قيل حوله، ولا يهمّ المتكلم إن سمع ذلك الشخص بالتهديد أم
لم يسمع.
699.
يطْلِق
دَرْبَك. دعاء بمعنى جعل الله طريقك طريق
خير وأمان.
700.
يَكْرَع
في بعضه. أي يَمُرّ مسرعاً مع جلبة وضجة. يقولون:«مَرّ يَكْرَع في بعضه كَرْعاً». أي مرَّ
مسرعاً في سيارته مع ما بها من جلبة وضوضاء.
701.
ينَوّم ريحك. يقولون بصيغة الدعاء:«ينوِّم ريحك»، أو « ينوِّم ريحك والرياح
قايمة». وهو دعاء بمعنى: ليذهب سعدك حتى تشقى وتتعس. |