امتحان الدور الأول 1997 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات
التالية:
1 - حرية القول والكتابة والسلوك لا تعني الفوضى ، أو التحلل من القيم الدينية
والخلقية ، والمسئوليات الاجتماعية ، بل هي التزام إنساني وأخلاقي واجتماعي .
1 - سافر إلي الخارج ، فحاول الأعداء تجنيده لصالحهم ، لكنه استطاع أن يُغَرّر بهم ، يكشف كثيراً من أسرارهم وأساليبهم . اكتب قصة هذا الشاب .
3 - قمت بزيارة لمصنع حديث ، أو جولة في مزرعة تقع في جوف الصحراء .
اكتب تقريراً
عما شاهدت ، مبيناً جهود الدولة في تطويراً المجتمع ، وإسهام الشباب في هذا التطوير
.
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم
القدس" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
مُلغى
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3
- من موضوع " ثلاثية نجيب محفوظ " :
مُلغى
4- من موضوع " تاريخ العلم عند العرب
" :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب
:
مُلغى
6
- البلاغة :
قال شاعر معاصر :
وَطنِي ، خُذِ العَهْدَ الأكـيد بَأننى
***
روحي وما مَلَكتْ يداي فِدَاءُ
لا عِشْتُ إلا أن أراك مُحَــرَّراً
***
لبنيك عِزّ باذخ وعَـــَلاءُ
العدل يَعْمُر من ربوعك والحِجا
*** وتعمُّ فيك سعادةٌ ورخــاءُ
لك في دمي دَيْنٌ وإن سجيتـي
*** ألا يُؤَخّر للديون وفـــاءُ
(الحجا
: العقل –
السجية
: الطبيعة والخلق )
(أ) - التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيها التفكر بالوجدان . وضح ذلك في من خلال
الأبيات السابقة ، مبيناً مدى توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه .
(ب) - استخراج من البيت الأول صورة جميلة ، ووضحها ، مبيناً مدى ملاءمتها لعاطفة الشاعر
.
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7
- من نص " القدماء والمحدثون " :
مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8
- من نص " صخرة الملتقى " :
مُلغى
9- من نص " النسور " :
- النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
- تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
- تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو ..
- لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
- بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
- وَرْدَ الذُّرا ..
- في الفَضَاءِ السَّحِيقِ ..
- وحُلْمَ الكمَالْ ..
(أ) - ضع مفرد "
الذرا " ، ومضاد "
السحيق " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - عبر عن مضمون المقطع السابق بأسلوبك ، مشيراً إلي ما فيه من رمز .
(جـ) - استخرج من السطر الشعري الأول صورة جميلة ، ووضحها مبيناً ما توحي به
.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
النسور" ]
خامسا : النحو :
10- " استطاع علماء العرب والمسلمين في مراحل زمنية
متتابعة أن يضيفوا إلي الطب
الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التي لم يسبقهم إلي معرفتها
أحد ، وقد اهتم هؤلاء
العلماء أيضاً بالجانب الإنساني في الطب ، كعلاج الفقراء مجاناً ،
ومنحهم
المال
والثياب بعد الشفاء ، كما ظهرت براعتهم الفائقة في كشف أنواع الأدوية ، مما جعل لهم
مكانة مرموقة في تاريخ العلم بجامعات أوربا والعالم " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
"
راجع
كيف نجيب سؤال
الإعراب"
(ب) - استخرج من العبارة :
1 - اسم فاعل لفعل ثلاثي . " راجع اسم الفاعل"
2 - مصدراً لفعل خماسي . " راجع المصادر "
3 - مصدراً مؤولاً
، وبين موقعه من الإعراب .
" راجع
المصادر "
(جـ) - انسب إلي كلمة " الأدوية " في جملة من تعبيرك .[مُلغى]
.
(د) - "
اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلي أسلوب تعجب
.
" راجع
التعجب"
(هـ) - ضع كلمة "
مراحل " في جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة
بالفتحة . "
راجع
الممنوع من الصرف"
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة "
الفائقة " ؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الأول 1997
أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع
من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة " يوم القدس" :
مُلغى
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة
المتعددة :
* إجابة السؤال الثالث :
من موضوع " ثلاثية نجيب محفوظ " :
مُلغى
إجابة السؤال الرابع :
4 - من موضوع " تاريخ العلم عند العرب " :
مُلغى
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب :
مُلغى
ثانياً : البلاغة :
(أ) -
الفكر هو موضوع التجربة الشعرية ومضمونها ،
والوجدان هو العنصر العاطفي في
التجربة ، وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة .
-
وفي الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في تصميمه على افتداء وطنه بكل غال ورخيص
، وسعيه لرؤيته حراً عزيزاً عظيماً يملؤه العدل ويعمه الرخاء .
-
كما نحس بعاطفته الفياضة التى تتمثل في هذا الحب الجارف الذي ملأ وجدانه فجعله يوقف
حياته لكرامة الوطن ، وعزته وسعادته ،
وقد امتزجت أفكار الشاعر بوجدانه ، فتراهما
يطلان من خلال كل بيت بألفاظه وصوره .
-
وقد وفق الشاعر غاية التوفيق في اختيار ألفاظه ، فحينما عبر عن الحب كانت هناك كلمة
(وطني) بدون حرف نداء دلالة على القرب ، وحينما عبر عن الفداء كانت هناك كلمتا (روحي
- دمي) ، وحينما
عبر عن مكانة وطنه كانت هناك كلمات (عز - باذخ
- علاء
) ، وحينما عبر رؤيته لوطنه
كانت هناك كلمات (العدل – الحجا – سعادة – رخاء
) .
(ب) - (وطني خذ العهد) ، يشخص الشاعر وطنه فيناديه ، وهذه الصورة استعارة مكنية تمثلت
فيها عاطفة الشاعر نحو وطنه بحذف أداة النداء دلالة على قربه منه .
- (خذ
العهد) .. كأن العهد الذي هو شيء معنوي تجسم فأصبح شيئاً مادياً تتناوله يد من
يد ، وهذه الصورة أيضاً استعارة مكنية ملائمة لعاطفة الشاعر الذي يبذل ويعطي …
- (وما ملكت
يداي) .. شخص الشاعر اليدين فجعلهما تملكان ، وهذه الصورة الاستعارية
ملائمة لعاطفة الشاعر الذي يجود بكل ما عنده في سبيل الوطن .
رابعاً: النصوص:
إجابة السؤال السابع
:
من نص " القدماء والمحدثون " :
مُلغى
إجابة السؤال الثامن :
من نص " صخرة الملتقى " :
مُلغى
إجابة السؤال التاسع :
من نص (نص النسور) :
(أ) -
- مفرد "
الذرا
" : الذروة .
- مضاد "
السحيق
" : القريب .
(ب) - النسور – التي يرمز بها الشاعر إلي الطامحين – تنطلق في الأفق معتزة بنفسها بين
ارتفاع وانخفاض ، يملؤها الزهو والفخر ، لا تعبأ بخضر السهول و خيراتها التي ترمز
إلى حياة الدعة والسكون والخمول ، وهذه النسور تمضي إلى القمة في الفضاء البعيد ؛
سعياً إلى تحقيق حلم الكمال الذي يرمز إلى الأمنيات الصعاب .
(جـ) - (النسور
الطليقة) ، صور الشاعر الأحرار الطامحين بالنسور على سبيل الاستعارة
التصريحية ، وهي صورة توحي بالقوة والكبرياء والسمو .
- أو (ترفع
هاماتها
) كناية عن العزة والكبرياء ، وهي صورة توحي بالثقة في النفس
والترفع عن الصغائر .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص "
النسور" ]
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب :
-
متتابعة
: صفة مجرورة ، وعلامة جرها الكسرة .
-
أحد
: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة
.
-
العلماء
: بدل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة .
-
المال
: مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة
.
(ب) - الاستخراج
:
1 -
اسم فاعل لفعل غير ثلاثي : المسلمين أو متتابعة
.
2 -
مصدر لفعل خماسي : اكتشافهم
.
3 -
المصدر المؤول : أن يضيفوا
،
وموقعه : في محل نصب مفعول به .
(جـ) -
النسب : (الدوائي) . [مُلغى]
.
- العلاج الدوائي مفيد لمرضى الشلل إلى جانب العلاج الطبيعي .
[مُلغى]
.
-
أو : يجب وضع العبوات
الدوائية بعيداً عن متناول الأطفال . [مُلغى]
.
(د) - ما أعظم اهتمام المسلمين بالعلم .
-
أو أعظم باهتمام المسلمين بالعلم ، أو أي
أسلوب تعجب آخر صحيح .
(ه) - في مادة (ف
– و – ق)
.