المراجعة الثالثة

المراجعة الثالثة

نصوص " ابدأ بنفسك "

نصوص "  آداب صناعة الكتّاب "

القراءة  " تكنولوجيا المعلومات "

القصة " الفصلان :  6  -  7 "

أدب  " أدب العَصْر الأموي "

" النحـــو"

  ( من المؤكد أن كل ما تسعى إليه مصر هو إزالة كل مصادر التوتر والخلاف وصولاً إلى السلام الذي يحقق الأمن ، ولكن لا أمل في أي انفراجة إلا إذا أُخْلِصَت النية من الجميع ، و آمن الإسرائيليون بأن السلام لصالح إسرائيل أولاً ، وكفى ما سال من دماء ستظل جارية مادام التعنت والخلاف ، وقد بدأ العالم يدرك خطورة الاستيطان وهذا التعنت الإسرائيلي )

( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
1 -
إزالة: .................................................................. .
2 -
وصولاً: ................................................................ .
3 -
النية: ................................................................... .
4 -
جارية: ................................................................. .

(ب) - استخرج :

1 -
فعلا من أفعال الشروع ، وبين خبره : ................................

2 - اسم مفعول :........................

3 - اسم فاعل ، وزن فعله  : ...................................            

4 - فعلا مجرداً : .......................

5 - فعلا مزيداً : ...........................                    

6 - فعلاً ناسخاً استعمل تاماً : ........................

(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (
إزالة - الاستيطان) ؟

(د) - 
" لا تكن مخلف الوعد ولا مهمل واجب ولا محتقر أخيك " . اجعل اسم الفاعل في العبارة السابقة منوناً ، واضبط ما بعده .

(هـ) - 
(ليست جرائم اليهود في فلسطين ببعيدة عن الحساب) . ما إعراب كلمة بعيدة ؟


  ( أيها الأبناء إن الأقوياء لا يقفون مكبلين أمام شدائد واهية ، بل يقهرونها لتحقيق غد أفضل معتمدين على الله ، شعارهم ألا يستسلموا مهما كانت كبوتهم ، وتلك نظرتهم إلى الحياة نظرة تحدي الصعاب في سبيل النجاح )

( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :

1 -
مكبلين: ...................................................................... .

2 -
يستسلموا: ................................................................ .

3 -
نظرتهم: ................................................................... .

4 -
الصعاب: ................................................................. .

(ب) - استخرج :

1 - 
اسم مفعول . ولمَ أتى على هذا الوزن ؟  : ......................

2 -  فعلا مزيداً : ...........................

3 - اسم فاعل : ...................................

4 - فعلا مجرداً : ........................

5 - اسم تفضيل : ........................

6 -  بدلاً : ........................

(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (السياسة - شدائد) ؟

(د) - أعرب ما تحته خط .( أنتِ
تسعين بين الصفا والمروة ) ( أنتنَّ تسعين بين الصفا والمروة )

إعراب
تسعين الأولى : 

إعراب تسعين الثانية : 

(هـ) - [تنزهنا في الحديقة حتى
أمسينا - أمسى الجندي ساهراُ].

ما نوع أمسى في الجملتين السابقتين ؟ وما إعراب ما بعدها ؟

أمسى الأولى  : 
........................................................................................

أمسى الثانية :   ........................................................................................

(و)-
صُغ صيغة مبالغة عاملة من الفعل " قتل " في جملة من عندك .


   ( في الناس من يتمتع بنفس مهذبة يرتاح إليها الجميع ، و فيهم أصحاب النفوس المظلمة التي لا ترى الخير في شيء حولها ، فيكون التعثر و السقوط مصيرها . فلنملأ نفوسنا جميعاً بالخير إرضاء للفطرة السليمة التي خلقنا عليها حتى نسترضي الله و تهدأ نفوسنا ولقد أخذ علماء الدين ينبهون الناس إلى ذلك )

( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :

1 -
أصحاب: ............................................................................. .

2 -
فلنملأ: .............................................................................. .

3 -
جميعاً: .............................................................................. .

(ب) - استخرج :

1 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف ، وبين أحرف الزيادة : 

2 -
فعلا مجرداً :

3 - اسم فاعل ، وبين طريقة صياغته :

4 - اسم مفعول ، وعين فعله :

5 - فعلا من أفعال الشروع ، و أعرب الاسم الواقع بعده :

6 -
فعلاً مرفوعا بعلامة فرعية :

(جـ) - "
اختار " صغ من الفعل اسم فاعل في جملة ، واسم مفعول في جملة أخرى
، وغيّر ما يلزم .

(د) -  أعرب ما تحته خط فيما يأتي .

1 - (إنما
المؤمنون أخوة) . 2 - (أحترم كل طالب علم وبخاصة المتفوق) .

-
المؤمنون : ................................... ............... ............... ...............

-
المتفوق : ................................... ............... ............... ...............

(هـ) - (جمال حياة المؤمن) . اجعلها مخصوصاً بالمدح في جملة . 

(و) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (
الدنيا - الناس) ؟
 


النصوص

(ابدأ بنفسك) :

1 - حَسَـدوا الفَتى إِذ لَم يَنالوا سَـعـيَهُ   فَالقَومُ أَعْداءٌ لَهُ وَخُـصُومُ
2 - فاِترُك مُجَــارَاةَ السَّـــــــفِـيهِ فَإِنَّها  نـَدمٌ وَ غِبٌّ بَعدَ ذاكَ وَخِـيمُ
3 - وَإِذا عَتِبتَ عَلى السَّـــفِيهِ وَ لُمْتَهُ
  فِي مِثْلِ ما تأَتي فَأَنتَ ظَلومُ

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1 - جمع (وخيمُ) : (وَخامى - وِخامٌ - أَوْخامٌ- كل ما سبق)
2 - المقصود بـ(
سَـعـيَهُ) : (علمه - جهده - مكانته - معرفته) .
3 - مرادف (
السَّـفِـيهِ) : (الأحمق - الجاهل - القاتل - الخاسر) .
4 - مضاد (
تأَتي) : (تشير - تحضر - تعود - تكف) .

(ب) - منِ الذي يحسد ؟ ولماذا ؟

(جـ) - (فَأَنتَ ظَلومُ) . ما المقصود بالعبارة السابقة ؟ وما رأيك ؟

(د) - ما الجمال في التعبيرات الآتية:

- (القوم أعداء له وخصوم) .

- (اترك مجاراة السفيه) .

- (استخدام الشرط في البيت الثالث) .
 

(هـ) - من أي أغراض الشعر هذا النص ؟ وعلام يدل من سمات الإنسان العربي ؟ 
 

4 - يا أيها الرجــــل الْمُعَــــــــــــلِّمُ غَيْرَهُ  هَلَّا لِنَفْسِـك كَانَ ذَا التَّعْــلِيمُ 
5 - 
تَصِفُ الدَّوَاءَ لِذِي السِّقَامِ وَذِي الضَّنَى  كَيْمَا يَصِحَّ بِهِ وَأَنْتَ سَـــقِيمُ 
6 - وَ أرَاكَ تُصلِحُ بالرَّشَـــــــــادِ عُقولَنَا
    أَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَقِيمُ

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مضاد (الدَّوَاءَ) : (الإرهاق - الداء - التعب - الصحة) .
2 - المقصود بـ(
المعلم) : (المدرس - المفكر - المبدع - المرشد) .
3 - جمع (
عقيم) : (عقائم - عواقم - عقيمون - كل ما سبق)

(ب) - متى يحق لمن ينصح الآخرين أن يسدي لهم النصح ؟

(جـ) - 
علل : تشبيه الناصح للآخرين بالطبيب الماهر .

(د) -
  هات من الأبيات السابقة :
- محسناً
بديعياً :
- استعارة مكنية  :  
- كناية  : 
-
أسلوب قصر:

- إطناباً :

(هـ) - من أين أتت الموسيقى في النص ؟

 

7 - لا تَنهَ عَن خُــــلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ  عَارٌ عَلَيكَ إِذَا فَعَلتَ عَـظِيمُ
8 - ابْدَأْ بِنَفسِـــكَ فَانَهها عَن غِيِّها   فَإِذا انتَهَت عَنهُ فَأَنتَ حَكيمُ
9 - فَهُناكَ يُقبَل ما وَعَــظتَ وَيُقتَدَى   بِالعِلمِ مِنكَ وَيَنفَعُ التَعـليمُ

( أ ) - ضع جمع (عار) ، ومرادف (وعظت)  ، ومضاد (غيّها) في جمل من عندك .

(ب) -  متى يحيطنا العار ؟ ومتى نصبح من الحكماء ؟

(جـ) -  أي العبارتين أدق ؟ ولماذا ؟ (
ابْدَأْ بِنَفسِـــكَ)  - (ابْدَأْ بالأصدقاء) .

(د) -   هات من الأبيات السابقة :
- محسناً
بديعياً :
- استعارة مكنية  :  
- نقداً  : 
-
أسلوب قصر:

- أسلوباً إنشائياً :
- إيجازاً ، وقدره :

(هـ) - بمَ تميّز أسلوب الشاعر ؟


 

   (آداب صناعة الكتّاب) :

(أما بعدُ ،، حَفِظكُمُ اللهُ يا أهلَ صِنَاعَة الكتابةِ ، فليْسَ أحدٌ من أهْلِ الصناعاتِ كُلِّهَا أحْوَجَ إلى اجتماع خِلالِ الخَيرِ المَحْمُودَةِ وخِصَالِ الفضلِ المذكورةِ المعدودةِ - منكم أيها الكتابُ ، إذا كنتم على ما يأتي في هذا الكتاب من صفتِكم)  .

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (
خلالِ ) مرادفها : (معالم - صفات - أركان - طرق) .
2 - (
أحوج) مضادها : (أميز - أشد - أعلى - أغنى) .
3 - (
الفضلِ) جمعها : (الفضول - الفضائل - الفواضل - الفضيل) .

(ب) -
 بم دعا الكاتب للكتاب ؟ ولماذا ؟ 

(جـ) -
أيهما أجمل : [حفظكم الله - حفظهم الله] ؟ ولماذا ؟  

(د) - هات من الفقرة :

- محسناً بديعياً :

- كناية :

- أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى :

- استعارة مكنية :

- تشبيهاً :




  (فإن الكاتبَ يحتاجُ من نفسه ويحتاجُ منه صاحِبُهُ الذي يثق به في مُهمات أمُورِه أن يكونَ حليماً في موضع الحِلم ، فهيماً في موضع الحُكم ، مقداماً في موضع الإقدامِ ومحجماً في موضع الإحجام ، مؤثراً العفاف والعدل والإنصافِ كتوماً للأسرارِ ، وفيّا عند الشدائدِ ، عالماً بما يأتي من النوازل) .

( أ ) - هات مرادف (
أحكمَه) ، ومضاد (الإقدامِ) في جملتين من عندك .

(ب) - ما السمات التي يجب أن يتحلى بها أي كاتب يريد الامتياز في عمله ؟

(جـ) - علل : إكثار الكاتب من استخدام صيغ المبالغة في هذه الفقرة

(د) - هات من الفقرة :

- محسنين بديعيين مختلفين :

- كناية :

- إطناباً :

- استعارة مكنية :

(هـ) - ما الغرض الأساسي للرسالة ؟

(وارْوُوا الأشعارَ واعْرِفوا غريبَها ومَعانيَها ، وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسِيَرَها ؛ فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم على ما تَسْمُو إليه هِمَمُكُم ، ونزِّهوا - مَعْشرَ الكتاب - صِنَاعَتَكم عن الدناءة ، واربأوا بأنفسكم عن السِّعاية والنميمة وما فيه أهلُ الجهالات ، فإن العيب إليكم - معشر الكتاب - أسرع منه إلى القُرّاء , وهو لكم أفسد منه لهم . ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته) .

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :

1 - مرادف " معشر ": .......... .                                  - مضاد " أفسد ": ......... .
2 - المراد بـ "
أيَّامَ العربِ": ......... .                                  - جمع " بمقدار ": ........... .

(ب) - بمَ ينصح الكاتب هنا ؟ ولماذا ؟

(جـ) - متى يصبح الكتاب من أهل الجهل ؟

(د) - هات من الفقرة :

- محسناً بديعياً :

- أسلوباً إنشائياً :

- استعارة مكنية :

- أسلوب قصر :

(هـ) - ما سمات أسلوب الكاتب ؟


" الأدب "

س1 : علل :  ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي وازدهاره . 

س2 : تحدث عن أنواع الغزل في العصر الأموي .

س3 : ما المقصود بشعر النقائض ؟ وما أسباب ازدهاره ؟

س4 : تطورت ألفاظ القصيدة الأموية عن العصر الجاهلي . وضح .

س5 : بمَ تميزت موسيقى الشعر الأموي ؟ 

س6 : لماذا زادت دواعي الخطابة واشتدت الحاجة إليها في العصر الأموي ؟

س7 : متى ظهرت الكتابة الفنية ؟ وبمَ تميز أسلوبها في العصر الأموي ؟
 


" القصة "

الفصل السـادس :

(وتفلت الأمر من أيديهم حتى صارت رحى المعركة تدور بين حطام البيوت المقوضة ، فكان فرسان عبس يرتدون خطوة بعد خطوة ، فيخطبون نساءهم وأطفالهم في عماية القتال ، والصياح ، والبكاء من ورائهم يعلو ضجيج القتال ) .

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
المقوضة) : .................... - مضاد (ضجيج) : .................... .
- المراد بـ (
رحى المعركة) : ............... - مفرد (فرسان) : ........ .............

(ب) - ما الذي فعله عنترة عندما رجع إلى الحلة بعد سماعة بخطبة عبلة ؟

(جـ) - لماذا لم يخرج عنترة مع القوم لغزو قبيلة طيئ ؟

(إن الحر لا يعرف الشماتة . إنه يشترى نفسه في مثل هذا اليوم يا عنترة ، فإذا أردت أن تكون حراً فاعلم أن الحرية لا توهب عطاء . هلم يا عنترة وأزل عنا معرة ذلك اليوم . فوثب عنترة على فرسه) .

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
توهب) : .................. .. - جمع (عطاء) : ..................... .
- المراد بـ (
الشماتة) : ................ . - مضاد (معرة) : ......... .............

(ب) - ماذا طلب شداد من عنترة ؟ وماذا كان نتيجة الحوار بينهم ؟

(جـ) - ما الذي دفع عنترة إلى الدفاع عن القبيلة والاشتراك في الحرب ضد طيئ ؟

الفصـل السابـع :

 (وكان بعض فرسان طيئ قد أحسوا ريح النصر فهدءوا عن القتال ، واقبل بعضهم على سلب البيوت من كل ما فيها من سلاح ومال ، وطارد بعضهم من لاذ بالفرار من نساء وأطفال يريدون أن يأخذوهم أسرى ، وكان أكبر همهم أن يأخذوا النساء ليكن لهم إماء ، فقد كان هذا عندهم أكبر زهو للانتصار وصاح عنترة بصوته المجلجل : أنا الهجين عنترة) .

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
زهو) : ...................- المراد بـ (الهجين) : ....... ........................... .

(ب) - ما الذي فعله بعض فرسان طيئ عندما أحسوا ريح النصر معهم ؟

(جـ) - اذكر بعض العادات التي كانت تزهو بها قبيلة طيئ في معاركها.

(اندفع عنترة في جوانب الوادي ينادى بآل قراد ، ويسأل من يراه عن نساء شداد وإخواته ، وما كان يريد من ذلك إلا أن يجيبه قائلاً : قد رأيت عبلة ولكنه لم يجد لها بعد طول البحث أثراً ، لقد كانت كل فتاة تنظر كيف تحتال في النجاة بنفسها ، وكانت كل أم تبذل قصاراها لكي تفر بفلذات كبدها ).

( أ ) - هات مرادف (تحتال) و مفرد (فلذات) في جملتين من عندك .

(ب) - ما الذي فعله عنترة عندما وصل وادي الجواء ؟ وما هدفه من ذلك ؟

(جـ) - كيف استدل عنترة على أن عبلة وقعت أسيرة بعد طوال البحث في وادي الجواء ؟

(وفيما كان عنترة ناظراً إلى الأفق ، لا يلتفت إلى جانب الطريق ، سمع صرخة عن يساره كصرخة المستغيث ، فشد عنان فرسه ليهدئ من عدوه ، والتفت نحو مبعث الصرخة ، فرأى أمامه امرأة في السهل الرملي مقبلة نحوه ) .

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
مبعث) : ............. - جمع (عنان) : ............ .

(ب)- كان للمرأة التي ورد ذكرها في العبارة دور بارز فيما كان عنترة بصدده وضح ذلك .

(جـ) - كيف استطاع عنترة تخليص عبلة ؟

(د) - ما الذي فعلته قبيلة عبس بعد عودة عبلة ؟
 



" القراءة "

(تكنولوجيا المعلومات) :

(
إن ملحمة تطور تكنولوجيا المعلومات على مدى نصف القرن الأخير لتؤكد أن بقدرة الصغير السريع القضاء على الكبير البطيء الذي يعوق انطلاقه ثقل تنظيماته وتصلب أفكاره وتفضيل إدارته - عادة - نمط  التطور المتدرج على النمط الثوري المندفع لمنافسة الصغير السريع. و الصغير هنا لا يعني الصغير التنظيمي والاستثماري فقط بل يعني أيضا الصغير سنا فصناعة المعلومات تقوم على أكتاف الشباب وإرادة وتصميما وبرمجة وتشغيلا. ).

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
نمط) : .............. . - مضـاد (التطور) : ............. .

(ب) - ما الذي يعوق انطلاق بعض الدول ؟

(جـ) -
ما الذي يبرهن عليه تطور تكنولوجيا المعلومات ؟

 (
كان الشباب هم مخترعو الدوائر المتكاملة وأسلوب البرمجة الجدولية وقنطرة جيفرسون للتوصيلة الكهربية الفائقة ذات الأهمية القصوى في بناء السوبر كمبيوتر ولا يمكن أن نغفل  هنا تاريخ شركة ميكروسوفت كبرى شركات البرمجيات عالمياً والتي شرع بيل جيتس في تأسيسها حينما كان في الرابعة عشرة من عمره فهل لنا - في ضوء ذلك - أن نستسمح شيوخنا في أن يفسحوا الطريق أمام شبابنا ).

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
قنطرة) : ....................... .
- مادة (
تاريخ) : ............................ .

(ب) - 
على أكتاف من تقوم صناعة المعلومات ؟

(جـ) - علام َ يدل تأسيس بيل جيتس لشركة ميكروسوفت حينما كان في الرابعة عشرة من عمره ؟

(د) - (
أن يفسحوا الطريق أمام شبابنا) . ما المقصود بالعبارة السابقة ؟

  (
إن علينا أن ندرك مدى اختلاف تكنولوجيا المعلومات عن سوابقها ومدى خطورة أن ننظر إليها بالتالي بصفتها مجرد مرحلة من مراحل التطور التكنولوجية سوف يسري عليها ما سرى على ما قبلها وكما تكيفنا مع ما سبق سنتكيف بالمثل مع ما سيجيء ويا له من موقف متخاذل وخاطئ معاً).

( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (
تكيفنا) : ....................... .
- مضاد (
اختلاف) : ...................... .

(ب) - ماذا يطلب الكاتب من شيوخنا من أجل مواكبة التطور التكنولوجي عالمياً ؟

(جـ) -
 بم صوّر الكاتب شبابنا المبدع ؟

(د) - 
لماذا يصعب علينا الدخول إلى صناعة العتاد والاتصالات ؟
 



"البلاغة"

 كيف تجيب على سؤال البلاغة ؟

1 - إذا طلب منك أن تستخرج
أسلوباً إنشائياً فعليك أن تبحث عن :

    * أسلوب استفهام . * أسلوب نهى . * أسلوب أمر .  * أسلوب نداء . * أسلوب تمنى .

2 - إذا طلب منك أن تستخرج (
محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً) فعليك أن تبحث عن :

        ( طباق - جناس - تصريع - حسن تقسيم .... ) .

3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً - أو لوناً بيانياً) فعليك أن تبحث عن :

        ( استعارة - كناية - تشبيه - مجاز ) .

4 - إذا طلب منك أن تحدد
عاطفة الشاعر في الأبيات فعليك أن تتأمل الألفاظ التي بالأبيات فإذا ما كانت تعبر عن الفرح والسرور والإعجاب فإن العاطفة سوف تكون عاطفة إعجاب وسعادة والعكس صحيح .

5 -
سر جمال الكناية : يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل . أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما التشخيص أو التجسيم أو التوضيح .

          حتى متى نحني الجــباه ونركع  وبكف خـنزير و قرد نصـفع
                   نعطي الجريح والمستغيث ضمادة
  و علاجــــه دبابة و مدفع
                   يا ألف مليون أعدوا جيشـــكم
  لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع


( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضح .

( ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره .

( جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟


    زيادة المرء في دنياه نقصــان  وربحه في غير محض الخير خسران
              أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
  فطالما اســـتعبد الإحسان  إحسان
              يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته
  أتطلب الربح مما  فيه خســــران


(أ) - اختر :

    -
العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)
    - الغرض من الأمر (
أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)

(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ، وما الغرض البلاغي منه ؟

(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .


لا أحب الإنسان يرضخ للوهــ     ـم و يرضى بتفاهات الأمـاني
          إن حيـّا يهاب أن يلمــس النو    ر كميت في ظلمـــة الأكفان
          وحــــياة أمد فيها التوقي لا     توازي  في المجـد بضع ثوان
          الشجاع الشجاع عندي من أمسـ     ـى يغني و الدمع في الأجفان


(أ) - اختر :

    - (
يلمس النور) خيال نوعه : (تشبيه - س/ م - س / ص - كناية)
    - (
يرضخ للوهم) تعبير يوحي بــ : (الإصرار - الحركة - الجمود - الحزن)
    - (
الشجاع الشجاع) سبب التكرار : (للجرس الموسيقي -  للتأكيد - للوزن الشعري)

(ب) - عين من الأبيات محسناً بديعياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .

 


عودة إلى الصفحة السابقة

عودة إلى صفحة البداية