1- العهدة العمرية
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان: أعطاهم أماناً
لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم سقيمها وبريئها وسائر ملتها: أنه لا تسكن
كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من خيرها ولا من صلبهم ولا من شيء من أموالهم
ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود وعلى
أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما تعطى أهل المدائن وعليهم أن يخرجوا منها الروم
واللصوص فمن خرج منهم فهو آمن، عليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية ومن أحب من
أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم فإنهم آمنون على
أنفسهم وعلى بيعهم وصلبهم حتى يبلغوا مأمنهم فمن شاء منهم قعد وعليهم مثل ما على
أهل إيلياء من الجزية ومن شاء سار مع الروم ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم
شيء حتى يحصدوا حصادهم، وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء
وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية - كتب سنة 15 للهجرة.
2- تعليقات من اللورد بالمرستون
عليك أن تقنع السلطان وحاشيته بأن الحكومة الإنجليزية ترى أن الوقت أصبح مناسبا
لفتح أبواب فلسطين أمام هجرة اليهود إليها. لقد حان الوقت لكي يعود هذا الشعب
المشرد إلى أرضه التاريخية، إن السلطان وحاشيته قد لا يقتنعان بهذا المنطق
الأخلاقيين ولذلك عليك أن تجعلهما يدركان أن اليهود في العالم يملكون ثروات ضخمة
ولديهم كنوز من المال وفيرة. وإذا حصلوا على حماية السلطان فسوف يكون في مقدوره أن
يقنعهم بمساعدته، وهم بلا شك سوف يقدرون عطفه عليهم.
عليك أن تذكر السلطان وحاشيته بأنه يقوم الآن بين اليهود المبعثرين في كل أوروبا
شعور قوي بأن فرصتهم في العودة إلى فلسطين آخذة في الاقتراب. ومن المعروف جيدا أن
يهود أوروبا يمتلكون ثروات كبيرة، ومن المؤكد أن أي قطر يختاره اليهود ليستوطنوا
فيه سوف يحصل على فوائد عظيمة من ثروات هؤلاء اليهود. فإذا عاد الشعب اليهودي تحت
حماية ومباركة السلطان إلى فلسطين فسوف يكون ذلك مصدر ثراء له، كما أنه سوف يكون
حائلا بين محمد علي، أو أي شخص آخر يخلفه وبين تحقيق خطته الشريرة في الجمع بين مصر
وسوريا، وتهديد الدولة العلية.
وحتى إذا لم يؤد هذا التشجيع الذي يمنحه السلطان لليهود إلى استيطان أعداد كبيرة
منهم في فلسطين، فإن إصدار قانون يعطيهم حق الاستيطان سوف يعمل على نشر روح من
الصداقة تجاه السلطان بين جميع يهود أوروبا، وسوف ترى الحكومة التركية على الفور
أنها كسبت أصدقاء أقوياء ومفيدين بقانون واحد من هذا النوع.
3- حكم بيع الأراضي لليهود
حكم بيع الأراضي العربية لليهود
رجل مسلم يملك قطعة أرض فضاء، طمع يهودي في شرائها..، فهل يجوز بيعها له شرعاً؟ وقد
أجاب على الاستفتاء فضيلة الشيخ حسنين مخلوف مفتي مصر الأسبق.
الجواب:-إن السياسة الصهيونة تقوم على انتزاع البلاد العربية من أهلها، وإجلائهم
عنها بطريق التملك الفردي؛ فيتقدم اليهودي إلى العربي لشراء عقاره بثمن يغريه، فيقع
في الشّرَك، ويتمم الصفقة، ثم يتقدم يهودي آخر إلى مالك آخر عربي بمثل ذلك، حتى إذا
أحاطوا بالقرية ورسخت أقدامهم فيها، وكثر عديدهم بها، أرغموا الباقين من العرب على
الهجرة منها بشتى الوسائل الوحشية.
وهكذا ينتقلون من قرية إلى أخرى حتى تسلم البلاد لهم، فيمسي أهلها العرب وقد جردوا
من أملاكهم، وحرموا من أقواتهم، وأُجْلوا عن أوطانهم، وشُرّدوا في الآفاق عشرات
الآلاف شر مشرّد، يعانون الجوع والعري والفاقة، ويشربون كأس الذل دهاقاً.
فعل اليهود ذلك في فلسطين،ويرومون تنفيذ هذه السياسة في مصر وغيرها من البلاد
العربية الإسلامية ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، في ضعة ومذلة، وسكون ومسكنة، حتى
إذا تم لهم الأمر ولو بعد سنين، لبسوا جلود النمور، وكشروا عن أنياب الشره
والانتقام، وأحالوها فلسطين أخرى.
وقد أعدوا العدة لذلك ونحن أغفال نيام ننخدع بمسكنتهم، ونغتر بظواهر أحوالهم، ونظن
أنهم قلة لا يقدرون على كيد، والله يعلم، والتاريخ يشهد أن يهود العالم عصبة واحدة
يشد بعضهم أزر بعض، وينفذون كل ما ترسمه قيادتهم العامة في الوطن الذي يعيشون فيه
ويقتاتون منه، مهما أضر ذلك بأهل الوطن، تلك هي نتيجة بيع الأراضي العربية لليهود.
والآن وقد وضحت هذه السياسة الخبيثة والخطط الماكرة بأجلى برهان، يجب أن يكف المسلم
عن بيع ملكه لليهودي مهما أغراه الثمن؛ وإلا كان بهذا البيع معيناً لألد عدو على
ضياع بلاد الإسلام، وتمكين أبغض عباد الله إلى الله من التحكم في ديار المسلمين
ورقابهم وأموالهم وأعراضهم بأبشع صور وأدنسها، وهذه معصية ظاهرة.
إن كل ربح يناله اليهودي في بلادنا قوة له وعُدّة، وإذا كان على كل يهودي في العالم
قسط من المال يؤديه ل (إسرائيل) لإعزازها وتمكينها من القضاء على العروبة والإسلام،
لا في فلسطين وحدها، بل فيها وفي سائر الأقطار الإسلامية، وجب أن لا يمكن من ربح
يربحه ببيع أو شراء، وإلا كان ذلك وبالاً ومضرة بالمسلمين.
اليهودي يحرّم على نفسه ويحرم على أهل دينه وقادة شعبه أن يُخرِج من جيبه مليماً
واحداً لمنفعة مسلم إلا إذا جر له ذلك ربحاً مضاعفاً.
واليهودي يحرم على نفسه أن يسدي النصح لمسلم بما ينفعه في دنياه، وأن يدع مسلماً
ينعم بخير دون أن ينغص عيشه ويمتص دمه ويستنزف ماله؛ ومن أجل ذلك أشاعوا الربا بين
المسلمين، وقد حرصوا عليه، وقد نُهوا عنه، كما أخبر الله تعالى بقوله:
((وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ
بِالْبَاطِلِ)) [النساء: 161] وقوله تعالى: ((..أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ..))
[المائدة: 42].
واليهودي يحرم على نفسه أن يبيع عربياً أو مسلماً شبراً من أرض فلسطين مهما بذل من
ثمن، فما بالنا قد عميت أبصارنا عن هذه الحقائق، وصمت آذاننا، عن سماع الأنباء
الصادقة عن هذه الخطط الشنيعة الماكرة في ديارنا، وأفسحنا لهم مكان الصدارة في
اقتصادياتنا وتركناهم يتحكمون في تجاراتنا وأسواقنا، وهم ألد أعدائنا كما قال
تعالى: ((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اليَهُودَ
وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا)) [المائدة: 82].
لا تبيعوا لهم أيها المسلمون شيئاً من أملاككم مهما بذلوا من ثمن، واحذروهم في
دياركم؛ فإنهم أول الناس حرباً عليكم وخيانة لكم، واعلموا أن البيع لهم معصية لله،
لما فيه من التقوية والتمكين لهم في الأرض، وذلك يسبب خطراً عظيماً لجماعة المسلمين
وقد حرم الشارع كل بيع أعان على معصية، ولذلك حرم بيع عصير العنب ممن يعلم أنه
يتخذه خمراً؛ فعن أبي هريرة عند أبي داود، وعن ابن عباس عند ابن حبان، وعن ابن
مسعود عند الحاكم، وعن بريدة عند الطبراني في الأوسط من طريق محمد بن أحمد بن أبي
خيثمة بلفظ: (من حبس العنب أيام القطف حتى يبيعه من يهودي أو نصراني أو من يتخذه
خمراً فقد تقحم النار على بصيرة) حسنه الحافظ في بلوغ المرام، واستدل به في المنتقى
على تحريم كل بيع أعان على معصية. ا. ه. من نيل الأوطار للشوكاني.
ومن هذا يعلم السائل وغيره أنه لا يجوز بيع أرضه لليهودي؛ لأنه مظنة الإضرار بجماعة
المسلمين عامة، وقد علمت أن اليهود عصبة واحدة، وأنهم جميعاً صهيونيون يدينون
لإسرائيل، وبالكيد للعرب والمسلمين بشتى الوسائل، في أقل الأشياء وأحقرها فضلاً عن
أكثرها وأعظمها. والله أعلم.
حكم بيع الأراضي العربية لليهود
رجل مسلم يملك قطعة أرض فضاء، طمع يهودي في شرائها..، فهل يجوز بيعها له شرعاً؟ وقد
أجاب على الاستفتاء فضيلة الشيخ حسنين مخلوف مفتي مصر الأسبق.
الجواب:-إن السياسة الصهيونة تقوم على انتزاع البلاد العربية من أهلها، وإجلائهم
عنها بطريق التملك الفردي؛ فيتقدم اليهودي إلى العربي لشراء عقاره بثمن يغريه، فيقع
في الشّرَك، ويتمم الصفقة، ثم يتقدم يهودي آخر إلى مالك آخر عربي بمثل ذلك، حتى إذا
أحاطوا بالقرية ورسخت أقدامهم فيها، وكثر عديدهم بها، أرغموا الباقين من العرب على
الهجرة منها بشتى الوسائل الوحشية.
وهكذا ينتقلون من قرية إلى أخرى حتى تسلم البلاد لهم، فيمسي أهلها العرب وقد جردوا
من أملاكهم، وحرموا من أقواتهم، وأُجْلوا عن أوطانهم، وشُرّدوا في الآفاق عشرات
الآلاف شر مشرّد، يعانون الجوع والعري والفاقة، ويشربون كأس الذل دهاقاً.
فعل اليهود ذلك في فلسطين،ويرومون تنفيذ هذه السياسة في مصر وغيرها من البلاد
العربية الإسلامية ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً، في ضعة ومذلة، وسكون ومسكنة، حتى
إذا تم لهم الأمر ولو بعد سنين، لبسوا جلود النمور، وكشروا عن أنياب الشره
والانتقام، وأحالوها فلسطين أخرى.
وقد أعدوا العدة لذلك ونحن أغفال نيام ننخدع بمسكنتهم، ونغتر بظواهر أحوالهم، ونظن
أنهم قلة لا يقدرون على كيد، والله يعلم، والتاريخ يشهد أن يهود العالم عصبة واحدة
يشد بعضهم أزر بعض، وينفذون كل ما ترسمه قيادتهم العامة في الوطن الذي يعيشون فيه
ويقتاتون منه، مهما أضر ذلك بأهل الوطن، تلك هي نتيجة بيع الأراضي العربية لليهود.
والآن وقد وضحت هذه السياسة الخبيثة والخطط الماكرة بأجلى برهان، يجب أن يكف المسلم
عن بيع ملكه لليهودي مهما أغراه الثمن؛ وإلا كان بهذا البيع معيناً لألد عدو على
ضياع بلاد الإسلام، وتمكين أبغض عباد الله إلى الله من التحكم في ديار المسلمين
ورقابهم وأموالهم وأعراضهم بأبشع صور وأدنسها، وهذه معصية ظاهرة.
إن كل ربح يناله اليهودي في بلادنا قوة له وعُدّة، وإذا كان على كل يهودي في العالم
قسط من المال يؤديه ل (إسرائيل) لإعزازها وتمكينها من القضاء على العروبة والإسلام،
لا في فلسطين وحدها، بل فيها وفي سائر الأقطار الإسلامية، وجب أن لا يمكن من ربح
يربحه ببيع أو شراء، وإلا كان ذلك وبالاً ومضرة بالمسلمين.
اليهودي يحرّم على نفسه ويحرم على أهل دينه وقادة شعبه أن يُخرِج من جيبه مليماً
واحداً لمنفعة مسلم إلا إذا جر له ذلك ربحاً مضاعفاً.
واليهودي يحرم على نفسه أن يسدي النصح لمسلم بما ينفعه في دنياه، وأن يدع مسلماً
ينعم بخير دون أن ينغص عيشه ويمتص دمه ويستنزف ماله؛ ومن أجل ذلك أشاعوا الربا بين
المسلمين، وقد حرصوا عليه، وقد نُهوا عنه، كما أخبر الله تعالى بقوله:
((وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ
بِالْبَاطِلِ)) [النساء: 161] وقوله تعالى: ((..أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ..))
[المائدة: 42].
واليهودي يحرم على نفسه أن يبيع عربياً أو مسلماً شبراً من أرض فلسطين مهما بذل من
ثمن، فما بالنا قد عميت أبصارنا عن هذه الحقائق، وصمت آذاننا، عن سماع الأنباء
الصادقة عن هذه الخطط الشنيعة الماكرة في ديارنا، وأفسحنا لهم مكان الصدارة في
اقتصادياتنا وتركناهم يتحكمون في تجاراتنا وأسواقنا، وهم ألد أعدائنا كما قال
تعالى: ((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اليَهُودَ
وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا)) [المائدة: 82].
لا تبيعوا لهم أيها المسلمون شيئاً من أملاككم مهما بذلوا من ثمن، واحذروهم في
دياركم؛ فإنهم أول الناس حرباً عليكم وخيانة لكم، واعلموا أن البيع لهم معصية لله،
لما فيه من التقوية والتمكين لهم في الأرض، وذلك يسبب خطراً عظيماً لجماعة المسلمين
وقد حرم الشارع كل بيع أعان على معصية، ولذلك حرم بيع عصير العنب ممن يعلم أنه
يتخذه خمراً؛ فعن أبي هريرة عند أبي داود، وعن ابن عباس عند ابن حبان، وعن ابن
مسعود عند الحاكم، وعن بريدة عند الطبراني في الأوسط من طريق محمد بن أحمد بن أبي
خيثمة بلفظ: (من حبس العنب أيام القطف حتى يبيعه من يهودي أو نصراني أو من يتخذه
خمراً فقد تقحم النار على بصيرة) حسنه الحافظ في بلوغ المرام، واستدل به في المنتقى
على تحريم كل بيع أعان على معصية. ا. ه. من نيل الأوطار للشوكاني.
ومن هذا يعلم السائل وغيره أنه لا يجوز بيع أرضه لليهودي؛ لأنه مظنة الإضرار بجماعة
المسلمين عامة، وقد علمت أن اليهود عصبة واحدة، وأنهم جميعاً صهيونيون يدينون
لإسرائيل، وبالكيد للعرب والمسلمين بشتى الوسائل، في أقل الأشياء وأحقرها فضلاً عن
أكثرها وأعظمها. والله أعلم.
4- رد الشريف حسين على السير مكماهون
إلى حضرة ذي الأصالة فخامة نائب جلالة الملك دام مرعيا وبعد،
فبأيدي التوقير والاحتشام تلقينا رقيمكم (خطابكم) الأخير، وإن مضامينه أدخلت علينا
مزيد الارتياح والسرور لحصول التفاهم المطلوب والتقارب المرغوب، أسأل الله أن يسهل
المقاصد وينجح المساعي، ومن الإيضاحات الآتية نفهم الفخامة الأعمال الجارية
والأسباب المقتضية.
أولا: قد أعلمنا فخامتكم بأنا بعثنا بأحد أنجالنا إلى الشام ليرأس ما يقتضي عمله
هناك.
ثانيا: عزمنا على إرسال نجلنا الكبير إلى المدينة المنورة بقوة كافية ليكون دعما
لأخيه الذي بالشام.
بقي علينا بيان ما نحتاجه والحالة هذه هو:
أولا: مبلغ 50.000 جنيه ذهبا لمشاهرة القوات المجندة (أي لرواتب الجنود الشهرية)
ونحوها مما ضرورته تغني عن بيانه، فالرجا إحضارها بوجه السرعة الممكنة.
ثانيا: إحضار 20.000 كيس أرز و15.000 كيس دقيق و3000 شعير و150 كيس بن قهوة ومثلها
سكر ومقدار 100 صندوق من النوع المرسل منه مرميتين طيه.
النقود المطلوبة يقتضي إرسالها في الحال إلى أمير بور سودان وسيرده من طرفنا معتمد
يتسلمها إما دفعة أو دفعتين، على حسب استطاعته. وهذه علامة اعتماد الرجل (T)."
5- رسالة من السير مكماهون الى الشريف
إلى السيد الحسيب النسيب سلالة الأشراف وتاج الفخار وفرع الشجرة المحمدية والدوحة
القرشية الأحمدية صاحب المقام الرفيع والمكانة السامية السيد ابن السيد والشريف ابن
الشريف الجليل المبجل دولتلو الشريف حسين سيد الجميع أمير مكة المكرمة قبلة
العالمين ومحط رحال المؤمنين الطائعين عمت بركته الناس أجمعين.
بعد رفع رسوم وافر التحيات العطرة والتسليمات القلبية الخالصة من كل شائبة نعرض أن
لنا الشرف بتقديم واجب الشكر لإظهاركم عاطفة الإخلاص وشرف الشعور والإحساسات نحو
الإنجليز. وقد سرنا علاوة على ذلك أن نعلم أن سيادتكم ورجالكم على رأي واحد وأن
مصالح العرب هي نفس مصالح الإنجليز العكس بالعكس، ولهذه النسبة فنحن نؤكد لكم أقوال
فخامة اللورد كيتشنر التي وصلت إلى سيادتكم..، وهي التي كان موضحا بها رغبتنا في
استقلال بلاد العرب وسكانها مع استصوابنا للخلافة العربية عند إعلانها.
وإنا نصرح هنا مرة أخرة أن جلالة ملك بريطانيا العظمى يرحب باسترداد الخلافة إلى يد
عربي صميم من فروع تلك الدوحة النبوية المباركة.
وأما من خصوص مسألة الحدود والتخوم، فالمفاوضة فيها تظهر أنها سابقة لأوانها وتصرف
الأوقات سدى في مثل هذه التفاصيل في حالة أن الحرب دائرة رحاها.
إلى السيد الحسيب النسيب سلالة الأشراف وتاج الفخار وفرع الشجرة المحمدية والدوحة
القرشية الأحمدية صاحب المقام الرفيع والمكانة السامية السيد ابن السيد والشريف ابن
الشريف الجليل المبجل دولتلو الشريف حسين سيد الجميع أمير مكة المكرمة قبلة
العالمين ومحط رحال المؤمنين الطائعين عمت بركته الناس أجمعين.
بعد رفع رسوم وافر التحيات العطرة والتسليمات القلبية الخالصة من كل شائبة نعرض أن
لنا الشرف بتقديم واجب الشكر لإظهاركم عاطفة الإخلاص وشرف الشعور والإحساسات نحو
الإنجليز. وقد سرنا علاوة على ذلك أن نعلم أن سيادتكم ورجالكم على رأي واحد وأن
مصالح العرب هي نفس مصالح الإنجليز العكس بالعكس، ولهذه النسبة فنحن نؤكد لكم أقوال
فخامة اللورد كيتشنر التي وصلت إلى سيادتكم..، وهي التي كان موضحا بها رغبتنا في
استقلال بلاد العرب وسكانها مع استصوابنا للخلافة العربية عند إعلانها.
وإنا نصرح هنا مرة أخرة أن جلالة ملك بريطانيا العظمى يرحب باسترداد الخلافة إلى يد
عربي صميم من فروع تلك الدوحة النبوية المباركة.
وأما من خصوص مسألة الحدود والتخوم، فالمفاوضة فيها تظهر أنها سابقة لأوانها وتصرف
الأوقات سدى في مثل هذه التفاصيل في حالة أن الحرب دائرة رحاها.
6- رسالة نابليون الى اليهود
من نابليون بونابرت القائد الأعلى للقوات المسلحة للجمهورية الفرنسية في أفريقيا
وآسيا إلى ورثة فلسطين الشرعيين.
أيها الإسرائيليون، أيها الشعب الفريد، الذي لم تستطع قوى الفتح والطغيان أن تسلبه
نسبه ووجوده القومي، وإن كانت قد سلبته أرض الأجداد فقط.
إن مراقبي مصائر الشعوب الواعين المحايدين ـ وإن لم تكن لهم مقدرة الأنبياء مثل
إشعياء ويوئيل ـ قد أدركوا ما تنبأ به هؤلاء بإيمانهم الرفيع أن عبيد الله (كلمة
إسرائيل في اللغة العبرية تعني أسير الله أو عبد الله) سيعودون إلى صهيوني وهم
ينشدون، وسوف تعمهم السعادة حين يستعيدون مملكتهم دون خوف.
انهضوا بقوة أيها المشردون في التيه. إن أمامكم حربا مهولة يخوضها شعبكم بعد أن
اعتبر أعداؤه أن أرضه التي ورثها عن الأجداد غنيمة تقسم بينهم حسب أهوائهم.. لا بد
من نسيان ذلك العار الذي أوقعكم تحت نير العبودية، وذلك الخزي الذي شل إرادتكم
لألفي سنة. إن الظروف لم تكن تسمح بإعلان مطالبكم أوالتعبير عنها، بل إن هذه الظروف
أرغمتكم بالقسر على التخلي عن حقكم، ولهذا فإن فرنسا تقدم لكن يدها الآن حاملة إرث
إسرائيل، وهي تفعل ذلك في هذا الوقت بالذات، وبالرغم من شواهد اليأس والعجز.
إن الجيش الذي أرسلتني العناية الإلهية به، ويمشي بالنصر أمامه وبالعدل وراءه، قد
اختار القدس مقرا لقيادته، وخلال بضعة أيام سينتقل إلى دمشق المجاورة التي استهانت
طويلا بمدينة داود وأذلتها.
يا ورثة فلسطين الشرعيين..
إن الأمة الفرنسية التي لا تتاجر بالرجال والأوطان كما فعل غيرها، تدعوكم إلى إرثكم
بضمانها وتأييدها ضد كل الدخلاء.
انهضوا وأظهروا أن قوة الطغاة القاهرة لم تخمد شجاعة أحفاد هؤلاء الأبطال الذين كان
تحالفهم الأخوي شرفا لأسبرطة وروما، وأن معاملة العبيد التي طالب ألفي سنة لم تفلح
في قتل هذه الشجاع.
سارعوا، إن هذه هي اللحظة المناسبة ـ التي قد لا تتكرر لآلاف السنين ـ لمطالبة
باستعادة حقوقكم ومكانتكم بين شعوب العالم، تلك الحقوق التي سلبت منكم لآلاف السنين
وهي وجودكم السياسي كأمة بين الأمم، وحقكم الطبيعي المطلق في عبادة إلهكم يهواه،
طبقا لعقيدتكم، وافعلوا في العلن وافعلوه إلى الأبد.
بونابرت
من نابليون بونابرت القائد الأعلى للقوات المسلحة للجمهورية الفرنسية في أفريقيا
وآسيا إلى ورثة فلسطين الشرعيين.
أيها الإسرائيليون، أيها الشعب الفريد، الذي لم تستطع قوى الفتح والطغيان أن تسلبه
نسبه ووجوده القومي، وإن كانت قد سلبته أرض الأجداد فقط.
إن مراقبي مصائر الشعوب الواعين المحايدين ـ وإن لم تكن لهم مقدرة الأنبياء مثل
إشعياء ويوئيل ـ قد أدركوا ما تنبأ به هؤلاء بإيمانهم الرفيع أن عبيد الله (كلمة
إسرائيل في اللغة العبرية تعني أسير الله أو عبد الله) سيعودون إلى صهيوني وهم
ينشدون، وسوف تعمهم السعادة حين يستعيدون مملكتهم دون خوف.
انهضوا بقوة أيها المشردون في التيه. إن أمامكم حربا مهولة يخوضها شعبكم بعد أن
اعتبر أعداؤه أن أرضه التي ورثها عن الأجداد غنيمة تقسم بينهم حسب أهوائهم.. لا بد
من نسيان ذلك العار الذي أوقعكم تحت نير العبودية، وذلك الخزي الذي شل إرادتكم
لألفي سنة. إن الظروف لم تكن تسمح بإعلان مطالبكم أوالتعبير عنها، بل إن هذه الظروف
أرغمتكم بالقسر على التخلي عن حقكم، ولهذا فإن فرنسا تقدم لكن يدها الآن حاملة إرث
إسرائيل، وهي تفعل ذلك في هذا الوقت بالذات، وبالرغم من شواهد اليأس والعجز.
إن الجيش الذي أرسلتني العناية الإلهية به، ويمشي بالنصر أمامه وبالعدل وراءه، قد
اختار القدس مقرا لقيادته، وخلال بضعة أيام سينتقل إلى دمشق المجاورة التي استهانت
طويلا بمدينة داود وأذلتها.
يا ورثة فلسطين الشرعيين..
إن الأمة الفرنسية التي لا تتاجر بالرجال والأوطان كما فعل غيرها، تدعوكم إلى إرثكم
بضمانها وتأييدها ضد كل الدخلاء.
انهضوا وأظهروا أن قوة الطغاة القاهرة لم تخمد شجاعة أحفاد هؤلاء الأبطال الذين كان
تحالفهم الأخوي شرفا لأسبرطة وروما، وأن معاملة العبيد التي طالب ألفي سنة لم تفلح
في قتل هذه الشجاع.
سارعوا، إن هذه هي اللحظة المناسبة ـ التي قد لا تتكرر لآلاف السنين ـ لمطالبة
باستعادة حقوقكم ومكانتكم بين شعوب العالم، تلك الحقوق التي سلبت منكم لآلاف السنين
وهي وجودكم السياسي كأمة بين الأمم، وحقكم الطبيعي المطلق في عبادة إلهكم يهواه،
طبقا لعقيدتكم، وافعلوا في العلن وافعلوه إلى الأبد.
بونابرت
7- سايكس بيكو
المادة الأولى: إن فرنسا وبريطانيا العظمى مستعدتان أن تعترفا وتحميا دولة عربية
مستقلة، أو حلف دول عربية، تحت رئاسة رئيس عربي في المنطقتين (أ) داخية سورية و(ب)
داخلية العراق، المبينتين في الخريطة الملحقة.. ويكون لفرنسا في منطقة (أ)
ولإنجلترا في منطقة (ب) بتقديم المستشارين والموظفين الأجانب بناء على طلب الحكومة
العربية، أو حلف الحكومات العربية...
المادة الثانية: يباح لفرنسا في المنطقة الزرقاء (شقة سوريا الساحلية) ولإنجلترا في
المنطقة الحمراء (شقة العراق الساحلية من بغداد حتى خليج فارس) إنشاء ما ترغبان فيه
من شكل الحكم، مباشرة أو بالواسطة أو من المراقبة بعد الاتفاق مع الحكومة أو حلف
الحكومات العربية.
المادة الثالثة: تنشأ إدارة دولية في المنطقة السمراء (فلسطين) يعين شكلها بعد
استشارة روسيا وبالاتفاق مع بقية الحلفاء وممثلي شريف مكة...
المادة الرابعة: تنال إنجلترا ما يأتي:
1- ميناء حيفا وعكا.
2- يضمن مقدار محدود من ماء دجلة والفرات في المنطقة (أ) للمنطقة (ب) وتتعهد حكومة
جلالة الملك من جهتها بأن لا تدخل في مفاوضات ما مع دولة أخرى للتنازل عن قبرص إلا
بعد موافقة الحكومة الفرنسية.
المادة الخامسة: تكون إسكندرونة ميناء حرا لتجارة الإمبراطورية البريطانية، ولا
تنشأ معاملات مختلفة في رسوم الميناء.
8- قرار الأمم المتحدة رقم 185
قرار رقم 185 (الدورة الاستثنائية -2) بتاريخ 26 نيسان (أبريل) 1948.
الطلب من مجلس الوصاية دراسة إجراءات لحماية مدينة القدس وسكانها من الجمعية
العامة؛ إذ تعتبر حفظ النظام والأمن في القدس مسألة ملحة تعني الأمم المتحدة ككل،
تقرر أن تطلب من مجلس الوصاية أن يدرس مع سلطة الانتداب والأطراف المعنية الإجراءات
الملائمة لحماية المدينة وسكانها، وأن يرفع إلى الجمعية العامة في أقرب وقت ممكن
اقتراحات بهذا الشأن.
تبنت الجمعية العامة هذا القرار في جلستها العامة رقم 124، كالتالي:
مع القرار: 44.
ضد القرار: 3.
امتناع: 6.
9- قرار الجمعية العامة رقم 187
توصية لتعيين مفوض بلدي خاص للقدس.
إن الجمعية العامة وقد طلبت من مجلس الوصاية أن يدرس مع سلطة الانتداب والأطراف
المعنية الإجراءات الملائمة لحماية مدينة القدس وسكانها، وأن يرفع إلى الجمعية
العامة في أقرب وقت ممكن اقتراحات بهذا الشأن.
تأخذ علما بنتائج الوصاية وتوصياته كما وردت في تقريره إلى الجمعية العامة حول
حماية مدينة القدس وسكانها.
توافق على هذه النتائج والتوصيات.
توصي سلطة الانتداب بأن تعين استنادا إلى القوانين المعمول بها في فلسطين قبل 15
أيار (مايو) 1948 رجلا محايدا يقبله العرب واليهود معا كمفوض بلدي خاص ليقوم
بالتعاون مع اللجان الطائفية الموجودة أصلا في القدس بتنفيذ المهمات التي تقوم بها
حتى الآن اللجنة البلدية.
تقرر أنه يجب أن تعبر اللجنة الأولى أو الهيئات التابعة لها مسألة اتخاذ إجراءات
أخرى لحماية مدينة القدس وسكانها اهتماما ملحا مستمرا
تبنت الجمعية العامة هذا القرار في جلستها العامة رقم 134، كالآتي
مع القرار: 35.
ضد القرار: -
امتناع: 17.
توصية لتعيين مفوض بلدي خاص للقدس.
إن الجمعية العامة وقد طلبت من مجلس الوصاية أن يدرس مع سلطة الانتداب والأطراف
المعنية الإجراءات الملائمة لحماية مدينة القدس وسكانها، وأن يرفع إلى الجمعية
العامة في أقرب وقت ممكن اقتراحات بهذا الشأن.
تأخذ علما بنتائج الوصاية وتوصياته كما وردت في تقريره إلى الجمعية العامة حول
حماية مدينة القدس وسكانها.
توافق على هذه النتائج والتوصيات.
توصي سلطة الانتداب بأن تعين استنادا إلى القوانين المعمول بها في فلسطين قبل 15
أيار (مايو) 1948 رجلا محايدا يقبله العرب واليهود معا كمفوض بلدي خاص ليقوم
بالتعاون مع اللجان الطائفية الموجودة أصلا في القدس بتنفيذ المهمات التي تقوم بها
حتى الآن اللجنة البلدية.
تقرر أنه يجب أن تعبر اللجنة الأولى أو الهيئات التابعة لها مسألة اتخاذ إجراءات
أخرى لحماية مدينة القدس وسكانها اهتماما ملحا مستمرا
تبنت الجمعية العامة هذا القرار في جلستها العامة رقم 134، كالآتي
مع القرار: 35.
ضد القرار: -
امتناع: 17.
10- قرار الجمعية العامة رقم 303
إعادة تأكيد وضع القدس تحت نظام دولي دائم
إن الجمعية العامة وقد نظرت في قراريها 181 (الدورة 2) الصادر في 29 تشرين الثاني
(نوفمبر) 1947، و194 (الدورة 3) الصادر في 11 كانون الأول (ديسمبر) 1948.
وقد درست تقارير لجنة التوفيق بشأن فلسطين التابعة للأمم المتحدة، المؤلفة بموجب
القرار الأخير.
أولا: تقرر فيما يتصل بالقدس:
إيمانا منها بأن المبادئ التي تقوم عليها قراراتها السابقة المتعلقة بهذه المسألة
وخصوصا قرارها الصادر في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 1947 تمثل تسوية عادلة ومنصفة
للمسألة.
1- أن تعيد لذلك إعلان غايتها في وجوب وضع القدس في ظل نظام دولي دائم يجسد ضمانات
ملائمة لحماية الأماكن المقدسة داخل القدس وخارجها وأن تؤكد بالتحديد الأحكام
التالية من قرار الجمعية العامة رقم 181 (الدورة 2).
(1) ينشأ في مدينة القدس كيان منفصل تحت حكم دولي خاص تقوم على إدارته الأمم
المتحدة.
(2) يعين مجلس الوصاية ليضطلع بمسئوليات السلطة الإدارية.
(3) وتضم مدينة القدس بلدية القدس الحالية بالإضافة إلى القرى والبلدان المحيطة بها
بحيث تكون أوديس أقصاها شرقا وبيت لحم أقصاها جنوبا وعين كارم أقصاها غربا (بما في
ذلك أيضا المنطقة المبنية في موتسا) وتكون شعفاط أقصاها شمالا وذلك كما هو مبين في
مسودة الخريطة المرفقة.
2- أن تطلب في سبيل هذه الغاية من مجلس الوصاية في جلسته التالية سواء أكانت
استثنائية أم عادية أن يتم إعداد النظام الأساسي للقدس حاذفا الأحكام الجدية غير
القابلة للتطبيق كالمادتين 32 و39 وإقرار هذا النظام والمضي فورا في تطبيقه وذلك
دون إجحاف بالمبادئ الأساسية لنظام الحكم الدولي في القدس الذي ورد في قرار الجمعية
العامة رقم 181 (الدورة2) حيث أدخلت تعديلات يقصد بها إيجاد ديمقراطية أكبر ولن
يسمح مجلس الوصاية بأية أعمال تقوم بها أي حكومة أو حكومات مهتمة بالأمر لتحويله عن
تبني النظام الأساسي للقدس وتنفيذه.
ثانيا: تدعو الدول المعنية إلى التعهد الرسمي بأخذ هذه المسائل بنية حسنة
والاسترشاد بأحكام هذه القرار وذلك في وقت عاجل وفي ضوء التزامها كأعضاء في الأمم
المتحدة.
تبنت الجمعية العامة هذا القرار في جلستها العامة رقم 275، بـ 38 صوتا مقابل 14
وامتناع 7 كالآتي:
مع القرار: أفغانستان، الأرجنتين، استراليا، بلجيكا، بوليفيا، البرازيل، بورما،
روسيا البيضاء، اليمن، كولومبيا، كوبا، تشيكوسلوفاكيا، الاكوادور، مصر، السلفادور،
أثيوبيا، فرنسا، اليونان، هاييتي، الهند، غيران، العراق، لبنان، ليبيريا،
لوسكمبورغ، المكسيك، نيكاراغوا، باكستان، باراغواي، بيرو، الفلبين، بولندا، المملكة
العربية السعودية، سوريا، أوكرانيا، الاتحاد السوفيتي، فنزويلا.
ضد القرار: كندا، كوستاريكا، الدانمارك، غواتيمالا، أيسلندا، إسرائيل، النوريج،
السويد، تركيا، جنوب أفريقيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية،
أوروغواي، يوغسلافيا.
امتناع: تشيلي، جمهورية الدومينيكان، هندوراس، هولندا، نيوزيلندا، بنما، تايلاند.
11- قرار الجمعية العامة رقم 146- 36
زاي
جامعة القدس للاجئين الفلسطينيين
إن الجمعية العامة إذ تشير إلى قرارها 35/13 باء المؤرخ في 3 تشرين الثاني (نوفمبر)
1980، وقد درست مع التقدير تقرير الأمين العام عن إنشاء جامعة القدس عملا بالفقرتين
5 و6 من القرار 35/13 باء
وقد درست مع التقدير أيضا تقرير المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل
اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى الذي يشمل الفترة من 1 تموز (يوليو) 1980 إلى
30 حزيران (يونيو) 1981.
1- تثني على الجهود البناءة التي يبذلها المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة
وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى ومجلس جامعة الأمم المتحدة ومنظمة
الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في مجال استطلاع طرق ووسائل إنشاء جامعة
للآداب والعلوم في القدس لتلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في المنظمة تحت
رعاية الأمم المتحدة.
2- تثني كذلك على التعاون الوثيق للسلطات التعليمية المختصة في البلدان المضيفة
وللسلطات التعليمية المختصة التابعة ولمنظمة التحرير الفلسطينية.
3- تعترف بالحاجة الملحة إلى إنشاء الجامعة المقترحة.
4- تطلب إلى إسرائيل بوصفها السلطة القائمة بالاحتلال أن تكف عن إعاقة تنفيذ قرار
الجمعية العامة وأن تزيل العقبات التي وضعتها في طريق إنشاء الجامعة في القدس.
5- ترجو من الأمين العام أن يتخذ جميع التدابير اللازمة بما في ذلك إجراء دراسة
جدوى وظيفية لإنشاء الجامعة في القدس.
تبنت الجمعية العامة هذا القرار في جلستها العامة رقم 100 بـ 119 صوتا مع القرار في
مقابل 2 ضده وامتناع 20 وغياب 15 كالآتي
مع القرار: اتحاد الجمهورية الاشتراكية السوفيتية، أثيوبيا، الأرجنتين، الأردن،
أسبانيا، أستراليا، ألبانيا، السلفادور، الإمارات العربية المتحدة، إندونيسيا،
أنغولا، أوروغواي، أوغندا، إيران، الأكوادور، بابوا غينيا الجديدة، باراغواي،
باكستان، البحرين، البرازيل، بريادوس، البرتغال، بلغاريا، بنغلادش، بنما، بنين،
الباهاماس، بوتان، بوتسوانا، بورما، بوروندي، بولندا، بوليفيا، بيرو، تايلاند،
تركيا، ترينداد وتوباغو، تشاد، تشيكوسلوفاكيا، توغو، تونس، الجزائر، الجماهيرية
العربية الليبية، جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية، جمهورية روسيا البيضاء
الاشتراكية السوفيتية، جمهورية تنزانيا المتحدة، جمهورية الدومينيكان، جمهورية
ألمانيا الديمقراطية، الجمهورية العربية السورية، جمهورية فيتنام الاشتراكية،
جمهورية الكاميرون المتحدة، جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية، جيبوتي، الرأس
الأخضر، رواندا، رومانيا، زامبيا، زائير، زيمبابوي، ساحل العاج، سانت فنسنت، ساو
تومي وبرينسي، سريلانكا، سنغافورة، السنغال، السودان، سورينام، سيراليون، سشيل،
شيلي، الصومال، الصين، العراق، عمان، غابون، غامبيا، غانا، غرينادا، غوايانا،
غينيا، غينيا - بيساو، فولتا العليا، فيجي، الفلبين، قبرص، قطر، كمبوديا
الديمقراطية، كوبا، كوستاريكا، كولومبيا، الكونغو، الكويت، كينيا، لبنان، ليبيريا،
مالطا، مالي، ماليزيا، مدغشقر، مصر، المغرب، المكسيك، المالديف، المملكة العربية
السعودية، منغوليا، موريتانيا، موريشيوس، موزامبيق، النمسا، نيبال، النيجر،
نيجيريا، نيكاراغوا، هاييتي، الهند، هندوراس، هنغاريا، اليمن، اليمن الديمقراطية،
يوغسلافيا، اليونان
ضد القرار: إسرائيل، الولايات المتحدة الأمريكية.
امتناع: أستراليا، جمهورية ألمانيا الاتحادية، أيرلندا، أيسلندا، إيطاليا، بلجيكا،
جامايكا، الدانمارك، السويد، غواتيمالا، غينيا، فرنسا، فنلندا، كندا، لوكسمبورغ،
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، النرويج، نيوزيلندا، هولندا،
اليابان.
غياب: أفغانستان، انتيغوا وبربودا، بيليز، جزر سليمان، جمهورية أفريقيا الوسطى،
دومينيكان، ساموا، سانت فنسنت، سوازيلاند، غرينادا، غينيا الاستوائية، فانواتو، جزر
القمر، ليسوتو، مالاوي.
(أبلغت أفغانستان السكرتارية فيما بعد أنها كانت تنوي التصويت مع القرار).
12- ورقة فيصل وايزمان
إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل ممثل المملكة العربية الحجازية والقائم بالعمل
نيابة عنها، والدكتور حاييم وايزمان ممثل المنظمة الصهيونية والقائم بالعمل نيابة
عنها، يدركان القرابة في الجنس والصلات القديمة القائمة بين العرب والشعب اليهودي.
وهما متأكدان أن أضمن الوسائل لبلوغ غاية أهدافهما الوطنية هو في الأخذ بأقصى ما
يمكن من أسباب التعاون في سبيل تقدم الدولة العربية وتقدم فلسطين، ولكونهما يرغبان
في زيادة توطيد حسن التفاهم الذي يقوم بينهما فقد اتفقا على المواد التالية:
1- يجب أن يسود جميع علاقات والتزامات الدولة العربية وفلسطين أقصى درجة من النوايا
الحسنة والتفاهم المخلص، وللوصول إلى هذه الغاية تؤسس وتقوم وكالات عربية ويهودية
معتمدة حسب الأصول في بلد كل منهما.
2- تحدد بعد إتمام مشاورات مؤتمر السلام مباشرة الحدود النهائية بين الدولة العربية
وبين فلسطين من قبل لجنة يتفق على تعيينها من قبل الطرفين المتعاقدين.
3- عند وضع دستور لإدراة شئون فلسطين تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تقديم أوفى
الضمانات لتنفيذ وعد الحكومة البريطانية المؤرخ في اليوم الثاني من شهر نوفمبر 1917
(وعد بلفور).
4- يجب أن تتخذ جميع الإجراءات لتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين على مدى واسع
والحث عليها وبأقصى ما يمكن من السرعة لاستقرار المهاجرين في الأرض عن طريق الإسكان
الواسع والزراعة الكثيفة، ولدى اتخاذ مثل هذه الإجراءات تحفظ حقوق الفلاحين
والمزارعين والمستأجرين العرب ويجب مساعدتهم في سيرهم نحو التقدم الاقتصادي.
5- يجب ألا يسن نظام أو قانون يمنع أو يتدخل بأي طريقة في ممارسة الحرية الدينية..
6- إن الأماكن الإسلامية المقدسة يجب أن توضع تحت رقابة المسلمين.
7- تقترح المنظمة الصهيونية العالمية أن ترسل إلى فلسطين بلجنة من الخبراء لتقوم
بدراسة الإمكانيات الاقتصادية في البلاد، وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض
بها. وستضع المنظمة الصهيونية اللجنة المذكورة تحت تصرف الدولة العربية بقصد دراسة
الإمكانيات الاقتصادية في الدولة العربية، وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض
بها. وسوف تستخدم المنظمة الصهيونية العالمية أقصى جهودها لمساعدة الدول العربية
بتزويدها بالوسائل لاستثمار الموارد الطبيعية والإمكانيات الاقتصادية في البلاد.
8- يوافق الفريقان المتعاقدان أن يعملا بالاتفاق والتفاهم الكاملين في جميع الأمور
التي شملتها هذه الاتفاقية لدى مؤتمر الصلح.
9- كل نزاع قد يثار بين الفريقين المتنازعين يجب أن يحال إلى الحكومة البريطانية
للتحكيم.
فيصل ـ وايزمان
13- وعد بلفور
عزيز اللورد روتشيلد،
يسعدني كثيرا أن أنهي إليكم نيابة عن حكومة جلالة الملك التصريح التالي تعاطفا مع
أماني اليهود الصهيونيين التي قدموها ووافق عليها مجلس الوزراء: "إن حكومة جلالة
الملك تنظر بعين العطف إلى إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين وسوف تبذل ما في
وسعها لتيسير تحقيق هذا الهدف وليكن مفهوما بجلاء أنه لن يتم شئ من شأنه الإخلال
بالحقوق المدنية للجماعات غير اليهودية المقيمة في فلسطين أو بالحقوق والأوضاع
القانونية التي يتمتع بها اليهود في أية دولة أخرى).
إني أكون مدينا لكم بالعرفان لو قمتم بإبلاغ هذا التصريح إلى الاتحاد الصهيوني.
المخلص آرثر بلفور.
|