|
خلاصة البحث:
يُجْمِع معظم الدارسين على وصف الشعر الجاهليّ- بخاصة، والشعر العربيّ القديم بعامة- بأنه شعر ذاتيّ غنائيّ. وهم إذ يقولون ذلك ينظرون إلى الموضوعيّة من خلال: الملحمة، والمسرحيّة، والقصة، التي لم تظهر في الشعر العربيّ نهائيًّا، أو لم تبرز فيه بروزها في الشعر اليونانيّ القديم.
وقد أجرت هذه الدراسة تحليلاً للمعلقات السبع، نموذجًا للشعر الجاهلي، فتوصلت إلى أن الاتجاه الموضوعي- إنْ أُخذ بتلك المفاهيم المتسامحة للموضوعيّة وفنونها- يفوق في الشعر الجاهليّ الاتجاه الغنائيّ الذاتيّ! ولكنْ فَرْقٌ جَلِيّ بين وجود آثار وملامح للاتجاهات الموضوعية، متناثرةً هنا وهناك، ووجود أجناسٍ أدبيّة موضوعية ، كالقصة، والملحمة، والمسرحية، لها بناءاتها المستقلّة وشروطها. ومن هناك فإن تلك الآثار- إذْ تثبتُ ممازجة هذه الاتجاهات مواهب العرب ممازجتها مواهب الإغريق- لا تثبت، بحال، للعرب من الملاحم، أو القصص الشعريّ، مثل ما لليونان.
ولتعليل هذا تتجه الدراسة في مناقشاتها إلى النظر جذريًّا في الجدليّة بين الشِّعْر العربي والثقافة العربية.
Abstract:
Most studies describe Pre-Islamic poetry, as well as the whole ancient Arabic poetry, as a subjective (lyric) poetry. Those studies usually look to Arabic poetry through the measures of Grecian epic poetry, drama, and narratives, that didn’t exist in Arabic poetry or didn’t perfectly exist.
To study this issue, this research analyzed the Pre-Islamic seven long poems, (Al- Muallagat Assaba), as a model of Pre-Islamic Poetry. The main results were that if we considered the inaccurate conceptions of the objective poetry, we could find that the objective trends were presented in the Pre-Islamic poetry more than the subjective trends. However, the difference between some objective aspects in some Pre-Islamic poems and the objective genres is so distinct. In other words, those objective aspects indicate that Arabic poet and Greek poet have the same nature of creative abilities, but they don’t approve that Arabic poets have been created epic or narrative poetry. To clarify this fact, the study tried to discuss the dialectical relationships between Arabic poetry and Arabic culture.
* الفَيفي، أ.د. عبدالله بن أحمد، "الشِّعر الجاهلي بين الغنائيّة والموضوعيّة: (قراءة في جدليّة الشِّعر والثقافة من خلال السبع المعلّقات نموذجًا)"، (حوليّات آداب عين شمس، جامعة عين شمس بالقاهرة، م35 (يوليو- سبتمبر 2007)، ص ص 827- 865).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كذلك يمكن تحميل نسخة من البحث من هنا
(5.28
Mb)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|