امتحان
الدور الثاني
2003م
أولا :
التعبير :
اكتب في واحد فقط
من الموضوعات التالية :
أولا :
التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- بعد أحداث العراق الدامية أصبحت الوحدة العربية أمرا لابد منه ؛ الوحدة السياسية
والاقتصادية وقبل ذلك وبعد ذلك الوحدة الفكرية والوجدانية .
2- تتطلب المواطنة الصالحة صفات وخصائص تدفع المواطن للعمل الجاد والولاء الملتزم .
3- تواجهنا مشكلات في حياتنا اليومية - سواء كنا في المدينة أم القرية - تخير بعضها
مبينا كيف يمكن مواجهتها بالجهود الذاتية مع الجهود الحكومية .
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي
: من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 -
" مات الشيخ سلامة الهندي ولم يدر بخلده وهو ينعى نفسه في ذك الجبل النازح أن مولاه
وولى نعمته جلال الدين بن خوارزم شاه سيلقى حتفه في ذلك الجبل بعد بضعة أيام من
وفاته ويدفن على مرمى حجر من قبره في تربة كل قاطنيها عنهما غريب وليس لهما بينهم
من صديق أو حبيب " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين لما يلي :
- مضاد "
ينعى " :
(يبشر - يهنئ - يسعد) .
- مرادف "
النازح
" : (العالي - البعيد - الضخم)
(ب) - كان لخواطر الشيخ سلامة - بعد بيع محمود وجهاد لتاجر الرقيق
- أثر في نهايته .
وضح ذلك .
(جـ) -
علل لما يلي :
- كان الغرام بالصيد ذا تأثير في مجرى حياة الأميرين
(جهاد ومحمود) .
- عقد جماعة من أهل " خلاط " العزم على اختطاف ولدى جلال الدين .
[اضغط
للذهاب إلى الفصل الخامس]
2 - " وكان الأمير بيبرس إذ ذاك يحض بعض أصحابه على القتال ، ولا يدع لهم مجالا للتقهقر
مهما اشتد بهم الضغط ، فكأنما كانوا مقيدين بسلسلة طرفاها في يده ، فثبتوا ثبات
الرواسي ، وكثر القتل فيهم وفى أعدائهم حتى أنهم ليطئون بحوافر خيولهم على جثث
قتلاهم وصرعاهم " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين لما يلي :
- مضاد "
يحض " :
(يثبط - يكدر - يعزز) .
- مرادف "
يطئون " :
(يقفون - يركلون - يدوسون) .
(ب) - وضح دور كل من الملك المظفر والسلطانة جلنار في الإعداد للقاء التتار في " عين
جالوت " .
(جـ) -
علل لما يأتي :
- تعجب المسلمين من شجاعة وفروسية الصبي التترى في أثناء معركة عين جالوت .
- اشتراط الملك المظفر ترك حاميات من عسكره على منافذ عكا
[اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " ثقافتنا من الشفاهية إلي التدوين " :
"
ولما ولى الخلافة أبو بكر
- وكان ما كان من قتل القراء باليمامة - عمد أبو بكر إلى
جمع القرآن من صدور الرجال ، ومن العسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع ، فحفظ
القرآن بذلك . . . لذلك نستطيع أن نقول : إن القرآن الكريم أول نص إسلامي مكتوب وصل
إلينا " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة :
ضع كلا من مرادف "
صدور
" ومضاد "
وصل
" في جملة تامة .
(ب) - لماذا حرص أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - على جمع القرآن الكريم ؟ وماذا ترتب
على هذا العمل العظيم ؟
(جـ) - علل لما يأتي
:
- كان أساس الرواية العربية الحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة .
- انتشار الكتابة بين العرب مع بداية الدعوة الإسلامية .
- تدوين الحديث الشريف في عهد الدولة الأموية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]
4 - من موضوع " أصالة القصة العربية
" :
" لم يعد بيننا خلاف على أن الأدب العربي في أعصاره الخالية لم يسهم في القصة إلا
بالنزر اليسير الذي لا يسمن ولا يغنى ؛ فالقصة العربية - إذن - دخيلة عليه ، ناشئة
فيه ، لا أنساب لها في الشرق ولا استمداد لها من أدب العرب " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة : ضع كلا من مرادف "
الخالية " ومضاد
"
دخيلة " في جملة تامة .
(ب) - ما سر الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ؟ وما نتاج ذلك ؟
(جـ) - علل لما يلي
:
- اتفاق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة في القرن
الماضي .
- اتجاه قلوبنا وأذواقنا نحو القصة الغربية واصطناع مناهجها .
- نظر المؤرخين إلى أصول الأمثال على أنها ليست من النثر الفني .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5- الأدب والمكتبة
العربية :
اذكر أربعا من السمات الفنية للنثر العربي في مصر خلال فترة النضج والازدهار .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]
سؤال المكتبة
ملغي
6 - البلاغة :
يقول " إبراهيم ناجى " في الأطلال :
أعطني حــريتي أطلق يدي إنني أعطيت ما استبقيت شي
آه من قيدك أدمى معصــمي لِمَ أبقيه
؟ و ما أبقــى عليّ
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟ و إلامَ الأسر ؟ و الدنـيا لديّ
(أ) -
هات من
الأبيات ما يلي
:
1 - أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ، وغرضه البلاغي .
2 - كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا على ذلك .
(ب) -
1 - (أبقيه
-
ما
أبقى) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره البلاغي ؟
2 - (أعطني
حريتي - أطلق يدي) فيها إطناب بين
نوعه وأثره .
رابعاً :
النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص
" في تربية الأبناء " :
(. . . وصار عيالا على غيره في ذلك ، بل وكلست النفس عن اكتساب الفضائل والخلق
الجميل ، فينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده ألا يستبدا عليهما في التأديب) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
- مرادف "
كسلت " :
(مرضت - تأخرت - فترت) .
- "
تستبد " توحي بـ
: (العنف - الغلبة - الرعب) 0
(ب) - استخرج من الفقرة : محسنا بديعيا وبين أثره .
(جـ) - بم تتميز أفكار وعبارات
ابن
خلدون ؟ وما نوع الأسلوب الذي كتب به هذا الموضوع
؟
(د) - في الفقرة السابقة أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم وليست لغة أدب
فقط . وضح ذلك
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]
8 -
من
نص " الربيع " :
أضحت تصوغ بطونها لظهورها
*** نورا تكاد له القـلوب تنور
من كل زاهرة ترقرق بالنــدى
*** و كأنها عين إليك تحــدر
حتى غدت وهداتها و نجــادها
*** فئتين في خلع الربيع تبختر
(أ) - ضع مرادف "
تصوغ " وجمع "
الندى " في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
(ب) - ما أثر الربيع في الطبيعة كما فهمت من الأبيات ؟
(جـ) - (وهداتها
-
نجادها) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟
(د) -
علل لما
يأتي :
1- تسمية أبى تمام بشاعر الصنعة .
2- استعانة شاعر الوصف بالصور البلاغية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
9 - من نص
" بطولة
صلاح الدين الأيوبي" :
ألفت ديار الكفـر غزوا فقد غدا
*** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
تقـــاد لك الأبطال قبل لقائهم
*** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم
*** ولا شيء بعد الله غيرك يعصم
(أ) - ضع مقابل "
ألف
" وجمع (جواد) في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
(ب) - ما مظاهر قوة صلاح الدين كما فهمت من الأبيات ؟
(جـ) - "
من نقع جيشك قد عموا " ما نوع هذه الصورة ؟ وما رأيك فيها ؟
(د) - في البيت الثالث محسن بديعي استخرجه وبين نوعه وقيمته في المعنى .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]
خامساً : النحو :
(في المكتبة غذاء
الروح
، والعقل ، ففيها علوم
وثقافات مختلفة تسعد
النفوس
بها إلا
نفسا
تبحث عن متعة زائفة . القراءة القراءة ،
وإياكم وترك الإطلاع ، فالعلم مسطورة صفحاته أمام كل قارئ ، وأجمل بقارئ يتخذ
الكتاب خليلا ، ويعلم أنه لا جاهل مقدر ، فلتسرعوا إلى بستان المعرفة
تجنوا
قطوفها) .
(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - لا النافية للجنس ، وأعرب الاسم بعدها . " راجع لا النافية للجنس"
2 - اسما مغرى به ، وأعربه . "راجع الإغراء"
3 - أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه . " راجع التعجب"
4 - اسم مفعول ، واكتب فعله
الماضي مضبوطا .
" راجع
اسم المفعول"
(جـ) - (لا تكسل في دراستك
فتتأخر) ،
(إن تكسل في دراستك
فستتأخر) .
اضبط آخر الفعل "
تتأخر
" في الجملتين ، وبين سبب الضبط في كل منهما .
" راجع الفعل المضارع"
(د) - (القراءة
تسعد النفوس بها إلا نفسا تبحث عن متعة زائفة) ضع "
غير
" مكان "
إلا
" . واضبط كلا من "
غير
" و "
نفس
" ، وبين سبب الضبط .
" راجع
الاستثناء"
نموذج إجابة الدور الثاني 2003م
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع
من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) -
- مضاد "
ينعى " : يبشر .
- مرادف "
النازح
" : البعيد .
(ب) - كان لخواطر الشيخ سلامة بعد بيع محمود وجهاد لتاجر الرقيق أثر في نهايته ، حيث
جاشت شجونه وتذكر أيامه التي قضاها في خدمة مولاه الكبير السلطان خوارزم شاه ،
وخدمة جلال الدين من بعده وما شهدت عيناه من الأحداث والنكبات التي حلت ببيتهما
وأدت بهذين الأميرين الصغيرين إلى ذل العبودية وهوان الرق ، حيث يباعان في أسواق
النخاسة ويتنقلان في أيدي المالكين ، ومما زاده ألما وحسرة أن حملهما على الرضاء
بهذا الهوان بنصحه لهما ليخضعا لمن اشتراهما وخدعهما عن حقيقة حالهما وأوهمهما أن
هذه محنة طارئة لا تلبث أن تزول ، إنه لم يرد إلا الخير لهما ولكن فيم الحرص على
الحياة إذا فقد الإنسان حريته وشرفه ؟ وكيف بأميرين تقلبا في أعطاف النعمة والعز
يراد بهما أن يرضيا بحياة العبودية ؟ والأنكى من ذلك أن الطفلين لا يتصور أحدهما
الإبعاد عن الآخر ، ولكن تجار الرقيق لا يرعون الألفة ، وإنما يرعون المال . كل هذه
الخواطر جاشت بقلب الشيخ المكلوم فشعر بهم عظيم فمل الحياة وتمنى الموت ؛ ليريحه من
همومه وآلامه ، فبقي أياما لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه ، حتى وهنت قواه وأصابته
حمى شديدة بات يهذي منها طول ليله ، حتى وجدوه في الصباح جسدا هامدا ، فكفنوه في
ثيابه وأهالوا عليه التراب .
(جـ) -
1 - كان الغرام بالصيد ذا أثر في أنه حول مجرى حياة الطفلين ؛ فقد استمد محمود
هواية الصيد من خاله جلال الدين ، وبينما كان جيش جلال الدين عائدا من الإغارة على
بلاد الملك الأشرف ، ومحمود وجهاد يسيران خلفه إذ أبصرا أرنبا بريا فانطلقا في طلبه
مع حارسيهما سيرون والشيخ سلامة ، حيث تم اختطاف الطفلين وبيعا لتاجر الرقيق بعد
ذلك .
2 - عقد جماعة من أهل خلاط العزم على اختطافه ولدي جلال الدين ، فقد كان ما فعله
جلال الدين بأهلهم وأطفالهم مثيرا لهم ، فتعاهدوا على قتل جلال الدين مهما كلفهم
ذلك ، ولما يئسوا من قتل جلال الدين ؛ لأنهم لم يجدوا فرصة للهجوم عليه ، عقدوا
العزم على اختطاف ولدي جلال الدين .
[اضغط للذهاب إلى
الفصل الخامس]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
(أ) -
- مضاد "
يحض " : يثبط .
- مرادف "
يطئون
" : يدوسون .
(ب) - كان لكل من السلطان المظفر والسلطانة جلنار دور في الإعداد للقاء التتار في
عين جالوت .
- قضى
الملك
المظفر
عشرة أشهر لم يعرف للراحة طعما ، بل ملأ ساعاتها بجهود مضنية
فقد أخذ يوطد أركان عرشه حيث :
1 - قضى على عناصر الفوضى والاضطراب
2 - ضرب على أيدي المفسدين والدساسين .
3 - عالج الأمراء والمماليك تارة بالشدة وأخرى باللين 4 - قوّى الجيش وضاعف عدده
5 - سكن القلوب الوجلة من قدوم التتار .
6 - رفع الروح المعنوية للمعوقين والمستسلمين
7 - إثارة الحمية لدى الجيش والشعب .
- أما
جلنار
فكانت تشد أزره ، وتشجعه على المضي في هذا السبيل الوعر فكانت تسهر معه
الليل تشاطره آلامه وهمومه ، وتمسح بيدها شكواه كلما ضاق صدره بتخاذل الأمراء عن
طاعته ، وإلقاء العواثير (العقبات)
في طريقه وربما نسى نفسه من الطعام فتقدمه إليه
بنفسها ، وكانت لا تفتأ تملأ قلبه ثقة بالفوز فيما ندب نفسه للقيام به فيزداد يقينه
ويتضاعف إيمانه .
(جـ) -
1 - تعجب المسلمون من شجاعة الصبي التتري وفروسيته أثناء معركة "
عين
جالوت " ،
وذلك عندما رأوا هذا الصبي يمرق في صفوف التتار فيضرب بسيفه يمينا وشمالا فيقتل
أربعة منهم أو خمسة ، ثم يخلص منهم عائدا إلى صفوف المسلمين ، حتى يقف في موضعه
الأول عن يسار المسلطان .
2 - أثناء سير السلطان في طريقه إلى
عين
جالوت ، وجد أن عكا بيد الفرنج ، وأنهم قد
يغدرون بالمسلمين عندما يلقون التتار فيطعنونهم من الخلف ، فرأى أن يقطع عليهم
السبيل فتوجه إلى عكا فخرج أهلها بالهدايا وأعربوا له عن إخلاصهم ولما وجد هؤلاء
الفرنج انهزام طلائع التتار في غزة اتبعوا سبيل الوفاق مع المسلمين ، ولم يكتف
السلطان بوعدهم الحياد بل اشترط عليهم إبقاء حاميات من عسكره ليضمن هذا الحياد .
[اضغط للذهاب إلى
الفصل الرابع عشر]
المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات
المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث
:
من
موضوع " ثقافتنا من
الشفاهية إلي التدوين ":
(أ) -
- مرادف "
صدور " : قلوب .
- مضاد "
وصل " : رحل .
تترك الجملة للطالب بحيث تكون صحيحة ومناسبة .
(ب) - حرص أبو بكر الصديق على جمع القرآن خاصة بعد موقعة "
اليمامة " التي قتل فيها
عدد كبير من الحافظين للقرآن ، فعمد أبو بكر لجمع القرآن من قلوب الرجال ، ومما كتب
على العسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع ، وبذلك حفظ القرآن الكرم .
- وترتب على هذا العمل العظيم حفظ القرآن الكرم ، كما أن القرآن الكريم ، هو أول نص
إسلامي وصل إلينا .
(جـ) -
1 - كان أساس الرواية العربية الحرص الدائم والدقة الكاملة والأمانة ؛ لأن الدين ،
يدعو إلى ذلك ، ولأن كثيرا من نصوص الكتاب وكثيرا من نصوص السنة كان شاهدا من شواهد
التشريع وآية من آيات الفتوى ، فالتزم القوا الأمانة والحرص فيها حين يروون كلام
الله وكلام الرسول - صلى الله عليه وسلم - بل حين يروون أشعار الجاهليين .
2 - انتشرت الكتابة بين العرب بصنع الإسلام ، حيث كان من طرق مفاداة أسرى المشركين
في أعقاب غزوة بدر أن يعلم عشرة من المسلمين الكتابة ، وكان زيد ابن ثابت كاتب رسول
- صلى الله عليه وسلم - أحد هؤلاء .
3 - تم تدوين الحديث الشريف في عهد الأمويين بعد أن كثرت الفتاوى الدينية وتفرعت
المذاهب وثارت الفتن حيث كان لابد من وجود كتب في الدين يرجعون إليها لتكون لهم
إماما ؛ خشية أن تكون أقوال العلماء ، ومذاهبهم عمادهم في ذلك .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع "أصالة القصة العربية " :
(أ) -
- مرادف "
الخالية
" : السابقة أو الماضية .
- مضاد "
دخيلة
" : أصيلة أو ثابتة .
وتترك الجملة للطالب بحيث تكون صحيحة ومناسبة .
(ب) - سر الحظوة التي لقيها القصص الغربي في بيئتنا الشرقية ، فسرعان ما تأثرنا به
وسرعان ما حاكيناه واحتذيناه واندمجنا معه وما كان للعربي ألا يشغف به ويشارك فيه
حتى يتسامى ، ونتاج ذلك ظهور قصص عربي له عبيره ورياحينه الزكية ، وله شخصيته التي
تجود بالروائع ، وتمضي تحت راية القصة مع الركب العالمي والذي ترجم إلى كثير من
اللغات الأجنبية ، والتي تثبت أن لأدبنا العربي مكانا كريما في عالم الأدب الحي .
(جـ) -
1 - تواطأ نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة وليدة مراحل متعاقبة في القرن
الماضي ؛ لأنهم نظروا إلى ثمرة البعث الجديد نتيجة صلات الشرق بالغرب ، حيث أخذنا
نصطنع مظاهر الحضارة في شتى أسباب المعاش ، وفى مختلف ألوان الثقافات ، وقد مرت
القصة بمراحل الترجمة فالمحاكاة فالابتداع .
2 - قلوبنا وأذواقنا أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها ؛ لأن الأمة العربية
قصصية بالطبع ، هواها للقصة منجذب ، وروحها إلى الرواية تهفو .
3 - يتجافي (يبتعد) المؤرخون عن أصول الأعمال في أنواع النشر ؛ لأنها عندهم ليست
نصوصا موثوقا بتعبيرها في الدلالة على ذلك العصر ، إذ دونت فيما بعد على أنهم حين
يؤرخون أدب العصور التالية التي فيها التدوين يغفلون كذلك هذا اللون من الأدب
القصصي .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
ثالثاً : الأدب والبلاغة :
أولاً : الأدب و المكتبة العربية :
(أ) -
السمات الفنية للنثر العربي في مصر خلال فترة النضج والازدهار .
(يذكر
الطالب أربعا فقط) .
1 - صور النثر بعض مظاهر الحياة الاجتماعية ، كما تبدو في الرسائل .
2 - تشيع في أسلوب الرسائل ألفاظ وأفكار شيعية .
3 - شاع في الرسائل الإخوانية أسلوب التضمين والاقتباس .
4 - ظهور لون من الرسائل المتعلقة بوصف الحروب والقلاع والحصون .
5 - ظهور لون من القصص الساخر .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]
ثانياً : البلاغة :
(أ) -
1 - أسلوب إنشائي : "
أعطني
حريتي " أمر غرضه الرجاء .
- "
لم أبقيه ؟ " : استفهام ، غرضه الإنكار .
- "
إلام
الأسر ؟ " : استفهام ، غرضه الاستبطاء .
يجيب المطالب عن أحدها .
2 - "
آه " : الدليل أو التعليل ذكر بعدها الأثر وهو " أدمى معصمي " .
(ب) -
1 - (أبقيه - ما أبقيت) طباق بالسلب لإظهار الحسرة والحيرة .
2 - (أعطني حريتي - أطلق يدي) إطناب غرضه توكيد المعنى .
رابعاً : النصوص :
- السؤال الأول :
من نص
" في تربية الأبناء " :
(أ) -
- (كسلت) : تأخرت .
- (تستبد) توحي بـ : العنف .
(ب) -
المحسن البديعي هو : الازدواج في قوله : فينبغي للمعلم في متعلمه ، والوالد في
ولده " ، وهو تماثل واستواء الجملتين في الوزن دون القافية .
-
وأثره جذب الانتباه وإثارة الذهن ، وفيه محسن بديعي أخر وهو جناس ناقص
(بين
المعلم والمتعلم - أو الوالد وولده) .
(جـ) - تتميز أفكار ابن خلدون بالعمق والاستقصاء والدقة والتحليل .
- عباراته تتميز بالإشراق والسهولة وأدلته مقنعة ، وقد خلت العبارات من الخيال
والمحسنات البديعية .
- نوع الأسلوب الذي كتب به المقال ، علمي متأدب .
(د) - يقرر ابن خلدون حقيقة تربوية وصلنا إليها في عصرنا الحديث ، وهى أضرار الضرب
والقسوة بالتلاميذ وبالأبناء ، وقد عرض القضية في أسلوب سلس وعبارة يسيرة قريبة
التناول بعيدة عن التكلف والمبالغة ، وبذلك أثبت ابن خلدون أن أمة اللغة العربية
كما هي أمة أدب هي أمة علم أيضا ؛ لأنها تستطيع التعبير عن النظريات التربوية
والنفسية .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]
السؤال الثاني :
من نص " الربيع الفتان"
:
(أ) -
- مرادف "
تصوغ " : تصنع .
- جمع "
الندى " : أنداء .
والجمل متروكة للطالب بحيث تكون صحيحة ومناسبة .
(ب) - حاك الربيع من الزهور المختلفة الألوان ثوبا قشيبا ، وعندما ارتدته الطبيعة
كادت القلوب تضيء فرحة به وكأن كل زهرة فيه ، وقد ترقرقت بالندى وتألقت عين تنظر في
رقة وحنان ، وقد بللتها الدموع ، والطبيعة كلها أصبحت وكأنها جماعتان متمايلتان في
ثياب الربيع القشيبة المزهرة .
(جـ) - (وهداتها -
نجادها) طباق أفاد الشمول والعموم .
(د) -
1 - سمي أبو تمام بشاعر الصنعة ؛ لأنه اهتم كثيرا بالصور البلاغية والمحسنات
البديعية .
2 -
استعانة شاعر الوصف بالصورة البلاغية ؛ لكي يمنح الموضوع حيوية يشعر بها الشاعر
وهو يتأمل الواقع الخارجي الذي يريد وصفه .
[للمزيد
اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
السؤال الثالث :
من نص
"
بطولة صلاح الدين الأيوبي" :
(أ) -
- مقابل "
ألف " : كره .
- جمع "
جواد " : جياد - أجاويد - أجياد .
(ب) -
مظاهر قوة صلاح الدين تتمثل في :
1 - حبه للغزو وأثر هذا الحب في الجواد .
2 - كثرة الجيش وقوته لها أثرها في هزيمة الأعداء .
3 - سرعة استسلام الأعداء بمجرد رؤية غبار الجيش ، ومهما احتمى الأعداء بالحصون فلا
عاصم ولا حامي لهم بعد الله إلا صلاح الدين .
(جـ) - "
من نقع جيشك عموا
" كناية عن كثرة الغبار ، وبالتالي كثرة الرجيل والخيل ورأي
الطالب المطلوب : أن في قوله " قد عموا " أن الغبار لا يصيب بالعمى مباشرة ، وإنما
يحجب الرؤية فقط ولزمن محدود والعمى صفة لازمة لما يتصف بها هذه المبالغة تفصح عن
عاطفة الشاعر نحو أعداء صلاح الدين ، وهى عاطفة البغض والكراهية والحقد .
(د) -
في
البيت
الثالث : المحسن البديعي هو : الطباق بن
(ما يعصم - يعصم) نوعه طباق
سلب قيمته الفنية توكيد المعنى وتوضيحه .
[للمزيد اضغط
للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]
خامساً : النحو:
(أ) - الإعراب :
-
الروح : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة .
-
النفوس : فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
-
أمام : ظرف مكان منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
-
تجنوا : فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب وعلامة الجزم حذف النون .
(ب) - الاستخراج :
1 -
لا
(النافية
للجنس)
: لا جاهل .
-
جاهل : اسم لا مبنى على الفتح في محل نصب .
2 -
اسم مغرى به : القراءة .
- مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره الزم ، وعلامة النصب الفتحة .
3 - أسلوب تعجب : أجمل بقارئ .
-
إعراب المتعجب منه : قارئ : فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظا .
4 -
اسم مفعول : مسطورة .
-
فعله الماضي مضبوطا : سُطِرَ .
(جـ) -
فتتأخر : منصوب بالفتحة ؛ لأنه مسبوق بفاء السببية .
-
فستتأخر : مرفوع بالضمة ؛ لأنه مسبوق بالسين ، ولا يجزم ويقترن بالفاء .
(د) -
الجملة بعد التغيير :
- القراءة تسعد النفوس بها غيرَ نفس تبحث عن متعة زائفة .
-
غير : منصوب على الاستثناء .
-
نفس : مجرورة لأنها مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة .
(هـ) -
وزن
(مختلفة)
هو : ُمفتعلة ، ونكشف عنها في مادة "خ
ل ف " باب "
الفاء
" فصل "
الخاء
" .