امتحان الدور الأول
2010 م
أولاً :
التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي :
[إجباري]
" العاقل من يزن الأمور
، ويسبق فكره لسانه " .
في ضوء هذه العبارة ، اكتب رسالة إلى زميلك تحثه فيها على التريث في الأمور ، والتفكير فيها قبل أن يقولها أو يفعلها .
[اكتب الرسالة فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر]
(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :
1 - تقول الحكمة العربية (خذ الرفيق قبل الطريق) .
اكتب بقلمك معبراً عن حقوق
الأصدقاء ، وواجباتهم ، في الحِل و الترحال .
2 -
لوسائل الإعلام دور كبير
في توعية المواطنين
.
اكتب في هذا الموضوع موضحاً أثر الإعلام في توعية الجماهير ، وما ينبغي أن تكون عليه رسالة الإعلام في المجتمع .
ثانياً :
القراءة :
المجموعة الأولى
: من كتاب "
الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين:
من الفصل الثاني من الجزء الأول
2 - " لم يكن يقدر هذا كله ، وإنما كان يعلم يقيناً لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى ، منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدراداً ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " يخالطه " هو : (يفارقه - يقاومه - يمازجه - ينافسه)
2 - مضاد " تزدرد " هو : (تلتقط - تحترم - تتذوق - تلفظ)
3 - " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : (السعة - الفخامة - الكثرة - العظمة)
(ب) - اختلفت صورة القناة في مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية ، وضح ذلك . وما دلالة ذلك على شخصية الصبي ؟
(جـ) - بمَ وصف الكاتب ذاكرة الإنسان ؟ وما دليلك على ذلك ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
من الفصل
السابع
من الجزء
الثالث
3 -
" وليس هذا كله
بالشيء القليل
، وبعض هذا كان جديراً
أن ينسيه كل ما لقى من جهد
، وكل ما احتمل من عناء . ولكنه كان يحمل في نفسه ينبوعاً من ينابيع الشقاء لا سبيل
إلى أن يغيض
أو ينضب إلا أن يفيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " جدير " هو : (بغيض - قاسٍ - مستحق - مهمل) .
2 - مضاد " يغيض " هو : (يذهب - يزيل - يزين - يزيد) .
3 - " ليس هذا كله بالشيء القليل " هذا التعبير يفيد : (التعليل - التوكيد - التفصيل - الترتيب)
(ب) - ما الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا ؟ وكيف تغلب عليها ؟
(جـ) - بمَ وصف الناس (علوي باشا) ؟ ولماذا مدحه الفتى ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " قيم إنسانية " :
" ودعاه لأن يستخدم في معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره . وبذلك فك القيود عن روح الإنسان ، وعقله جميعاً ... كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ، حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ، تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة ، وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى " هيأه " هو : (نبهه - أطلعه - أعده - ميزه) .
2 - مضاد " سامية " هو : (رائجة - متحررة - هابطة - ضعيفة) .
3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل - تكرار)
(ب) - بمَ سما الإنسان على سائر المخلوقات ؟ وما علاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته ؟
(جـ) - اربط بين تنافس الصحابة في شراء العبيد ، وعتقهم ، وبين القيم في الإسلام . دلل على ما تقول .
[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]
5 - من موضوع " لمحات من حياة العقاد " :مُلغى
ثالثا : الأدب والبلاغة
:
أجب عن الأسئلة
الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
أجب عما يأتي
:
(أ) -
1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]
(ب) - انسب كل عبارة مما يلي إلى المدرسة التي تنتمي إليها :
1 - من سمات مدرستهم الاتجاه إلى الحياة العامة ، وتصوير هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم .
2 - من سمات مدرستهم الاهتمام بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
3 - الشعر تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من تأملات فكرية وفلسفية .
4 - يرى النقاد أن طريقتهم تعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية .
7 - البلاغة :
قال حافظ إبراهيم :
كَم ذا يُكابِدُ عاشِـقٌ
وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ
كَثيرَةِ العُشّــاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد
خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ
حِماكِ شَـعبٌ راق
(أ) - وضح عاطفة الشاعر في الأبيات . و ما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
(ب) -
1
- "
لَأَحمِلُ في هَواكِ
صَبابَةً
" ما الصورة الجمالية في هذا التعبير ؟ وما قيمتها
الفنية ؟
2
- للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر . وضح ذلك .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8
- من نص "
الصغيران" :مُلغى
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9 - من نص "
المساء" (اختياري)
:
- شَاكٍ إلي البحرِ
اضْطِرَابَ
خَواطِرِي
فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ
الهَوْجاءِ
-
ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ
وَلَيْتَ لي
قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ
الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي
ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في
أعضائِي
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " الهوجاء " هو : (البطيئة - السامة - العظيمة - الشديدة) .
2 - مضاد " اضطراب " هو : (انطلاق - انزلاق - سكون - ارتقاء) .
3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى :
(قوة الشاعر - وحدته وانطوائه - إصرار الشاعر - قسوة الصخرة)
(ب) - مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة ، وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ .
(جـ) - " يجيبني برياحه " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
(د)
- ماذا أفاد استخدام "
الفاء
" في "
فيجيبني
" ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]
10 - من نص " النسور
" (اختياري)
:
1
- النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .
2 - في الفضاءِ الرَّمادِي ..
3 -
تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
4 - في أعَالِي الجبال ..
5 - إنها
تتَذَكَّرُ شكلَ
السُهُول ..
6 - بخُضْرَتِها
7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها
..
8 - والأرانبُ تقفز ..
9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..
10 -
تتذكَّرُ والجُوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
11 -
فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ
..
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " ترصد " هو : (تعرف - تقبل - تطلب - ترقب) .
2 - مضاد " السهول " هو : (الرمال - الصحراوات - الجبال - المنخفضات) .
3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : (الطموح - الخمول - الضعف - الذهول)
(ب) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ من خلال الأبيات السابقة ؟
(جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
(د)
- ماذا أفاد استخدام "
الفاء
" في "
فتسدد
" ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور" ]
خامسا : النحو :
11
-
اقرأ الفقرة التالية بعناية ، وافهمها فهماً جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها
:
" مصر الآن تعيش نهضة شاملة محمودة آثارها ، فقد استغلت مصر العلم كثيراً ؛ حيث أدخلته في مجالات تعظم أهميتها كالتعليم و الإعلام ، وزودت المدارس بأحدث وسائل علمية ، عصرية ؛ لحاقاً بالتقدم العلمي في هذا المجال ، وهذا العلم مقترن بالأخلاق ؛ لأنهما معاً ينشران الخير والسلام ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب "
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
1 - اسم مفعول عاملاً ، وبين معموله . " راجع المشتقات "
2 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة ، وبين سبب المنع . " راجع الممنوع من الصرف "
3 - خبراً لمبتدأ ، وبين نوعه . " راجع النواسخ "
4 - نعتاً جملة ، وبين محلها من الإعراب .
(جـ) - (ما أفضل أن تحافظ على التفوق) ، ( التفوق أفضل من الإهمال) ما نوع كلمة (أفضل) في الجملتين ؟
" راجع التعجب " " راجع التفضيل "
(د) - (يسعى في الخير) - (يثاب من الله) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم . " راجع الفعل المضارع"
(هـ) - (كلا المتسابقين فائزان) ، (كلاهما فائزان) . أعرب (كلا) في الجملتين .
(و) - في أي مادة تكشف
في معجمك عن كلمة (استبان)
في معجمك ؟
"راجع
استخدام المعاجم"
نموذج إجابة الدور الأول 2010م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]
(ب) - الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]
3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .
ثانياً : القراءة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
إجابة السؤال الثاني :
المجموعة الأولى
:
من كتاب (الأيام)
:
جـ 2:
(6)
ست درجات .
(أ) -
1 - معنى " يخالطه " هو : يمازجه (نصف درجة) .
2 - مضاد " تزدرد " هو : تلفظ (نصف درجة) .
3 - " كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تُحصى " هذا التعبير يدل على : الكثرة (نصف درجة) .
(ب) - تصورت مخيلة الكاتب في طفولته القناة أنها عالم تملؤه كائنات غريبة منها : التماسيح التي تبتلع الناس ، والمسحورون الذين سحرهم الجن ، والأسماك الضخمة التي تبتلع الأطفال . (نصف درجة) .
-
أما صورتها الحقيقية
فهي مجرد حفرة مستطيلة صغيرة يستطيع الإنسان أن يقفز من إحدى حافتيها إلى الأخرى ،
ويلعب فيها الصبيان عندما يجف ماؤها .
(نصف
درجة) .
-
ويدل ذلك على
سذاجة التفكير ، والخوف من المجهول .
(درجة واحدة) .
(جـ) - وصف الكاتب ذاكرة الإنسان بالغرابة عندما تستعرض حوادث الطفولة . (درجة واحدة) .
- والدليل على ذلك أنها تتمثل بعض هذه الحوادث بصورة واضحة ، كأنها لم يمضِ بينها وبينه وقت طويل ، كما أنها تمحو البعض الآخر فهو تذكر كل شيء ، لكنه لا يعرف مصير كل هذا . (درجة و نصف) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الأول " ]
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 3: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف " جدير " : مستحق (نصف درجة) .
2 - مضاد " يغيض " : يزيد (نصف درجة) .
3 - " ليس هذا كله بالشيء القليل " هذا التعبير يفيد : التوكيد (نصف درجة) .
(ب) -
الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا
:
فقدانه
بصره منذ الصغر ، وما تبع ذلك من صعوبات ومشكلات أرقته طوال حياته .
(درجة واحدة) .
-
و تغلب عليها
بتجارب حياته التي ساعدته على قهر هذه الآفة ، وقهر ما يترتب عليها من صعوبات
ومشكلات .
(درجة واحدة) .
(جـ) -
وصف الناس (علوي باشا)
بالحريص على المال ، والمشفق من إنفاقه في غير موضعه
.
(درجة واحدة) .
-
ومدحه الفتى
؛ لأنه تبرع بمقدار من المال في كل شهر ليعين الفتى
المكفوف على الدراسة في أوروبا .
(درجة ونصف) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]
المجموعة الثانية من الكتاب
القراءة المتعددة :
سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما :
* إجابة السؤال الرابع :
من موضوع
"
قيم
إنسانية "
: " ست
درجات "
(أ) -
1 - معنى " هيأه " : أعده . (نصف درجة) .
2 - مضاد " سامية " : هابطة . (نصف درجة) .
3 - " حياة تقوم على الخير والبر والتعاون " علاقة هذا التعبير بما قبله : تفصيل . (نصف درجة) .
(ب) - سما الإنسان على سائر المخلوقات باستخدام العقل ، وفك القيود عن روحه ، وعقله ، وهيأ الإسلام له حياة روحية ، وعقلية سامية ، وهيأ له حياة اجتماعية عادلة تقوم على الخير والبر والتعاون . (درجة واحدة) .
- وعلاقة ذلك بتسخير الطبيعة لخدمته : هيأ للإنسان استخدام عقله للتعرف على قوانين الطبيعة ؛ ليتم له السيطرة عليها ، وتوجيهها إلى ما فيه خيره ، ونفعه . (درجة واحدة) .
(جـ) - لأن الإسلام دعا إلى تحرير العبيد ، وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً ، واندفع كثير من الصحابة بعد ذلك يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ، ثم عتقهم وتحريرهم . (درجة واحدة) .
- الدليل : أبو بكر الصديق الذي اشترى بلال بن رباح ، ثم حرره ، وكذلك تحريره لكثير من العبيد .(درجة واحدة) .
[اضغط للذهاب إلى درس " قيم إنسانية"]
* إجابة السؤال الخامس :
" ست درجات "
من
موضوع "
لمحات
من
حياة
العقاد
" :مُلغى
ثالثاً : تاريخ
الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ
الأدب :
" أربع درجات "
(أ) -
1 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :
* الأخذ من التراث . (نصف درجة ) .
* الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير . (نصف درجة ) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة الإحياء]
(ب) -
1 - المدرسة : الواقعية . (نصف درجة ) .
2 - المدرسة : أبوللو . (نصف درجة ) .
3 - المدرسة : الديوان . (نصف درجة ) .
4 - المدرسة : الرومانسية عند خليل مطران ، ومن سار على نهجه . (نصف درجة ) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب
مدرسة مطران]
إجابة السؤال السابع
: البلاغة :
" أربع درجات "
(أ) - عاطفة الشاعر في الأبيات : يبرز الشاعر عشقه لوطنه ، وما يكنه له من حب شديد واعتزاز ، ورغبة جامحة في تحقيق الحرية والكرامة لمصر وحمايتها من قِبَل شعبها . (درجة واحدة) .
- وقد أحسن اختيار الألفاظ الدالة على عاطفته ، فما يناسب عاطفة الحب من الألفاظ : ( هواك - صبابة - عاشق - كثيرة العشاق) . (نصف درجة ) .
- ومما يناسب عاطفة الرغبة في الحرية : ( طليقة - يحمي - كرام - شعب - راق) . (نصف درجة ) .
(ب) -
1 - الصورة الجمالية في (لأحمل في هواك صبابة) : استعارة مكنية ، حيث صور الصبابة بشيء مادي يحمل وفيها تجسيم . (نصف درجة ) . وتوحي بشدة حبه لوطنه . (نصف درجة ) .
2 - للموسيقى الخارجية أثر في تجربة الشاعر ؛ فقد جعلت عشقه لمصر عميقاً في نفسه ، بما للموسيقى من جرس صوتي تحسه الأذن بالمحافظة على الوزن والقافية . (درجة واحدة) .
رابعاً: النصوص:
(خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص "
الصغيران
"
: (إجباري)
" ثماني درجات"
مُلغى
السؤال التاسع :
من نص "
المساء"
:
(اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - مرادف " الهوجاء " : الشديدة . (نصف درجة) .
2 - مضاد " اضطراب " : سكون . (نصف درجة) .
3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى : وحدته وانطوائه . (نصف درجة) .
(ب) - اتجه الشاعر بالشكوى الى البحر ليبث له شكواه من همومه إلا أنه لم يجد منه إلا إجابة برياح هائجة شديدة ، ثم جلس على صخرة صلبة ، وتمنى أن يكون قلبه في مثل صلابتها ، ولكنه غير نظرته لها بسبب تفتيتها بالموج ، مثل المرض الذي يصيب جسمه . (درجة ونصف الدرجة) .
- جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الشاعر مثل : شاك - اضطراب - الهوجاء - ينتابها - يفتها - مكارهي . كلها تناسب عاطفة الحزن . (درجة واحدة) .
(جـ) - " يجيبني برياحه " : استعارة مكنية صورت البحر إنساناً يجيب . (درجة واحدة) ، وفيها تشخيص وتوحي باندماج الشاعر في الطبيعة . (درجة واحدة) .
- أو " برياحه " استعارة تصريحية حيث شبه الجواب بالرياح ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وتوحي بقوة وتدافع الرياح مما يدل على شدة الحزن .
(د) - أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " : سرعة الاستجابة . (نصف درجة ) .
- وعلاقة هذا القول بما قبله : نتيجة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المساء "]
السؤال العاشر :
من نص "
النسور
" : (اختياري)
"سبع
درجات"
(أ) -
1 - مرادف
"
ترصد
" :
ترقب .
(نصف درجة) .
2 - مضاد " السهول " : الجبال . (نصف درجة) .
3 - " تسدد نظرتها للمحال " هذا التعبير يوحي بـ : الطموح . (نصف درجة) .
(ب) - العاطفة المسيطرة على الشاعر : عاطفة الإعجاب بالطموحين ، والمتطلعين إلى الأمنيات الصعاب والاستمرار في ذلك . (درجة ونصف الدرجة) .
- وظهر أثر العاطفة في اختيار الألفاظ فاستخدم : ( النسور - الطليقة - الفضاء - أعالي الجبال ) لتتفق مع عاطفة الإعجاب ، واستخدم ( ترصد - تتذكر - تدفق - تسدد ) لتناسب عاطفة التطلع الى الأمنيات الصعاب والاستمرار في ذلك . (درجة واحدة) .
(جـ) - " الأرانبُ تقفز في العُشْبِ مثلَ اللآل " : شبه الأرانب في لونها باللآلئ . (درجة واحدة) .
- وفي ذلك إيحاء ببريقها ونصاعة بياضها ، وجمال صورتها في الطبيعة . (درجة واحدة) .
(د) - أفاد استخدام " الفاء " في " فتسدد " : الترتيب والتعقيب . (نصف درجة ) .
- وعلاقة هذا القول بما قبله : نتيجة . (نصف درجة ) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " النسور" ]
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) -
الإعراب
: (أربع درجات)
- كثيراً : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- لحاقاً : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- المجال : بدل مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- معاً : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(ب) الاستخراج : (ست درجات)
1- اسم المفعول العامل : محمودة . (درجة واحدة) . - معموله : آثارها . (نصف درجة) .
2- الممنوع من الصرف المجرور بالفتحة : وسائل . (درجة واحدة) .
- سبب المنع : أنه صيغة منتهى الجموع . (نصف درجة) .
3- خبر المبتدأ : تعيش . (درجة واحدة) . - نوعه : جملة فعلية . (نصف درجة) .
أو (مقترن) ، ونوعه : خبر مفرد .
4- النعت الجملة : تعظم . (درجة واحدة) . - محلها الإعرابي : في محل جر . (نصف درجة) .
(جـ) - (درجتان)
الأولى : فعل التعجب فعل ماض جامد مبني على الفتح . (نصف درجة) . في (ما أفضل أن تحافظ على التفوق !) .
- الضبط : أفضلَ . (نصف درجة) .
الثانية : اسم تفضيل ، وتعرب : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) . في ( التفوق أفضل من الإهمال) .
- الضبط : أفضلُ . (نصف درجة) .
(د) - مَنْ يسعَ في الخير يُثبْ من الله . الأداة وفعل الشرط (نصف درجة) . جواب الشرط (نصف درجة) .
ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً
(هـ) -
كلا المتسابقين : كلا : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة . (نصف درجة) .
المتسابقان كلاهما : كلاهما : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى . (نصف درجة) .
الدرجة على الإعراب وليس على موقع الكلمة فقط
(و) -
الكشف في مادة
: (ب
ي ن) .
(درجة واحدة)
.