Nadin Medhat

المراجعة الثالثة

نصوص " العلم حياة  "

نصوص " علم وعمل "

أدب " أدب العصر الأموي"

القصة " الفصول : 6 - 8 "

القراءة " العلم والتقنية "

بلاغةنحو

 

" النحو "

(هذه فرصتكم أيها الشباب التونسي تستطيعون أن تقدموا لتونس ما لم نقدم لها نحن لأننا هرمنا .. هرمنا . من أجل هذه اللحظة التاريخية .. يا له من قول رائع ملامسٍ الحقيقة من رجل صادقٍ المشاعر جسد معاناة الإنسان العربي المستمرة ولاشك وجعل العرب يبكون تأثراً وجعلنا نتساءل هل نحن العرب سنعيش لنرى بلاد العروبة تتلحف ثوب الحرية ؟ فما أعظمك أيها التونسي فكلماتك ستظل محفورة في ذاكرتنا وسيخلدها التاريخ بلا جدال) .

( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – فرصتكم :
2 –
تأثراً :
3 –
كلماتك :
4 –
التاريخ :

(ب) – استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً ، وبين فعله . 
2 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية ، وأعربه . 
3 - مصدراً خماسياً ، وزنه .
4 - فعلاً مضارعاً منصوباً ، وبين علامة نصبه .
5 - فعلاً مجزوماً ، وبين أداة جزمه .
6 - مصدراً صناعياً .
7 - فعلاً يمتنع توكيده بالنون . 

(جـ ) - " يسعى للحرية - يفوز بكرامته " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
 

(د)- أعرب ما تحته خط في الجملتين التاليتين .

*  لا تتردد في فعل الخير يسمُ تقدير الخَلق والخالق لك .                              

* لا تتردد في فعل الخير فيسمُو تقدير الخَلق والخالق لك .

(هـ)- كيف تكشف في المعجم عن كلمتي ( عظة - تستطيعون) ؟
 

 

(اعتاد الناس في مجتمعنا الذي نعيش فيه سلوكيات مرفوضة دينياً وأخلاقياً ، من هذه السلوكيات الزهو والتفاخر على الآخرين ، والإنسان المؤدي هذه السلوكيات مريض لا خلاف على ذلك ، فمن يكن التفاخر مسلكه يصبح من الخاسرين .. لذلك كن متواضعاً دائماً تسعد بود الناس جميعاً..) .

( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - سلوكيات :
2 -
دينياً :
3 -
الزهو :
4 -
متواضعاً :

(ب) – استخرج من القطعة :
1 - فعلاً جائز التوكيد بالنون .
2 - مصدراً ثلاثياًً .
3 - بدلاً ، وأعربه :
4 - مصدراً خماسياً:
5 - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب.
6 - أسلوب شرط ، وبين أجزاءه .
7 - اسم مفعول ،
واكتب فعله مضبوطاً بالشكل .

(جـ ) - أعرب ما تحته خط :
- أنت أشد مني تواضعاً وأكثر علمًا .
- ذهبنا لتشجيع فريق الأهلي بملابس
حمراء .
- إنما
المتفوقون صفوة الطلاب .
- أمام طلاب التفوق
تحديات للوصول إلى أهدافهم .
- نعم
طالباً المجتهد .

( د ) - (سينطلق المجتمع في طريق العلم) . اجعل الفعل في الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم .

( هـ ) -
 كيف تكشف في المعجم عن كلمتي (متواضع - اعتاد) ؟

 

 

" النصوص"

" العلم حياة " :

1 - بِاسـمِ الذِي أُنزِلَتْ مِنْ عِندِهِ السُّوَرُ   والحَــمدُ للَّهِ أمَّا بَعدُ يا عُـمَرُ
2 - إن كنتَ تَعــلَمُ ما تأتي وما تَـذَر 
فَكُن على حَــذر قد يَنفَعُ الحَذَرُ
3 - واسـتَخبِرِ الناسَ عمّا أنت جَـاهِلُه
إذا عَمِيتَ فقد يَجلو العَمَى الخَبَرُ

( أ ) - ما مرادف (تذر ، يجلو) ؟  و ما مضاد (ينفع ، حذر) ؟ و ما ماضي (تذر) ؟ و ما المقصود بـ (عَمِيتَ) ؟

(ب) -  ما النصائح التي قدمها الشاعر ؟ ولمن قدمها ؟ ولماذا ؟

(جـ) - ضاعف الشاعر من جرعة الموسيقى في مطلع القصيدة . وضح .

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - إطناباً ، وقدره .
2 - محسناً بديعياً .
3 - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي .
4 - استعارة تصريحية .

(هـ) - علل : مالت مقدمة الأبيات إلي الخطابة .

(و ) - لابد للحاكم من مستشارين . علل .

(ز) -  إلى أي العصور الأدبية ينتمي هذا النص ؟ و ما غرضه ؟


4 - مَن يَطلُبِ الجَورَ لا يَظفَر بحـاجَتهِ   و طالِبُ الحقِّ قد يُهـدَى له الظَّفَرُ
5 - وفي الهُدَى عِبَرٌ تَشفَى القلوبُ بها
  كالغَيثِ يَنضِرُ عن وَسمِيِّه الشَّجـَرُ
6 - وليسَ ذُو العِـلم بالتَّقوى كَجاهِلِها
  ولا البَصيرُ كأعــمَى ما له بَصَرُ

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - جمع (
بصير) : (أبصار - بصائر -
بصراء - أباصير)
2 - (
وسميه) المقصود بها مطر : (الربيع - الخريف - الشتاء - الصيف)
3 - مرادف (
عبر) : (دموع - علامات - أهداف - مواعظ)
4 - مضاد (
التقوى) : (الشر - الفجور - النميمة - الوضاعة)

(ب) - قدم الشاعر في الأبيات السابقة مجموعة من النصائح التي تنير طريق أي حاكم . وضح .

(جـ) - عين من الأبيات محسنين بديعيين مختلفين ، وبين سر جمالهما .
  
(د ) - ما نوع الخيال في :
(وفي الهُدَى عِبَرٌ تَشفَى القلوبُ بها ** كالغَيثِ يَنضِرُ عن وَسمِيِّه الشَّجـَرُ) ؟ وما سر الجمال ؟
 
(هـ ) - تضمنت الأبيات ما يبعدنا عن
الفشل ويقربنا من الفلاح وما فيه شفاء لنا . وضح .

(و) - ما أهم سمات أسلوب الشاعر؟


7 - والرُّشـدُ نافلةٌ تُهدَى لصاحِــبِها   والغَيُّ يُكرَه منه الوِردُ و الصَّـدَرُ
8 - و الذِّكرُ فيه حَـــيَاةٌ لِلقُلُوبِ كما   يُحـيِي البِلادَ إذا ما ماتَت المَطَرُ
9 - والعِلمُ يَجلُو العَمَى عن قلبِ صاحبِه كما يُجلي ســوادَ الظُّلمةِ القَمَرَُ

(أ) ‌- هات مرادف (نافلة - قلب) , ومضاد (الصدر - يجلو) , وجمع (سواد - حياة) , في جمل من عندك. 

(ب) - ما أثر كل من ( الرشد - الذكر - العلم ) على الإنسان ؟

(جـ) - هات من الأبيات : 
- محسنين بديعيين مختلفين .
- تشبيهاً تمثيلياً .
- أسلوب قصر .
- استعارة تصريحية .
- استعارة مكنية .
(د) - لماذا فضل الشاعر للأسلوب الخبري على الأسلوب الإنشائي في الأبيات السابقة ؟

(هـ) - بماذا تسمي أو تصف الحاكم الذي يتقبل النصيحة والحاكم الذي لا يتقبلها ؟
 

من موضوع " علم وعمل " :

" هيهاتَ هيهاتَ .... أهلكَ الناسَ الأمانيٌّ : قولٌ بلا عملٍ ، ومعرفةٌ بغير صبرٍ ، وإيمانٌ بلا يقين ، مالي أرى رجالاً ولا أرى عقولاً وأسمع حسيساً ولا أرى أنيساً! دخل القومُ والله ثم خرجوا ، وعرفوا ثم أنكروا ، وحرَّموا ثم استَحَلُّوا ، إنما دينُ أحدِكم لعقةٌ  على لسانه ، إذا سُئِل أمؤمنٌ أنت بيوم الحساب ؟ قال : نعم! كذَبَ ومالكِ يومِ الدين " .

( أ ) - ما مرادف (أهلك ، أنكروا) ؟  و ما مضاد (صبر ، حرّموا) ؟  و ما المقصود بـ (إنما دينُ أحدِكم لعقة) ؟

(ب) - ما الذي يرفضه الخطيب من الناس في الفقرة السابقة ؟

(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة :
1 - استعارة مكنية .
2 - كناية ، وبين سر جمالها .
3 - إيجازاً ، وقدره .
4 - محسناً بديعياً يعطي جرساً موسيقياً.
 

(د) - " مالي أرى رجالاً ولا أرى عقولاً " . ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟

(هـ) - أكمل : النص من فن ............................ ، وموضوعه ..................

 


" إن من أخلاق المؤمن قوةً في دين ، وإيمانًا في يقين ، وعلمًا في حِلم ، وحِلمًا بعلم ، وكيْساً في رفق ، وتحمُّلاً في فاقة ، وقصداً في غنى ، وعطاءً في الحقوق ، وإنصافاً في الاستقامة ، لا يحيفُ على من يُبْغِضُ ، ولا يَاثمُ في مساعدة من يُحِبُّ ، لا يهمزُ ولا يغمزُ ولا يلمزُ ، ولا يغلو ولا يلهو ولا يلعبُ ، ولا يَشْمَتُ بالفجيعة إن نزلت بغيره ، ولا يُسَرُّ بالمعصية إذا نزلت بسواه " .

( أ ) - هات من الفقرة السابقة كلمة بمعنى : (يغتاب - يظلم - يظهر الفرح في المصيبة) ، وكلمة مضادها : (إسراف - يعدل - يتساهل) .

(ب) - حدد الخطيب أخلاق المؤمن الحقة . اذكرها ، ثم بين رأيك فيها .

(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة :
1 - استعارة مكنية .
2 - كناية ، وبين سر جمالها .
3 - إطناباً ، وقدره .
4 - ثلاثة محسنات بديعية مختلفة .

(د) - ما أهم سمات أسلوب الخطيب ؟

" المؤمن في الصلاة خاشعٌ ، وإلى الركوع مسارعٌ ، قولُه شفاءٌ ، وصبرُه تُقى ، وسكوتُه فكرةٌ ، ونَظَرُهُ عِبرةٌ (عظة) ، يخالطُ العلماءَ ليعلمَ ، ويسكتٌ بينهم ليسلمَ ، ويتكلمُ ليغنمَ ، وإن سَفِه عليه حَلِم ، وإن ظُلِم صبر ، وإن جِيرَ عليه عَدَل " .

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مادة (تقى) : (ت ق ي - و ق ي - ت ق أ - ت ق و)
2 - علاقة (.. ليعلمَ ،.. ليسلمَ ، .. ليغنمَ) بما قبلهم : (نتيجة - توضيح - تعليل - تفصيل بعد إجمال)
3 - مرادف (يغنم) : (يربح - يسعد - ينعم - يستفيد)
4 - علاقة (حَلِم - صبر - عَدَل) بما قبلهم : (نتيجة - توضيح - تعليل - تفصيل بعد إجمال)
5 - مضاد (الركوع) : (الرفعة - الامتداد - الارتفاع - القيام)

(ب) - بمَ يتصف المؤمن في : صلاته - ركوعه - قوله - سكوته - نظره ؟ وماذا يفعل إن ظُلِم ؟

(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة : كناية - طباقاً - إطناباً - أسلوب قصر 

(د) - الإيقاع الموسيقي قوي في الفقرة السابقة . علل.

(هـ) - يتميز أسلوب الحسن البصري بأنه السهل الممتنع . وضح المقصود بكل من (السهل) و(الممتنع) .

 

" الأدب "
 

س1 : اذكر أربعاً من أغراض الشعر في العصر الأموي .

س2 :  ما الفن النثري الذي ازدهر في العصر الأموي ؟ تحدث عن موضوعاته .

س3 :   ما أنواع الخطب التي ازدهرت ؟ وما هي دواعيها ؟

س4 : بمَ اتسمت الخطابة من حيث الموضوعات  ؟ 

س5 : بمَ اتسمت الخطابة من حيث الألفاظ  ؟ 

س6 : بمَ اتسمت الخطابة من حيث الأساليب  ؟ 

س7 : بمَ اتسمت الخطابة من حيث الخيال ؟ 

س8 : علل : حرص الخطباء على استخدام المحسنات البديعية في خطبهم .

س9 : علل : حرص الخطباء على استخدام الجمل القصيرة في خطبهم .  

" القصة "

 

6 - (و ما هي إلا أيام قلائل حتى حل موعد السوق بحلب ، فتقاطر إليه الناس من سائر مدن الشام وقراه ؛ ليشهدوا منافع لهم ويبيعوا يبتاعوا ، وكان يقام في رحبة واسعة في طرف من أطراف المدينة ..)

( أ ) – تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
        - مفرد(
قلائل) : (قليل - قلة - أقلية - قليلة)
        - يعقد سوق حلب : (يومياً - أسبوعياً - شهرياً - سنوياً)
        - معنى (
تقاطر) : (تتابع - توافد - تزاحم- تجمّع)

(ب)- ما الفرق في المعنى بين ( يبيع - يبتاع ) ؟

(جـ) - ما السلع التي تعرض للبيع في هذا السوق ؟

(د) - لماذا كان التاجر يعامل بيبرس بقسوة ؟ وكيف تعامل قطز و جلنار مع بيبرس ؟

 

 6 - (وأخذ الزحام يشتد على حلقة الدلال حينما تهيأ لعرضهما وكان من الحاضرين رجل دمشقي جميل الهيئة تبدو عليه مخايل النعمة واليسار ... فما وقع بصره على قطز و جلنار حتى خفق قلبه وقال في نفسه هاأنذا قد وجدت بغيتي .. ) .

( أ ) - هات مرادف (تهيّأ) ، و مفرد (مخايل) ، ومضاد (اليسار) في جمل من عندك .
 

(ب) - كيف فسر الطفلان مراقبة الرجل الدمشقي لهما ؟

(جـ) -  للرجل الدمشقي هدف محدد من حضور السوق . ما هو ؟

(د) - لماذا أصر الرجل الدمشقي على شراء جلنار ؟
 

 7- (ومرت السنون سراعاً ، و توالت الأحداث تترى ، و انقضت لهما في بيت الشيخ غانم عشرة أعوام .. وكانت الألفة التي بينهما تنمو و تترعرع وتنتقل من طور إلى طور فشعرا بفيوض من السعادة تنسيهما ما اختلف عليهما من صروف الأيام ونكباتها .. ) .

( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
        - جمع (
طور) : (أطيار - أطوار - طُـور - تطورات)
        - معنى (
تترى) : (تسرع - تستمر - تتابع - تشتد)
(ب) - كيف واجه كل من الشيخ وزوجته وموسى مشاعر الحب بين قطز و جلنار ؟ و بمَ وعد الشيخ غانم وزوجته قطز وجلنار ؟

(جـ)- انقسم الناس فريقين من موت السلطان جلال الدين . وضح ذلك .

 (د)- بمَ وعد الشيخ غانم وزوجته قطز وجلنار بعدما وجدا مشاعر الحب بينهما ؟

(د) - عامل موسى قطز أسوأ معاملة . وضح . 

7 - (قالت أم موسى : تعلمين يا جلنار أن ليس لي من الأمر شيء ، وإنك والله لأعز على من ابنتي .... وكان قطز واقفا ينظر إليهما ويبكي ، حتى إذا رأى موسى قد أقبل ومعه السمسار وجماعته ، كفكف دمعه وكتم جزعه ..) .
( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
    - مرادف "
كفكف " : (أخفى - مسح - أوقف - حبس) .
    - مضاد "
الجزع " : (القوة - الحلم - الحزم - الصبر) .
    - كان قطز واقفا ينظر إليهما ويبكي . تعبير يوحي بــ : (المذلة - الضعف - الحزن - الرقة).

(ب) - كيف فرّق موسى بين الحبيبين ؟

(جـ) - كيف اكتشف الحاج على الفراش حقيقة قطز ؟

(د) - ما الخطة التي رسمها الحاج على لإنقاذ قطز من موسى ؟

 

  8 - (لم تمض ثلاثة أيام حتى أتم الحاج على الفراش الخطة التي دبرها لخلاص صديقه فنجحت على خير وجه وانتقل قطز إلى ملك السيد بن الزعيم فسلا ما كان فيه من البلاء بموسى ومضايقاته وانطوت صفحة من حياته شيعها بدموعه وحسراته فقد كانت على علاتها من أجمل أيام عمره وأسعدها) .

( أ ) - هات مرادف (انطوت) ، ومضــاد (سلا) ، والمراد بـ (البلاء) في جمل من عندك .

(ب) - اذكر الخطة التي دبرها الحاج على لخلاص قطز .

(جـ) - كيف استطاع قطز التعرف على ابن عبد السلام ؟ وكيف توطدت العلاقة بينهما ؟

(د ) - ما الجمال في : (
صفحة من حياته شيعها بدموعه وحسراته) ؟


(هـ)-
اكتب مذكرات وافية عن : الشيخ ابن عبدالسلام - الحاج علي الفراش - ابن الزعيم.

 

  8 - ( وأوصى ابن الزعيم خادمه الحاج علي الفراش بألا يألو جهداً في العناية بقطز وتسلية همه ، ولم يكن الحاج علي الفراش بحاجة إلى وصية سيده وصديقه الحميم فلم يدع وسيلة من الوسائل لتسليته وتعزيته إلا واستعملها ) .

( أ ) اختر الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
    1 - مرادف "
يألو " : (يترك - يدخر - يستبعد - يقصّر).
    2 - مضاد "
الحميم " : (اللدود - البعيد - المنافق - القاصي)

(ب ) - كيف استطاع الحاج على الفراش أن يخفف من هم قطز ؟

(جـ) - وضح ما استفاده قطز من علاقته بالشيخ بن عبد السلام .

(د) - اذكر الرؤيا التي رآها قطز في منامه .

(هـ ) - بم دعا الشيخ بن عبد السلام لقطز ؟ وما أثر تلك الدعوة على قطز ؟

 

" القراءة "

" العلم والتقنية " :

 (إن العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة ، ومرتبطان بمشكلات المجتمع - أي مجتمع - وقضاياه المصيرية . هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ، بعد أن أصبح في حكم المسلم به أن العلم والتقنية يؤديان دوراً أساسياً لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات . ذلك أن التقدم العلمي والتقني لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها ، بل يسهم أيضاً في الكشف عن موارد جديدة ، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ..) .
(أ)- هات مرادف (نستشعرها)، ومضاد (المسلّم به)، ومفرد (مجالات) في جمل مفيدة.
(ب) - ما هذه الحقيقة المؤكدة التي نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ؟
(جـ) - كيف يمكن تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ؟
(د) - ما المطلوب لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة العصر ؟
(هـ) - ما المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ؟

 (ولا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار " نقل أحدث تقنيات العصر" باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة. وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين) .
(أ) - هات مرادف (
ركب)، ومضاد (التقنيات)، وجمع (الظاهرة) في جمل مفيدة.
(ب) - ما الظاهرة المتحدث عنها في العبارة؟ وما مدى تأثيرها؟
(جـ) - تحدث عن أهم المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في بعض الدول؟
(د) - ماذا يمثل العلم في حياة الأمم والشعوب؟
 

 (وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم / التقنية، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية . ويقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذي أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة (نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها) باعتبار مقولة مضللة ، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة) .

(أ) - هات مرادف (تفنيد)، ومضاد (وضحناه)، ومفرد (الخصائص) في جمل مفيدة.
(ب) - ما الفهم الدقيق لثنائية العلم / التقنية؟
(جـ) - إلى أي شيء يقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية؟
(د) - علل:

1 - يظل الأخذ بأحدث تقنيات العصر مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة.
2 - العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية.
 

 (ولما كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل. ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى "علم التطبيقات العملية" أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية. وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في "المهارات الحرفية") .

(أ) - هات مرادف (التصاقاً)، ومضاد (تبادلية)، وجمع (التقنية) في جمل مفيدة.
(ب) - ماذا يجب علينا حتى نفهم العلاقة بين العلم والتقنية فهما صحيحا؟
(جـ) - ماذا ينبغي عند البحث عن سبل التنمية؟
(د) - ماذا كان يمكن أن يحدث لو:
1 - لم تتوافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز.
2 - عدم تشجيع الإبداع التقني وعدم إتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها.

" البلاغة "

قال الشاعر :

ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى     بحلو حديث عن حقـوق وآمال
وقال لنا : في عالم الغد جـــنة     غزيرة أنهـار وريفة أظــلال
سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا       لقد ملت الأسماع قيثارك البالي
وياأيها الغرب المواعــدلا تزد       كفى الشرق زاداُ من وعود وآمال

(أ) - ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي ؟

(ب) - تعددت مصادر الموسيقى في الأبيات . وضح .

(جـ) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .

يقول الشاعر محمود توفيق :
يا فلسطين ياعروساً تجلّت          و الصبا الغض مهرها و الإباء
يفتديك الأبطال من كل فج           و يلبي نداءك الأوفيــــاء
يتفانى فيك الرجال صغاراً           وكباراً .. وتســتميت النساء

(أ) - جاءت ألفاظ الشاعر وصوره ترجمة صادقة لشعوره وإحساسه,وضح ذلك.

(ب) - ما نوع الأسلوب في صدر البيت الأول؟ وما غرضه البلاغي؟
 

(جـ) - (يلبي نداءك الأوفياء) ما نوع الصورة في العبارة ؟ وما الذي توحي به ؟

(د) - في البيت الثالث محسن بديعي عينه , و اذكر نوعه , وسر جماله.
 

يقول الشاعر مخاطباً مصر :
يا مصر يا أم الجميع ضممتهم          فتلامست في راحـتيك جنوب
وجرت دماء الحب تربط بينهم          هل يستطاع من الدماء هروب
كم دق ناقوس ، وصاح مؤذن          وارتاح في حضن الهلال صليب
يا مصر أنت الحب أنت معينه           والحب كم سعدت عليه شعوب

(أ) - استطاع الشاعر أن يعبر عن أفكاره من خلال شعوره و وجدانه . وضح ذلك.
 

(ب) - ما الغرض من النداء في البيت الأول ؟ و لما كرره في البيت الرابع؟
 

(جـ) - ما نوع (كم) في البيت الثالث؟ و علام يدل التعبير بها في هذا البيت؟

 

(د) - هات من الأبيات أسلوب استفهام ، و حدد أداته , واذكر الغرض البلاغي له .
 

قال الشاعر نزار قباني :
يا قدس يا منارة الشــرائع        يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول        يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع       حزينة مآذن الجــــــوامع

(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة؟

(ب) عين في الأبيات السابقة صورة خيالية، وبين نوعها؟

(جـ) ما قيمة تكرار كلمة حزينة ، و وصف الواحة بالظليلة ؟



 يقول فاروق جويدة على لسان فلسطيني ضاق بأمته العربية المتخاذلة :
لن تسمعوا صوتي ولا صرخــاتي     ما عاد يجدي النصح في الأموات
من أنتظر في الحرب .. سيف عاجز     أم أمة ركعت لقهر غــــزات
من أنتظر في الأســر .. ليل حالك     أم أمة سكرت على مأســـاتي
من أنتظر والعار يســــكن أمة      كفّنتها في القلب من ســنوات
إني سئمت النصـــح من كهانها      ما بين عهد كاذب .. وعــظات

(أ) - الأبيات تعبر عن معاناة لا مثيل لها  . وضح ذلك.

(ب) - هات من الأبيات أسلوب استفهام ، و حدد أداته , و اذكر الغرض البلاغي له.
 

(جـ) - هات من الأبيات صورتين مختلفتين , و اذكر نوع كل صورة , و ما توحي به.

 

عودة إلى صفحة المراجعات

عودة إلى دروس الصف الثاني

عودة إلى صفحة البداية


 

>