امتحان الدور الأول 2001 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
ا- إن فتح مجالات العمل الوطني أمام الشباب ، للتعبير عن آرائهم في مختلف قضايا
الحياة ، من خلال القنوات الشرعية ، قد أصبح ضرورة وطنية لبناء المستقبل الزاهر.
2- إن في تراثنا الحضاري من القيم الدينية ، والتقاليد العريقة ، ما يعصمنا من الانزلاق إلى منحدر التيارات الفاسدة التي تستهدف تدمير حاضرنا ومستقبلنا.
3- بعد غيبة طويلة عن مصر عاد إليها ، وحدق ببصره إلى أرضها الطيبة ، وسمائها الصافية.. فتنفس الصعداء وهو يردد في ارتياح : لن أرضى بديلا عنك يا وطني .... اكتب قصته.
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم
القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3
-
من موضوع " تاريخ العلم عند العرب " :
مُلغى
4-
من موضوع " قضية السكان" :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب
:
(أ) - كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث . وضح مأخذين منها.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
مدرسة الديوان]
6
- البلاغة :
يقول الشاعر: عقل الجر :
وأبكي فيضجر بي
والدي*** وليس يلم بأمي الضـجر
أئن فتشـعر في صدرها*** كأن أنينـي وخـز الإبر
تود لو أن الفدا ممــكن*** فتفدي
حياتي بنور البصر
وتخلع إن تستطع عمرها*** عليّ لآمن بطش القــدر
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - الخيال وليد العاطفة . وضح ذلك من خلال صورتين من الأبيات ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما.
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
- من نص"الصغيران" :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8
- من نص" صخرة الملتقى" :
مُلغى
9- من نص
مسرحية " مصرع كليوباترا" :
مُلغى
خامسا : النحو :
(نحن في عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ، و تتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيراً ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال و إدارة الأعمال ؛ لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكي و الكفء مع المتطلبات الحقيقية و المتطورة ارتقاء بمجتمعنا ؛ حتى لا تسبقنا الأمم) .
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 - نائبا عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب . " راجع المنصوبات"
2 - ضميرا في محل رفع ، وأخر في محل نصب . " راجع الأدوات"
3 - مصدرا رباعيا ، واذكر فعله . " راجع المصادر "
4 - اسم فاعل ، وزن فعله ." راجع اسم الفاعل"
5 - مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي . " راجع المصادر "
(جـ) - (تزيد مشاركة القطاع الخاص - يعلو شأن إدارة الأعمال)
.
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، و غير ما يلزم.
" راجع الفعل المضارع"
(د) - "مناهج": ضعها في جملتين من عندك بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة ، وفي الأخرى مجرورة بالكسرة. " راجع الممنوع من الصرف"
(هـ) - كيف تكشف في معجمك الوجيز عن كلمة " الاتصال "؟ "راجع استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الأول 2001م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع
من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة " يوم القدس" :
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب
القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 -
من موضوع " تاريخ العلم عند العرب " :
مُلغى
إجابة السؤال الرابع :
4 - من موضوع
" قضية السكان " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
(أ) –
المآخذ
هي :
1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ،
وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .
2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير
الخلجات النفسية الإنسانية ، وإنْ كَتب " العقاد " أخيرا في المدح معللا ذلك بأن
المدح الصادق ليس عيبا .
3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .
4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في
معارضتهم الشعر القديم .
5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى
غرض آخر في القصيدة .
6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
ثانياً : البلاغة :
(أ) - تتضمن الأبيات عاطفة الأم ، وإشفاقها على ولدها ، والتضحية من أجله ، فلقد
عرض الشاعر فكره فيها من خلال وجدانه ، حيث وضح ما تفيض به أمه من حب عظيم ، يتمثل
في تحملها بكاءه الشديد ، وهو طفل رغم ضيق والده بذلك ، كما يتمثل في إحساسها
العميق بآلامه حتى لتشعر بأناته وكأنها إبر تدمي قلبها ، بل إنها لتتمنى أن تفدي
حياته بنور عينيها ، أو تهبه عمرها كله ؛ ليتقي به أحداث الزمان .
(ب) - تبدو عاطفة الشاعر في الأبيات قوية صادقة ، ولذا جاء الخيال قويا ممثلا لها ،
ومنه :
-
التشبيه
: في (كأن
أنيني وخز الإبر) فقد شبه أنين
الطفل بوخز الإبر في صدر أمه ، وقيمته الفنية بيان قسوة الآلام التى تتحملها راضية
وحزنا على ما يصيبه من مرض إشفاقا عليه .
-
الاستعارة
المكنية
في : (وتخلع
إن تستطيع عمرها عليّ)
فقد شبه العمر بثياب ، وحذف
المشبه به ، ورمز له بقوله : (وتخلع)
وقيمتها الفنية تأكيد عظمة التضحيات التي تقدمها الأم لولدها ، لحمايته من كل سوء .
*
الكناية
في كل من :
- (وليس
يلم بأمي الضجر) ، وهى كناية عن
سعة صدرها له ، وتقبلها ما تجده من متاعبه .
- البيت الثالث كله
كناية
عن استعدادها للتضحية بنور بصرها حفاظا على حياته - البيت الرابع كله كناية عن
التضحية بعمرها لو استطاعت ؛ من أجل حماية حياته من كل مكروه .
*
والقيمة
الفنية لهذه الكنايات : بيان
تحملها الآلام في رعاية ولدها ، واستعدادها للتضحية بأعز ما تملك في سبيل سعادته ،
فضلا عن أن الكناية تؤكد المعنى بذكر الدليل عليه .
رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع
:
من نص "الصغيران " :
مُلغى
إجابة السؤال الثامن :
من نص " صخرة الملتقى" :
مُلغى
إجابة السؤال التاسع :
من نص " مصرع كليوباترا " :
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب :
1 - "
اعتبارات
" : فاعل مرفوع بالضمة .
2 - "
الخاص
" : نعت مجرور بالكسرة .
3 - "
مع
" : ظرف مكان منصوب بالفتحة .
4 - "
ارتقاء
" مفعول لأجله منصوب بالفتحة .
(ب) -
الاستخراج :
1 - "
كثيرا
" : نائب المفعول المطلق ، وسبب نيابته عنه أنه صفته .
2 – "
نحن
" : ضمير في محل رفع ،
"
نا
" (في
تسبقنا)
: ضمير في محل نصب .
3 -
المصادر
الرباعية هي : (إدارة) وفعله
(أدار) أو (مشاركة) وفعله (شارك) أو (تمكين) وفعله (مكّن) ويمكن اعتبار (العولمة)
مصدرا ، وفعله (عولم) .
4 -
اسم
الفاعل : (الخاص) وفعله (خصّ)
ووزنه (فعل) أو (المتطورة) وفعله (تطور) بوزن (تفعل) .
5 -
المصدر
المؤول : (أن تنهض) وهو في محل
رفع فاعل ، والتقدير : يجب نهوض مناهجنا .
(جـ) -
1 - إن تزد مشاركة القطاع الخاص يعل شأن إدارة الأعمال .
(وتقبل أي اداة شرط جازمة مناسبة)
2 - لا تنشد مصرُ غير الترابط مع العالم . (غير) مفعول به منصوب بالفتحة .
(د) -
-
الجملة
الأولى مثل : نبحث عن مناهج
متطورة .
(مناهج)
: مجرورة بالفتحة .
-
الجملة
الثانية مثل : نبحث عن المناهج
المتطورة أو : نبحث عن مناهج التربية الحديثة . (المناهج)
، أو (مناهج
التربية) : مجرورة بالكسرة .
(هـ) -
يكشف عن كلمة (الاتصال) في باب : الواو مع الصاد واللام . أو في مادة : (واو
- صاد - لام) ، (و
- ص - ل) .