تنمية مهارات المعلمين في استخدام أساليب تنمية التفكير ألابتكاري لدى الطلاب بعض مفاهيم الابداعلا يوجد تعريف متكامل للابداع نظرا لكثرة المجالات التي شاع فيها هذا المفهوم من جهة ،، و تنوع مناهج الباحثين واختلاف ميولهم العلمية واهتماماتهم ومدارسهم الفكرية من جهة ثانية ،،بالاضافة إلى تعدد جوانب هذه الظاهرة ( الابداع ) و تعقدها من جهة ثالثة ، وإليك بعض تعاريف الابداع
الفرق بين التفكير المنطقي والتفكير الابتكاري
كيف يمكن للمعلم تنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذه وطلابه من خلال مواضيع المقرر المدرسي ؟ فيما يلي بعض مهارات و وسائل وطرق التدريس المعينة للمعلم على تنمية التفكير الابتكاري : ü أسئلة التفكير المتقدم ü أسئلة التفكير المتباعد ü استخدام طريقة الاسئلة السابرة ü من الاساليب التدريسية لتنمية الابداع ü مقترحات وتوصيات لتنمية الابداع ü أسئلة مستويات التفكير المتقدم 1- أسئلة مستوى التحليل : = ( أسئلة التفكير المتقارب = المتلاقي ) و يُطلب من المتعلم أن يجزئ الفكرة أو الموضوع إلى عناصره المكونةله و المرتبطة به ( مثلما يحدث في دروس التقسيم والتقسيم الثنائي في التفكير الإبداعي ) و يتضمّن هذا المستوى العمليات الآتية : أ – تحديد الأسباب و الدوافع و البحث عن الدلائل ( علل – ما سبب حدوث – لماذا …………) ب- الاستنتاج و التقسيم : ويُقصد به الانتقال من الحالة العامة إلى الحالات الخاصة الجزئية ( جزّئ – ما هي عناصر - ما هي مكونات – قسّم – ما الفرق – افصل مكونات …… - ماذا يستفاد من الحديث أو موضوع القراءة - …………) مثال : قسم عملية بناء جسر تقسيما ثنائيا ؟ مثال : ماهي العوامل التي أدت إلى انحسار البيئة الزراعية في محافظة الطائف ؟ ملحوظة هامة : و لا بدّ من الإشارة إلى الاختلاف غير المقصود في استخدام مصطلح الاستنتاج أثناء إجراء التجارب المعملية في مواد العلوم حيث جرت العادة على تسمية عملية تجميع المشاهدات واستخلاص شيء جديد من التجربة استنتاجا و المصطلح التربوي المعتمد لهذه الحالة هو الاستنباط الذي يعني الانتقال من الحالات الجزئية إلى الحالة العامة ( التركيب ) الذي يسير في اتجاه مضادّ للتحليل ( الاستنتاج ) . جـ – المقارنة : ( قارن ) تقتضي المقارنة بين فكرتين أن يحلل الطالب كلا من الفكرتين لملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بينهما ( شريطة أن لا يكون المعلم قد قدّم الحل مسبقا و إلا يصبح السؤال عملية تذكّر فقط ، وينطبق هذا الشرط على جميع أنواع الأسئلة بدءا من مستوى التطبيق ) . د – التمييز : ( ميّز ) يتطلب التمييز بين شيئين يتضمنان عناصر مشتركة تحليل كلا منهما إلى مكوناتهما الرئيسية لتوضيح الاختلاف بينهما ومن ثم تمييز كلا منهما . هـ - كما يتضمّن هذا المستوى الاستدلال و القياس إذ أنّ قياس مسألة فقهية أو علمية على مسألة أخرى مشابهة لها في علة الحدوث و السبب يقتضي تحليل كلا منهما إلى عناصرهما الأولية . و- الكيفية : مثال ( كيف نستطيع الحصول على الملح من ماء البحر ) . ز-كذلك الكلمات التالية تصلح أن تكون بداية لسؤال في مستوى التحليل ( برهن – أثبت صحة - …… ) أسلوب تصحيح هذا النوع من الأسئلةأسئلة التحليل ليس لها إجابة محدّدة وليس هناك إجابات صحيحة وأخرى خاطئة ( إلا إذا أورد الطالب جزئية لا تنتمي فعلا إلى الفكرة الكلية ) و لا يمكن الحصول عليها بالقراءة أو التذكر بل هي عملية عقلية تتطلب جهدا ذهنيا يعتمد على قدرات الطالب ، كما أنّ بعض الإجابات تكون أكثر صوابا و وضوحا . أهم الأساليب التدريسية لتنمية الابداع : 1- استخدام النشاطات العلمية ( الغير مغلقة ) : يتم تزويد التلاميذ / الطلاب بنشاطات إبداعية تتضمن : · إيجاد مشكلة · تكوين الفرضيات · اختبار صحة الفرضيات بتصميم التجارب أو بالمناقشة المنطقية . · تقويم الحلول التي ثبتت صحتها ومدى حلها للمشكلة 2- استخدام الأسئلة المتباعدة ( المتشعبة ) : وقد سبق مناقشتها . 3- الألغاز الصورية : ويمكن استخدام هذا الأسلوب كمقدمة لتدريس موضوعات المنهج و على سبيل المثال ( تقدم صورة لحدث ما أو ظاهرة غير عادية ثم يسأل التلاميذ عن سبب حدوث مثل هذه الظاهرة ،،،، كما يمكن تقديم صورتين مختلفتين بينهما بعض التشابه ؛كصورة لطائر وصورة أخرى لخفاش ويطلب من التلاميذ اكتشاف الاختلاف والتشابه بين الصورتين ،،، بالمثل يمكن تقديم خريطتين لدولتين وييطلب من التلاميذ المقارنة بينهما من عدة نواحي جغرافية و مزايا موقع كل منهما . 4- حفز الدماغ = العصف الذهني · يقسم المعلم تلاميذ الفصل إلى مجموعات تتكون كل منها من ( 5 –7 تلاميذ ) · يطرح عليهم موضوع أو مشكة ما ، ويحدد وقت لمناقشة كل فكرة ( 5 – 10 دقائق ) · يكون دور المعلم حياديا يقتصر على توجيه الاسئلة وإدارة النقاش و تفعيله في حالة ماإذا لم ترتقي المناقشة إلى المستوى الذي يأمله المعلم . · ينبه المعلم على التلاميذ بضرورة إرجاء النقد والتقييم لأي فكرة إلى مابعد حالة توليد الأفكار أي " تأجيل اصدار الأحكام على الأفكار " · التأكيد على مبدأ " كم الأفكار يزيد كيفها " وإطلاق حرية التفكير والترحيب بجميع الأفكار · بدلا من نقد الأفكار يتم الربط بينها للوصول إلى أفكار جديدة 5- تأليف ( تآلف الأشتات ) . و يعتمد هذا الأسلوب على جعل المألوف غريبا ،، والغريب مألوفا . وذلك بربط العناصر المختلفة وغير المناسبة بعضها مع بعض ، ومن أمثلة هذا الأسلوب : أسلوب "" إفترض أنّ ...................... " “just suppose “ · افترض أن الماء يجري من أسفل إلى أعلى ؟؟ 6- تمثيل الأدوار إن تقمص شخصية عالم من العلماء المعروفين وتمثيل دوره يعتبر أسلوبا معززا للابداع فتنطلق أفكار التلميذ المقلد و تنمو قدرات الطلاقة ومهارات الاتصال لديه و سيلجأ للابداع في حالة توجيه أسئلة ل من زملائه وهو يقلد دور العالم أمامهم ..
مقترحات وتوصيات لتنمية الابداع1- التأليف و الاختراعات : أعط التلاميذ والطلاب بعض المواد الاولية و بخاصة مواد البيئة المحلية ، ثم أ طلب منهم عمل أشياء منها أو عمل ما يستطيعونه منها . 2- تشجيع الأفكار الجديدة والغريبة والطريفة و التي لا تتنافى مع قيمنا الدينية . 3- الجولات العلمية لإتاحة الفرصة للتلاميذ والطلاب لمشاهدة الكائنات الحية ، على اختلاف أنواعها في بيئتها الاصلية ولمعرفة الظواهر الطبيعية في البيئة ، وكذلك لتنمية نواهبهم الابداعية و هواياتهم وميولهم العلمية وقدراتهم على الملاحظة ، وتقوية حب الاستطلاع العلمي لديهم . 4- تشجيع المطالعة والقراءة العلمية . 5- التعزيز الإيجابي · أثنِ على تخمينات التلاميذ العلمية حتى لو كانت غريبة في شكلها ومضمونها . · لا تهزأ بأفكار التلاميذ واستنتاجاتهم . · لا تنتقد إجابات التلاميذ على الأسئلة .بل أطلب من زملاء التلميذ التعليق على الاجابة . وعندما يلاحظ التلميذ أن زملائه ينظرون إلى الظاهرة بطريقة تختلف عنه ، فإنه سوف يعيد النظر في أفكاره مما يجعله أقل تمركزا حول ذاته ، كما أن تصارع لاأار قد يؤدي إلى إمكانية الاستقصاء والتحري العلمي لمعرفة الرأي الصحيح . 6- الابتعاد عن المألوف : نتقبل من التلاميذ الذين يبتعدون عن المألوف في طرائق تفكيرهم حول المشكلات والنظريات العلمية و التجارب العلمية ( هناك ثوابت لا يسمح بالابتعاد عن المألوف فيها ) . 7- الافلام : استخدم الافلام المتحركة والثابتة كنقطة بدء لتوليد الافكار والأسئلة للتقصي والكشف . 8- ابحث عن التلاميذ كثيري الاسئلة والتساؤل و لا تتضايق منهم . 9- قدّم فرصا للابداع والبراعة : اسأل تلاميذك كيف يمكنهم الاجابة عن قضية علمية بطريقة علمية ، وشجع أسلوب حل المشكلات لدى التلاميذ . 10- لا تستعجل التلاميذ في مشروعاتهم العلمية . 11- ترسيخ العبارة الآتية في أذهان التلاميذ : من الأفضل أن تجرب و تفشل من أن لا تجرب و غالبا ما نتعلم من التجارب التي تفشل إذا مادرسنا نتائجها بدقة " وهذا ماحدث مع المخترع أديسون فقد اخترع المصباح الكهربائي بعد أكثر من ألفمحاولة فاشلة . 12- شجع التلاميذ على المبادرة وطرح التساؤلات واقتراح مشكلات بيئية لمعالجتها وبذلك تنمو الدافعية لديهم و تزداد حساسيتهم وشعورهم بالمشكلات . 13- قدم الأعمال الابداعية ، التي يقوم بها التلاميذ امام زملائهم الآخرين في الفصل ، الاذاعة المدرسية ، لوحة الاعلانات ، لوحة أعضاء الشرف ، الصحافة والمطويات المدرسية . 14- أخيرا وليس آخرا ، كن معلما مبدعا ، ففاقد الشيء لا يعطيه ،،، وذلك بتهيئة بيئة تعليمية مناسبة للموهوبين و نوع في طرائق تدريسك و هيء مواقف تعليمية مناسبة لتنشيط وتفجير الطاقات الإبداعية الكامنة لدى التلاميذ ، وعلمهم كيفية احترام الافكار الابداعية و تطويرها والاستفادة منها . حقوق النشر محفوظة
|
|