مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير
(الكلاسيكية الجديدة)
جاء في امتحانات : [ الدور الثاني2002م - الدور الأول2010م - الدور الثاني2010م - الدور الأول2015م نظام قديم]
اضغط على السنة لتشاهد سؤال الامتحان وإجابته .
س1 : لمدرسة الإحياء
والبعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
(للقراءة فقط)
جـ :
من حيث المضمون :
1 - تعدد الأغراض
في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء
بالنسيب (الغزل)
وما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء
في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
-
من حيث الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد
والقافية الموحدة .
2 - تقليد القدماء في الأخيلة
والصور والتراكيب .
3 - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب
وبلاغته .
4 - الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
س2 :
ما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي للتعلم منه ؟
جـ :
أولاً :
سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بـ :
1 -
المشافهة
: أمثال حافظ إبراهيم وأحمد شوقي في مصر .
2 -
المراسلة
: أمثال شكيب أرسلان في سوريا والزهاوي في العراق .
3 -
متابعة
وقراءة
ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية)
الذي ألفه شيخه حسن
المرصفي .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه
فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه .
س3 :
ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد
والتطوير ؟
جـ :
الأسباب
التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد :
1-
الانفتاح على الثقافة الغربية نتيجة معرفتهم باللغات الأجنبية واختلاطهم بالأجانب
وقراءتهم للمترجمات .
2-
عمّق النضال الوطني وعي المثقفين بضرورة التمسك بتراث الأجداد وماضينا العريق .
س : ما
تأثير النضال الوطني ؟
3-
الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزاً لوحدة المسلمين في مواجهة
الاحتلال الظالم .
4-
موقفهم من أحداث عصرهم مثل : (حادثة دنشواي - ظلم القصر الحاكم - ضرورة الإصلاح -
تحرير المرأة - حرية الصحافة - تعدد الأحزاب) .
س4 :
ما سمات التجديد والتطوير عند تلاميذ
البارودي ؟ أو كيف تفوق تلاميذ البارودي عليه ؟
جـ :
سمات التجديد عندهم
:
1 -
عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي .
2 -
عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية
والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
س
: ما المقصود بالكلاسيكية الجديدة ؟
3 -
خطوا بالشعر خطوات عظيمة فاقت ما قام به البارودي إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم
يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة
البيان وحلاوة الموسيقا .
4 -
الاهتمام بالجماهير وآمالها وآلامها .
5 -
أفسحوا المجال لمزيد من التجارب
الذاتية
في شعرهم .
6 -
التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين :
أ -
الاهتمام بثقافة العصر . ب -
الأخذ من التراث .
7 -
مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س5 : لقد
تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا
دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة .
جـ : أتيح لشوقي
أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح الغربي ويتصل بكبار الشعراء ويقرأ
مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه
فيتأثر بشدة بهم ،
فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل :
" علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته (
كبار الحوادث في وادي
النيل ) التي
يقول في مطلعها :
هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ****َ حَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ (حَداها: ساقها وغنى لها)
س 6:
اذكر أربعة من العوامل التي أثرت في شوقي وأدت إلى تطوير شعره .
(سؤال امتحان 2018م)
جـ :
(إجابة نموذج التصحيح)
1-
جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية .
2-
درس الحقوق .
3-
اطلع على الآداب الفرنسية .
4-
شاهد المسارح الأوروبية .
5-
جالس شعراء الغرب .
6- قرأ مظاهر
التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه .
7-
ثقافته التركية.
8- تأثره
بالجمهور والحركة الوطنية .
(يكتفى بأربعة
عوامل لكل عامل نصف درجة)
س7 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1 - ترك
المديح
واتجه إلى
التاريخ
في قصيدته (
كبار الحوادث في وادي
النيل ).
2 - اتجه في
بعض شعره اتجاهاً إسلامياً .
3 - اتجه نحو المنجزات العصرية
يقول عن الطائرة :
أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح **** أَم سَحابٌ فَرَّ مِن هَوجِ الرِياح
4 - ريادته المسرح العربي وتقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".
س8 : علل
: تحوّل شوقي من المديح إلى التاريخ في قصيدته "كبار الحوادث في وادي النيل".
جـ : بسبب :
اطلاعه علي الشعر الفرنسي ومظاهر التجديد فيه ، بالإضافة إلى ثقافته التركية ،
قراءته مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه :" فيكتور هوجو ، لامرتين ، دى
موسيه " وكذا تأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
س9 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : حاول أحمد
محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان
مجد الإسلام
الذي يسميه البعض " الإلياذة
الإسلامية "
(ويدور موضوعها حول سيرة الرسول
وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم) .
* معلومة
:
ملحمتا الإلياذة
والأوديسة للشاعر اليوناني هومر ، وموضوع الإلياذة الحرب القاسية بين اليونان
ومملكة طروادة ، وقد بلغت الإلياذة ستة عشر ألف بيت .. وأما الأوديسة فتصور عودة
اليونانيين إلى بلادهم عقب المعركة .
س10 : هل
تخلى تلاميذ البارودي عن القديم كلية في شعرهم؟ …
جـ : لا ؛ لأنهم
حرصوا أيضاً على
البدايات التقليدية
في بعض قصائدهم
فحافظ إبراهيم يبدأ بداية غزلية وهو يمدح البارودي في بداية قصيدة له قائلاً :
تَعَمَّدتُ
قَتلي في الهَوى وَتَعَمَّدا
***
فَما أَثِمَت عَيني وَلا لَحظُهُ اِعتَدى
ثم يترك الغزل إلى غرضهم المقصود في القصيدة جرياً على عادة القدماء ، أو يصفون
الأطلال مثل القدماء كقول شوقي:
أُنادي الرَسمَ لَو مَلَكَ الجَوابا
***
وَأُجزيهِ بِدَمعِيَ لَو أَثابا
كما طغت أشعار المناسبات على إنتاجهم الشعري بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة.
لمعرفة المزيد عن مدارس الشعر اضغط هنا
امتحانات
الدور الثاني 2002 م
لقد خطأ التلاميذ " البارودي " بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها "شوقي" .
الدور
الأول 2010 م
واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟
الدور الثاني 2010 م
ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟
الدور الأول 2015 م نظام قديم
اتجه شوقي بالشعر اتجاهات جديدة . اذكرها .
الدور الأول 2017 م
واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟
الدور الأول 2018 م
اذكر أربعة عوامل أثرت في شوقي وأدت إلى تطوير شعره
الدور الأول 2019 م
اذكر أربعة عوامل أثرت في شوقي وأدت إلى تطوير شعره