الدور الثاني 1997 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1 - إذا كان الحق فوق القوة ، فإنه لابد للحق من قوة تحميه بين الشعوب .
2 - تجويد العمل والإخلاص فيه مطلب ضروري ؛ لنلحق بالعالم المتقدم .
3
- عانى من عيوب الأمية ، وأحس بضرورة إثبات ذاته كمواطن صالح ، فعلم نفسه بنفسه
حتى تخرج في الجامعة . اكتب قصته .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم
القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3
- من موضوع " لمحات من حياة العقاد" :
مُلغى
4 - من موضوع " قيم إنسانية " :
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان ، وكرامته ، وحقوقه الإنسانية إلي أقصى الحدود
. وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلي تحرير العبيد ، وتخليصهم
من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً " .
(أ) - ضع مرادف "
يعتد
" ، ومضاد "
رغب
" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - ما منهج الإسلام في تحرير العبيد ؟
(جـ) - وضح معاملة الإسلام لغير المسلمين .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " قيم إنسانية" ]
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب
:
(أ) -
تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك
.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
مدرسة الديوان]
6
- البلاغة :
قال إيليا أبو ماضي :
أصغي إلي صوت الجداول جاريات في السفــوح
واستنشقي الأزهار في الـ ـجنات ما دامت تفوح
وتمتعي بالشهب في الـــ أفلاك ما دامت تـلوح
(أ) - نجاح الوحدة العضوية يتوقف على وحدة الموضوع ، وترابط الأفكار ، وتكاملها . طبق
ذلك على الأبيات .
(ب) - اختيار الألفاظ المعبرة ، تدل على قوة التجربة الشعرية . وضح ذلك .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
- من نص " الصغيران " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8
- من نص " الشاعر وصورة الكمال " :
فأينما سـار تراءت له
*** كما تراءى خــادعاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائما
*** و المهتدي بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهدا
*** بين ذراعـيه بأيد عجـــال
(أ) - ضع مرادف "
هم
" ومضاد "
الضلال
" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - تبدو الأبيات وكأنها جزء من قصة ، تقوم على الأحداث والصراع . وضح ذلك .
(جـ) - كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الأول ، في إبراز الجانب الوجداني من تجربته ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
الشاعر وصورة الكمال "]
9 - من نص مسرحية " مصرع
كليوباترا " :
مُلغى
خامسا : النحو :
10- من مقال الدكتور زكى نجيب محمود ، بصحيفة الأهرام ، بعد حرب أكتوبر 1973 :
" ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضاً ،
الرباط الأسري ، الذي يجعل العلاقة بين
أفرادها تجاوز
حدود
المصلحة ، إلى ما هو أهم من تلك المصلحة ، وأعمق ،وهي علاقة
يمكن أن تخفى على الرائي في فترات الحياة
العادية
، لكنها تشتد
ظهوراً
في لحظات
التأزم ، كاللحظة التي تعيشها الأمة اليوم " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسم فاعل . " راجع اسم الفاعل"
2 - مصدراً مؤولاً . " راجع المصادر "
3 - بدلاً .
4 - خبراً جملة لحرف ناسخ . " راجع النواسخ"
5 -
ضميراً وقع مفعولاً به .
" راجع
الأدوات"
(جـ) - (يجعل) فعل مضارع . اجعله مبنياً ، في جملة من تعبيرك
.
" راجع الفعل المضارع"
(د) - (ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة) ضع (غير) مكان (إلا) وأعرب ما بعدها .
" راجع
الاستثناء"
(هـ) - (كلتا الفترتين ضروريتان للأمة) . اجعل (كلتا) للتوكيد وغير ما يلزم .
" راجع
الأدوات"
(و) - ضع كلمة (أعمق)
في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
" راجع
الممنوع من الصرف"
نموذج إجابة الدور الثاني 1997م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد :(للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع
من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة " يوم القدس" :
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة
المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
موضوع (لمحات من حياة العقاد) :
مُلغى
إجابة السؤال الرابع :
4 - من موضوع (قيم إنسانية) :
(أ) -
- مرادف "
يعتد
" : يهتم .
- مضاد "
رغَّب
" : رهَّب .
(ب) -
منهج
الإسلام في تحرير العبيد :
1 - جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيراً للذنوب مهما كبرت
.
2
- أعطى للعبد الحق الكامل أن يسترد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه .
3
- حرم الإسلام بيع الأمة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها .
4
- جعل أبناءهم من الإماء أحراراً كآبائهم .
(جـ) -
موقف الإسلام من غير المسلمين :
1
- أوجب الرسول - صلي الله عليه وسلم - على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً
ولا امرأة .
2
- عهده لنصارى نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة .
3
- أمر الرسول - صلي الله عليه وسلم - أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم وأن تترك لهم الحرية في
ممارسة عباداتهم .
4
- مضى الخلفاء الراشدون من بعده يقتدون به في معاملة أهل الذمة ، ومن خير ما يصور هذه
الروح عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس ، فقد جاء فيه أنه " أعطاهم أماناً لأنفسهم
وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم … "
[للمزيد اضغط للذهاب إلى موضوع " قيم إنسانية" ]
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
(أ) - مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، ورجل المرور و الكواء للعقاد .. الخ .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
مدرسة الديوان]
ثانياً : البلاغة :
إجابة السؤال السادس :
(أ) - تناولت هذه الأبيات موضوعاً واحداً وهو دعوة للتفاؤل وحب الحياة والطبيعة . وترابطت الأفكار وكل فكرة تكمل الأخرى بأنه يطلب من الفتاة أن تصغي إلي الماء وهو يترقرق في الجداول الصغيرة التي تنساب في سفوح الجبال ، وأن تملأ رئتيها من عطر الورود والأزهار وأن تمتع عينيها بمنظر النجوم وهي تتلألأ في السماء . إنه يدعوها إذن إلى أن تنعم بما تقدمه الطبيعة من متع تلذ حواس السمع والشم والإبصار جميعاً ، وقد تكاملت عناصر الصورة الكلية في اللون والصوت والحركة.
(ب) - تحققت تجربة الشاعر في ألفاظه المشرقة التي توحي بالتفاؤل والأمل في حياة سعيدة
من خلال استخدامه لأفعال الأمر "
أصغي – استنشقي – تمتعي
" كما نبهها إلي صوت
الجداول ورائحة الأزهار ومنظر الشهب ليلاً ، وكلها ألفاظ تدعو للتفاؤل وحب الحياة .
رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع
:
من نص (الصغيران) للرافعى :
مُلغى
إجابة السؤال الثامن :
من نص (الشاعر وصورة الكمال) :
(أ) -
- مرادف "
هم
" : بدأ أو عزم .
- مضاد "
الضلال
" : الهدى .
(ب) - في الأبيات يبدو الشاعر المحب للعالم المثالي حيث يصوره عاشقاً مفتوناً بالصورة
المثالية والصراع مع أمانيه والأحداث يظهر فيها الصراع فكلما سار الشاعر ظهرت له
الأماني قريبة المنال دون جدوى ، تماماً كما يلمع السراب للضال في الصحراء حتى إذا
بلغه لم يجده شيئاً . تستمر حركة الشاعر في السير وراءها ويتتبع وجودها في كل مكان
وهو شديد الحب لها .
وتأتي حركة الشاعر الثالثة في محاولة الإمساك بالأماني وهو متلهف وعجل .
(جـ) - وظف الخيال في البيت الأول … حيث شبه الأماني بشيء يراه ولكنها رؤية فيها خداع
كضوء السراب الذي يخدع من ينظر إليه ، وسر جماله التجسيم ويوحي بالخداع والضياع .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
الشاعر وصورة الكمال "]
إجابة السؤال التاسع :
من نص مسرحية (مصرع كيلوباترا) :
مُلغى
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب :
-
الرباط
: مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
-
حدود
: مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
-
العادية
: نعت مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
-
ظهوراً
: تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
(ب) - الاستخراج
:
1 -
اسم
فاعل :
الرائي .
2 -
مصدراً
مؤولاً : أن تخفى
.
3 -
بدلاً : المصلحة
.
4 -
خبراً جملة لحرف ناسخ : تشتد
.
5 -
ضمير وقع مفعول به : تعيشها – (الهاء)
.
(جـ) - " والله ليجعلن الله الحق منتصراً " .
(د) - ما بعد (غير) يعرب مضافاً إليه مجروراً
.
(هـ) - الفترتان
كلتاهما ضروريتان للأمة
.
(و) -لا تسبح في
أعمق
من قدرتك
أو على
نمط ذلك .
- ذاكره في كتاب
أعمق
فكراً
أو على
نمط ذلك .