س 1 : ما سمات
(خصائص)
المدرسة الكلاسيكية
(الاتجاه المحافظ في الشعر العربي)
؟
جـ :
سمات المدرسة الكلاسيكية
:
1 - الالتزام بالوزن والقافية الموحدة .
2 - الحرص على التصريع في مطلع القصيدة .
3 - استعارة الصور من القدماء .
4 - شيوع الحكمة .
5 - التأثر بألفاظ القرآن .
6 - الألفاظ لديهم تتصف بالجزالة
(بالقوة والبلاغة)
والفصاحة ووضوح الفكر .
س 2 : لماذا انصرف شعراء الجيل الجديد عن أسلوب وطريقة شعراء الكلاسيكية
المتمسكين بالشكل القديم
للقصيدة ؟
جـ : لأنهم وجدوا
أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج
إلى مزيد من التطوير ؛ لأنهم انشغلوا بالالتفات إلى القديم ، ومحاكاته ومعارضته
كما شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة ، واهتموا بالصنعة
اللفظية (المحسنات) على
حساب المعنى والوجدان .
س
3 : ما الذي اهتم به شعراء الجيل الجديد في بناء القصيدة ؟
جـ : اتجهوا إلى الاهتمام
بالوحدة
العضوية
بدلاً من الاهتمام بالصياغة على حساب
المعنى أو الوجدان .
س 4 : من رائد الرومانسية (الاتجاه الوجداني) في
الوطن العربي ؟
جـ :
يعد
خليل مطران رائد الرومانسية
(الاتجاه الوجداني)
في الوطن العربي فهو الذي جذب الشعر من عباءة القديم إلى الحداثة .
س 5 : ما أسباب اتجاه
خليل مطرن إلى الرومانسية
؟
جـ : أسباب
اتجاهه إلى الرومانسية :
1 -
نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال أثر في نمو خياله ونقاء إحساسه وجمال
تصويره .
2 -
تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة
الفرنسية بصفة عامة
حين كان في فرنسا .
س
6 : فيمَ تمثل الاتجاه الوجداني عند
مطران
؟
جـ :
تمثل
الاتجاه الوجداني عند مطران في أنه يرى الكون من خلال أحاسيسه
الذاتية ، وهو بذلك
يحاكي الاتجاه الرومانتيكي في الأدب الغربي .
س
7 : بمَ اهتم مطران في شعره ؟
جـ : اهتم
بتحليل
العواطف الإنسانية ، وتقدير حب الجمال والخير كمثل عليا
يتغذى
عليها الأنقياء من البشر
.
س8 : ما
مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
جـ : أصبحت
القصيدة على يد خليل مطران:
1 -
تعبر عن تجربة شعورية صادقة تجمع
بين مشاعر قائلها والمتلقي .
2 - الوحدة
العضوية المتمثلة
في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلاً من وحدة البيت المعروفة
في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة.
3 -
جاءت جميلة التصوير عن طريق الاعتماد على الخيال اعتماداً كبيراً مما يجعل للقصيدة
مذاقاً فنياً جميلاً .
4 -
البعد في اللغة الشعرية عن المفردات الغريبة .
5 -
الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها
.