الممنوع من الصرف
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني : [الدور الأول 2000 ]
اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [ الدور الأول1996م - الدور الثاني 96 - الدور الأول1997م - الدور الثاني 1997م - الدور الأول 1998م - الدور الأول1999- الدور الثاني1999م - الدور الأول2001م - الدور الأول2002م - الدور الثاني2002م - الدور الأول2003 - الدور الأول2005 -الدور الثاني2005م - الدور الأول 2006م - الدور الثاني2006م - الدور الأول2007م - الدور الثاني2008م - الدور الثاني 2009م- الدور الأول2010م - الدور الثاني 2010 - الدور الأول 2011م - الدور الثاني 2011 - الدور الأول 2012م - الدور الأول 2013م- الدور الثاني 2013م ]
&هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ :
الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
&مثل :
1 - أصبح محمدٌ محبوباً .
2 - إن
محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 - سلمت على محمدٍ .
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا
كسرة إذا لم يكن
مضافًا .
&مثل :
1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً
أحمق َ
.
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
- ويختلفان في :
1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف
لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر
بالفتحة .
س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو
مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة
].
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1 - العلم الأعجمي
(اسم ليس عربياً) الزائد على ثلاثة أحرف
&مثل : (إبراهيم
- إسماعيل - إسحاق - يعقوب - مايكل - لندن -
فلسطين - إسرائيل - أكتوبر - نوفمبر .. إلخ).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه
مثل : (نوْح - هوْد
- لوْط)
% ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي
: (محمد -
صالح - شعيب - هود - نوح - لوط) .
2 - العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
&مثل :
(معاوية - حمزة
- طلحة - فاطمة - عائشة - يسرية - جدة
- مكة).
3 - العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
&مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء) .
4 - العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
&مثل :
(سحـَر - أمَـل
- ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل :
(هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن) .
فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من
الآية61)
ويجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا
مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ)
(يوسف:
من الآية99)
5 - العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
&مثل :
(بورسعيد - بعلبك - حضرموت - نيو يورك) .
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
&مثل : (عثمان
- عفان - مروان - عمران)
(حمدان -
حسان .. أيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا ؟)
[أجب بنفسك]
7 - العلم على وزن الفعل .
(أي يجوز استخدامه
كفعل
مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو
كاسم
مثل : أحمدُ أخي )
&مثل
: (أحمد - أشرف - يزيد - تغلب)
8 - العلم على وزن { فُعَل}
&مثل
: (عُمَر - زُحَل - هُبَل - جُحَا)
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 - الصفة على وزن { فَعْلان}
و مؤنثها على وزن (فَعْلى) .
&مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى
- ظَمْآن / ظَمأى - فرحان / فَرحى) .
2 - الصفة
على
وزن {أَفْعَل}
&مثل :
(أسْوَد - أبْيَض - ألْطَف - أحْمَر - أجْمَل
- أجلّ) .
3 - ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل }
من أسماء العدد من (1 - 10) .
&مثل :
(أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثنى - ثُلَاث ومَثْلَث)
&مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل}
وليس منها إلا كلمة (أُخَر) جمع (أخرى) .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - -
ا - - / - -
ا -
يْ - }
(وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف
زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
&مثل :
(مساجد - ستائر - مدارس - معالم - عصافيْر
- تماثيْل - مفاتيْح) .
& فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
&مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ - - -َ ى }
(الاسم المقصور : اسم آخره ألف
مفتوح ما قبلها)
&مثل :
(سلوَى - ليلَى - لبنَى - ذكرَى - بَرَدَى
- دعْوَى - قتْلَى - جرْحَى - عظمَى - كبرَى - دنيَا - عليا) .
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }
(وهو اسم آخره [ اء] زائدتان
بعد ثلاثة أحرف أو أكثر)
&مثل :
(فقراء - صحراء - حمراء - كرماء - سعداء) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت
الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ -
بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف :
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
&مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
&مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تمرينات :
أ - استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 - (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
(يوسف :20)
2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
(البروج : 17، 18)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
(الصافات :112)
4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
(المؤمنون :50)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
(الكهف :79)
6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (البقرة : من الآية185)
7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
(الأنبياء : 81)
8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث
ورباع) (فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل
أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
(النساء : من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
(طـه : من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) (البقرة : من الآية184)
22 - قال تعالى : ( وأرسل عليهم
طيراً أبابيل )
(الفيل : الآية 3).
23 - قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
(الصف : من الآية 6).
24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
25 - قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. )
(يوسف : من الآية 21).
26 - قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
(يوسف : الآية 7).
27 - قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (الفيل :
الآية 3).
28 - قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
(العنكبوت : الآية 39).
29 - قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ
لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
(لقمان : الآية 13).
30 - قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
(النساء : الآية 86) .
31 - ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ
مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)
(آل عمران : الآية 96).
32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ
عَلَى الْعَالَمِينَ)
(آل عمران : الآية 33).
33 - قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )
(الأعراف : الآية 108).
34 - قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان )
(من النجم: الآية 23).
35 - قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام )
(هود: الآية 69).
36 - قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح )
(فصلت: الآية 12) .
ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة
بالفتحة ، و أخرى مجرورة
بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .
(جـ) - ميّز الأعلام المصروفة ، والأعلام الممنوعة من الصرف ، والأعلام التي يجوز صرفها فيما يأتي :
[صفاء - هند - عامر - حمزة - منة - يعقوب – مصر - نوح - كريمة - شمس - مريم - أحمد]
(د) - علل لسبب منع الكلمات الآتية :
[معابد - صفراء - أضخم - أقاويل - غضبان - معاوية - عمر - باريس - عفاف]