إعراب الفعل
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الأول1996م - الدور الثاني 1997م - الدور الأول 1998م - الدور الأول1999- الدور الثاني1999م - الدور الأول2000 - الدور الثاني2000 - الدور الأول2001م - الدور الأول2002م - الدور الثاني2002م - الدور الأول2003 - الدور الأول2004م - الدور الثاني2004م - الدور الأول2005 - الدور الثاني2005م - الدور الأول 2006م- الدور الثاني2006م - الدور الأول2007م - الدور الثاني2007م - الدور الأول2008م - الدور الثاني2008م - الدور الأول2009م - الدور الثاني 2009م - الدور الأول2010م - الدور الأول 2011م - الدور الأول 2012م]
ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبني .
2- فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبني دائماً
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل
به شيء مثل
: غادرَ الوفد المدينة .
أو اتصلت به
تاء التأنيث مثل
: خفقَتْ راية أمتنا .
أو اتصلت به
ألف الاثنين مثل
: الصديقان سافرَا أمسِ .
2 - مبني على السكون :
إذا
اتصلت به تاء الفاعل
مثل
: فكّرْتُ
في الأمر .. فعرفْتُ
خطئي .
أو اتصلت به
نا الفاعلين مثل
: حفظْنا
القصيدة كلها.
أو اتصلت به
نون النسوة
مثل
: المؤمنات
ساعَدْنَ
المحتاجين .
3 - مبني على الضم :
إذا اتصلت
به واو الجماعة
مثل
: الطلاب
سارعُوا إلى
الصلاة .
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 - مبني على السكون :
إذا كان
صحيح الآخر
مثل
: حَدِّثْ
أخاك صادقاً .
إذا اتصلت
به نون
النسوة مثل
: يا أمهاتُ
راقبْنَ
الأبناء .
2 - مبني على حذف حرف العلة :
إذا كان
معتل الآخر
مثل
: ادعُ
ربَكَ
، وارتجِ
مغفرته .
3 - مبني على حذف النون :
إذا كان
متصلاً
بواو
الجماعة
مثل
: يا شباب الوطن
انهضوا .
إذا كان
متصلاً بألف
الاثنين
مثل
: أيها العاملان
جوّدا
إنتاجكما .
إذا
كان متصلاً
بياء
المخاطبة
مثل
: يا أمتي
اتحدي .
4 - مبني على الفتح :
إذا اتصلت
به
نون
التوكيد
مثل
: تَصَدَّقَنّ
َيا أخي ،
واجْهَرَنَّ
بالحق .
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .
1 - رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
علامات رفع
الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق
المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
الطالبان يستعدان للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
2 - نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن]
علامات نصب
الفعل المضارع :
1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
مثل : لن أقولَ إلا الحق - لابد من الاجتهاد كي نسموَ - على القاضي أن يقضيَ بالحق .
2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
مثل : لن أسعىْ في شر أبداً .
3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
مثل : عليكم أن تصلوا ؛ فالصلاة سبيل الراحة النفسية .
الفعل المضارع
المعطوف على فعل مضارع
منصوب
قبله فهو
منصوب
مثله .
مثل : علينا ألا نتكاسلَ ونتخاذلَ في البحث عن التفوق .
أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع :
أنْ
: وهي حرف مصدري
مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب تجتهدَ :
إعراب تجتهدوا :
لن : تنفي
الفعل في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب يرحم :
كي
: ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب تلحقوا:
لام التعليل
:
مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب لتنال :
حتى
: تفيد الغاية إذا كانت بمعنى
" إلى أن
"
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب أموتَ :
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب تحقق :
واو المعية
:
وهي
التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً
تسبق بـ (نهي
- نفي)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه
إعراب تأتيَ :
إعراب أخالفه :
لام الجحود
: وهي تفيد
الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم
يكن) حتى تكون من أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .
إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ: ..............................................................................................
إعراب لِيَغْفِرَ : ................................................................................................
فاء السببية
: تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ،
وهي
من أدوات نصب الفعل
المضارع .
س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)
مثل :
1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
إذن
: حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب تتفوق : ................................................................................................
تدريـبات:
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1 - قال رسول الله
-
- :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
6 - ليت لي مالاً فأساعدك .
7 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام هنا : (لام التعليل - لام الجحود)
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)
4 - تحروا الحلال ، فتنفقوه في الخير . مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق . مضارع منصوب بالفتحة : (الظاهرة - المقدرة)
6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 - أحسن إلى جارك فـ ---------- تقديره .
2 - لم يكن المهمل لـ ----------- آماله في الحياة .
3 - سأظل مجداً حتى ------------ إلى غايتي .
4 - لم يكن الله لـ -------------- الأبرياء .
5 - استمر في عملك حتى ----------- أمنيتك .
6 - لا تأمر بالسوء فـ ------------ عنك الناس .
7 - لن --------------- البر حتى --------------- مما تحبون .
8 - عليك ألا ------------------- الناس ؛ فالظلم ظلمات .
3 - جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
1 ، 2 - لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي .
3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل .
4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط
الجازمة هي :
إنْ ، إذ ما ،
مَنْ ، ومَا ،
ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ،
وكيْفَما ، وأَيّ .
تذكر أن :
أسلوب الشرط الجازم يتكون من ثلاثة أركان هي :
جملة جواب الشرط
و إعراب فعلها |
جملة فعل
الشرط و إعراب فعلها |
أداة الشرط الجازمة
|
فعل جواب الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون) |
فعل الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون) |
مثل : إنْ - مَن - متى |
يتفوقْ | يذاكرْ بجد و إخلاص |
مثل : من |
سؤال هام في الامتحانات :
اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط مناسبة ، وغير ما يلزم :
(يخشى الله - ينال رضاه)
للإجابة عن هذا السؤال لا تنسَ أن فعلي الشرط و الجواب إذا كان آخرهما حرف علة
مثل : يدعو - يعتدي - يسعى ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة
مثل :
يدعو | يعتدي | يسعى | يحتوي | يقوى | يسمو | يرتمي |
يدعُ | يعتدِ | يسعَ | يحتوِ | يقوَ | يسمُ | يرتمِ |
أو كانا قبل آخرهما حرف علة ساكن
مثل : يقول - يبيع - ينال ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة منعاً لالتقاء الساكنين
مثل :
يقول | يبيع | ينال | يعتاد | يستفيد | يستدير | ينام |
يقلْ | يبعْ | ينلْ | يعتدْ | يستفدْ | يستدرْ | ينمْ |
أو كانا من الأفعال الخمسة
مثل : يلعبان - يلعبون - تلعبين
، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف النون ، ولا تنسَ وضع ألف فارقة بعد واو الجماعة
مثل :
يلعبان | تلعبان | يلعبون | تلعبون | تلعبين |
يلعبا | تلعبا | يلعبوا | تلعبوا | تلعبي |
ربط الجملة : من يخشَ الله ينلْ رضاه .
أمثلة لأدوات جزم الفعل المضارع :
إنْ
: وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
إِذْمَـا
:
حرف بمعنى
"إِنْ" الشرطية .
مثل : إِذْما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ
: اسم شرط
للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق : من الآية2) .
ما
: اسم
شرط
لغير
العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) (البقرة: من الآية197) .
مهما
: اسم
شرط
لغير
العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى
: اسم
شرط للزمان
مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان
: اسم
شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ ، وأيْنَما ،
وأَنَّى ، وحَيْثُما
: أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) (النساء : من الآية78) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
كيفما : اسم شرط
للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي
: اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان
أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما]
تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط
[أين ، أينما ،
أنى ، حيثما] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط
[كيفما]
تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثر
على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ
: لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما "
ما
"
فعل الشرط
الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات
الشرط
غير
الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .
مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
اقتران جواب الشرط
بالفاء :
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان
جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .
إذا كان جواب
الشرط جملة فعلية
فعلها طلبي
(الأمر - النهي -
الاستفهام) .
مثل
:
قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ
اللَّهَ فاتَّبِعُوني
يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب
فلا تتـرددْ
.
لو خرجت
فهل ستعود سريعاً
؟
إذا كان جواب
الشرط جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية
منفية (بما)
.
مثل
: من يعصِ الله
فما نال رضاه.
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان
جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى - ليسَ -
نعْمَ - بئْسَ - حبَّذا - لا حبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيـق .
قال الرسول
-
-
: (من غشنا
فليس منا).
إذا كان
جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين
أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .
وقد
جُمعت هذه
الأحوال السبع في قول الشاعر :
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .
تذكر أن :
حيت تقترن
الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء
ستكون في
محل جزم جواب الشرط .
الفعل
المضارع
الواقع في جواب الشرط
المقترن بالفاء
يعرب حسب موقعه
في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة] .
إعراب
الفاء
:
الفاء
: إما أن تقول واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .
علامات جزم
الفعل المضارع :
1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . - لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
2 - حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر . - لم يدعُ المؤمن للشر
3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة . - الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
الفعل المضارع
المعطوف على فعل مضارع
مجزوم قبله فهو مجزوم
مثله .
مثل : إن تذاكرْ بإخلاص و تجتهدْ ينادِك التفوق .
جـ - جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ، أستجيبُ .
لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع
في جواب الطلب شروط هي :
1 - أن يتقدم الطلب
على الفعل المضارع .
2 - أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم
في مثل : (اغتنمْ فرصة
تظهرُ
لك).
3 - أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً - فلا يجوز الجزم في مثل : (لا تدنُ من
الأسدِ تتعرضُ
لشروره).
تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي :
1 - حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر - جواب الشرط - صفة)
2 - أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون - بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 - أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان - للزمان)
4 - أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام - أداة شرط)
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة ، وبين سبب الجزم وعلامته :
1 - لم ينفع الندم على ما فات .
2 - حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 - ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 - أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 - أينما تكونوا تحترموا .
6 - أيان يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة ، وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة - تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد - يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح - تستفيد منه .
4 - يعيش متفائلا - سيجني الخير كله .
5 - ينمو الرأي العام - قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى) في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله .
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي ، وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 : اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمناً
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف) من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم .
س8 : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
عمل تخلص فيه - تجني ثمراته .
س9 : صـوب الخطـأ فيمـا يأتي .
- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .
- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
س10: اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، واضبطهما .
1 - من دعا إلى الخير كان من الرابحين .
2 - من تفانى في عمله ساد قومه .
3 - متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ .
بناء الفعل المضارع :
الفعل
المضارع مبني في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .