مياه الشرب: مصادرها وأدواتها - لصالح زيادنة

الفصل الرابع عشر


مياه الشرب: مصادرها وأدواتها

بعد أن فرغنا من موضوع المأكولات الشعبية، حريٌّ بنا أن نُعرّج على موضوعٍ آخر له صلة مباشرة بالمأكولات الشعبية ألا وهو موضوع مياه الشرب ومصادرها وأدواتها وكلّ ما يتعلّق بها من أمور وأشياء.
ونودّ أن نشير إلى أن مياه الشرب كانت وما تزال من أصعب الأمور التي تواجه البدويّ في صحرائه، والتي تجعله يتنقّل من مكانٍ إلى آخر يبحث عن أماكنها ومصادرها ويضرب خيامه وأطنابه بالقرب من عيونها ومنابعها، فإذا ما جفّت ونضبت طوى خيامه ورحل ليبحث عنها في مكان آخر، وربما كانت هي من أهم الأسباب التي أدّت إلى تنقّل البدويّ وعدم استقراره في مكانٍ ثابت، ولو كان الماء متوفراً لما كان يحتاج إلى رحلات التنقّل والترحال التي يقوم بها في المواسم المختلفة وما يصاحبها من المشقّة والعناء وعدم الراحة والاستقرار. ونحن نستعرض في هذا الفصل تلك المصادر بأنواعها وما يتبعها من توابع وأدوات بقدر ما تسعفنا به الذاكرة فنقول:

الأمطار الموسمية:
تعتبر مياه الأمطار الموسمية التي تسقط في فصل الشتاء المصدر الرئيسي والأهم لمياه الشرب في الصحراء، فمنها تمتلئ الآبار، ومنها تسيل السيول وتطفح الغدران، ومنها تمتلئ البِرَك والسدود، فيعمّ الخير وتدبّ الحياة وينبت العشب والكلأ، ويخضَرّ الربيع وتكتسي الأرض بثوبها الأخضر الجميل، وتكثر المراتع والمراعي فتجد البهائم والمواشي طعامها وينعم الجميع من ذلك الخير العميم.
ومن عادة البدويّ أن يفرح للغيث والمطر ويرى فيه نعمة من نعم الله سبحانه، فنراهم يبتهجون لقدومه، ويفرحون لمجيئه، ويغني الأطفال أغانيهم البريئة استقبالاً وابتهاجاً لهذا الوافد الكريم ولهذه النعمة السماوية المباركة، ومن أغانيهم:
        
 امطري وزيـدي ..... بيتنـا حـديـدي
          بيت جدّي شُقَّـة ..... لأركب عليه وأمُقَّـه
          امطـري يا مَطَرَة ..... على عروق الشجرة
          عَمِّـي عبــد الله ..... رزقـه علـى الله

وغالباً ما يرصد البدويّ النجوم ليعرف إذا كانت تلك السنة سنة خير وخصب أم سنة مَحْل وقحط، وسمعت أحدهم وهو يقول: إذا انْقَضَّ سهيل على الثريا وفَطَّطَها، أي بعثرها، فابشروا بالخير، وإذا مَرَّ بجانبها دون أن يلامسها فلا تستبشروا خيراً. ومن أمثالهم: «إذا طلع سهيل لا تأمن للسيل»(1).
السُّدُود:
واحدها سَدٌّ، والعامة يؤنثونها فيقولون: سَدَّة وجمعها سَدَّات، والسدّ حاجز من التراب في منخفض من الأرض حيث تمرّ السيول أو تلتقي فيمنعها السدّ فتتجمع المياه ليصل ارتفاعها متراً أو أكثر.
ويكون ارتفاع السدّ حوالي مترين أو ثلاثة وسُمْكه عدة أمتار، وكلما كان سُمكه أكبر كلما كان أكثر مناعة للماء وأكثر صموداً في وجه السيول، أما إذا كان رفيعاً فإن مياه السيول تجرفه وتكسره.
يحافظ السدّ على مياهه فترة من الزمن قد تصل أسبوعاً أو أسبوعين، ويمكن استغلال هذه المياه لسقي المواشي والدواب، أو للغسيل وبعض الاستعمالات المنزلية الأخرى.
وقد يزرع بعضهم هذه السدود بأشجار التين أو العنب أو الزيتون، والبعض الآخر يزرعها بالخضروات الصيفية المختلفة نظراً لخصوبة تربتها التي تتكون من مياه الطمي الطريّة الخصبة.
النَّقْع:
هو مستنقع صغير في بقعة منخفضة من الأرض تستقرّ فيه مياه الأمطار أو السيول، وتظل فيه المياه لعدة أيام، أما إذا كانت الأرض صخرية فإن الماء يبقى لفترة أطول. والنَّقْع يُسمّى بهذا الاسم لأن الماء يظلّ ناقعاً فيه لعدة أيام كما ذكرنا.
الغدير:
وجمعه غُدران، وهو مستنقع من الماء في مكان منخفض من وادٍ عريض ذي أرضية صخرية أو في مسيل للمياه، يظل فيه الماء فترة طويلة تدوم أسابيع وشهوراً، وعادة ما تكون مياهه نظيفة نقية صالحة للشرب يمكن رؤية الصخور التي في أسفلها بوضوح وهذا يدلّ على نقائها وصفائها، وعادة ما تملأ منه النساء جرارهن، ويَرِد عليه الرعاة بمواشيهم لتشرب منه في ساعات القيلولة، وكان الناس يقولون إذا كانت مياه الغدير على عمق شِبْرٍ من الأرض فهي طاهرة، أما إذا كانت دون ذلك فهي غير طاهرة، ولهم مثل في ذلك يقول:«شِبْر من الماء يطهر». وكنا صغاراً عندما نعطش ونحن نرعى الأغنام نقيس بأصابعنا الصغيرة مياه الغدير لنبرر لأنفسنا أنها صالحة للشرب، ونشرب منها حتى لو كان عمقها أقلّ من ذلك.
البِرْكَة:
وتُجمع على بِرَك، وهي مكانٌ كبير ذو حاجز ترابي ضخم تتجمع فيها مياه الأمطار وتصب فيها السيول، وتمتد على مساحة كبيرة من الأرض، وقد تظل فيها المياه طيلة فترة الصيف كله فيرد عليها الرعاة بالمواشي والدواب ويقيلون بجانبها عدة ساعات ثم يصدرون عن الماء في ساعات العصر ليعودوا إلى أماكنهم ومراعيهم.
وتكثر في البرك ديدان العَلَق والواحدة منها عَلَقَة، وهي دودة سوداء اللون طولها حوالي 3 سم ولها فم مستدير يشبه الحلقة تطبقه على من يقترب منها من الحيوانات أو المواشي وتلتصق به وتمتص دمه، وكثيراً ما تلتصق بالإنسان أيضاً.
الصِّنْع:
وجمعه أصناع، وهي حفرة غير عميقة يحتفرها الناس فتمليء بمياه الأمطار ويشربون منها، وما أذكره أننا عندما كنا صغاراً كنا نجد في بعض المناطق الصخرية تجويفات منخفضة نعرف مكانها، وعندما تسقط الأمطار نسرع إليها لنشرب من الماء الذي احتبس فيها، وكنا نسمي ذلك التجويف صِنْعاً.
وهناك مصادر أخرى للمياه تنبع مياهها من المياه الجوفية في الأرض، ومنها:
العين:
وجمعها عيون، وهي مكان تنبع منه المياه الجوفية، وتظل مياهه تسيل طيلة أيام السنة، وفي منطقة النقب الكثير من هذه العيون، وقد يحمل الوادي الذي تسيل فيه مياه العين اسم العين نفسها فيقال: وادي الشريعة أو غير ذلك من أسماء، وكثيراً ما ينبت البوص في هذه الأودية ويبلغ ارتفاعه أكثر من مترين، وتكثر فيه الحيوانات الصغيرة فتجد فيه ملاذاً لها ومكاناً لطعامها وشرابها.
الثميلة:
وتجمع على ثمايل، ولا تكون الثميلة إلا في الأماكن المنخفضة التي تكون فيها المياه الجوفية قريبة من سطح الأرض، والثميلة تكون إما مستنقعاً تخرج مياهه من جوف الأرض، أو حفرة بعمق متر أو أكثر يحفرها الناس في تلك المنطقة حتى ينزّ الماء منها فيملأون دلاءهم ويسقون إبلهم ومواشيهم، وقد ورد اسم الثميلة كثيراً في الشعر الشعبيّ، ومنها تلك الثمايل التي في وادي الحِسِي(2)، ويحضرني منها شطر بيت يقول:
«والله غنم على الحسي ترد الثميلة».
وهذا بيت من قصيدة أخرى لشاعرٍ شعبيّ يقول:
رَوَّحَنْ مثل القَطَا صَوْبَ الثميلة
ضُمَّرٍ تضْفِي عليهنّ العبَاتِي
البئر:
جمعها آبار، وهي كلمة مؤنثة حيث يقال بئر عميقة وما شابه ذلك، والبئر تشبه الهرابة ولكنها تحفر عميقاً في الأرض حتى تصل إلى المياه الجوفية أو الماء العِدّ، وهو الماء الدائم الذي يخرج من جوف الأرض ولا ينضب أو ينقطع.
وقد يصل عمق بعض الآبار إلى عشرات الأمتار مما يجعل نشل الماء منها عملية شاقة جداً الأمر الذي دعا بعض الناس إلى استعمال الإبل لسحب الدلاء الكبيرة التي لا يستطيع الرجل الواحد حملها، فيدلونها في البئر وتسحبها الجمال ويُفرغ ماؤها في الحوض الملاصق للبئر، وهكذا حتى يشرب جميع القطيع ويكتفي ويصدر عن الماء.
وقد تصاب تلك الجمال التي تُستخدم في سحب الدلاء الكبيرة بالضعف والهزال بسبب مشقة سحب الدلاء الثقيلة والعمق الكبير للبئر.
وتلك الدلاء الكبيرة هي ما يسمى بالغُروب والواحد منها غَرْبٌ وقد وردت في الشعر الجاهليّ، ومنها قول لبيد:
فصَرَفْتُ قَصْراً، والشُّؤُونُ كأَنها
غَرْبٌ، تَخُبُّ به القَلُوصُ، هَزِيمُ(3)
وفي اللغة: الغَرْبُ: الدلو العظيمة التي تُتَّخَذُ من جلدِ ثَوْر يُستقى بها(4).
ومن مصادر المياه أيضاً:
الهَرَابَة:
وتجمع على هَرَاب، وهي بئر تُحفر لخزن مياه الأمطار ويصل عمقها من 8 إلى 10 أمتار أو أكثر بقليل، عنقها أسطواني ملفوف بالحجارة وطوله حوالي مترين، تأخذ في الاتساع من جوانبها المختلفة لتصبح عميقة وعريضة وتتسع لعشرات الأمتار المكعبة من الماء، وهي تكفي في الغالب فترة الصيف كلّه حتى هطول الأمطار في الشتاء الذي يليه.
وكانوا يقيسون عمق البئر أو الهرابة بالقَامَة، وهي طول قامة الإنسان أي ما يقارب 180سم للقامة الواحدة، فيقولون عمق هذه الهرابة 10 قامات أو أكثر وهكذا.
والهرابة تُحفر في مكان منخفض لتنحدر إليها مياه السيول من الأعلى، وفي الشتاء يحفرون لها قنوات صغيرة لتجري معها المياه حتى مصرف الهرابة، وهو عبارة عن فتحة في جانبها تسمح بدخول الماء إليها. ويقولون: قَنَّى على الهرابة، يُقَنِّي عليها، أي جعل لها قناة كما ذكرنا.
وفي نهاية الصيف تقلّ مياه الهرابة وتصبح قليلة عكرة وتنحسر إلى الأطراف فيضطر الوارد أن يُمَيِّح بدلوه، أي أن يُدلِّي الدلو ويرميه إلى الجانب الذي تتجمّع فيه بقية الماء في بقعة صغيرة، فيقع الدلو على جانبه ويمتليء حتى النصف ويخرج وبه طين رماديّ لزج ومياه عكرة.
وغالباً ما يتجمع البعوض في الهرابة ويبيض على سطح الماء فتفقس بيوضه ديداناً حمراء رفيعة بطول حوالي سنتيمتر واحد تخرج مع الماء في الدلاء، فيضع البعض منديلاً ناعماً على المحقن حتى لا تنزل تلك الديدان إلى الوعاء الذي يُنقل فيه الماء، أما طريقة علاجها فكانوا يسكبون كمية من الكاز في مياه البئر فيقتل بيوض البعوض ويقضي عليها، وإن كان طعم الكاز يظلّ في الماء لفترة من الزمن.
وكانت كلّ عائلة تحفر لنفسها هرابة خاصة بها أو أكثر لترد عليها وتسقي مواشيها، وكان يقوم بهذه المهمة عمّال من الريف المصري من قبيلة بني عقيل، وكانوا يأتون بحثاً عن العمل فيعملون مع عائلاتهم في الحصاد، وفي حفر الهراب كما ذكرنا.. وقد حفر جدي في عام 1937 هرابة ما زالت صالحة حتى اليوم.
وفي موسم الشتاء تمتليء الهرابة حتى الزنَّار وهو عنقها من الأعلى، وتصبح عملية نشل الماء منها سهلة وخفيفة، ثم لا يلبث ماؤها أن ينحسر ويهبط خلال أيام قليلة ليصل إلى أسفل الزُّنَّار.
وقد اشتقوا من اسم الهرابة فعلاً هو هَوْرَب، فيقولون: هذا الشيء هَوْرَبَ؛ أي اتسع كثيراً.
والفرق بين الهرابة والبئر هو أن البئر تحفر حتى يصلوا إلى العِدّ وهي المياه الجوفية، أما الهرابة فتحفر لخزن مياه الأمطار ليس أكثر.
السبيل:
حفرةٌ تشبه البئر الصغيرة، تقوم بعض العائلات الموسرة بحفرها وبنائها على جانب طريق يمر منه المارة وأبناء السبيل، كصدقة جارية أو كعملٍ من أعمال الخير، ثم تملأها بالماء وتترك دلواً عندها لمن يريد أن يشرب أو يسقي بهيمته، ويكون للسبيل ما يشبه نصف قُبَّـةٍ صغيرة فوق فوَّهته حتى تحفظ ماءه من التبخر، ويظل الماء فيه بارداً منعشاً، وقد جاء اسم السبيل من سبيل المارة، ولأنه أُعِدَّ أيضاً ليروي العابرين وأبناء السبيل.
 

أدوات نقل الماء
 

الجرَّة:
وجمعها جرار، وهي تُصنع من الفخّار، وكانت معظم الأدوات تُصنع من الفخَّار ومن بينها الجِرَار، وكانت المفاخر تنتشر في كثير من الأماكن فتتفنن في صنع الأواني الفخارية المختلفة، وكان الفخَّار سريع الكسر لهشاشة الطين الذي يصنع منه، ولذلك كانت الجرار كثيراً ما تتكسر، فإذا ارتطمت ببعضها أو إذا تعرضت لخبطة قوية فإنها تنكسر، ولهم مَثَلٌ يصوّر هذه الظاهرة يقول: «لولا الكاسورة ما عمرت الفاخورة»(5)، والفاخورة هنا هي مصنع الفخار. وهناك مثل آخر يقول: «مش كلّ مرَّة بتسلم الجرَّة»(6). وقد تنصدع الجرة أو تتشقّق فيلحمونها بوضع الزفت المغليّ عليها فتصمد لبعض حين.
وكنا نجد بجانب الهرابة أكواماً من قطع الفخّار المكسورة، ومن هذه القطع كان الأولاد الصغار يلعبون لعبة الشقيفة، وهي تصغير كلمة شقفة والتي تعني القطعة الصغيرة من الفخَّار، وفي هذه اللعبة يضع الأولاد بعض القطع الصغيرة في كفة اليد ثم يرمونها إلى أعلى على ارتفاع عدة سنتيمرات ويتلقفونها بظاهر الكفّ والفائز هو الذي يمسك أكبر عدد منها على ظهر يده.
وكانت الجرار بأنواع وأحجام مختلفة، وألوانها كسائر الفخار منها ما هو باللون الأسود, أو البني أو الترابي.
وكانت الآبار والهراب ملتقى للواردين من الرجال الذين يسقون ماشيتهم، أو النساء اللاتي يملأن جرارهن قبل ورود الرعاة أو بعدهم، وكان بعض أصحاب القلوب الخليّة من الرجال أو الشباب يتغنّى ببعض أبيات من الشعـر يقول فيها:
         
يا وارد البير اسقينـي بحَفْنَاتـك
          عطشان ما بَي ظمأ وِدِّي محاكاتك

أو يقول:
         
يا حلو يا زين لا تورِد على مانـا
          من شوفك الزين تفَطَّـط شَلايانـا

والأغاني كثيرة في هذا الباب.
القِرْبَة:
وجمعها قِرَب، وهي وعاء من الجلد يُشبه السِّعْن(7) تماماً إلاّ أنه يستعمل لنقل الماء، وتُحمل القِرْبَة على ظهور الدواب، أو تُحمل على الكتف في سفر أو ما شابه، وفي معاجم اللغة: القِرْبَة: وِعَاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُوضَعُ فِيهِ المَاءُ وَنَحْوُهُ، أو ظَرْفٌ من جِلْد يُخْرَزُ من جانب واحد، وتستعمل لحفظ الماء ونحوه.
والمِخْرَز: مسلّة من الخشب أو الحديد يُخْرَزُ بها الجلد ويسحب بها الخيط المصنوع من الجلد أيضاً لسدّ الثقوب الموجودة في القربة، وبعض النساء تسمي ابنها: «مخيرز»، تصغير مخرز. إذا كان ابنها كثير الحركة يدخل من مكان ويخرج من آخر، تشبيهاً له بالمخرز الذي يدخل في الجلد من جهة ويخرج من الجهة الأخرى.
ومن أمثالهم: «اللي بيخْرِز خْرَازة بيشرب عليها ميّه»(8)، ومعنى يخرز أي يخيط الجلد والأدَم، وكانوا يخرزون القربة ويحكمون خياطتها حتى تمسك الماء، ومن يخرز قربته جيداً فإنه يستطيع أن يحفظ ما معه من الماء، أما من لا يُحكم خرْزَها فإن ماءه يسيل ويبقى بلا شيء، والمثل يعني أن من يُحدّد هدفه ويتقن عمله يستطيع تحقيق مآربه والوصول إلى أهدافه.
ولهم مثل آخر يقول: «الكف ما بتنطح المخرز» (9)، وهو يعني أن الذي لا تستطيع التغلب عليه فالأولى بك أن تداريه حتى تسلم من شره وأذاه.
أما الشَّنّ؛ وجمعه شِنَان، فهو القِرْبَة الجافة البالية، وكانوا يُحرّكونها إذا أرادوا حَثَّ الإبل على السيرِ لتَفْزَعَ فتُسْرِع، قال النابغة:
         
كَأَنَّكَ مِنْ جِمَالِ بَنى أُقَيْشٍ...... يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ(10)
وفي النقب تطلق كلمة «شْنَان» على الشخص النحيل يابس العود، إضافة إلى معناها الأصلي، فيقال هذا الولد شْنَان، أي أنه يشبه الشَّنّ في نحافته وجفاف عوده.
الصميل:
هو في الأصل الصغير من القِرَب، وهو عبارة عن جلد من جلود الأغنام يعمل كما تعمل القِرْبَة ويوضع بداخله الماء الذي يظل بارداً صالحاً للشرب. وكلمة صميل في النقب تعني كلّ ما يُحمل على البهائم من الأوعية التي يُنقل فيها الماء، سواءً كانت من القِرَب أو الجِرَار أو البراميل، ويجمعونها على صُملان.
البرميل:
وجمعه براميل، هو وعاء معدني من مخلّفات الجيش ينقل فيه الماء على ظهر البهائم، وله ثلاثة أصابع أي مقابض يحمل منها، وله فتحة صغيرة يثبت فيها غطاء يُحكم إغلاقها، وهو يتسع لما يقارب20 لتراً من الماء، وقد ظهرت منه أنواع من البلاستك ولكنها أقل جودة ولا يصمد فيها الماء كثيراً، ويكون للماء الذي فيها رائحة البلاستك بعد ملئها بوقت قصير.
الزير:
جرّة كبيرة يُحفظ فيها الماء ليظلّ بارداً طيلة النهار، وقد يُلَفّ الزير بقطعة من الكيسٍ أو من القماش السميك تخيّط عليه وتلتصق به، ثم يسكبون عليها الماء لتظلّ مبلولة ورطبة، وبعد أن يُملأ بالماء البارد يترك في مكان ظليل فيظلّ الماء فيه بارداً طيلة النهار. وقد تحفر حفرة للزير في ركن من أركان البيت ويدفن فيها وتبقى فوهته خارجاً ويملأ بالماء البارد، ويرشّ الماء على التراب الذي حوله فيحافظ على رطوبته ويبقى ماؤه بارداً طيلة النهار أيضاً.
الرَّوَّاية:
وجمعها رَوَّايَات، هي وعاء معدني كبير تُملأ بالماء الذي ينقل إليها، وهي تشبه الصندوق الكبير، ولها فتحة مستديرة من الأعلى يُثَبَّت في طرفها غطاء يُحكم إغلاقها، ولها طوقان معدنيان عريضان على جانبيها يُطَوِّقانها كالحزام وربما كانت تُحمل من هذين الطوقين، ويبدو أنها من مخلّفات الجيش، ومنها أحجام مختلفة بعضها كبير، وبعضها أصغر سعةً وحجماً.
المَطَرَة:
وعاء صغير يحمل فيه الماء، وله سير جلدي يُعلّق في العنق أو على الكتف وتتدلَّى المَطَرة في أسفله، وبعضها له ممسك يُشبك في الحزام عند الخصر، وقد تحولت المطرة مع الزمن إلى علبة معدنية مغطاة بغطاء من الجلد أو القماش السميك يُحفظ فيها الماء، ويحملها المسافرون في رحلاتهم المختلفة، وهي تتسع لحوالي لتر واحد من الماء.
أما الأواني التي يُشرب فيها الماء فنذكر منها:
الإبريق:
يُجمع على أباريق ويجمعه العامَّة على بُرْقَان، وهو إناء من الفخَّار يستخدم للشرب وله مقبض وخرطوم أو بلبلة ويسميها العامّة «بَعْبُوز»، وهو بلون الفخار الرماديّ أو البني، ويحفظ الماء بارداً أكثر من الأباريق البلاستيكية الحديثة. ومنه أنواع أخرى من الخزف والزجاج والبلاستك، وأباريق أخرى خاصة بالوضوء يسمى الواحد منها «إبريق وضوء».
الشَّرْبَة:
جمعها شَرْبَات، وهي إناء يشبه الإبريق ولكنه عريض القاعدة وله عنق طويلة، يضيق من الوسط ثم يتسع عند فوهته، وليس للشربة مقبض تمسك منه ولا خرطوم، فتُمسك من وسطها حيث المكان الضيّق الذي ذكرنا.
الكُرَّاز:
إناء من الفخار يشبه الإبريق ولكنه أكبر منه حجماً ويتسع لكمية من الماء تعادل ما يملأ ثلاثة أباريق، وله مقبضان من جانبيه، ويجمع على «كراريز».
القَدَح:
إناء من الفخار على شكل الزبدية الكبيرة وهو يستعمل في الأصل لحلب الناقة، ولكنه يستعمل أيضاً للماء، ومن أقوالهم: «إذا بتحلب في القدح صافي فانك تحصل على كذا»، ومعناه إذا صفّيت النية فإنك تحصل على مبتغاك، أو على ما ذُكر.

وهناك بعض الكلمات التي تتعلّق بالماء نذكر منها:

- وَرَدَ، يَرِدُ: أي ذهب ليستقي الماء إن كان ذلك من البئر أو الغدير أو أي مكان آخر يمكن جلب الماء منه.
- وَرَّدَ، يُوَرِّد: أي ساق الغنم والمواشي لتَرِدَ الماء، إن كانت كلّها أو جزء منها، وبعد أن يملأ الراعي حوض الماء يقول لمن معه: وَرِّد عليّ عشرة عشرة، فيطلق عشرة رؤوس من الأغنام ويحجز البقية وهكذا حتى تشرب جميع المواشي.
- صَدَّرَ، يُصَدِّر: أي عاد بمواشيه من على الماء إلى المرعى.
ووَرَّد عكس صَدَّر، فالأولى تعني الذهاب بالمواشي أو الإبل إلى مكان الماء للشرب، والثانية تعني الصدور من عليه إلى مكان المرعى كما ذكرنا.
- نَشَلَ، ينشِل: أي سحب الماء من البئر بالدلو.
- مَيَّحَ، يُمَيِّح: أي رمى الدلو ونشل الماء من الجهة التي يتجمّع فيها الماء في قعر البئر.
- الرِّشَاء: هو حبل الدلو الذي يُنشل به. ويلفظ عند العامة: «رْشِيّ».
- كَرَّعَ، يُكَرِّع: أي وضع ركبتيه في الأرض ومدَّ جسمه إلى الأمام وبسط يديه وشرب الماء من الغدير بفمه، وكَرَّع تستعمل للعاقل ولغير العاقل، نقول كَرَّعْتُ على الماء، وكَرَّعَت البهيمةُ على الماء..
- زَرْنَقَ، يُزَرْنِق: أي رفع الإبريق فوق رأسه وسكب الماء منه إلى فمه، ويقال إن هذه العادة مكروهة لأنه عندما منعَ جيش الأمويين آل النبي عن الماء في كربلاء بالعراق كانوا يزرنقون الماء على أنظارهم، ثم قضوا عليهم بعد ذلك في يوم عاشوراء وهو العاشر من محرم من ذلك العام.
----------------------------

(1) - موسوعة الأمثال الشعبية في النقب (مخطوط)، وانظر كذلك قصة بعنوان « كل نصيحة ببعير» في كتاب حكايات من الصحراء، ص 42 .
(2) – اسم منطقة في النقب الشمالي.
(3) – ديوان لبيد بن ربيعة، ص 100 .
(4) – لسان العرب: مادة "غرب".
(5) – من الأمثال البدوية، ص 187 .
(6) – نفس المصدر، ص 200 .
(7) – هو الجلد المدبوغ الذي يُخضّ فيه اللبن.
(8) – موسوعة الأمثال الشعبية في النقب (مخطوط).
(9) – من الأمثال البدوية، ص 170 .
(10) - ديوان النابغة الذبياني، ص 123 .


رجوع