المراجعة الثانية
نصوص " من أجل حياة كريمة "
القصة " الفصلان : 4 - 5 "
أدب " أدب صدر الإسلام "
بلاغة - نحو
" النحــــو"
كيف تجيب على سؤال النحو
؟
1 - إذا طلب منك أن تستخرج (فعلاً مجرداً أو مزيداً) فعليك أن تحدد جميع الأفعال الموجودة في القطعة ثم تأتى بالماضي منها إذا ما كانت مضارعة أو أمراً ثم تحذف الضمائر المتصلة بها ، فإذا جاء الفعل منها على وزن (فعل - فعلل) فإنه يكون مجرداً ، أما إذا لم يأتِ الفعل منها على وزن فعل أو فعلل فإنه يكون مزيداً .
2 - إذا طلب منك أن تستخرج (فعلاً ناسخاً) فعليك أن تبحث عن كان وأخواتها ( كان - ظل - بات - صار - لا يزال - ما دام - أضحى - ليس...... ) .
أو تبحث عن أفعال المقاربة (كادَ ، أَوْشَك) والرجاء (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) والشروع [أَنْشَأ ، شرع ، أَخَذَ، بَدَأ ...] فهي أفعال ناسخة أيضاً .
3 - إذا طلب منك أن تستخرج كان
التامة
(ركنان فقط)
فعليك أن تبحث عن كان أو أحد أخواتها التي تكتفي بالمرفوع ولا تحتاج إلى خبر لها
حيث إن الاسم الذي يقع بعدها يعرب فاعل .
مثل : ( ذهبت إلى المدرسة حيث كانت الفسحة ) .
4 - إذا طلب منك أن تستخرج كان الناقصة (ثلاثة أركان) فعليك أن تبحث عن كان أو أحد أخواتها والتي تتطلب أن يكون معها اسم لها وخبر .
5 - تذكر : أفعال المقاربة (كادَ، أَوْشَك) والرجاء (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) والشروع [أَنْشَأ ، شرع ، أَخَذَ، بَدَأ ...].
* حكم اقتران خبر كاد
وأخواتها بأن :
1 - الأفعال (أَوْشَك - عَسَى)
يكثر اقتران خبرها " بأن ".
2 - الأفعال (كادَ - كَرَب )
يقل
اقتران خبرها " بأن ".
3 - أفعال الشروع كلها يمتنع
اقتران خبرها " بأن ".
تذكر
: أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها
مضارع
، مع ( أنْ ) أو بدونها .
6 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم
فاعل لفعل ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة
تكون على
وزن ( فاعل - فاعلة - فاعٍ ) مثل : ( قائد - عادلة - ساعٍ ) .
- أما إذا طلب (اسم فاعل
لفعل غير ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة يكون
أولها ميم مضمومة والحرف قبل الأخير منها يكون
مكسوراً مثل : (مُسلِم - مُقاتِل)
.
7 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم مفعول لفعل ثلاثي) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن (مَفعول) مثل : (مَعلوم - مَخلوق) أما إذا طلب اسم مفعول لفعل غير ثلاثي فعليك أن تبحث عن كلمة أولها ميم مضمومة والحرف قبل الأخير منها يكون مفتوحاً مثل : (المقدَّسة ) .
8 - إذا طلب منك أن تستخرج (صيغة مبالغة) فعليك أن تبحث عن كلمة على وزن من الأوزان الآتية : (مِفعال - فعَّال - فَعول - فَعيل - فَعِل) .
9 - إذا طلب منك أن تستخرج (اسم آلة) فعليك أن تبحث عن كلمة تستخدم كأداة في الحياة مثل : (المقياس - الفأس - المرآة - المعول) ، وغالباً تبدأ بميم .
(لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، والعالم أصبح لا حول له ولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن .. )
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
الحياة:
...................................................................... .
2 -
مانحو:
................................................................ .
3 -
بعداً:
................................................................... .
4 -
التي
: ................................................................. .
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم مفعول:......................
2 - صيغة مبالغة : ....................
3 - اسم فاعل : ...................................
4 - فعلا مجرداً : ........................
5 - فعلا مزيداً بحرف : ...........................
6 - فعلا مزيداً بحرفين : ...............
7 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف : ...................
8 - فعلاً ناسخاً استعمل تاماً : .......................
9 - فعلا ناقصاً : ................................
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
1
- صار العالم الغربي .............................................. ( خبر
شبه جملة)
.
2 - عسى الضمائر أن تستيقظ في قلوبنا . (ضع فعلا للشروع بدلا من عسى ، وغير ما يلزم) .
3 - يشكر المؤمن ربه حين .............. و حين ............. (ضع مكان النقاط فعلين ناسخين أصبحا تامين) .
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم الفاعل من " استشار
" : ( مستشار -
مستشير - مشير).
(هـ)
- أعرب ما تحته خط .
- لولا
الله
ما اهتدينا .
-
الله
:
(و)- كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
أمل
: ...................................................................... .
2 -
جميعها
: ................................................................ .
3 -
برامج
: ................................................................... .
4 -
الهدف
: ................................................................. .
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - فعلاً مجرداً : .......................
2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة
:........................................ .
3 - اسم مفعول ، وبين فعله : ........................................... .
4 - اسم فاعل ، وبين فعله : ............................................. .
5 - ممنوعاً من الصرف ، وبين نوعه : ................................ .
6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره : ................................ .
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أصبح الشباب .............................................. ( خبر جملة اسمية
)
.
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضى بأبوك )
.................. .................. .................. ..................
..................
( و ) - كاد
الطلاب
يحققون أحلامهم - كاد
اليهود
للبشرية كثيراً . (أعرب ما تحته خط) .
-
الطلاب
: .............. ....................... .................. .............
-
اليهود
: ................................ .................. ..................
(إن نجاح الفرد في حياته العملية يعتبر من الأمور المهمة ؛ لأن هذا النجاح يؤثر على حياة الفرد كلها ، والنجاح في الحياة لا يعني فقط النجاح في العمل أو المهنة ، ولكن يعني أن يكون الأفراد أصحاب مكانة سامية ، وأصحاب تأثير فعّال لأن الواقع يقرر أن النجاح المرجو ليس سهل المنال ، لذا فقد أخذت الحكومة تعمل على مساعدة الأفراد وتوجيههم )
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 -
العملية :
........................................................................... .
2 -
النجاح :
........................................................................... .
3 -
مكانة :
............................................................................ .
4 -
الحكومة :
........................................................................ .
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم مفعول ، واذكر فعله مضبوطاً بالشكل:
2 - خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه
.................
3 - اسم فاعل ، وزنه: ......................
4 - صيغة مبالغة : .......
.................
5 - فعلا مجرداً : ..........................
6 - فعلا
مزيداً :...........................
(جـ) - (إن العاملين مخلصون في عملهم) . ضع (مازال) مكان (إن) ، وغيّر ما يلزم .
................................................................
................................
(د) - (المسلم الحق يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر) . حول الفعل المضارع فيما سبق إلى اسم فاعل عامل .
.......................................................................................................
(هـ) - " بدأ المتفوق يحصد ثمار جهده ". اجعل الفعل الناسخ
تاماً
في نفس الجملة ، وغيّر ما يلزم .
.........................................……………….......................................
(و) - (ليس لحضارة مصر الشامخة
مثيل)
. ما إعراب كلمة مثيل
؟
.........................................……………….......................................
(ز) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (المجالات -
يستقيل)؟
.........................................……………….......................................
النصوص
( العفو مأمول) :
1 - أمْسَـتْ سـُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُها إلاَّ
العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسـِيلُ
2 - و لَنْ يُبَلِّـغَــــــــها إلاّغُــذافِـرَةٌ لها
عَلَى الأيْنِ إرْقــالٌ وتَبْغـيلُ
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف "
الإرقال " : .......... .
- مضاد " الأين " : .........
- مفرد " العتاق " : .......... .
(ب) - كيف يستطيع كعب الوصول إلى الحبيبة ؟
(جـ) - هات من الأبيات ما يدل على أن الوصول إلى الحبيبة فيه مشقة .
(د) - ما نوع الأسلوب في ( لا يُبَلِّغُها إلاَّ العِتاقُ ) ؟ وما الغرض منه ؟
(هـ) - استخرج :
- كناية :
.........................................……………….........................
- محسناً بديعياً ، وبين فائدته : ……………...................………………........................
- مجازاً : ……......…………
(و) - لماذا أهدى الرسول - - بردته لكعب ؟
3 - يَسْـعَى الوُشاةُ بجَـنبَيْها وقَوْلُهُمُ إنَّك
يا ابْنَ أبي سُـلْمَى لَمَقْتولُ
4 - وقالَ كُلُّ خَـــــــــليلٍ كـُنْتُ آمُـلُهُ لا
أُلْفِـيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْـــغـولُ
5 - فَقُلْتُ خَـــــلُّوا سَــبيلِي لاَ أبالَكُمُ فَكُلُّ
ما قَدَّرَ الرَّحْــــمنُ مَفْعولُ
6 - كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً
على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْـمولُ
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف "
الوشاة " : (الكارهون -
النمامون -
الحساد - الأعداء) .
2 - جمع "
خليل" : (أَخِلاّء -
خلائل - خلوان - خلايل) .
3 - المقصود بـ "
آلَةٍ حَدْباءَ" : (الهودج -
العربة - آلة مقوسة - النعش) .
4 - هذا النص ينتمي إلى (العصر الجاهلي -
العصر الأموي - عصر صدر الإسلام - العصر العباسي)
(ب) - الصديق وقت الضيق .. هل ينطبق هذا القول على أصدقاء كعب ؟ أجب معللاً.
(جـ) - (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه البلاغي ؟
(د) - ما الجمال في قول الشاعر : (على آلَة حدباء محمول) ؟
(هـ) - هات من الأبيات السابقة ما يدل على الرضا بالقضاء والقدر .
( و ) - من الوُشاة ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
7 - أُنْبِئـْتُ أنَّ رَسُــولَ اللهِ أَوْعَدَني و
العَفْوُ عَنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ
8 - مَهْلاً هَــداكَ الذي أَعْطـاكَ نافِلَةَ الْقُرْآنِ
فيها مَواعيظٌ و تَفُصيلُ
9 - لا تَأْخُذَنِّي بِأَقـْوالِ الوُشــاة ولَمْ
أُذْنِبْ
وقَدْ كَثُرَتْ فِيَّ الأقاويـلُ
10 - إنَّ الرَّسُولَ لَنورٌ يُسْتَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ
مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْــلُولُ
( أ ) - ضع جمع (نافلة) ، ومرادف (مواعيظ) ، ومضاد (مسلول) في جمل من عندك .
(ب) - في الأبيات استعطاف ووصف . وضح .
(جـ) - بم شبه كعب الرسول ؟ ولماذا ؟
(د) - بم تفسر :
1 - اعتذار كعب عما حدث منه ؟
2 - وعيد الرسول لكعب ثم عفوه عنه ؟
(هـ) - ما نوع الخيال في البيت الأخير ؟
(و) - ما نوع الأسلوب في (لا
تَأْخُذَنِّي بِأَقـْوالِ الوُشــاة) ؟ وما الغرض منه ؟
(من أجل حياة كريمة)
:
(قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ
بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ
إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا
ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ
إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {151}).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "إملاق" : (خوف -
فاقة- جهل - إهمال) .
- جمع "
ربكم " : (
ربائبكم - ربوات - أرباب - ربوب).
- مضاد "
تشركوا "
:
(توحدوا -
تؤمنوا - تهتدوا - تنزهوا) .
- أعظم المحرمات وأكبرها (عقوق الوالدين - القتل - السحر - الشرك).
- هذا النص من سورة : (البقرة - النساء - التحريم - الأنعام).
(ب) - ما النواهي والأوامر التي تضمنتها الآية ؟
(جـ) - مَن المُخاطب بالفعل (قل) وعلام يدل تخصيصه بالخطاب؟
(د) - لماذا قدم الله الإشراك عند الحديث عن المحرمات ؟
(هـ) - ما المقصود بالإحسان إلى الوالدين ؟
(و) - في الآية عادة جاهلية . ما هي ؟ وما موقف الإسلام منها ؟
(ز) - علل : الجمع بين (ظهر وبطن) عند توضيح أنواع الفواحش ؟
(ح) - أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
1 - (لا تقربوا - لا تفعلوا) .
2 - (لعلكم تعقلون ، (ليتكم تعقلون) .
(ط) - استخرج من الآية :
1 - أسلوب قصر ، وبين فائدته .
2 - كناية ، وبين سر جمالها .
3 - مجازاً ، وبين سر جماله .
4 - أسلوبين إنشائيين ، وبين غرضهما .
(
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى
يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ
نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى
وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
{152} ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف "
أوفوا ": .......... .
- مضاد "
القِسط
": ......... .
2 - المراد بـ "
أشده
": ......... .
- جمع "
الكيل ": ........... .
(ب) - ما الوصايا الواردة في الآية ؟
(جـ) - متى يجوز الاقتراب من مال اليتيم ؟
(د) - علل : ختام الآية الثانية بقوله تعالى : " لعلكم تذكرون " دقيق . وضح .
(هـ) - استخرج من الآية :
1 - أسلوب قصر ، وبين فائدته .
2 - كناية ، وبين سر جمالها .
3 - محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
4 - إطناباً .
" الأدب "
س1 : ما المقصود بعصر
صدر الإسلام ؟
س2 : جاء الإسلام
وغيّر حياة العرب . وضح مظاهر ذلك التغيّر .
س3 : علل :
أ - ازدهار الشعر مع بداية الدعوة الإسلامية .
ب - ازدهار النثر مع بداية الدعوة الإسلامية ازدهاراً كبيراً .
جـ - ازدهار الرسائل في عصر صدر الإسلام .
س4 : كيف ارتقى الإسلام بألفاظ اللغة شعراً ونثراً ؟
س5 : ما أهم مظاهر تطور
الخطابة في عصر صدر الإسلام ؟
" القصة "
الفصل
الرابع :
(فجرد عمارة سيفه ، واندفع نحوه
وأقبل
عنترة عليه يدوس الجالسين للوصول إليه ، وهب الناس من كل مكان يحجزون بينهما حتى
لقد هب الملك زهير من مكانه) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- معنى "جرد " : (نزع - أشهر - أزال) .
- عبارة "يدوس الجالسين" تفيد : ( ثورة عنترة - شدة الزحام - ضيق المكان).
(ب) - ما الذي دفع عمارة ليجرد سيفه ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
(جـ) - لماذا كان القوم مجتمعين ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
( د) - للخمر دور فيما حدث بين عنترة وعمارة . وضح .
.......................... ......................... .........................
.........................
(هـ) - علامَ يدل التعبير بـ (أقبل
عنترة عليه يدوس الجالسين للوصول إليه) ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
(إنني لا أستطيع يا سيدي أن أنكر فضلك ،
فأنت فارس عبس ، وشيخها ، وأنت ملاذ الخائف ، ومطعم الجائع ، ومكرم الضيف ، وناصر
الضعيف ، وقد حدثتني أمي عنك حديثاً طويلاً منذ كنت طفلاً ، قال هذا ثم سكت ونظر
إلى سيده شداد . قال الشيخ عابساً : ما لك تسكت يا عنترة ؟ امض في الحديث وقل ما
عندك) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف (ملاذ)
: .............
2 - مضاد (عابساً) :.............
(ب) - ما الصفات التي نسبها عنترة إلى والده شداد ؟
ولماذا ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(جـ) - ماذا طلب عنترة من شداد ؟ ماذا كان موقف شداد منه ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(فأطرق الشيخ واجما ووضع رأسه بين كفيه
وقال : أمهلني يا عنترة حينا ، ولا تقس على ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى
قصدي ، ولن أفرط فيك أبدا ، فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (واجماً)
: ..............
- جمع (قرين) : .............
- المراد بـ(أطرق) : ..............
- مضـاد (أفـرط) : .............
(ب) - من الشيخ المذكور ؟ وما الأمر الذي يريد أن يمهد له ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(جـ) - ما الأعمال التي قرر عنترة القيام بها بعد حواره مع شداد ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(د) - ما علاقة (وقد عجز الأحرار) بما قبلها ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
الفصـل
الخامس :
(خرج عنترة من الشعب هائماً على وجهه لا يدرى أين يذهب ، ولم يلتفت إلى ناحية الحي
، كأنه كان يكره أن تقع عينه على الحلة التي تضم الذين يناصبونه العداء ، ويضمرون
له الحسد ، ويتنكرون له . ولكنه تذكر عبلة التي ناط بها أمله ، وعلق عليها كل
سعادته ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (يناصبونه)
: ............. .
- مضاد (يضمرون) : ....... ..............
- المراد بـ (هائماً) : ................ .
- جمـع (هائماً) : ....................... .
(ب) - ما الظروف التي أدت إلى خروج عنترة من الحي ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(جـ) - لماذا لجأ عنترة إلى شرب الخمر ؟ ولماذا ازداد حقده على قومه وعلى أبيه ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(هكذا قضى أيامه ولياليه هائماً في
النهار بين الشعاب ، سابحاً في الليل بين الشجون وهو في كل لحظة تمر به يزداد حقداً
على قومه الذين يزدرونه وعلى أبيه الذي يظلمه وينكره ويأبى أن ينسبه إليه مع أنه
يعترف ببنوته ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
يزدرونه)
: .......... .
- مضاد (يأبـى) : .......... .
- مفـرد (الشجون) : .......... .
- جمع (النهار) : .......... .
(ب) - لماذا ذهب شيبوب للقاء عنترة في الصحراء ؟ وممَ خاف عليه ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(جـ) - لمَ قبل عنترة الرق في أول الأمر؟ ولمَ رفضه بعد ذلك ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
(د) - ما الذي قرره عنترة في النهاية بعد علمه بخطبة عبلة ؟
.......................... ......................... .........................
.........................
.......................... ......................... .........................
.........................
القراءة
قيم اجتماعية :
(كان
العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة ،
لا يعرفون فكرة الأمة إنما يعرفون فكرة القبيلة وما يربط بين أبنائها من نسب وكل
قبيلة تتعصب لأفرادها
تعصباً شديداً ، فإذا جنى أحدهم جناية شاركته في مسئوليتها ، وإذا قتل لها أحد
أبنائها هبت للأخذ بثأره هبة واحدة.
فلما جاء الإسلام أخذ يضعف من شأن القبيلة ويحل محلها فكرة الأمة ، يقول تعالى (إن
هذه أمتكم امة واحدة وأنا ربكم فاعبدون)
،
(كنتم
خير أمة أخرجت للناس)
وهي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي على
السلطان القبلي وعلى كل شيء
) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (متنابذة)
: .......... .
- مضاد (تتعصب) :............... .
- المقصود بـ(السلطان الإلهي)
:................................
(ب) - دلل على أن التعصب القبلي عند العرب في الجاهلية كان طاغياً .
(جـ) - ما خطورة الأخذ بالثأر ؟
(د) - ما الإجراءات التي أخذها الإسلام لتقوية روابط الأمة ونبذ فكرة التعصب للقبيلة ؟
(هـ) - (هي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي) . علامَ يعود الضمير ؟ وبمَ يوحي ذلك التعبير ؟
(ولم
يعن الإسلام
فقط بتنظيم العلاقة بين الغني من جهة والفقير والصالح العام من جهة ثانية ، بل عُنى
أيضاً بتنظيم العلاقات العامة كالميراث وتنظيم المعاملات كالتجارة والزراعة
والصناعة ، فقد اوجب للعامل أجراً يتقاضاه جزاء عمله ، وأوجب على التاجر ألا يستغل
الناس بأي وجه من الوجوه ، سواء في الكيل والميزان وفي التعامل المالي).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (لم يعن)
: ........... .
- مادة (الميزان) : ............. .
(ب) - كيف أرسي الإسلام القواعد الاجتماعية بين أفراد الأمة ؟
(جـ) - كيف كان الإسلام نظاماً اقتصادياً ناجحاً ؟
(د) - بمَ تكون الأمم مثالية ؟
(فالإسلام
دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ، فقد كفل للناس
حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد
وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- المراد بـ (عاشوا في ظلاله) : .........
- مضاد (الرخاء) : ........... .
(ب) - ما نظرة الإسلام إلى حرية الإنسان الدينية ؟
(جـ) - اذكر موقف الإسلام من حقوق المرأة ؟
(د) - كيف حقق الإسلام وحدة النوع البشري ؟
(د) - ماذا أفاد العطف في : (وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام) ؟
"البلاغة"
قال الشاعر بعنوان مصر
والعرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم
كعبة
الرحمن والأمن ظلاله
مصر لم تترك أخاً في محنته
أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
يا قدس يا وطـن النبيين الألى
حملوا إلى الدنيا
الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً
لك والدنيا بك تهـتدي و تنـور
تبقين ما بقي الزمان عـزيزة
يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) ؟ وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه وسر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
(د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟
(و) - في الاستعارة المكنية يحذف : (المشبه - المشبه به - وجه الشبه ) .
لو
لم تكن مصر العريـقة موطني
لغرست بين ترابها وجداني
وسلكت درب الحب مثل طـيورها
وغدوت زهراً في ربا بستانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائدي
ونسجت بين قبائها إيمـاني
(أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، مع بيان سر الجمال .
(جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
(د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها :
(استعارة
مكنية - استعارة تصريحية - تشبيه - كناية )