امتحان السودان
2009 م
أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1 –
اللغة
العربية أصلنا ، وهي سبب بقائنا ، فيجب علينا أن نتمسك بها ونطورها ، وأن نظهرها في
الصورة المثلى ، التي تليق بها كما فعل أجدادنا
.
2 – لقد أصبحت مشكلة
البطالة مصدر معاناة لمعظم دول العالم .
اكتب موضوعاً يتضمن الأسباب والعلاج من وجهة نظرك
.
3 –
كان أول مجموعته خلقاً وعلماً ، إلى أن انضم إلى قرناء السوء ، وضيع مستقبله
.........
اكتب قصته .
ثانياً :
القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل
السادس
من الجزء الأول
1 - ( فأطلق لسانه في الرجلين إطلاقاً شنيعاً ، وأخذ يظهر من عيوبهما وسيئاتهما ما كان يخفيه ، وما له لا يطلق لسانه في الرجلين ، وليس بينه وبين السفر إلى القاهرة إلا شهر واحد ؟ فيعود أخوه الأزهري من القاهرة بعد أيام ، حتى إذا قضى إجازته اصطحبه إلى الأزهر ، حيث يصبح مجاوراِ ... ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - المراد بـ " أطلق لسانه في الرجلين " : [سبهما - كرههما - نسيهما] .
2 - مرادف " اصطحبه " : [ألحقه - تركه - رافقه] .
(ب) - منِِ الرجلان اللذان تتحدث عنهما العبارة ؟ وماذا فعل الصبي بشأنهما ؟
(جـ) - بين ما تعلمه الصبي من هذا الموقف .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
من الفصل الخامس من الجزء الثالث
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " قيم إنسانية " :
(وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان ، وكرامته ، وحقوقه الإنسانية إلي أقصى الحدود . وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلي تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مضاد " يعتد " , ومرادف " رغّب " في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
(ب) - اذكر الوسائل التي شرعها الإسلام لتحرير العبيد .
(جـ) - ما معنى المكاتبة ؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه في مكاتبة مولاه ؟
[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]
4 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
مُلغى
ثالثا : تاريخ الأدب
:
5 -
أجب عما يلي :
(أ) - تأثر شوقي بعدة عوامل وجهته إلى التطوير والتجديد . اذكر مظاهر هذا التجديد . [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]
6 - البلاغة :
قال الشاعر في مصر ونيلها :
بأرض النيل أقضي كل عمري
فرشف رحيقه الفياض يغري
وألثـم بقـعـة ندى ثراهـا
إله الكون فالأرزاق تسـري
فبين ربوعها قد طبت نفسـاً
وأنعم بين أفنان و زهـــر
أيا أرض الكنانة عشت ذخرا
وحياك الإله فأنت فخــري
(أ) - امتزجت عاطفة الشاعر في الأبيات بفكره . وضح ذلك .
(ب) - " أيا أرض الكنانة " . ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟
(جـ) - بمَ يوحي التعبير بكل من : " ألثم - ندى ثراها " ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
-
من نص " أنتَ
سيِّد
قرارك" :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8
- من نص " الشاعر وصورة
الكمال "
(اختياري)
:
قَدْ حَدَّثوا عَنْ
شَاعِرٍ نَابِغٍ
مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَـرِيفِ المَقَال
لم يعشـق الغيد
، ولكنه
هام ببكر من بنات الخـيال
صورة حسن صاغها لبه
وحدها في الحسن حد الكمال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - كلمة " الغيد " مفردها : (الغادة - الغدو - الغيداء) .
2 - كلمة " بكر " مرادفها : (عذراء - جميلة - كريمة) .
(ب) - ما مقصد الشاعر من شعره ؟ وما الصورة التي رسمها له عقله ؟ وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات .
(جـ) - استخرج من البيت الثاني : صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً ، ووضحهما وبين أثرهما .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر و صورة الكمال " ]
9 - من نص" كم تشتكي
!
"
(اختياري)
:
مُلغى
خامسا : النحو :
10 - " نحن - العرب - أهل طيبة ومودة ، نعتز بأرضنا العربية اعتزازا شديدا ، بمعاول قوية نشق أرضها ، ونستخرج خيرها ، وبعزيمة صلبة نحافظ عليها ، وما كنا مفرطين - يوما في شبر واحد منها ، لأن أرض الإنسان هي عرضه وكرامته ، ومن يفرط فيها يجن الندم ويصبح إنسانا معدوم الهوية ، لا يأبه له أحد ، ولا يهتم به مخلوق " .
(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) -
استخرج من الفقرة
ما يلي :
1 -
مفعولا مطلقا ، وبين نوعه . " راجع
المنصوبات"
2 - ممنوعا من الصرف ، واضبطه بالشكل .
3 - حرفا ناسخا وبين نوع الخبر . " راجع النواسخ"
4 - اسم فاعل لفعل غير ثلاثي . " راجع المشتقات"
5 - اسم مفعول وأعرب ما بعده . " راجع المشتقات"
6 -
أسلوب شرط وأعرب فعل الشرط وجوابه . " راجع الفعل المضارع"
(جـ) " استشهد
الجندي
على صدق قوله أمام المحقق " - " استشهد
الجندي
في ميدان القتال " .
أعرب كلمة "الجندي"
في الجملتين .
(د) أين تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة [
نعتز] ؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة امتحان السودان 2009م
أولاً : التعبير :
عشر
درجات .
للكتابة في موضوع واحد موزعة كالآتي :
4
للفكر -
4
لسلامة الأسلوب -
2
لجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء الإملائية ..
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب (الأيام) :
جـ 1:
(6)
ست درجات .
(أ) -
1 - المراد بـ " أطلق لسانه في الرجلين " : سبهما .
2 - مرادف " اصطحبه " : رافقه .
(ب) الرجلان اللذان تتحدث عنهما العبارة : سيدنا والعريف .
- أطلق الصبي لسانه في الرجلين إطلاقاً شنيعاً ، وأخذ يظهر من عيوبهما ما كان يخفيه .
(جـ) - تعلم الصبي من هذا الموقف أنه من الخطل والسفه أن يأمن لوعيد الرجال ، وتعلم أيضاً الاحتياط في اللفظ .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
جـ 2: (6) ست درجات .
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع
"
قيم
إنسانية
" :
" ست درجات "
(أ) -
1 - مضاد " يعتد " : يهمل ، وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .
2 - مرادف " رغب " : حبب ، شجع ، وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب .
(ب) - الوسائل التي شرعها الإسلام لتحرير العبيد:
1 - أنه رغب في ذلك ترغيباً واسعاً .
2 - أعطى العبد الحق في مكاتبة مولاه ليسترد حريته .
3 - جعل تحرير العبيد تكفيراً للذنوب مهما كبرت .
4 - حرم بيع الأمة إذا استولدها مولاها ، حتى إذا مات ردت إليها حريتها .
(جـ) - معنى المكاتبة : أن يسترد العبد حريته نظير قدر من المال يدفعه لسيده .
- أعطى الإسلام العبد حقه في مكاتبة مولاه لسببين :
1 - حتى ينال حريته بعرق جبينه .
2 - حفاظاً على حقوق السادة .
[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية "]
* إجابة السؤال الرابع : " ست درجات "
من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
(أ) - مظاهر التجديد عند شوقي :
1
- ريادته للمسرح الشعري .
2
- اتجاهه للشعر القصصي .
3
- اتجاهه لوصف المخترعات الحديثة.
4
- اتجاهه للشعر التاريخي الإسلامي .
5
- جدد في مطالع قصائده .
رابعاً : البلاغة : " أربع درجات "
(أ) - من خلال قراءة الأبيات يتضح لنا أن العاطفة المسيطرة على الشاعر هي : الفخر والإعجاب بوطنه مصر ، ولقد جاءت الأفكار ممتزجة بالعاطفة وتنم وتكشف عنها ، حيث قال : أنه قضى عمره في أرض مصر يشرب من ماء نيلها ويقبل ترابها وتطيب نفسه بين ربوعها الجميلة معجباً بجمالها ومفتخراً بمكانتها ، والشاعر الجيد هو الذي يفكر بوجدانه ويشعر بعقله .
(ب) - نوع الأسلوب في قوله : " أيا أرض الكنانة " . أسلوب إنشائي ، نوعه : نداء ، غرضه : الفخر والتعظيم والاعتزاز بوطنه .
(جـ) - توحي كلمة " ألثم " : بإعجابه وشوقه لثرى مصر . و " ندى ثراها " : توحي بروعة وجمال تراب مصر وأرضها .
خامساً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال السابع :
من نص
"
أنت
سيد
قرارك
" :
(إجباري)
" ثماني درجات "
مُلغى
السؤال الثامن :
من نص
"
الشاعر و صورة
الكمال
"
(اختياري)
:
(أ) -
1 - كلمة " الغيد " مفردها : الغيداء .
2 - كلمة " بكر " مرادفها : عذراء .
(ب) - مقصد الشاعر من شعره : تطلعه إلى المثل العليا في عالم الشعر وذلك ببحثه عن المعاني والصور الشعرية الجديدة .
والصورة التي رسمها له عقله هي صورة متخيلة روعة الشعر وجماله الذي يصل إلى حد الكمال .
(جـ) -
الصورة
: " صاغها لبه " استعارة مكنية حيث صور العقل بأنه صائغ يصوغها
في أحسن صورة ، وأثرها : التشخيص .
-
المحسن
البديعي
: بين " حدها - حد الكمال " جناس تام ، وأثره : يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن
.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الشاعر و صورة الكمال " ]
السؤال التاسع :
من نص "
كم تشتكي
!
" :
(اختياري)
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
- العرب : اسم مختص مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره : أخص .
- طيبة : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
- صلبة : نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
- نحافظ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره : نحن ، والجملة الفعلية في محل جر نعت .
(ب) الاستخراج :
1 - مفعولاً مطلقاً : " اعتزازاً " . - نوعه : مبين للنوع .
2 - ممنوعاً من الصرف : معاول . - ضبطه بالشكل : معاولَ .
3 - الحرف الناسخ : " أنّ " ، وخبره " هي عرضه " ، ونوعه : جملة اسمية .
4 - اسم فاعل لفعل غير ثلاثي : مفرطين .
5 - اسم مفعول : معدوم ، وما بعدها : (الهوية) إعرابها : مضاف إليه من إضافة اسم المفعول إلى نائب الفاعل .
6 - أسلوب الشرط : من يفرط فيها يجنِ الندم .
- إعراب فعل الشرط : فعل مضارع ، وعلامة جزمه السكون .
- إعراب فعل جواب الشرط : فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
(جـ) - إعراب كلمة (الجندي) في : " استشهد الجندي على صدق قوله أمام المحقق "
- فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- إعراب كلمة (الجندي) في : " استشهد الجندي في ميدان القتال "
- نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
(د) - نكشف في المعجم عن كلمة (نعتز) في : (ع ز ز) .