3.دراسات:إضبارة من أعمال د.عبدالله الفـَيفي http://www.alfaify.cjb.net

3. كِتاب الدراسات

* شارك الدكتور عبدالله الفـَيْفي في المؤتمر الدوليّ الثالث للنقد الأدبي، الذي عقدته الجمعية المصرية للنقد الأدبي، في القاهرة، تحت عنوان "النقد الثقافي"، وذلك في الفترة من الأربعاء 10 ديسمبر إلى الأحد 14 ديسمبر 2003م، الموافق 16- 20 شوال 1424هـ. وكان بحث د. الفـَيْفي في المؤتمر بعنوان: "نقدُ القِيَم: مقاربات تخطيطية لمنهاج علميّ جديد". يُذكر أنه شارك في المؤتمر عدد من المتخصصين من الوطن العربي والعالم. // * شارك الدكتور عبد الله الفـَيفي في "ندوة قراءة النص"، المعقودة خلال الفترة من 11/ 1 إلى 14/ 1/ 1423هـ الموافق 25/ 3 إلى 28/ 3/ 2002م، في النادي الأدبي الثقافي بجدة. وكانت مشاركة الدكتور الفـَيفي في الندوة من خلال بحث بعنوان "طلائع النص النقدي العربي في القرن العشرين (قراءة نقدية في "مقدمة لدراسة بلاغة العرب"، 1921: نموذجا)". وفي ما يلي ملخص البحث: "كان النص النقدي العربي في مستهل القرن العشرين قد وقف على مفترق طرق، بين التقليد ‏والتجديد، بين الموروث النقدي والآفاق الجديدة التي أخذت تقبس مشاعلها طلائعُ البعثات إلى الغرب ‏في أوج ازدهاره الفكري. فتباينت السبل بالناقد بين جامد على قديم، ومعتنق لجديد، أو معتدل ‏بينهما، ضالّته الكلمة الحكمة أنى وجدها كان أحق بها. في هذا المناخ من القلق الحضاري تخلّق ‏كتاب "مقدمة لدراسة بلاغة العرب، 1921م" للدكتور أحمد ضيف- ذي الثقافة العربية الفرنسية- يوم ‏أن ألقاه في الأصل محاضرات لطلبة الجامعة المصرية، ليمثّل وجهًا من وجوه هذه المرحلة المفصلية ‏التاريخية في حركة الثقافة العربية، بإرهاصاتها إلى النقد المنهجيّ الحديث. ومع أن الكتاب ومؤلفه ‏لم يحظيا بما حظي به بعض مجايليهما من صِيْت ودرس، فإنهما لا يقلاّن عن سواهما تصويراً ‏لعصرهما، ولا جدارة بالقراءة النقدية التاريخية. لقد أثار مؤلف "المقدمة" قضايا الأدب والنقد ‏والنزعات المختلفة في فهمهما، وتطرّق إلى التبعة الثقافية الملقاة على عاتق الكاتب والشاعر والناقد، ‏ثم ناقش النقد العربي القديم في ضوء ما عرفه من المذاهب النقدية الغربية (الفرنسية بخاصة)، ليختم ‏كتابه ببحث في جدلية "القدماء والمحدثين" عند العرب. وهكذا، فإن دراسته ‏‎–‎‏ بوصفه نموذجًا من ‏طلائع النقد في القرن العشرين- تهدف إلى تسجيل بصمة من بصمات الناقد العربي وهو يتلمّس ‏طريقه على أعتاب عصر جديد، شهد من التحوّلات الحادّة ما لم يسبق له مثيل في المسيرة البشرية ‏بعامة. ومن ثم تسعى إلى محاولة قياس المسافة بين موقف النقد العربي في مطالع القرن الماضي ‏وما يستشرفه اليومَ وهو يقف على مطلع قرن جديد."‏



* مآزق الشِّعريّة: (القِصّة القصيرة جِدًّا ولزوم ما لا يلزم)، [الحلقة الخامسة عشرة- الأخيرة].
* مآزق الشِّعريّة: (القِصّة القصيرة جدًّا والتباس الهويّة الأدبيّة)، [الحلقة الرابعة عشرة].
* مآزق الشِّعريّة: (القواعد البرناريّة في القِصّة القصيرة جِدًّا)، [الحلقة الثالثة عشرة].
* مآزق الشِّعريّة: (قلق القَصَصِيَّة يتّكئ على جمر الشِّعريّة!)، [الحلقة الثانية عشرة].
* مآزق الشِّعريّة: (القِصّة القصيرة جِدًّا لدى هيام المفلح- نموذجًا)، [الحلقة الحادية عشرة].
* مآزق الشِّعريّة: (القِصّة القصيرة جِدًّا/ قصيدة النثر جِدًّا)، [الحلقة العاشرة].
* مآزق الشِّعريّة: (في النقد التكويني الإنترنتّي)، [الحلقة التاسعة].
* مآزق الشِّعريّة: (مهلاً، هذه ليست قصيدة نثر، هذه قصيدة نَثْرِيْلَة!)، [الحلقة الثامنة].
* مآزق الشِّعريّة: (حوار الأصابع.. الإيقاع البَصَريّ والإيقاع الصوتيّ!)، [الحلقة السابعة].
* مآزق الشِّعريّة: (قصيدة النَّثْرِيْلَة لدى منال العويبيل- نموذجًا)، [الحلقة السادسة].
* مآزق الشِّعريّة: (قصيدة النَّثْرِيْلَة)، [الحلقة الخامسة].
* الثبيتي (ذلك الحداثي الأصيل).
* مآزق الشِّعريّة: (قصيدة النَّثْرِيْلَة)، [الحلقة الرابعة].
* مآزق الشِّعريّة: (قصيدة النَّثْرِيْلَة)، [الحلقة الثالثة].
* مآزق الشِّعريّة: (بين قصيدة النثر والقِصّة القصيرة جِدًّا)، [الحلقة الثانية].
* مآزق الشِّعريّة: (بين قصيدة النثر والقِصّة القصيرة جِدًّا)، [الحلقة الأولى].
* حنينٌ درويشيٌّ إلى خُبْز العَروض !
* شخصية أبي نواس وشخصية شِعره، [ الحلقة السادسة].
* شخصية أبي نواس وشخصية شِعره، [ الحلقة الخامسة].
* شخصية أبي نواس وشخصية شِعره، [ الحلقة الرابعة].
* شخصية أبي نواس وشخصية شِعره، [ الحلقة الثالثة].
* شخصية أبي نواس وشخصية شِعره، [ الحلقة الثانية].
* شخصية أبي نواس وشخصية شِعره، [ الحلقة الأُولى ].
* مكانة المرأة في الخطاب الأدبي العربي، [ الحلقة السادسة ].
* مكانة المرأة في الخطاب الأدبي العربي، [ الحلقة الخامسة ].
* مكانة المرأة في الخطاب الأدبي العربي، [ الحلقة الرابعة ].
* مكانة المرأة في الخطاب الأدبي العربي، [ الحلقة الثالثة ].
* مكانة المرأة في الخطاب الأدبي العربي، [ الحلقة الثانية ].
* مكانة المرأة في الخطاب الأدبي العربي، [ الحلقة الأولى ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الخامسة والعشرون والأخيرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الرابعة والعشرون ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثالثة والعشرون ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثانية والعشرون ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الحادية والعشرون ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة العشرون ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة التاسعة عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثامنة عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة السابعة عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة السادسة عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الخامسة عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الرابعة عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثالثة عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثانية عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الحادية عشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة العاشرة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة التاسعة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثامنة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة السابعة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة السادسة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الخامسة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الرابعة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثالثة ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الثانية ].
* الغيمة الكتابيّة (قراءة في تماهي الشعريّ بالسرديّ في الرواية السعوديّة)، [ الحلقة الأولى ].
* "ألقاب الشُّعراء: بحث في الجذور النظريّة لشِعر العرب ونقدهم"، (إربد- الأردن: عالم الكتب الحديث، 2009).
* "رواية "فِتْنَة": (قراءة نقديّة)"، بحث محكّم (دوريّة "العقيق"، دوريّة أدبيّة ثقافيّة محكّمة تصدر عن نادي المدينة المنوّرة الأدبي الثقافي، المجلد 34، العددان 67- 68، 1430هـ= 2009م، ص ص 145- 172).
* "بين أسطورة امْحَمْ عُقَيْسْتَاء في جبال فَيْفاء وأسطورتَي كَلْكَامش وأوديسيوس Odysseus: (قراءة مقارنة)"، مجلّة "الخِطاب الثقافي" المحكّمة، جمعية اللهجات والتراث الشعبي في جامعة الملك سعود بالرياض، العدد الثالث، خريف 1429هـ= 2008م، ص ص 131- 156.
* "نحو نقدٍ إلِكترونيّ تفاعليّ"، بحث محكّم ومنشور في "مجلّة آداب المستنصريّة"، كليّة الآداب، الجامعية المستنصريّة، العراق، العدد السابع والأربعون، 1429هـ= 2008م، ص ص 241- 250). ونُشر في دوريّة "الآطام"، النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنوّرة، العدد الرابع والثلاثون، ربيع الآخر 1430هـ= أبريل 2009م، ص ص 31- 36).
* "من قصيدة النثر إلى قصيدة النَّثْرِيْلَة"، بحث (مجلّة "البيان"، رابطة الأدباء في الكويت، ع 449، ديسمبر 2007، ص ص 14- 21).
* مرافئ الحُبّ، للشاعر سلمان بن محمّد الحَكَمي الفَيفي (1363- 1421هـ= 1943- 2000م)، ديوانٌ شعريّ قام بتحقيقه (جازان: النادي الأدبي، 2007).
* "الشِّعر الجاهلي بين الغنائيّة والموضوعيّة (قراءة في جدليّة الشِّعر والثقافة من خلال السبع المعلّقات نموذجًا)"، بحث (حوليّات آداب عين شمس، جامعة عين شمس بالقاهرة، م 35 (يوليو- سبتمبر 2007)، ص ص 827- 865).
* نقد القِيَم: مقاربات تخطيطية لمنهاج علمي جديد، (بيروت: مؤسسة الانتشار العربي، 2006).‏
* "في البنية التأسيسيّة لنقدنا العربي الحديث"، بحث (المجلّة الأردنيّة في اللغة العربيّة وآدابها، جامعة مؤتة الأردنيّة، م2، ع2، ربيع الأول 1427هـ= نيسان 2006م، ص ص 11- 36).
* "شِعْريَّة القِيَم (قراءة في خطاب حمزة شحاتة نموذجًا)"، بحث (مجلّة "علامات"، النادي الأدبي الثقافي بجُدّة، ج60، جمادى الآخرة 1427هـ= مايو 2006م، ص ص 131- 156).
* حداثة النص الشعري في المملكة العربية السعودية: قراءة نقدية في تحوّلات المشهد الإبداعي (النادي الأدبي بالرياض، 2005)
* نقد القِيَم: (مقاربات تخطيطية لمنهاج علمي جديد)، المؤتمر الدولي الثالث للنقد الأدبي (النقد الثقافي)، جامعة عين شمس - الجمعية المصرية للنقد الأدبي، القاهرة 10- 14 سمبر 2003
* طلائع النص النقدي العربي في القرن العشرين ( قراءة نقدية في "مقدمة لدراسة بلاغة العرب"، 1921: نموذجا )، مجلة علامات، ج44، ربيع الآخر 1423هـ= يونية 2002م، (النادي الأدبي الثقافي بجدة)
* مقاييس الجمال في تجربة العميان الشعرية (كتيب "المجلة العربية"، ع 64، ربيع الآخر 1423هـ= يوليو 2002م)
* قراءة في المشروع الغذامي (منشورة ضمن "كتاب الرياض"، بعنوان "الغذامي الناقد: قراءات في مشروع الغذامي ‏النقدي": ص ص353- 382، العدد 97- 98- ديسمبر 2001م يناير 2002م)
* مفاتيح القصيدة الجاهلية(نحو رؤية نقدية جديدة عبر المكتشفات الحديثة في الآثار والميثولوجيا)، (2001، جدة: النادي الأدبي الثقافي)
* الإشارة- البنية- الأثر (قراءة في "دلائل الإعجاز" في ضوء النقد الحديث)، (2 سبتمبر 2000، جدة: النادي الأدبي الثقافي، مجلة "جذور" التراث، عدد 4، مجلد 2 ‏: ص7-32)

* شعر ابن مقبل (قلق الخضرمة بين الجاهليّ والإسلاميّ: دراسة تحليلية نقدية)، جزءان، (1999، جازان: النادي الأدبي)
* في بنية النص الاعتباري (قراءة جيولوجية في نبأ حيّ بن يقظان: نموذجا)، (1999، اليرموك، الأردن: مجلة أبحاث ‏اليرموك، جامعة اليرموك، العدد الأول، ص9-52)‏
* شعر النقاد (استقراء وصفيّ للنموذج)، (1998، الرياض: مركز البحوث، كلية الآداب، جامعة الملك سعود)
* الصورة البصرية في شعر العميان (دراسة نقدية في الخيال والإبداع)، (1996، الرياض: النادي ‏الأدبي)‏


البدء | قصائد | مقالات | لقاءات | أخبار | نقاش | بريد | مواقع | زوّار | Dialoque  | صور

شكراً لتصفّحك الدراسات!

جميع الحقوق محفوظة ©